المؤتمر العادي والمؤتمر الاستثنائي في القانون الأساسي للجبهة (2)

25 يونيو / حزيران 2016 - آخر تحديث 25 يونيو 2016 / 23:41

   التعليقات 0

ــ بقلم: بومدين محمد لمين (محام ومستشار قانوني)

الجزء الثاني: العضوية في المؤتمر العام العادي والقرارات التي يصادق عليها.

عرفنا في الجزء الأول القواعد العامة المتعلقة بالمؤتمر كأعلى هيئة في هياكل التنظيم السياسي وذلك في ما يتعلق بطبيعة المؤتمر والتحضير له، فالمؤتمر يناقش كبريات المهام في ميادين الكفاح كافة، ويناقش القضايا ذات الأهمية وينعقد كل ثلاث سنوات، ويضطلع بالتحضير له لجنة وطنية تعينها الأمانة الوطنية ومدة التحضير من تسعين إلى مائة وعشرين يوما.

في هذا الجزء نكمل الحديث في القواعد العامة للمؤتمر في الجانب المتعلق بالعضوية والقرارات التي يصادق عليها.

3ــ العضوية في المؤتمر:
تخضع العضوية في المؤتمر لأحكام المواد 54 و55 و56 من القانون الأساسي للجهة، فيشارك فيه المنتخبون في الندوات السياسية التي تعقد للتحضير للمؤتمر في كل من الجيش والولايات والمؤسسات الوطنية والمنظمات الجماهيرية والمناطق المحتلة والأراضي المحررة والريف والجاليات وهم مندوبون ينتخبون مباشرة من القواعد الشعبية لهذه الجهات (م54).

ويشارك في المؤتمر بحكم الصفة كل أعضاء الأمانة الوطنية والأركان العامة للجيش والبرلمانيون وأعضاء اللجنة التحضيرية، يضاف لهم أعضاء هيئات أخرى بنسبة انتخابية من 50% من أعضائها، منها الحكومة القائمة والأعيان المشرفون على تحديد الهوية والأركان الجهوية للجيش والمجلس الدستوري والسفراء والممثلون والقضاة وجهات أخرى مفصلة في (م55).

ويشارك فيه مدعوون بنسبة لاتتعدى 3% من مجموع المؤتمِرين ممن ترى الأمانة الوضنية ضرورة مشاركتهم في المؤتمر (م56).

هذا فيما يتعلق بالقواعد التي تحكم العضوية في المؤتمر العام للجبهة.

4ــ القرارات التي يصادق عليها المؤتمر:
بشكل عام فإن القرارات التي يصادق عليها المؤتمر محكومة وفقا لعدة مواد من القانون الأساسي، نذكر منها ماهو مناسب لهذا الجزء وما يفيدنا في مقارنتها بما يصدر عن المؤتمر الاستثنائي وهي المواد 58 و61 و 72.

فالمؤتمر يصادق على مقترح الأمين العام بتعيين رئاسة المؤتمر باقتراح من رئيس اللجنة التحضيرية (م 58 فقرة 2).

ويصادق على جدول الأعمال والتقرير الأدبي والمالي للأمانة الوطنية بعد مناقشتهما ومساءلة القيادة حولهما، وكذلك يصادق على تشكيل اللجان المعنية ببرنامج العمل الوطني والقانون الأساسي والرسائل والتوصيات والبيان الختامي ثم يصادق على أعمالها بعد عرضها في الجلسة العامة (م61).

وأهم ما يصادق عليه المؤتمر هو برنامج العمل الوطني والقانون الأساسي للجبهة والتعديلات التي تقترحها الأمانة على الدستور (م 72 فقرة1 ).

يضاف إلى هذه القرارات أن المؤتمر ينتخب الأمين العام والأمانة الوطنية (م72 فقرة 2).

