اللجنة التحضيرية لمؤتمر اتحاد العمال تعقد اجتماعها التأسيسي وتطلق على المؤتمر إسم الشهيد ابراهيم صيكا

17 سبتمبر / أيلول 2016 - آخر تحديث 17 سبتمبر 2016 / 19:50

   التعليقات 0

اللجنة التحضيرية لمؤتمر اتحاد العمال تعقد اجتماعها التأسيسي وتطلق على المؤتمر إسم الشهيد ابراهيم صيكا
@ صورة من الأرشيف

ولاية الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين): عقدت اللجنة التحضيرية لاتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب اجتماعها التأسيسي، صبيحة اليوم السبت، بمقر الاتحاد في الشهيد الحافظ، وحددت تاريخ ومكان انعقاده وأطلقت عليه اسم “مؤتمر الشهيد إبراهيم صيكا”.

وحضر الاجتماع التأسيسي الذي ترأسه الأمين العام للاتحاد، محمد الشيخ محمد لحبيب، أعضاء اللجنة إضافة إلى الوزير المستشار لدى الرئاسة الصحراوية، البشير مصطفى السيد، ممثلا عن الرئيس إبراهيم غالي.

وتداول الاجتماع بالنقاش مشروع جدول الأعمال الذي حضره رئيس اللجنة الأمين العام لاتحاد العمال، محمد الشيخ، حيث وافق أعضاء اللجنة على عقد الاجتماع بولاية بوجدور في الفترة من 03 إلى 05 ديسمبر 2015، وأن يحمل اسم الشهيد إبراهيم صيكا، النقابي الصحراوي الذي سقط منذ أشهر شهيدا في ساحة النضال النقابي عقب إضراب مفتوح عن الطعام.

وفي كلمته الافتتاحية أشار البشير مصطفى السيد لأهمية الدور الذي لعبه ويلعبه العامل الصحراوي من أجل انتزاع الحقوق الوطنية، مذكرا ببعض المحطات الهامة لهذه النضالات، مستحضرا أهمية تشريح الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للعمال الصحراويين بالمناطق المحتلة في ظل الاحتلال المغربي.

كما اعتبر أن هذا الاستحقاق الوطني هام أيضا من حيث ضرورة تقييم حصائل عمل المنظمة، واستشراف آفاق عملها في ظل الظرف الراهن الذي يتميز بمواجهة الشعب الصحراوي وطليعته السياسية لجملة من التحديات والمواجهات مع دولة الاحتلال، والتي كان آخرها المواجهة في الكركرات التي مثلت تحديا للشرعية الدولية، وخرقا لوفق إطلاق النار لكنها أيضا وجهت رسالة سياسية وعملية قوية من القيادة الصحراوية بأننا مصرين على الدفاع عن حقوقنا ومستعدون لتحمل المسؤولية.

workers3واعتبر البشير مصطفى السيد في كلمته أن التخبط والأخطاء التي وقع فيها المغرب مؤخرا ضد الأمم المتحدة، ثم ضد الاتحاد الأفريقي وصول إلى أزمة الكركرات دليل على ضعف المستوى السياسي العام للقيادة المغربية، بدءا من الملك محمد السادس مرورا بكل الأحزاب المغربية التقليدية التي لم تعد تشكل أي قوة عملية أو معنوية في المجتمع المغربي.

مستشار الرئيس الصحراوي اعتبر أن استحضار الوضع السياسي الاهن أمر ضروري في محطة بحجم مؤتمر العمال، مشيرا إلى أنها تمثل أيضا مرحلة وفرصة للتشبيب والانتقال بين الأجيال واستخلاف من أجل تأصيل قيم الديمقراطية في تجربة الصحراويين.

واعتبر أيضا أن المرحلة تفرض على جميع الصحراويين التركيز على الفعل في الحاضر والمستقبل وأن يكونوا مستعدين لمرحلة جديدة من المواجهة وتحمل المسؤولية الوطنية والتاريخية التي تفرضها هذه المرحلة، والتي كان قرار تدخل الجيش الصحراوي في الكركرات نتيجة خرق المغرب لاتفاقية وقف إطلاق النار أحد أهم علاماتها.

workers1من جهة أخرى ركز البشير في كلمته على ضرورة إعطاء الأولولية في المرحلة القادمة للاتحادات المهنية وللقطاعات المنتجة، وإحياء القطاعات المنتجة التي عرفت كسادا أو تراجعا، لأن ذلك من شأنه شحذ همة العمال من جديد، وتمكينهم من المساهمة في المجهود الوطني نحو الاستقلال.

