كوديسا: أكثر من 55 سجينا سياسيا صحراويا رهن الاعتقال السياسي يعانون من الأحكام القاسية وسوء المعاملة ومن البعد عن عائلاتهم بمئات الكيلومترات

16 أغسطس / آب 2016 - آخر تحديث 16 أغسطس 2016 / 19:43

   التعليقات 0

كوديسا: أكثر من 55 سجينا سياسيا صحراويا رهن الاعتقال السياسي يعانون من الأحكام القاسية وسوء المعاملة ومن البعد عن عائلاتهم بمئات الكيلومترات
@ صورة من الأرشيف

العيون (الصحراء الغربية): يتواجد حاليا أكثر من 55 سجينا سياسيا صحراويا، من ضمنهم 12 من المدافعين عن حقوق الإنسان ومدونيين إعلاميين رهن الاعتقال السياسي بمجموعة من السجون المغربية، يقضي جلهم عقوبات قاسية جدا تتراوح ما بين 15 سنة و04 سنوات سجنا نافذا، بعد أن كانت هذه الأحكام تتراوح قبل تاريخ 27 يوليوز 2016 ما بين المؤبد (مدى الحياة) و20 سنة في حق 24 من معتقلي قضية “أڭديم إزيك”، وهو التاريخ الذي قررت فيه هيئة المحكمة بمحكمة النقض بالرباط المغربية إحالة ملف هؤلاء المعتقلين على الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف بنفس المدينة، بعد الحكم بعدم الاختصاص في هذا الملف، الذي ظل ولسنوات يناقش لدى القضاء العسكري وأصدرت في شأنه هيئة المحكمة العسكرية أحكاما قاسية وجائرة تمت الإشارة إلى مددها سلفا في حق جميع المتابعين، ومن ضمنهم حالة واحدة حوكمت غيابيا بالمؤبد.

ويتوزع هؤلاء السجناء السياسيين الصحراويين والمدافعين عن حقوق الإنسان على السجون التالية:

+ السجن المحلي 01 بسلا المغربية: 21 سجينا سياسيا من ضمنهم 09 مدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان، قضت محكمة النقض بإحالة ملفهم على محكمة مدنية بعد مرور أكثر من 05 سنوات على المتابعة لدى القضاء العسكري.

+ المركب السجني الوداية بمراكش المغربية: 18 سجينا سياسيا جلهم من الطلبة والمعطلين، ومن ضمنهم سجين سياسي سابق ومدافع عن حقوق الإنسان، لا زالوا جميعا رهن الاعتقال الاحتياطي في انتظار أن يمثل 14 منهم للمرة الثانية على التوالي بتاريخ 01 سبتمبر 2016 أمام هيئة المحكمة بغرفة الجنايات قضاء الدرجة الأولى بمحكمة الاستئناف بمراكش  المغربية.

+ السجن الفلاحي بتارودانت المغربية: مدافع صحراوي عن حقوق الإنسان محكوم بـ15 سنة سجنا نافذا وسجين سياسي صحراوي محكوم بـ04 سنوات سجنا نافذا.

+ السجن المحلي بأيت ملول المغربية: 06 سجناء سياسيين صحراويين تتراوح الأحكام الصادرة في حقهم ما بين 03 و05 سنوات سجنا نافذا، من بينهم مدون وإعلامي.

+ السجن المحلي بتزنيت المغربية: 04 سجناء سياسيين صحراويين، من ضمنهم مدافع صحراوي عن حقوق الإنسان، تتراوح الأحكام الصادرة في حقهم ما بين 03 و05 سنوات سجنا نافذا.

+ السجن المحلي ببوزكارن المغربية: 03 سجناء سياسيين صحراويين تتراوح الأحكم الصادرة في حقهم ما بين 03 و05 سنوات سجنا نافذا.

+ السجن المحلي تورطة بالداخلة المحتلة/ الصحراء الغربية: سجين سياسي ومدون صحراوي واحد محكوم بـ06 سنوات سجنا نافذا.

ويظل كافة هؤلاء السجناء والمعتقلين السياسيين الصحراويين يعانون من غياب شروط ومعايير المحاكمة العادلة ومن تلفيق التهم الواهية والكاذبة من قبل الضابطة سواء أكانت تابعة للدرك أو للشرطة المغربية، إضافة إلى ممارسة التعذيب الجسدي والنفسي بهدف انتزاع الاعترافات منهم وإرغامهم على توقيع محاضر الضابطة القضائية، مع العلم أن بعض المعتقلين أفادوا عن تعرضهم للاغتصاب وطالبوا بعرضهم على الخبرة الطبية أمام الوكيل العام للملك وقاضي التحقيق وأمام هيئة المحكمة بوجود هيئة دفاعهم ومراقبين أجانب من محامين ومنظمات حقوقية دولية (كحالات مجموعة من معتقلي قضية “أڭديم إزيك”).