خلاصة:
القواعد العامة التي تحكم العضوية في المؤتمر تحدد المشاركين فيه وهم المندوبون المنتخبون من القواعد الشعبية في مختلف الجهات والمشاركون بالصفة، وأهم القرارات التي يصادق قعليها المؤتمر هي برنامج العمل الوطني والقانون الأساسي للجبهة والتعديلات الدستورية.

وينتخب المؤتمر الأمين العام والأمانة الوطنية.
وقد اقتصرنا في الجزء الأول والثاني على أهم القواعد العامة التي تنظم المؤتمر دون الدخول في التفاصيل التي يجدها القارئ في النصوص الأخرى، وذلك حتى نستفيد من هذه الأحكام في معرفة ما يفيدنا لنفهم المقارنة بينه وبين المؤتمر الاستثنائي وما يمكن أن يخرج في أحكامه الاستثنائية عن القواعد العامة.
وهذا ما سنتحدث عنه لاحقا.
————
نصوص المواد

المادة 54: يتمتع بحق العضوية في المؤتمر المنتخبون مباشرة في الندوات السياسية التحضيرية للمؤتمر على مستوى الجيش والولايات والمؤسسات الوطنية والمنظمات الجماهيرية والمناطق المحتلة والأراضي المحررة والريف والجاليات.

المادة 55: المشاركون بالصفة في المؤتمر هم: أعضاء الأمانة الوطنية، الأركان العامة لجيش التحرير الشعبي، أعضاء المجلس الوطني، اللجنة التحضيريةٌ للمؤتمر.

أما الهيئات الأخرى، فتعتبر دوائر انتخابية وتشارك بنسبة 50 في المائة من مجموع أعضائها، وهي: الحكومة القائمة، الأعيان المشرفون على عملية تحديد الهوية، هيئة الأركان الجهوية لجيش التحرير الشعبي، السفراء و الممثلون، المجلس الدستوري، القضاة، رؤساء الدوائر والبلديات، الأمناء والمحافظون العاملون، الأمناء العامون للوزارات والمحامون.

المادة 56: للأمانة الوطنية صلاحية توجيه دعوات لكل من ترتئي ضرورة مشاركته بصفة مؤتمر على أن لا تتعدى نسبة هؤلاء 3 % من مجموع المؤتمرين.
(…)
المادة 58: للمؤتمر نظام داخلي يتمثل بالإضافة إلى سير وتوقيتات ونظام الجلسات فيما يلي:
ـ يسير الأمين العام جلسات المؤتمر حتى انتخاب رئاسة المؤتمر.
ـ يقترح الأمين العام رئاسة للمؤتمر من سبعة (07) أعضاء ويحدد من بينهم رئيس المؤتمر بناء على اقتراح من رئيس اللجنة الوطنية التحضيرية ويعرضها على المؤتمرين للمصادلة عليها بالأغلبية المطلقة وبرفع اليد.
ـ يعين رئيس المؤتمر ناطقا رسميا من بين أعضاء رئاسة المؤتمر.
ـ تسهر رئاسة المؤتمر على السير العادي والمنتظم للجلسات في إطار جدول الأعمال المصادق عليه وبالمحتوى الذي لا يتعارض وماينص عليه القانون الأساس للجبهة نصا وروحا.
(…)
المادة 72: من بين صلاحيات المؤتمر السيادية:
أ‌.يقر المؤتمر ويصادق على:
ـ القانون الأساسي للجبهة
ـ التعديلات التي أجريت على الدستور
ـ برنامج العمل الوطني
ـ البيان الختامي
ـ الرسائل والتوصيات
ب‌. ينتخب المؤتمر:
ـ الأمين العام للجبهة.
ـ الأمانة الوطنية للجبهة.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– عبرت الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو، في بيان لهما مساء اليوم الجمعة، عن الإدانة بأشد العبارات لتصريحات السفير الفرنسي لدى المغرب، الذي اعترف بتورط بلاده العسكري والسياسي في الحرب الاستعمارية المغربية ضد الشعب الصحراوي منذ السبعينات. وجاء بيان الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو ردا على تصريحات أدلى بها السفير الفرنسي يوم أمس الخميس، خلال […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

