أبرزهن كلينتون.. هؤلاء سيدات قد يغيرن العالم

1 أغسطس / آب 2016 - آخر تحديث 1 أغسطس 2016 / 13:41

   التعليقات 0

أبرزهن كلينتون.. هؤلاء سيدات قد يغيرن العالم
@ صورة من الأرشيف

في الصورة: أنجيلا ميركل، هيلاري كلينتون وتيريزا ماي

ستشهد نهاية عام 2016 أمرا مثيرا للاهتمام في حال فوز هيلاري كلينتون بالرئاسة: للمرة الأولى في تاريخ البشرية الحديث، ستقود ثلاث نساء المنصة السياسية لثلاث قوى عالمية كبرى هي الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا.

وتواجه تلك الدول قرارات سياسية صعبة، كخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، واستيعاب اللاجئين والقضاء على الإرهاب في ألمانيا، وتولّي مسؤوليات سياسية داخلية وخارجية في حالة الولايات المتحدة الأميركية.

فمن هؤلاء السيدات اللاتي قد يغيرن العالم كما نعرفه الآن؟

مرشحة الحزب الديموقراطي الأمريكي هيلاري كلينتون

مرشحة الحزب الديموقراطي هيلاري كلينتون

يرى العديد من مراقبي الانتخابات الأميركية أن كلينتون دخلت التاريخ بالفعل، لكونها أول سيدة تحصل على ترشيح حزب أميركي لخوض انتخابات الرئاسة.

وتولت كلينتون حقيبة وزارة الخارجية منذ عام 2009 وحتى 2013، كما مثلت ولاية نيويورك في الكونغرس منذ 2001 وحتى عام 2009.

هذه المرشحة كانت سيدة أميركا الأولى عندما كان زوجها بيل كلينتون رئيسا للولايات المتحدة لفترتين متتالتين، منذ عام 1993 وحتى 2001.

وبدأت مرشحة الحزب الديموقراطي حياتها المهنية بالعمل في شركة محاماة، ثم تركت وظيفتها لتتفرغ للعمل السياسي بجوار زوجها.

وأعلنت السياسية الأميركية الترشح لانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2016، حيث انتصرت على منافسها السيناتور بيرني ساندرز في طريقها للحصول على ورقة ترشيح الحزب الديموقراطي.

وإذا فازت كلينتون بالانتخابات الأميركية المزمع عقدها في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، ستكون أول سيدة تحظى بذاك الشرف.

وستواجه كلينتون حال فوزها تحديات في الخارج والداخل، تتمثل في محاربة الإرهاب والقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، والتنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة في هذا الإطار، وإصلاح نظام التعليم وتوسيع برنامج رعاية صحي للجميع، والعمل على رفع المستوى المعيشي للطبقة الوسطى والفقراء.

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

تولّت هذه السياسية رئاسة الحكومة الألمانية عام 2005 بعد مشوار طويل في السياسة الألمانية، حيث تولت مسؤولية الاتحاد المسيحي الديموقراطي منذ عام 2000.

وعندما توحدت ألمانيا الشرقية والغربية عام 1990، انتُخبت ميركل لمقعد مجلس النواب الاتحادي “البوندستاغ” عن منطقة شترالسوند – نوردفوربوميرن – روغن بشمال ألمانيا.

وعيُنت ميركل وزيرة للنساء والشباب عام 1991 ثم وزيرة للبيئة عام 1994 في طريقها لأن تصبح زعيمة لحزبها عام 2000.

وأصبحت المستشارة الألمانية رئيسة المجلس الأوروبي ومجموعة الثماني عام 2007، ولعبت دورا محوريا في مفاوضات اتفاقية لشبونة التي هدفت إلى تطوير وتقوية الاتحاد الأوروبي في المجالين السياسي والاقتصادي.

وتواجه ميركل حاليا تحديات سياسية تتعلق بأزمة اللاجئين في القارة الأوروبية، حيث أثار تدفقهم بالملايين قلق العديدين من الآثار المحتملة لذلك على الاقتصاد والأمن الداخلي.

وقامت مجلة فوربس الأميركية باختيارها “كثاني أقوى شخص بالعالم” عامي 2012 و2015، كما حصلت على لقب “أقوى سيدة بالعالم” عام 2016، وقامت مجلة تايم بتسميتها “شخص العام” عام 2015.

رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي

رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي

تعود خبرة تيريزا ماي السياسية إلى تسعينات القرن الماضي، حيث حاولت الترشح لعضوية مجلس العموم البريطاني عامي 1992 و 1994، ثم نجحت في دخول البرلمان عام 1997 عن دائرة ميدينهيد الانتخابية.

وتولت ماي حقيبتي الداخلية ووزارة النساء والمساواة عامي 2010 و 2015.

وقامت رئيسة الوزراء الحالية بإصلاحات أمنية عند توليها حقيبة وزارة الداخلية البريطانية، حيث قامت بحظر مخدر القات، وتطوير اتحاد الشرطة في انكلترا وويلز، وترحيل أبو قتادة الفلسطيني الذي كان يُشك في صلته بمنظمات إرهابية، والمساعدة في بناء وكالة الجريمة الوطنية.

وأصبحت تيريزا ماي قائدة الحزب المحافظ ورئيسة وزراء المملكة المتحدة بعد استقالة ديفيد كاميرون في شهر حزيران/يونيو من هذا العام، لتصبح ثاني سيدة تشغل هذا المنصب بعد مارغريت تاتشر.

وتواجه زعيمة الحزب المحافظ تحديات سياسية تتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث قام البريطانيون بالتصويت لصالح هذا القرار، مما يجعل أهم مهامها السياسة تتلخص في التفاوض مع الاتحاد الأوروبي بشأن الخروج.

ــ المصدر: موقع راديو سوا

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]