كوديسا: استمرار الدولة المغربية في اعتقال ومحاكمة 18 طالبا ومعطلا صحراويا يكتسي طابعا سياسيا ودوافع انتقامية

11 أغسطس / آب 2016 - آخر تحديث 11 أغسطس 2016 / 11:39

   التعليقات 0

كوديسا: استمرار الدولة المغربية في اعتقال ومحاكمة 18 طالبا ومعطلا صحراويا يكتسي طابعا سياسيا ودوافع انتقامية
@ صورة من الأرشيف

العيون (الصحراء الغربية): لا زالت دولة الاحتلال المغربية مستمرة في اعتقال مجموعة من الطلبة والمعطلين الصحراويين البالغ عددهم 18 معتقلا سياسيا يُوجدون حاليا رهن الاعتقال الاحتياطي بالمركب السجني الوداية بمدينة مراكش المغربية، في انتظار البدء بمحاكمة 14 منهم بتهم خطيرة بتاريخ 01 سبتمبر 2016 لدى غرفة الجنايات قضاء الدرجة الأولى بمحكمة الاستئناف بالمدينة المذكورة، في حين لا يزال 04 منهم رهن الاعتقال الاحتياطي على ذمة التحقيق، حسبما أفاد به تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان (كوديسا).

كما أن سلطات الاحتلال المغربية وفي ظل هذه الاعتقالات التعسفية، لا زالت تواصل مجموعة من الاعتقالات والمتابعات بمبرر وجود مذكرات بحث واعتقال بعد إقحام مجموعة من الطلبة والمعطلين الصحراويين في محاضر الضابطة القضائية لإضفاء الشرعية على اعتقالهم محاكمتهم.

ويأتي اعتقال ومحاكمة مجموعة الطلبة الصحراويين المتواجدين رهن الاعتقال الاحتياطي أو الذين تضع سلطات الاحتلال المغربية أسماءهم بمحاضر الضابطة القضائية المعدة سلفا لدى الشرطة القضائية بمدينة مراكش المغربية، على خلفية أنشطة العديد منهم بمختلف الجامعات المغربية المتعلقة أساسا بقضية الصحراء الغربية وإحياء الذكريات الوطنية بترديد شعارات سياسية والنشيد الوطني للجمهورية الصحراوية ورفع العلم الوطني الصحراوي بالحرم الجامعي، وتحديدا بجامعتي “القاضي عياض” و”ابن زهر” بمراكش وأڭادير المغربيتين، حيث أن جميع هؤلاء المعتقلين وغيرهم من المبحوث عنهم يدرسون أو أنهوا دراستهم بهاتين الجامعتين.

وجدير بالذكر أن دولة الاحتلال المغربية عمدت في ملفات سياسية أخرى بشن حملات اعتقال ومذكرات بحث في حق المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان والشبان والطلبة الصحراويين في سنوات سابقة، يبقى أبرزها:

+ اعتقال ومحاكمة مدافعين عن حقوق الإنسان ومعتقلين سياسيين صحراويين على خلفية المظاهرات السلمية التي شهدتها مدن الصحراء الغربية ومناطق جنوب المغرب والمواقع الجامعية المغربية منذ 21 ماي 2005.

+ اعتقال ومحاكمة مجموعة من الطلبة الصحراويين بالمواقع الجامعية المغربية بالرباط ومراكش وأڭادير والدار البيضاء، منذ سنة 2007، على خلفية الوقفات الاحتجاجية السلمية التي شهدتها هذه المواقع الجامعية.

+ اعتقال ومحاكمة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان، يحي محمد الحافظ إعزى، ومجموعة متكونة من 18 معتقلا سياسيا بأحكام تراوحت ما بين 15 سنة و04 سنوات سجنا نافذا على خلفية تنظيمهم لوقفة احتجاجية سلمية بتاريخ 26 فبراير 2008 تخليدا للذكرى 32 لتأسيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

+ اعتقال أكثر من 180 مواطنا ومواطنة صحراوية منذ تاريخ 08 نوفمبر 2010 على خلفية المشاركة في النزوح الجماعي للمدنيين الصحراويين بمخيم “أڭديم إزيك” ( 12 كلم شرق مدينة العيون المحتلة/ الصحراء الغربية) قبل الإفراج عن أكثر من 140 معتقلا منهم ومتابعتهم في حالة سراح مؤقت مع الإبقاء على 24 رهن الاعتقال والمتابعة لدى القضاء العسكري.

