قمة “طريق البلقان” تدعو لاتفاق هجرة مع مصر وإنشاء “مدينة اللاجئين” بليبيا

24 سبتمبر / أيلول 2016 - آخر تحديث 24 سبتمبر 2016 / 21:21

   التعليقات 0

قمة “طريق البلقان” تدعو لاتفاق هجرة مع مصر وإنشاء “مدينة اللاجئين” بليبيا
@ صورة من الأرشيف

فيينا (النمسا)- استضافت العاصمة النمساوية فيينا، اليوم السبت، قمة لدول ما يسمى بـ”طريق البلقان” أجريت لبحث الحالة الراهنة لقضية الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

وجرت القمة، التي نظمها رئيس الوزراء النمساوي، كريستيان كيرن، بمشاركة زعماء كل من النمسا وألمانيا واليونان ومقدونيا وصربيا وبلغاريا وألبانيا وكرواتيا ورومانيا وسلوفينيا وهنغاريا.

وفي كلمة ألقاها خلال القمة، دعا رئيس الوزراء الهنغاري، فيكتور أوربان، إلى إنشاء “مدينة ضخمة خاصة باللاجئين” على الساحل الليبي.

وأوضح أوربان أن مثل هذه المدينة من شأنها أن تشكل مركزا كبيرا عاما لتسجيل اللاجئين الذين يسعون إلى الحصول على حق اللجوء في الدول الأوروبية ودراسة طلباتهم بهذا الشأن ليتم توزيعهم لاحقا.

كما اعتبر رئيس الوزراء الهنغاري، في تصريحات صحفية أدلى بها عقب القمة، أن من الضروري أن تبرم بروكسل مع السلطات المصرية اتفاقا حول إنشاء مخيمات للاجئين خارج الاتحاد الأوروبي، على غرار الاتفاق مع تركيا.

وقال أوربان إن حوالي 5.5 ملايين شخص ينتظرون في مصر دورهم للانتقال إلى أوروبا، مشيرا إلى أن غياب مثل ذلك الاتفاق “قد يأتي بمفاجأة كبيرة من هناك”.

ولفت أوربان إلى أن كلا من “ليبيا ومصر ستكونان لاعبين مهمين في أوروبا في سنوات قريبة”.

ميركل: هناك تقدم ملموس في مكافحة الهجرة ومن الضروري توقيع اتفاقات مع دول أخرى

بدورها، أكدت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، في مؤتمر صحفي عقد عقب القمة، أن على الدول الأوروبية أن تهدف “إلى وقف الهجرة غير الشرعية (إلى أوروبا) لحد أقصى”.

واعتبرت ميركل أن الدول الأوروبية تمكنت من تحقيق تقدم ملموس في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، مقارنة بالعام الماضي، مؤكدة أن بروكسل ستواصل دعمها لليونان وإيطاليا في مواجهة أزمة للجوء.

وأضافت المستشارة الألمانية مع ذلك أنه “من الضروري توقيع اتفاقات (حول الهجرو) مع دول أخرى، وخصوصا في إفريقيا وأيضا مع باكستان وافغانستان… حيث يصبح واضحا أن من لا يحق لهم البقاء في أوروبا سيرحلون إلى بلدانهم الأم”.

النمسا: فشل الاتفاق مع تركيا يهدد مشروع الوحدة الأوروبية

من جانبه، قال رئيس الوزراء النمساوي، كريستيان كيرن، إن “مشروع الوحدة الأوروبية سيواجه تحديات خطيرة” في حال عجز الاتحاد الأوروبي عن تحقيق تقدم جذري في حل قضية الهجرة غير الشرعية أو “فشل الاتفاق مع تركيا”.

وأكد كيرن أن بلاده لن ترفع إجراءات المراقبة المشددة التي فرضتها سابقا على الحدود الجنوبية للبلاد لمنع وصول اللاجئين غير الشرعيين إلى أراضيها.

وأشار كيرن إلى أن أسباب زيادة تدفقات المهاجرين إلى أوروبا لا تزال قائمة، معتبرا أن من الضروري أن تبرم بروكسل اتفاقات حول الهجرة مع عدد من دول العالم، مثل نيجيريا ومالي.

وقال كيرن: “لدينا تجربة ناجحة مع تركيا، ويجب علينا أن نوسع نطاقها”.

وكشف رئيس الوزراء النمساوي أن بروكسل قد توقع “في مستقبل قريب” اتفاقا مماثلا مع أفغانستان.

بروكسل: الاتفاق مع تركيا قلص تدفق اللاجئين من الآلاف إلى المئات يوميا 

وفي هذا السياق، أكد المفوض الأوروبي السامي للهجرة والشؤون الداخلية، ديميتريس أفراموبولوس، بعد اختتام أعمال القمة، أن تطبيق الاتفاق مع تركيا أولوية بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي الذي ما زال يعتبره خطة “أ”.

وأشار أفراموبولوس إلى أن هذا الاتفاق مكن من تقليص التدفق اليومي اللاجئين بشكل حاد، من حوالي عدة آلاف إلى عدة مئات من الأشخاص.

