رئيس كولومبيا وزعيم “فارك” يوقعان اتفاق سلام ينهي أطول نزاع مسلح في تاريخ الأمريكيتين

27 سبتمبر / أيلول 2016 - آخر تحديث 27 سبتمبر 2016 / 11:11

   التعليقات 0

رئيس كولومبيا وزعيم “فارك” يوقعان اتفاق سلام ينهي أطول نزاع مسلح في تاريخ الأمريكيتين
@ صورة من الأرشيف

بوغوتا (كولومبيا)- بقلم مصنوع من رصاصة وقع الرئيس الكولومبي، خوان مانويل سانتوس، وزعيم حركة “فارك” المتمردة، تيموليون خيمينيس، اتفاق سلام ينهي حربا استمرت أكثر من نصف قرن وأدت إلى مقتل ربع مليون شخص.

ولأول مرة على الأراضي الكولومبية، تصافح سانتوس، البالغ 65 عاما من عمره، وخيمينيس، المعروف أيضا بلقب تيموشينكو والبالغ 57 عاما، وذلك بعد مفاوضات تواصلت 4 سنوات في العاصمة الكوبية هافانا وتوجت، في 25 أغسطس، بتوصل حكومة كولومبيا وحركة “القوات المسلحة الثورية الكولومبية” (فارك) اليسارية إلى اتفاق سلام تاريخي يتوقع أن ينهي أطول حرب في تاريخ الأمريكيتين.

وإلى جانب الوقف الشامل للأعمال القتالية في البلاد، تنص هذه الوثيقة على تخلي عناصر “فارك” عن سلاحهم وتقديمه للأمم المتحدة في غضون 180 يوما، وإعلان الحكومة عن العفو العام بحق جميع المتمردين، باستثناء هؤلاء الذين تورطوا في ارتكاب جرائم حرب بالغة الخطورة، ودمج المسلحين السابقين في النسيج الاجتماعي الكولومبي، وإنشاء محاكم خاصة للتحقيق في الجرائم التي تم ارتكابها على مدى السنوات الـ52 للحرب، وكذلك إجراء إصلاح زراعي كبير، وهو من أهم مطالب الحركة، التي كانت تعلن دائما أنها تمثل الطبقات الاجتماعية الفلاحية الفقيرة.

ويقضي الاتفاق بحل “فارك”، التي كان يقاتل تحت علمها من 6 إلى 7 آلاف عنصر، كتنظيم مسلح وتحويلها إلى حزب سياسي سيحارب في صناديق الاقتراع بدلا من ساحات القتال التي كانت تشغلها منذ العام 1964.

عناصر من "الجبهة 51" التابعة لـ"فارك" يستمعون لخطاب حول الهدنة مع الحكومة في معسكر بمنطقة كورديليرا أوريينتال

ويتطلب تطبيق بعض مبادئ الاتفاق إجراء عدد من التعديلات الدستورية، التي سيتم التصويت عليها في استفتاء شعبي عام في شهر أكتوبر.

وجرت مراسم توقيع الاتفاق في مدينة قرطاجنة الكولومبية ذات الأسوار التي تعود للحقبة الاستعمارية، بحضور نحو 2500 من الشخصيات البارزة الأجنبية والمحلية.

وكان من بين الضيوف، الذين طلب منهم أن يرتدوا ملابس بيضاء، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والرئيس الكوبي راؤول كاسترو، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بالإضافة إلى عشرات من زعماء دول أمريكا اللاتينية والمسؤولين الحكوميين الرفيعي المستوى ورؤساء المنظمات الدولية.

وفي كلمة ألقاها قبل مراسم التوقيع، قال سانتوس، الذي خاطر بسمعته لتحقيق السلام: “سنوقع بقلم من رصاصة… لنظهر التحول من الرصاص إلى التعليم والمستقبل”.

عملية إبرام اتفاق السلام التاريخي بين الحكومة الكولومبية وأكبر حركة متمردة في البلاد ستسفر عن تغيرات كبيرة في صفة “فارك” على الساحة الدولية.

مقاتلون من حركة "فارك" يراقبون على طريق قرب مدينة سان فيتشينتي دي كاغوان (العام 1999)

وأعلن الاتحاد الأوروبي، على لسان المفوضة الأوروبية السامية للشؤون الخارجية، فيديريكا موغيريني، أنه اتخذ قرارا بشطب حركة “فارك” من قائمته للتنظيمات الإرهابية على أساس مؤقت بعد التوقيع على الاتفاق.

من جانبه، أشار جون كيري إلى أن بلاده لا تخطط لرفع اسم ”فارك” من القائمة الأمريكية للإرهابيين في وقت قريب، لكنه شدد في الوقت ذاته على أن الولايات المتحدة “بالتأكيد على استعداد للمراجعة وإصدار التقييمات بشأن ذلك مع توالي الحقائق”.

كما أثنى وزير الخارجية الأمريكية على الرئيس سانتوس وتعهد بتقديم مساعدات قدرها 390 مليون دولار للإسهام في تطبيق الاتفاق.

زعيم "فارك" مانويل مارولاندو، الذي كان يترأس الحركة منذ تأسيسها في العام 1964 وحتى وفاته عام 2008

وبدأت حركة “فارك” نشاطها في العام 1964 كتمرد للمزارعين، وأصبحت بعد ذلك لاعبا كبيرا في تجارة الكوكايين، وكانت تجند ما يصل إلى 20 ألف مقاتل في أزهى أوقاتها.