+ اعتقال ومتابعة 06 مدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان ومجموعة من المعتقلين السياسيين الصحراويين منذ أواخر شهر سبتمبر 2011 على خلفية اعتقالهم في المواجهات التي عقبت هجوم سكان حي الوكالة في الفترة الممتدة من تاريخ 25 إلى 27 سبتمبر 2011 على المواطنين الصحراويين وممتلكاتهم بمدينة الداخلة المحتلة/ الصحراء الغربية.

+ اعتقال ومتابعة المعتقل السياسي الصحراوي، أمبارك الداودي، والمدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان، عبد الخالق المرخي، بعد إقدام السلطات المغربية على شن حملات واسعة من الاعتقالات في حق مجموعة من الشبان الصحراويين منذ نهاية شهر سبتمبر 2013 بمدن الزاك وآسا وڭليميم/ جنوب المغرب، على خلفية تضامنهم مع عائلة الشهيد الصحراوي رشيد الشين، الذي توفي بواسطة الرصاص الحي بتاريخ 23 سبتمبر 2013 بالشارع العام بمدينة آسا/ جنوب المغرب.

إن إثارة كل هذه الوقائع ــ يضيف كوديسا ــ هو من أجل التأكيد على أن دولة الاحتلال المغربية تستغل الفرصة في اعتقال ومحاكمة مجموعة من المدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء الانتفاضة كلما وقعت مظاهرات ووقفات احتجاجية سلمية، والتي تتعرض للقمع الشديد من قبل مختلف الأجهزة الاستخباراتية المغربية.

ويعتبر المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان (كوديسا) اعتقال ومتابعة مجموعة من الطلبة والمعطلين الصحراويين في هذا الملف اعتقالا سياسيا بدوافع انتقامية هدفها الأساسي الإبقاء على هؤلاء المعتقلين أطول مدة في السجن ضدا على آرائهم ومواقفهم السياسية من قضية الصحراء الغربية.

وعلى هذا الأساس يُعلن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان (كوديسا)، ما يلي:

+ استنكاره لاستمرار الدولة المغربية في اعتقال ومحاكمة مجموعة من الطلبة الصحراويين على خلفية أنشطتهم السياسية والنقابية والحقوقية داخل الجامعات المغربية.

+ دعوته الدولة المغربية إلى توفير شروط ومعايير المحاكمة العادلة في قضية 18 طالبا صحراويا تم اعتقالهم في فترات متقطعة ومتباعدة لأسباب تتعلق بالنسبة لأغلبهم بموقفهم من قضية الصحراء الغربية الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

+ مطالبته القضاء المغربي فتح تحقيق في مزاعم التعذيب التي كشف عنها بعض الطلبة من المعتقلين الصحراويين في شكاوى كتابية وضعتها عائلاتهم لدى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمراكش المغربية.

+ مناشدته المنظمات الحقوقية الدولية بالتعاطي مع قضية اعتقال هؤلاء الطلبة والمعطلين الصحراويين وبمؤازرتهم ومؤازرة عائلاتهم مع مطالبة الدولة المغربية بوضع حد للاعتقال السياسي ووقف المتابعات القضائية في حق مجموعة من المدافعين عن حقوق الإنسان والطلبة والمعطلين الصحراويين، الذين يتم إقحام أسمائهم في محاضر الضابطة القضائية مباشرة بعد شن السلطات المغربية لحملات من الاعتقالات المرتبطة بالمشاركة في المظاهرات السلمية المطالبة بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان

(كوديسا)

