اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تندد بالترحيل التعسفي المغربي لمعتقلي “أڭديم إزيك” وتفريقهم على زنازين انفرادية

3 سبتمبر / أيلول 2016 - آخر تحديث 3 سبتمبر 2016 / 18:51

   التعليقات 0

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تندد بالترحيل التعسفي المغربي لمعتقلي “أڭديم إزيك” وتفريقهم على زنازين انفرادية
@ صورة من الأرشيف

ولاية الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين): عبرتِ اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان في بيان صادر عنها أمس الجمعة، عن تنديدها القوي بالإجراءات المغربية القمعية المتعلقة بالترحيل التعسفي الذي استهدف مجموعة معتقلي قضية “أڭديم إزيك” وبطريقة عزلهم وتفريقهم على زنازين انفرادية دون تمكينهم من جميع حاجياتهم و لوازمهم الشخصية التي كانت بحوزتهم.

وطالبت اللجنة الصحراوية الدولة المغربية بتجميع اسرى قضية “أڭديم إزيك” بالشكل الذي كانوا عليه بالسجن المحلي 01 بسلا المغربية وتمتيعهم بكامل حقوقهم المنصوص عليها في القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء.

كما ناشدت المنظمات الحقوقية الدولية مؤازرة مجموعة معتقلي قضية أڭديم إزيك بالضغط على الدولة المغربية من أجل الإفراج الفوري عنهم وعن جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين وكافة المدافعين عن حقوق الإنسان المتابعين في ملفات مختلفة مرتبطة أساسا بالموقف من قضية الصحراء الغربية والمشاركة في المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

وفيما يلي النص الكامل للبيان كما توصل به موقع “الصحراوي”:

بيـــــــــــــان

أقدمت السلطات الاستعمارية المغربية من خلال إدارة المندوبية العامة لإدارة السجون المغربية على عملية ترحيل تعسفي وتوزيع مجموعة أسرى قضية أڭديم إزيك على زنازين انفرادية مباشرة بعد نقل مجموع المعتقلين البالغ عددهم 21 مدافعا عن حقوق الإنسان وأسيرا صحراويا إلى السجن المحلي العرجات 01 بسلا بالمغرب.

وكانت السلطات المغربية قد نقلت بتاريخ 31 غشت 2016 تحت حراسة مشددة شاركت فيها مختلف الأجهزة المغربية، مجموعة أسرى قضية أڭديم إزيك موزعين على مجموعات من السجن المحلي 01 بسلا بالمغرب إلى السجن المذكور بسلا.

وقد أطلع المعتقلون الصحراويون عائلاتهم وذويهم بأن عملية ترحيلهم كانت تعسفية، وأن إدارة السجن المحلي العرجات 01 بسلا بالمغرب، باشرت مضايقاتها وممارساتها المشينة بعد استقبالها لكل مجموعة على حدة، أين عمدت إلى وضع كل واحد من المعتقلين في زنزانة انفرادية كانت معدة سلفا دون أن تقوم بإعطائهم حاجياتهم ولوازمهم التي كانت لديهم بسجن سلا.

ونتيجة هذه الإجراءات التعسفية والعقابية التي سبق أن عانى منها جميع هؤلاء المدافعين عن حقوق الإنسان والمعتقلين السياسيين الصحراويين لعدة شهور مباشرة بعد اعتقالهم ومتابعتهم رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي 01 بسلا بالمغرب لدى القضاء العسكري على خلفية قضية أڭديم إزيك، تظل عائلاتهم جد منشغلة وقلقة على أحوالهم، خاصة الذين يعانون من أمراض مزمنة ومتاعب صحية متعددة.

للتذكير، فإن مجموعة أسرى ملحمة أكديم إزيك، قضت لحد الساعة أكثر من خمس سنوات سجنا، بعد أن أصدرت في حقهم محكمة عسكرية مغربية، انعدمت فيها شروط المحاكمة العادلة واعتبرتها كل المنظمات الدولية الوازنة، بأنها غير شرعية وتفتقد للمعايير الدولية ذات الصلة، وهي المحكمة التي أصدرت ضدهم أحكاما قاسية وظالمة، تراوحت ما بين 20 سنة سجنا نافذا إلى المؤبد. وتعاني مجموعة المضربين عن الطعام من آثار التعذيب والمعاملة القاسية والمشينة والتي عانوا منها خلال كل مراحل التوقيف والاعتقال التعسفي والتحقيق والسجن، والتي مُورست عليهم من قبل الأجهزة الأمنية المغربية.

وانطلاقا مما سبق، فإن اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، التي تتابع بانشغال عميق الوضعية الحالية لمعتقلي قضية أڭديم إزيك بالسجن المحلي العرجات 01 بسلا بالمغرب، تعلن مايلي:

ــ تنديدها القوي بالإجراءات المغربية القمعية المتعلقة بالترحيل التعسفي الذي استهدف مجموعة معتقلي قضية أڭديم إزيك وبطريقة عزلهم وتفريقهم على زنازين انفرادية دون تمكينهم من جميع حاجياتهم ولوازمهم الشخصية التي كانت بحوزتهم.

ــ مُطالبتها الدولة المغربية بتجميع أسرى قضية أڭديم إزيك بالشكل الذي كانوا عليه بالسجن المحلي 01 بسلا بالمغرب وتمتيعهم بكامل حقوقهم المنصوص عليها في القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء.

