رئيس البرلمان العربي: المرأة الفلسطينية عانت وما زالت تعاني من الاحتلال الصهيوني البغيض

4 سبتمبر / أيلول 2016 - آخر تحديث 4 سبتمبر 2016 / 12:50

   التعليقات 0

رئيس البرلمان العربي: المرأة الفلسطينية عانت وما زالت تعاني من الاحتلال الصهيوني البغيض
@ صورة من الأرشيف

القاهرة (مصر): أكد أحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلمان العربي، في كلمة ألقاها، اليوم الأحد، بالاجتماع الوزاري حول “المرأة وتحقيق الأمن والسلام بالمنطقة العربية”، الذي تنظمه الجامعة العربية والأمم المتحدة، ومنظمة المرأة العربية، والمقرر عقده على مدار يومين (اليوم الأحد وغدا الإثنين) على أن “ما بذل في وطننا العربي من أجل تمكين المرأة، وصولا بها إلى أن تمتع بحقوقها الإنسانية يستحق الاهتمام والتقدير، حيث أنه أدى إلى تقدم ملموس في بعض المجالات، في ظل إرادة سياسية واضحة في معظم الدول العربية، داعمة لهدف تمكين المرأة، وإنشاء الهياكل المؤسسية التي تتبنى هذا الهدف وتعمل من أجل إنجازه”.

وأشار رئيس البرلمان العربي إلى أن “كافة القرارات والوثائق الأممية والعربية، التي تعنى بقضايا المرأة، تركز على ضرورة إشراك المرأة في قضايا المجتمع، باعتبارها جزء لا يتجزأ من نهضة المجتمع وحل مشاكله، سواء في الظروف الطبيعية أو الظروف الطارئة، ومن هذه القرارات القرار الأممي رقم 1325، الذي يؤكد على أهمية مشاركة النساء، وإنغماسهن الكامل ووجهودهن في الحفاظ وتدعيم السلم والأمن”.

كما شدد القرار على “الحاجة إلى مراعاة خصوصية المرأة، وإشراكها في عمليات الحفاظ على الأمن وبناء السلام خصوصاً في المناطق المتضررة من النزاع، وهو ماتشهده عدة دول عربية؛ بدءً من المرأة الفلسطينية، التي عانت وما زالت تعاني منذ أكثر من ستة عقود، من احتلال صهيوني بغيض انتهك ولا يزال، كل حقوق أشقائنا الفلسطينيين وما تبعه من ظلم وتهجير واعتقال، وفقدان المعيل ومسؤولية تربية الأطفال في ظل بيئة لا تساعد على ذلك”.

وأضاف الجروان “وهذا الحال بدأ يمس المرأة في الصومال والعراق واليمن وليبيا، كما وأن المرأة السورية، أصبحت تمثل بكل معنى الكلمة، ما يمكن أن تتعرض له المرأة من ظلم واضطهاد، في ظل احتلال خارجي، وصراع داخلي، وتدخل دولي وتهجير داخلي وهروب إلى المجهول”.

وأوضح رئيس البرلمان العربي أن “الدول التي تشهد صراعات، يكون المتضرر الأول منها المرأة إما لفقدان معيلها أو أبنائها وفقدان بيتها واضطرارها للعيش في معسكرات اللجوء، التي لا تتوفر فيها البيئة الملائمة لتربية الأبناء، وفي بعض الأحيان لا تصلح للعيش الآدمي، كما أن رحلة اللجوء من مناطق الصراع إلى ملاذ آمن تكون محفوفة بالمخاطر وقد تتسبب في الموت”.

وانطلاقاً من ذلك ــ يضيف الجروان ــ “فإن العمل على إشراك المرأة في حل قضايا الصراع، يكون ضرورة باعتبارها المتضرر الأول من هذا الصراع، وإن الحل سيكون المستفيد منه هو المرأة، خاصة التي تريد تربية أبنائها في بيئة آمنة تربوياً وصحياً”.