أما الأمين العام لاتحاد العمال ورئيس اللجنة التحضيرية، محمد الشيخ محمد لحبيب، فقد لفت الانتباه في كلمته إلى أهمية هذا الاستحقاق الوطني الذي اعتبره ثاني أهم استحقاق بعد مؤتمر الجبهة، ومحطة ينبغي على الجميع بذل كل ما في المستطاع لإنجاحه ولرفع تحدياته.

واعتبر أن المؤتمر مطالب بتقديم تحليل مفصل ودقيق لوضع العمال الصحراويين في كل مكان خاصة في المناطق المحتلة والمهجر، وبحث السبل التي من شأنها تمكين العامل الصحراوي من المساهمة في المجهود الوطني لفرض الاستقلال.

كما اعتبر أنه سيكون فرصة لتقديم صورة شاملة للمشاركين في المؤتمر والرأي العام الوطني عن مكانة اتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب على المستوى الدولي في مختلف المنظمات التي يتمتع بالعضوية فيها أو التي لديه علاقات معها.

workers2وصرح أيضا أن المؤتمر الثامن سيكون مثالا للمارسة الديمقراطية من حيث التداول على قيادة المنظمة تجسيدا لقانونها الأساسي، وذلك من أجل إبراز الالتزام بالقانون والتمسك بقيم الديمقراطية لبناء فكر وطني سليم في هذا المجال، حاثا اللجنة على بذل كل ما في المستطاع من أجل أن تمر مختلف محطات المؤتمر في جو صحي وإيجابي.

بعد ذلك فتح المجال لأعضاء اللجنة لمناقشة مختلف نقاط جدول الأعمال، قبل أن يتم تشكيل اللجان الفرعية للجنة التحضيرية على الشكل التالي:

01 ــ لجنة برنامج العمل:

ــ أبا لخليفة

ــ أعبيدة محمد بوزيد

ــ أحمودة حمدة الزين

ــ سامو احمد سالم محمدو

ــ النجاة براهيم زركو

ــ غالي احمد لعبيد

02 ــ اللجنة القانونية:

ــ أبا السالك الحيسن

ــ أعبيدة سيد أحمد

ــ حمدي خليلي

ــ فضالي أعلي بويا

03 ــ لجنة الأرض المحتلة و الجاليات:

ــ محمد عمار أفنيدو

ــ النكية محمد فاضل الشريف

ــ والية الصالح

ــ المومنة لبصير

ــ يحي أحمدو

ــ المحجوب عمار سيد أحمد

04 ــ لجنة الخارجية

ــ لعبدة الشريف المين

ــ ماء العينين لكحل

ــ حدي الكنتاوي

05 ــ لجنة الإعلام:

ــ أحمد عبد الفتاح عداهي

ــ ماء العينين لكحل

ــ سناد محمد اسماعيل

ــ حم المهدي

ــ محمد السالك محمد

– محمد هلاب

06 ــ لجنة الإتحادات المهنية:

ــ أعلي بويا أبياه

ــ السالك عبد الصمد

ــ الناجم الداه سلامة

ــ علال بداهة محمد سالم

07 ــ لجنة التنظيم:

ــ الرباب الديد

ــ محمد لمين المحجوب

ــ براهيم السالم اعمر

ــ محمد سالم الراضي

ــ فتاتة احمد لبات

08 ــ اللجنة التقنية:

ــ مصطفى محمد فاضل

ــ السالك محمد عمار

ــ الخليل لسياد

ــ الحسينة سلمى                                  

09 ــ لجنة الندوات السياسيةـ

ــ نفعي الرايس

ــ حفظ اللا شداد

ــ حمدي ابا عبد الرحمان

ــ ليلى السالك

ــ موسى اعلي موسى

ــ خدجتو لمام بهاهة

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]