اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان والصليب الأحمر الدولي ينظمان يوما دراسيا حول عمل ومبادئ اللجنة الدولية للصليب الأحمر

21 سبتمبر / أيلول 2016 - آخر تحديث 21 سبتمبر 2016 / 15:05

   التعليقات 0

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

ولاية الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين): نظمت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، صبيحة اليوم الأربعاء، يوما دراسيا حول عمل ومبادئ لجنة الصليب الأحمر الدولي، بمقر اللجنة بالشهيد الحافظ بوجمعة، بالتعاون مع الصليب الأحمر الدولي وبحضور أعضاء من عدد من الجمعيات الصحراوية.

وقد افتتح اليوم الدراسي بكلمات افتتاحية، حيث تناولت الكلمة ليال نعمة، مديرة مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتيندوف، وأبا الحيسن، رئيس اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان، ويحيى بوحبيني، رئيس الهلال الأحمر الصحراوي، وعبد السلام عمار، رئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين.

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

وقد حضر مشاركون من عدد كبير من منظمات المجتمع المدني الصحراوي وعلى رأسهم أعضاء الجمعيات المذكورة أعلاه إضافة إلى مجموعة اللاعنف، وجمعية الفرنكوفونية، وجمعية ضحايا الألغام، اتحاد المحامين، واتحاد الحقوقيين، اتحاد الطلبة، ومجموعة أهل الخير، والمرصد الصحراوي للثروات الطبيعية، وأعضاء بالبرلمان الصحراوي.

وفي كلمتها الافتتاحية شكرت ليال نعمة، اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان على استضافة هذا النشاط كما شكرت الجمعيات المشاركة على حضور الفعالية، مذكرة أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعمل في عدة مشاريع وأنشطة بمخيمات اللاجئين منذ عدة عقود.

img_0039واعتبرت أنه من الضروري أن يتم التعريف أكثر باللجنة الدولية للصليب الأحمر لفائدة المواطن والنشطاء المدنيين الصحراويين، خاصة التعريف بأهداف المنظمة، وعملها ومبادئها.

وفي هذا الإطار أشارت إلى أن لجنتها قد سبق ونظمت نشاطا مماثلا لفائدة ضباط في الجيش الصحراوي، للتعريف بالمنظمة، وأيضا بالقانون الدولي الإنساني ذي الصلة بعملها.

من جهته تناول رئيس اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان، أبا الحيسن الكلمة ليشكر الحضور على تلبية الدعوة، ويثمن مبادرة اللجنة الدولية للصليب الأحمر على تنشيط هذا اليوم الدراسي حول موضوع بمثل هذه الأهمية للاجئين الصحراويين.

img_0033وأشار أبا الحيسن إلى أن تنظيم لجنته لهذا اليوم الدراسي يأتي ضمن توجهها الرامي إلى الاستفادة من ذوي الخبرات في مجالات القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني بما يفيد مكونات المجتمع المدني الصحراوي، وأعضاء اللجنة أنفسهم في فهم آلياته، ومبادئه وطرق اشتغاله.

وفيما يخص العلاقة باللجنة الدولية للصليب الأحمر ذكر رئيس اللجنة الصحراوية أن جبهة البوليساريو ومنذ 1975 التزمت بمبادرة منها ومن جانب واحد باحترام اتفاقيات جنيف، وكرست هذا الالتزام المحمود بانضمامها يوم 23 يونيو 2015 لهذه الاتفاقيات رسميا.

وتمنى أبا الحيسن أن يزداد التعاون بين اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر من أجل المزيد من الانفتاح على المجتمع المدني الصحراوي والقدرات الصحراوية ومساعدتها لاكتساب المعرفة والخبرة في هذا النوع من الاختصاص الهام.

img_0046وتناول الكلمة بعده رئيس الهلال الأحمر الصحراوي، يحيى بوحبيني، الذي ثمن المبادرة وأهميتها مذكرا بأن جبهة البوليساريو قد وقعت على اتفاقية جنيف السنة الفارطة، رغم أنها، حسب قوله، كانت تطبق مبادئها وأهدافها منذ السبعينات.

واعتبر أنه من الضروري تمكين المواطنين الصحراويين من فهم وإدراك هذه الاتفاقيات وأيضا عمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي ذكر بأنها تشتغل في المخيمات منذ عقود منوها بجهودها المتنوعة في هذه البقعة من العالم.

بعد ذلك أعطيت الكلمة لعبد السلام عمار، رئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين الذي شكر اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان على استضافة هذا النشاط الهام، شاكرا اللجنة الدولية للصليب الأحمر على تنشيط اليوم الدراسي.

img_0026وذكر عبد السلام بالوضع القانوني للصحراء الغربية وأهمية تعرف اللاجئين الصحراويين على اتفاقية جنيف وعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مثمنا جهودها ومبادراتها المتعددة بمخيمات اللاجئين الصحراويين.

وبعد الانتهاء من الكلمات الافتتاحية شرع منشطو اليوم الدراسي في تقديم البنود المتبقية من النشاط، حيث أشرفت فاتن مطير، مسؤولة الاتصال بالمكتب الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر بتونس، على عرض فيلم وثائقي تعريفي حول عمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

نفس المسؤولة الدولية قدمت عرضا بعنوان “اللجنة الدولية للصليب الأحمر: تاريخها مبادئها، أنشطتها” حيث وضعت المشاركين في صورة أهم مبادئ وأنشطة المنظمة حول العالم.

iوفي الفترة الثانية من اليوم الدراسي قدمت ليال نعمة، مديرة مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتيندوف، نبذة مختصرة عن العمليات والمشاريع التي تشرف عليها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مخيمات اللاجئين الصحراويين، في حين قدمت داليا السيد، أخصائية العلاج الطبيعي في مركز الشهيد الشريف، عرضا عن مشروع إعادة التأهيل البدني لفائدة ضحايا الحرب الصحراويين.

وفي نهاية اليوم الدراسي قدم ألفارو سوزا فارياس، المندوب الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر المسؤول عن الحوار مع القوات المسلحة، محاضرة عرض فيها لمقدمة عامة حول القانون الدولي الإنساني.

وبعد نهاية برنامج اليوم الدراسي فتح المجال للمشاركين في جلسة نقاش تفاعلي، حيث طرحت عدة قضايا وأسئلة، قبل اختتام اليوم الدراسي، بكلمات ختامية ألقاها ألفارو سوزا وأبا الحيسن الذي حث اللجنة الدولية على تنظيم المزيد من الأنشطة المماثلة من أجل المزيد من التعريف بالمنظمة وأهدافها ومبادئها.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]