كما أن أغلب هؤلاء المعتقلين السياسيين الصحراويين وضعوا شكاوى لدى القضاء المغربي يشتكون فيها اعتقالهم التعسفي وتعرضهم للتعذيب والاغتصاب ويُطالبون بإجراء تحقيقات وخبرات طبية، لكن يفاجأون باستمرار بعدم التعامل بإيجاب مع شكواهم، هو نفس الإجراء والتعامل الذي شمل شكاوى عائلاتهم وذويهم.

وبحكم أن الطابع العام الذي يؤطر ظروف وملابسات اعتقال ومتابعة جل المعتقلين السياسيين الصحراويين يكتسي طابعا سياسيا تتحكم فيه تعليمات وتقارير مختلف الأجهزة الاستخباراتية المغربية، فإن هؤلاء السجناء يظلون يعانون من سوء المعاملة بمختلف السجون المغربية، وهو ما تكشف عنه شكاويهم وشكاوى عائلاتهم ودخولهم في إضرابات إنذارية ومفتوحة عن الطعام من أجل تحسين أوضاعهم والكف عن بعض الممارسات التضييقية التي تستهدفهم وتستهدف عائلاتهم، والتي تتنافى والقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء والقانون 23/ 98 المنظم للسجون بالمغرب.

وكشكل من أشكال هذا العقاب الذي يعاني منه المعتقلون السياسيون الصحراويون وعائلاتهم، تعمد الدولة المغربية إلى ترحيل هؤلاء المعتقلين قسرا وإبقائهم لمدد أطول بسجون داخل المغرب بعيدين عن عائلاتهم وأقربائهم وأصدقائهم بمئات الكيلومترات، كما يوضح الجدول التالي:

أسماء السجون المغربية مسافة البعد عن العيون المحتلة/ الصحراء الغربية مسافة البعد عن الداخلة المحتلة/ الصحراء الغربية
السجن المحلي سلا حوالي 1250 كلم حوالي 1880 كلم
المركب السجني الوداية بمراكش حوالي 850 كلم حوالي 1480 كلم
السجن الفلاحي بتارودانت حوالي 650 كلم حوالي 1250 كلم
السجن المحلي أيت ملول حوالي 550 كلم حوالي 1150 كلم
السجن المحلي بتزنيت حوالي 450 كلم حوالي 1050 كلم
السجن المحلي بوزاكارن حوالي 400 كلم حوالي 1000 كلم

وبالرغم من استنكار المنظمات الحقوقية الدولية لاعتقال مواطنين صحراويين بسبب المطالبة والمشاركة في المظاهرات السلمية الداعمة لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وتنديدها بالزج بالعديد من المدافعين عن حقوق الإنسان والمعتقلين السياسيين الصحراويين السابقين في ملفات الضابطة القضائية بسبب آرائهم حول قضية الصحراء الغربية وفضحهم للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، فإن الدولة المغربية تظل تتنكر لوجود معتقلين سياسيين صحراويين موزعين على مختلف السجون المغربية، وهو ما يشكل خرقا يمس بالأساس المواثيق والعهود الدولية لحقوق الإنسان، التي صادقت ووقعت عليها، وتحديدا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدين الدوليين للحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية واتفاقية مناهضة التعذيب والقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء.

إن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA، وهو يستنكر استمرار الدولة المغربية في ظاهرة الاعتقال السياسي ضد المواطنين الصحراويين والمدافعين عن حقوق الإنسان، يعلن:

+ تضامنه المطلق مع كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين والمدافعين عن حقوق الإنسان ومع عائلاتهم التي تظل وباستمرار تتحمل متاعب مادية ومشاق الطريق مع ما تعانيه من مضايقات واستفزازات ومصادرة للحقوق الأساسية وقطع للأرزاق.

+ تنديده بجميع المحاكمات الجائرة والقاسية وبالأحكام الصورية الصادرة في حق السجناء السياسيين الصحراويين، والتي تفتقد لأبسط شروط المحاكمة العادلة وتنتهك المواثيق والعهود الدولية ذات الصلة.

+ مطالبته مجددا الدولة المغربية بتوفير محاكمة عادلة لفائدة معتقلي قضية “أڭديم إزيك” المحالين مؤخرا على القضاء المدني بعد سنوات من التعذيب وسوء المعاملة ومن الأحكام القاسية لدى القضاء العسكري ولفائدة 18 طالبا ومعطلا صحراويا تعرض أغلبهم للاعتقال السياسي بسبب موقفهم السياسي من قضية الصحراء الغربية وأنشطتهم ذات الطابع السلمي بمختلف الجامعات المغربية.