وقال الجروان إن “الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ساهمت ببذل جهود واضحة من أجل النهوض بالمرأة، حيث قامت بإنشاء الهياكل والآليات المؤسسية، ووضع خطط واستراتيجيات للنهوض بالمرأة العربية، ثم ترجمت هذه الخطط والاستراتيجيات إلى برامج وأنشطة، ولعل هذا المؤتمر دليل عملي على هذا الجهد العربي المحمود، في مجال تمكين المرأة، والتعريف بأهمية دورها”.

وكان للبرلمان العربي، نصيب من هذا الدور، باعتباره جهازا من أجهزة جامعة الدول العربية، وممثل كافة الشعب العربي، حيث أقر بتاريخ السابع عشر من فبراير في العام 2015 وثيقة عربية لحقوق المرأة، لتكون إطاراً تشريعياً عربياً، ومرجعاً في سن القوانين الخاصة بالمرأة العربية، وميثاقاً يحظى بالتوافق العربي، ويراعي الخصوصية الثقافية والحضارية والواقعية للمرأة العربية.

لكن، وبالرغم من ذلك، يضيف رئيس البرلمان العربي “وحيث لا يمكن إنكار أن ما تحقق بالفعل للمرأة العربية، فإنه مازال بعيداً عن المأمول، ويتمثل التحدي الأكبر في الأوضاع السياسية المتمثلة في الحروب والصراعات والنزاعات في بعض دولنا العربية، تحدياً يؤثر بالسلب على استدامة العمل في مجال تمكين المرأة”.

وتسأل الجروان قائلا إن “الدول العربية التي تشهد الآن مؤتمرات واجتماعات مستمرة، لإنهاء حالة الصراع المستمر للحفاظ على الدولة والمجتمع، بل وحتى الدول التي تحاول تبني سياسة المصالحة المجتمعية، لإنهاء حالة الانقسام التي ضربت بعض المجتمعات العربية، بسبب الاحتلال أو التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية، لماذا لا نلحظ فيها إشراك النساء بشكل ملموس في هذه المؤتمرات أو المصالحات، بل وحتى الدول التي تشرف الأمم المتحدة، على عملية إنهاء الصراع فيها وكان لمبعوثها الإشراف على هذه العمليات، ورغم تبني الأمم المتحدة للقرار 1325، الذي يؤكد على ضرورة إشراك النساء في حاله إنهاء الصراع لضمان الأمن للمجتمع، إلا أنهم – أي مبعوثي الأمم المتحدة – لم يتقيدوا بهذا القرار، مما أدى إلى عدم إشراك النساء بشكل ملموس في مثل هذه المؤتمرات”.

كما طالب الجروان المؤتمر بالخروج بتوصيات “ترفع لصناع القرار في العالم العربي، لغرض إشراك النساء في مثل هذه المؤتمرات، لكي يكون لهن دورٌ بارز وأساسي، في عملية العودة بدولهم لحالة الاستقرار وإنهاء معاناتهم والعيش في بيئة آمنة وصالحة تمكنهم من تربية أبنائهم، وإنهاء الحالة المزرية بل وفي بعض الأحيان اللاإنسانية التي تعيشها شقيقاتنا في معسكرات اللجوء”، وطالب الأمم المتحدة بضرورة إشراك النساء إشراكاً واضحاً وملموسا في الدول التي ترعى فيها مؤتمرات السلام، ليكون ذلك بمثابة تحقيق عملي للقرارات التي اتخذتها وصادقت عليها.

وأشاد رئيس البرلمان العربي بالدور الذي تقوم به الأمهات العاكفات في بيوتهن لتربية أبنائهن “هذا الجندي المجهول الذي يسعى لتربية أجيال فاعلة لصناعة مستقبل هذه الأمة”، معبرا عن تقديره واعتزازه بهن لما يقمن به من دور أساسي، مطالبا بتوفير كل الإمكانات اللازمة لأجلهن، لكي يستطعن تأديه “هذه الرسالة العظيمة”.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]