يذكر أن بروكسل وأنقرة قد توصلتا، في مارس/آذار الماضي، إلى خطة مشتركة لمعالجة أزمة الهجرة، بغية إيقاف تدفق المهاجرين وترحيل المقيمين بصورة غير شرعية في الدول الأوروبية مقابل إيواء الاتحاد الأوروبي نفس العدد من اللاجئين الذين قدموا طلباتهم بصورة قانونية لدى ممثلية الاتحاد الأوروبي في أراضي تركيا.

وفي مقابل مساعدة أنقرة، وعد الاتحاد الأوروبي بإعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرات الدخول إلى أراضيه، لكنه لم يقدم على هذه الخطوة حتى الآن، بذريعة عدم وفاء الجانب التركي ببعض الشروط المطروحة، ومنها رفض أنقرة تغيير قوانينها في مجال محاربة الإرهاب.

بدوره، هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مرارا بالانسحاب من الاتفاق مع بروكسل حال عدم تطبيقه نظام الإعفاء من التأشيرات بحق المواطنين الأتراك.

المصدر: وكالات

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– حمّلتِ الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو مجلس الأمن الدولي المسؤولية الكاملة عن فشل تطبيق الإتفاق المبرم بين الطرفين الصحراوي والمغربي سنة 1991، وذلك في بين توج أشغال دورتها العادية الرابعة. وأوضح البيان لدى تطرق الأمانة الوطنية للجبهة لعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة عن مسؤولية مجلس الأمن في تطبيق الاتفاق المبرم بين […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– عبرت كل من الجزائر وكندا عن تقارب في وجهات النظر حيال جملة القضايا الإقليمية والدولية، خاصة القضيتين الفلسطينية والصحراوية، مؤكدتين على دعمهما للجهود الدولية في هذا الشأن.  وأوضح بيان لمجلس الأمة الجزائري، أن رئيس المجلس، صالح قوجيل، استقبل رئيس مجلس العموم الكندي، غريغ فورغس، وتباحثا جملة من القضايا ذات الإهتمام المشترك.  وفي هذا السياق -يضيف […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– أسدل الستار، أمس الخميس بالعاصمة الكينية نيروبي، على أشغال الندوة الأفريقية للإقتصاد الرقمي التي انطلقتيوم الاثنين الفارط (22 أبريل 2024)، وذلك بحضور وفد صحراوي هام يقوده محمد مولود محمد فاضل وزير الشؤون الاقتصادية والمالية، الذي وقع على البيان الختامي للندوة بحضور نائب الرئيس الكيني، ريغاتي غاتشاغوا. وشارك الوفد الصحراوي في الأيام الفارطة في كافة […]

حقوق الإنسان

26 أبريل / نيسان 2024

لندن (المملكة المتحدة)– سلط التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية لسنة 2024 حول حالة حقوق الإنسان، الضوء من جديد على مسألة إستمرار أعمال القمع والتعذيب وسوء المعاملة في أراضي الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب منذ خريف العام 1975. تقرير المنظمة الحقوقية، أكد في الشق المتعلق بالوضع في الصحراء الغربية المحتلة، على أن السلطات المغربية أقدمت في […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

مدريد (إسبانيا)– فاجأ رئيس الحكومة الاسبانية، بيدور سانشيز، أول أمس الأربعاء، الرأي العام الاسباني بإعلان إمكانية انسحابه من عمله على رأس الحكومة، وذلك بعد قرار المحكمة متابعة زوجته، بيغونيا، في قضية استعمال النفوذ، الذي يبدو أن له علاقة مباشرة بقضية “بيغاسوس” وتنصت المخابرات المغربية على هاتفه وزوجته، والابتزاز الذي يكون مارسه المخزن عليه لدفعه لمساندة […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– قال منسق السياسات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، إن واشنطن ستواصل دفع إسرائيل باتجاه التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وتزامن ذلك مع تقرير أكد تعليق فرض عقوبات على كتيبة تابعة لجيش الاحتلال في الضفة الغربية. ونفى كيربي وجود أدلة على ارتكاب الجيش الإسرائيلي إبادة جماعية في غزة، ولكنه […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

الرملة (فلسطين)– أصيب وزير أمن الكيان الصهيوني، إيتمار بن غفير، بجروح في حادث سير -وقع اليوم الجمعة- بمدينة الرملة قرب موقع عملية طعن. وقالت هيئة البث الرسمية إن بن غفير أصيب بجروح طفيفة في الحادث، بينما قالت القناة 12 إن الإصابة بين طفيفة ومتوسطة. ووفقا لهيئة البث، فقد اجتازت سيارة بن غفير الإشارة الحمراء مما […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

أستانا (كازاخستان)– أبدت كل من روسيا والصين استعدادهما لتوسيع وتوثيق التعاون العسكري مع إيران، وذلك على هامش اجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون الذي يقام في كازاخستان اليوم الجمعة. فقد قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن روسيا مستعدة لتوسيع التعاون العسكري والفني مع إيران، وذلك خلال اجتماع مع نظيره الإيراني محمد رضا أشتیانی. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن شويغو […]