+ تشبثه المطلق بضرورة فتح تحقيق دولي في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية ضد المدنيين الصحراويين، ومن ضمنها جريمة الاعتقال السياسي المصحوبة بجرائم التعذيب والاغتصاب وتلفيق التهم الواهية والكاذبة.

+ مناشدته المنظمات الحقوقية الدولية وهيئات الأمم المتحدة والمقرر الخاص للاعتقال التعسفي ومن خلاله المجلس الأعلى لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة العمل على الضغط على الدولة المغربية من أجل:

° احترام حقوق الإنسان وفك الحصار العسكري والبوليسي المضروب على الصحراء الغربية.

° الإفراج الفوري وبدون قيد أو شرط عن كافة المدافعين عن حقوق الإنسان و السجناء السياسيين المتواجدين بمختلف السجون المغربية و الكشف عن مصير المختطفين الصحراويين مجهولي المصير.

° فتح تحقيق مستقل في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية وتقديم المتورطين في جرائمها أمام العدالة مع الاعتذار الرسمي للضحايا وذويهم وتعويضهم ماديا ومعنويا، استنادا لما عانوا من حرمان وتعذيب جسدي ونفسي واستنادا إلى مطالبهم العادلة والمشروعة المكفولة في المواثيق والعهود الدولية.

° إجراء تحقيق عادل ونزيه في ظروف وملابسات الوفاة الغامضة لشهيد الاعتقال السياسي بالصحراء الغربية، حسنة الوالي، بتاريخ 28 سبتمبر 2014 بالمستشفى العسكري بالداخلة المحتلة/ الصحراء الغربية، بعد مرور أكثر من سنتين و09 أشهر على اعتقاله، وللوفاة الغامضة كذلك لشهيد حركة المعطلين الصحراويين، إبراهيم صيكا، بتاريخ 15 أبريل 2016 بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني بأڭادير المغربية بعد مرور 15 يوما فقط على اعتقاله وهو يصدد المشاركة في وقفة احتجاجية سلمية مطالبة بالحق في الشغل والعيش الكريم بمدينة ڭليميم/ جنوب المغرب.

+ الإسراع بالتعجيل بإقامة استفتاء حر وعادل ونزيه يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير تحت إشراف الأمم المتحدة وبتوفير آلية أممية لمراقبة والتقرير عن وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA

العيون المحتلة/ الصحراء الغربية؛ بتاريخ: 16 أغسطس 2016

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كاراكاس (فنزويلا)– شاركت الأمينة العامة للإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية، الشابة سيني، في فعاليات لقاء عالمي حول البديل الإجتماعي المنظم من طرف “ALBA. TCP”، وذلك بالعاصمة الفنزويلية كاراكاس.  وحضر اللقاء العالمي حوالي 60 دولة من  مختلف القارات، وأزيد من 300 وفد مشارك في الحدث، حيث ناقش المشاركون مواضيع تتعلق بقضايا الشعوب والمجتمع.  وافتتح الملتقى  بكلمة الأمين […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

عكا (فلسطين)– شن حزب الله اللبناني، اليوم الثلاثاء، هجوما بالطائرات المسيرة على مواقع عسكرية إسرائيلية شمال مدينة عكا، وهي أبعد نقطة تصل إليها هجمات الحزب منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة. ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية مشاهد تظهر حالة الخوف بين إسرائيليين في عكا أثناء تفعيل الدفاعات الجوية، لمواجهة المسيّرات التي أُطلقت من لبنان. وقال حزب الله، في بيان، إنه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– قال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنه “بعد 200 يوم من معركة طوفان الأقصى لا يزال العدو المجرم يحاول لملمة صورته، لكنه لن يحصد سوى الخزي والهزيمة”. وأضاف أبو عبيدة -خلال كلمة حصرية بثتها الجزيرة- أن “العدو لن يحصد إلا الخزي والعار وإساءة الوجه، سواء بانكسار جيشه وفشله […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– أشرف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، أمس الاثنين، على مناورة تحاكي “هجوما نوويا مضادّا”، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية اليوم الثلاثاء. وقالت الوكالة الرسمية إن المناورة جرت بمشاركة “وحدات راجمات صواريخ ضخمة للغاية”، وخلالها أشاد كيم “بقوة ودقة” الصواريخ التي “أصابت هدفها على جزيرة” تقع على بُعد 352 كيلومترا. […]