العيون/ الصحراء الغربية؛ بتاريخ: 11 أغسطس 2016

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– عبرت الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو، في بيان لهما مساء اليوم الجمعة، عن الإدانة بأشد العبارات لتصريحات السفير الفرنسي لدى المغرب، الذي اعترف بتورط بلاده العسكري والسياسي في الحرب الاستعمارية المغربية ضد الشعب الصحراوي منذ السبعينات. وجاء بيان الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو ردا على تصريحات أدلى بها السفير الفرنسي يوم أمس الخميس، خلال […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

برلين (ألمانيا)– احتضنت العاصمة الألمانية برلين معرضا للصور الفوتوغرافية توثق جانبا من كفاح وثقافة الشعب الصحراوي التي تميزه عن بقية الشعوب، بعرض فيلم “الصحراء بجوارحي” الذي يحمل عنوان “الركن المفقود – الصحراء الغربية آخر مستعمرة”، للمصورة الألمانية أفيلين افريك، تطرق إلى جانب مهم من حياة وكفاح الشعب الصحراوي.  وحضر الحدث ممثلة جبهة البوليساريو بألمانيا، النجاة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

جنيف (سويسرا)– وجه المجلس الدولي لدعم المحاكمات العادلة وحقوق الإنسان، نداءً إلى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، للضغط على دولة الإحتلال المغربي لتطبيق التوصيات الصادرة عن مختلف الاليات الاممية لحقوق الإنسان ذات الصلة بالانتهاكات في الأراضي الصحراوية المحتلة، التي تقع تحت مسؤولية الأمم المتحدة إلى حين تصفية الاستعمار منها وتحريرها من الاحتلال المغربي بشكل نهائي ودائم. المنظمة وفي بيان شفهي خلال جلسة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

فيينا (النمسا)– شارك إتحاد الطلبة الصحراويين في أشغال الورشات لمنظمة الشباب الإشتراكي العالمي المنعقدة في الفترة من 21 إلى 24 مارس الجاري بالعاصمة النمساوية فيينا، وسط حضور رسمي من مختلف المنظمات الشبانية في مختلف أنحاء العالم. ويهدف الحدث إلى تعزيز دور مشاركة المرأة سياسيا، إجتماعيا وإقتصاديا، بالإضافة إلى كونه فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف المنظمات على مستوى […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– قالت جبهة البوليساريو في بيان صحفي، عقب صدور إستنتاجات المحامية العامة أمام محكمة العدل الأوروبية، صباح أمس الخميس، بخصوص ملف الموارد الطبيعية، أنها تسجل تقدما مهما  في الإعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. وأورد البيان الصحفي، بأن المحامية العامة تشابيتا، أصدرت مجموعة من الاستنتاجات في القضايا المتعلقة بحق تقرير […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– مع بداية اليوم الـ168 للحرب، استشهد فلسطينيون نتيجة قصف إسرائيلي ليلي على رفح، بينما يواصل جيش الاحتلال عملياته في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، كما نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اعتقال أي من قادتها داخل هذا المجمع. وواصلت المقاومة الفلسطينية استهداف قوات الاحتلال في محيط مجمع الشفاء ومحاور أخرى، بينما توالت التحذيرات الدولية من عواقب […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه نشر صورا عن طريق الخطأ لأشخاص على أنهم اعتقلوا في مستشفى الشفاء بغزة وهم ليسوا معتقلين. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن إعلان الجيش الإسرائيلي أن القيادي بكتائب القسام رائد سعد اعتقل في مستشفى الشفاء تبين أنه خاطئ. يأتي ذلك بعد ساعات من نفى مسؤول أمني في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) […]

أخبار الصحراء الغربية

22 مارس / آذار 2024

ولاية أوسرد (الجمهورية الصحراوية)– وقف وزير الصحة الصحراوي، السالك بابا حسنة، أمس الخميس، في زيارة تفقدية للمستشفي الجهوي لولاية أوسرد على عمل البعثات الطبية الأجنبية من منطقتي مورثيا وكاطالونيا.  ورافق الوزير في زيارة التفقد كل من الدكتور عبد الرحمان الميراس مدير مركزي مستشار لدى وزارة الصحة العمومية، وخطرة ماءالعينين مدير قسم البعثات الطبية بالوزارة.   وخلال الزيارة […]