تأجيل محاكتين سياسيتين بمدينة السمارة المحتلة/ الصحراء الغربية

7a0f6104-3a8d-4f57-aaca-6072597f8d95

السمارة (الصحراء الغربية): أجلت هيئة محكمة الاحتلال المغربي الابتدائية بمدينة السمارة المحتلة/ الصحراء الغربية، يوم الإثنين الماضي، مُحاكمتين سياسيتيْن للمعتقل السياسي الصحراوي، عماد علي، والمعتقل السياسي والناشط الإعلامي الصحراوي، صلاح الدين لبصير، حسبما أفاد به تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان (كوديسا).

وحسب نفس المصدر، فقد مثل المعتقل السياسي الصحراوي، عماد علي، يوم الإثنين، أمام هيئة المحكمة رافعا شارة النصر ومؤزرا من طرف مجموعة من المواطنات والمواطنين الصحراويين داخل وخارج قاعة الجلسات، والذين رددوا شعارات متضامنة معه ومطالبة بإطلاق سراحه قبل أن تقدم هيئة المحكمة إلى تأجيل محاكمته إلى غاية 21 يوليوز 2016، بعد أن كانت قد أجلت محاكمته بتاريخ 14 من نفس الشهر.

وأفاد ذات المصدر، أن المعتقل السياسي الصحراوي، صلاح الدين لبصير، مثل يوم أمس الأربعاء، أمام هيئة المحكمة الابتدائية بنفس المدينة مباشرة بعد استقدامه من عناصر من درك الاحتلال المغربي من السجن المحلي بأيت ملول المغربية.

وبالرغم من طول المسافة ومشقة الطريق في فصل الصيف الحار ــ يضيف نفس المصدر ــ فإن هيئة المحكمة قامت مجددا بتأجيل هذه المحاكمة إلى غاية 27 يوليو 2016، بعد أن كانت الهيئة المذكرة في مرة سابقة قد أرجأتها بتاريخ 22 يونيو 2016.

وتعود أسباب اعتقال ومتابعة المعتقليْن السياسيين الصحراوييْن المذكوريْن إلى مشاركتهما في المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، التي تعيشها مختلف أزقة وشوارع وأحياء مدينة السمارة المحتلة/ الصحراء الغربية، والتي على أساسها تم إصدار حكم قاسي وجائر في حق صلاح الدين لبصير، مدته 04 سنوات سجنا نافذا.