ــ دعوتها الدولة المغربية إلى وضع حد لعملية الانتقام الأعمى بمعاقبة أسرى قضية أڭديم إزيك بعد أكثر من 05 سنوات من الاعتقال السياسي والمحاكم العسكرية الجائرة والظالمة التي تراوحت أحكامها ما بين 20 سنة سجنا نافذا والمؤبد من طرف محكمة عسكرية استثنائية بمدينة الرباط، تفتقد إلى شروط ومعايير المحاكمة العادلة.

ــ مناشدتها المنظمات الحقوقية الدولية مؤازرة مجموعة معتقلي قضية أڭديم إزيك بالضغط على الدولة المغربية من أجل الإفراج الفوري عنهم وعن جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين وكافة المدافعين عن حقوق الإنسان المتابعين في ملفات مختلفة مرتبطة أساسا بالموقف من قضية الصحراء الغربية والمشاركة في المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

بئر لحلو، 02 سبتمبر 2016

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– عبرت الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو، في بيان لهما مساء اليوم الجمعة، عن الإدانة بأشد العبارات لتصريحات السفير الفرنسي لدى المغرب، الذي اعترف بتورط بلاده العسكري والسياسي في الحرب الاستعمارية المغربية ضد الشعب الصحراوي منذ السبعينات. وجاء بيان الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو ردا على تصريحات أدلى بها السفير الفرنسي يوم أمس الخميس، خلال […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

برلين (ألمانيا)– احتضنت العاصمة الألمانية برلين معرضا للصور الفوتوغرافية توثق جانبا من كفاح وثقافة الشعب الصحراوي التي تميزه عن بقية الشعوب، بعرض فيلم “الصحراء بجوارحي” الذي يحمل عنوان “الركن المفقود – الصحراء الغربية آخر مستعمرة”، للمصورة الألمانية أفيلين افريك، تطرق إلى جانب مهم من حياة وكفاح الشعب الصحراوي.  وحضر الحدث ممثلة جبهة البوليساريو بألمانيا، النجاة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

جنيف (سويسرا)– وجه المجلس الدولي لدعم المحاكمات العادلة وحقوق الإنسان، نداءً إلى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، للضغط على دولة الإحتلال المغربي لتطبيق التوصيات الصادرة عن مختلف الاليات الاممية لحقوق الإنسان ذات الصلة بالانتهاكات في الأراضي الصحراوية المحتلة، التي تقع تحت مسؤولية الأمم المتحدة إلى حين تصفية الاستعمار منها وتحريرها من الاحتلال المغربي بشكل نهائي ودائم. المنظمة وفي بيان شفهي خلال جلسة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

فيينا (النمسا)– شارك إتحاد الطلبة الصحراويين في أشغال الورشات لمنظمة الشباب الإشتراكي العالمي المنعقدة في الفترة من 21 إلى 24 مارس الجاري بالعاصمة النمساوية فيينا، وسط حضور رسمي من مختلف المنظمات الشبانية في مختلف أنحاء العالم. ويهدف الحدث إلى تعزيز دور مشاركة المرأة سياسيا، إجتماعيا وإقتصاديا، بالإضافة إلى كونه فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف المنظمات على مستوى […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– قالت جبهة البوليساريو في بيان صحفي، عقب صدور إستنتاجات المحامية العامة أمام محكمة العدل الأوروبية، صباح أمس الخميس، بخصوص ملف الموارد الطبيعية، أنها تسجل تقدما مهما  في الإعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. وأورد البيان الصحفي، بأن المحامية العامة تشابيتا، أصدرت مجموعة من الاستنتاجات في القضايا المتعلقة بحق تقرير […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– مع بداية اليوم الـ168 للحرب، استشهد فلسطينيون نتيجة قصف إسرائيلي ليلي على رفح، بينما يواصل جيش الاحتلال عملياته في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، كما نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اعتقال أي من قادتها داخل هذا المجمع. وواصلت المقاومة الفلسطينية استهداف قوات الاحتلال في محيط مجمع الشفاء ومحاور أخرى، بينما توالت التحذيرات الدولية من عواقب […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه نشر صورا عن طريق الخطأ لأشخاص على أنهم اعتقلوا في مستشفى الشفاء بغزة وهم ليسوا معتقلين. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن إعلان الجيش الإسرائيلي أن القيادي بكتائب القسام رائد سعد اعتقل في مستشفى الشفاء تبين أنه خاطئ. يأتي ذلك بعد ساعات من نفى مسؤول أمني في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) […]

أخبار الصحراء الغربية

22 مارس / آذار 2024

ولاية أوسرد (الجمهورية الصحراوية)– وقف وزير الصحة الصحراوي، السالك بابا حسنة، أمس الخميس، في زيارة تفقدية للمستشفي الجهوي لولاية أوسرد على عمل البعثات الطبية الأجنبية من منطقتي مورثيا وكاطالونيا.  ورافق الوزير في زيارة التفقد كل من الدكتور عبد الرحمان الميراس مدير مركزي مستشار لدى وزارة الصحة العمومية، وخطرة ماءالعينين مدير قسم البعثات الطبية بالوزارة.   وخلال الزيارة […]