وتمكنت القوات الكولومبية الحكومية، خلال عدة سنوات ماضية، من توجيه عدد من الضربات الموجعة إلى الحركة، فيما توفي زعيم “فارك” مانويل مارولاندو، الذي كان يترأس الحركة منذ تأسيسها، في العام 2008 بعد إصابته بنوبة قلبية، ليقتل خليفته في منصب القائد العام لـ”فارك” ألفونسو كانو في العام 2011 في عملية للجيش.

المصدر: وكالات

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

نيويورك (الأمم المتحدة)– تحت رئاسة مالطا، عقد مجلس الأمن أمس الثلاثاء مشاورات مغلقة حول بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) تماشياً مع القرار 2703 (2023) الذي تبناه مجلس الأمن في 30 أكتوبر 2023. وكان مجلس الأمن قد طلب في قراره من الأمين العام أن يقدم إحاطات إلى المجلس على فترات منتظمة، وكذلك في […]

أخبار الصحراء الغربية

17 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظمت وزارة الصحة الصحراوية، عبر قسم الإعلام والتحسيس، يوما تكوينيا، لفائدة المشاركين في مبادرة “الإتصال من أجل تغيير السلوك”. وخصص اليوم التكويني لكيفية إعداد الحملات التحسيسية وأساليب الاتصال المتاحة في سبيل إيصال الرسالة الصحية، وكذا تزويد المشاركين في الحملات التحسيسية المزمع القيام بها  بالتقنيات الأساسية في مجال الاتصال والتواصل والتفاعل […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

عيتا الشعب (جنوب لبنان)– صعّد جيش الإحتلال الصهيوني، اليوم الأربعاء، من عملياته العسكرية على بلدات جنوب لبنان عقب استهداف حزب الله بالصواريخ والمسيّرات مركزا قياديا إسرائيليا في بلدة العرامشة بالجليل الأعلى، أسفر عن إصابة 14 جنديا. وقال جيش الإحتلال الصهيوني إنه قصف أهدافا عدة تابعة لحزب الله جنوبي لبنان، مضيفا أنه استهدف مصدر إطلاق الصواريخ التي قصفت شمال إسرائيل. […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

تل أبيب (إسرائيل)– أثار إعلان أحد الناجين -ممن شاركوا في حفل نوفا الموسيقي في منطقة غلاف غزة تزامنا مع انطلاق معركة “طوفان الأقصى”- عن انتحار 50 ناجيا إسرائيليا تفاعلا على نطاق واسع بين الإسرائيليين. جاء ذلك خلال جلسة استماع عقدتها لجنة الرقابة في الكنيست الإسرائيلي -أمس الثلاثاء- وشارك فيها عدد من الناجين من الحفل الموسيقي، حيث تحدثوا […]

أبرز الأخبار

16 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– استقبل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي. وحضر اللقاء، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري، الفريق أول السعيد شنقريحة، ومدير ديوان رئاسة الجمهورية الجزائرية، بوعلام بوعلام.وعن الجانب الصحراوي، كل من الوزير المستشار للشؤون الدبلوماسية، محمد سالم ولد السالك، رئيس أركان جيش التحرير الشعبي الصحراوي، […]

أبرز الأخبار

16 أبريل / نيسان 2024

تنريفي (جزر الكناري)– إحتضنت جامعة “لالاغونا” بجزيرة تنريفي الكنارية عرض الفيلم الوثائقي “وني بيك” للمخرج الجزائري، رابح سليماني، الذي حاز على جائزة مهرجان السينما “فيـ-صحرا” في نسخته الماضية، والذي يتحدث عن كفاح الشعب الصحراوي وقضيته العادلة. الفيلم يأتي في إطار سلسلة الأنشطة التي تنظمها جمعية الوفاق للجالية الصحراوية بتنريفي شهر أبريل الجاري والتي تهدف إلى […]

أبرز الأخبار

16 أبريل / نيسان 2024

بمبلونة (إسبانيا)– وقع إتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب إتفاقية تعاون وشراكة مع نقابة “LAB” الاسبانية، وذلك بمقر هذه الأخيرة بمقاطعة نابارا.  ووقع الإتفاقية عن الجانب الصحراوي، الأمين العام لاتحاد العمال سلامة البشير، وعن الجانب الإسباني الأمينة العامة السيدة كاربينيا. وتهدف الاتفاقية إلى تعميق مجالات التعاون مستقبلا بين المنظمتين.  وحضر التوقيع إلى جانب الأمين العام […]

أخبار الصحراء الغربية

16 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– قام اليوم الثلاثاء وفد تضامني ألماني بزيارة إلى مقر إتحاد الصحفيين والأدباء والكتاب الصحراويين، أين جمعته ورشة نقاش بمجموعة من الصحفيين والإعلاميين الصحراويين. وتمحور النقاش حول الطرق الكفيلة للمرافعة عن القضية الصحراوية بألمانيا في ظل التعتيم الإعلامي والابتزاز الذي يمارسه نظام الاحتلال المغربي على مجمل الدول الأوروبية. كما توسع النقاش […]