برلين (ألمانيا)– احتضنت العاصمة الألمانية برلين معرضا للصور الفوتوغرافية توثق جانبا من كفاح وثقافة الشعب الصحراوي التي تميزه عن بقية الشعوب، بعرض فيلم “الصحراء بجوارحي” الذي يحمل عنوان “الركن المفقود – الصحراء الغربية آخر مستعمرة”، للمصورة الألمانية أفيلين افريك، تطرق إلى جانب مهم من حياة وكفاح الشعب الصحراوي.  وحضر الحدث ممثلة جبهة البوليساريو بألمانيا، النجاة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

جنيف (سويسرا)– وجه المجلس الدولي لدعم المحاكمات العادلة وحقوق الإنسان، نداءً إلى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، للضغط على دولة الإحتلال المغربي لتطبيق التوصيات الصادرة عن مختلف الاليات الاممية لحقوق الإنسان ذات الصلة بالانتهاكات في الأراضي الصحراوية المحتلة، التي تقع تحت مسؤولية الأمم المتحدة إلى حين تصفية الاستعمار منها وتحريرها من الاحتلال المغربي بشكل نهائي ودائم. المنظمة وفي بيان شفهي خلال جلسة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

فيينا (النمسا)– شارك إتحاد الطلبة الصحراويين في أشغال الورشات لمنظمة الشباب الإشتراكي العالمي المنعقدة في الفترة من 21 إلى 24 مارس الجاري بالعاصمة النمساوية فيينا، وسط حضور رسمي من مختلف المنظمات الشبانية في مختلف أنحاء العالم. ويهدف الحدث إلى تعزيز دور مشاركة المرأة سياسيا، إجتماعيا وإقتصاديا، بالإضافة إلى كونه فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف المنظمات على مستوى […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– قالت جبهة البوليساريو في بيان صحفي، عقب صدور إستنتاجات المحامية العامة أمام محكمة العدل الأوروبية، صباح أمس الخميس، بخصوص ملف الموارد الطبيعية، أنها تسجل تقدما مهما  في الإعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. وأورد البيان الصحفي، بأن المحامية العامة تشابيتا، أصدرت مجموعة من الاستنتاجات في القضايا المتعلقة بحق تقرير […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– مع بداية اليوم الـ168 للحرب، استشهد فلسطينيون نتيجة قصف إسرائيلي ليلي على رفح، بينما يواصل جيش الاحتلال عملياته في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، كما نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اعتقال أي من قادتها داخل هذا المجمع. وواصلت المقاومة الفلسطينية استهداف قوات الاحتلال في محيط مجمع الشفاء ومحاور أخرى، بينما توالت التحذيرات الدولية من عواقب […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه نشر صورا عن طريق الخطأ لأشخاص على أنهم اعتقلوا في مستشفى الشفاء بغزة وهم ليسوا معتقلين. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن إعلان الجيش الإسرائيلي أن القيادي بكتائب القسام رائد سعد اعتقل في مستشفى الشفاء تبين أنه خاطئ. يأتي ذلك بعد ساعات من نفى مسؤول أمني في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) […]

أخبار الصحراء الغربية

22 مارس / آذار 2024

ولاية أوسرد (الجمهورية الصحراوية)– وقف وزير الصحة الصحراوي، السالك بابا حسنة، أمس الخميس، في زيارة تفقدية للمستشفي الجهوي لولاية أوسرد على عمل البعثات الطبية الأجنبية من منطقتي مورثيا وكاطالونيا.  ورافق الوزير في زيارة التفقد كل من الدكتور عبد الرحمان الميراس مدير مركزي مستشار لدى وزارة الصحة العمومية، وخطرة ماءالعينين مدير قسم البعثات الطبية بالوزارة.   وخلال الزيارة […]