فشل ذريع للمغرب أمام لجنة حقوق الإنسان

6 نوفمبر / تشرين الثاني 2016 - آخر تحديث 6 نوفمبر 2016 / 01:06

   التعليقات 0

ــ بقلم: حدمين مولود سعيد

في تقديمه للتقرير السادس أمام لجنة حقوق الإنسان المكلفة بمُتابعة تطبيق الميثاق العالمي للحقوق المدنية والسياسية، كان المغرب يتحين فرصة تمرير الحكم الذاتي كحل للمادة الأولى التي ينص عليها الميثاق العالمي، وهي مادة حق تقرير المصير.

منذ سنة 1981 كانت لجنة حقوق الإنسان دوماً تعبر عن انشغالها بعدم تطبيق حق تقرير المصير في الصحراء الغربية.

وفي هذه الفرصة كان المغرب جادّاً في مُحاولته تمرير فكرة الحكم الذاتي كحل نهائي للمسألة تحسباً لمواقف الخبراء الدوليين الأعضاء في اللجنة؛ وفي هذا الصدد قام المغرب بإعداد تقرير استحضر فيه جميع الحجج التي من شأنها أن تلفت انتباه الخبراء الأعضاء في اللجنة، مُحاولا إقناعهم بفكرة الحكم الذاتي والنمو الاقتصادي والاجتماعي في الصحراء الغربية.

في الخلاصة يمكن القول أن التقرير المغربي هذا كاد أن يرسم لوحة تظهر فيها الصحراء الغربية وكأنها تعيش في بحبوحة حقيقية.

ولكن الخبراء الدوليين الأعضاء في اللجنة، في مُداخلاتهم الاستجوابية، تقدموا بكل ما يمكن قوله في موضوع حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

بعد مُداخلة رئيس اللجنة، من دولة ماوريثيوس، التي أعرب فيها عن موقف اللجنة حول عدة مواضيع وعلى رأسها حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، تلته السيدة كليفيلاند، أمريكية الجنسية، وكانت لهجتها شديدة حول حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير؛ بعد ذلك تدخل عضو آخر من اللجنة وهو من فرنسا وكان كذلك شديد اللهجة.

ثم أردف على ذلك عضوين آخرين، من أوغاندا واليونان، حيث تطرقا إلى نفس موضوع حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

في تلك الجلسة، التي كانت منقولة مُباشرة على الهواء، كان المندوب المغربي، المحجوب الهيبة، يظهر على الشاشة في حالة توتر شديد، ويبدو أن مُداخلات الخبراء أعضاء اللجنة وضعوا السيد المحجوب الهيبة في وضعية جعلت أوراقه تختلط.

بعد كل المداولات انتهى الامتحان المغربي؛ والكل كان في انتظار التقرير النهائي للجنة، وخصوصا التوصيات الختامية.

في الملاحظات الختامية، تقول اللجنة:

تبقى اللجنة قلقة إزاء:

التقدم المحدود بشأن مسألة تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.

إنطلاقا من تلك الملاحظة، أتت اللجنة بالتوصية التالية:

“مواصلة وتعزيز جهود المغرب في إطار عملية التفاوض المتعلقة بوضع الصحراء الغربية، تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة للسماح بتطبيق الحق في تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية”.

إن هذه التوصية وحدها تكفي للتعبير عن مدى فشل المغرب الذريع في مُحاولته تمرير فكرة الحكم الذاتي أمام لجنة حقوق الإنسان الأممية.

ولكن هذه الصدمة لم تأتي وحدها، بل أضافت اللجنة ملاحظات أخرى حول الثروات الطبيعية والجدار المغربي، لتصل إلى التوصيات التالية حول هذين الأمرين:

التوصية الأولى هي: أن اللجنة تُطالب المغرب أن يقوم بتعزيز عملية التشاور مع شعب الصحراء الغربية من أجل الحصول على موافقته المُسبقة والحرة لتنفيذ مشاريع التنمية وعمليات التعدين.

بصريح العبارة، هذه التوصية تعني أنه من وجهة نظر اللجنة الأممية، أي نشاط اقتصادي للمغرب في الصحراء الغربية هو عمل غير شرعي.

التوصية الأخرى هي أن اللجنة تُطالب المغرب باتخاذ التدابير اللازمة لتمكين شعب الصحراء الغربية من التحرك بحرية وأمان على جانبي الجدار والاستمرار في برنامج إزالة الألغام على طول الجدار الرملي وتعويض الضحايا.

لقد كانت في هذه الأيام بعض وسائل الإعلام المغربية تنسب للبوليساريو زرع الألغام التي أتت بها السيول المطرية الأخيرة، ولتفنيد هذه الشائعات تأتي لجنة حقوق الإنسان لتضع الأمور على حقيقتها ومُشيرة إلى المغرب وباصبع النعت كمسؤول أول وأخير عن جميع مخاطر الألغام في الصحراء الغربية.

أحدث الإضافات

أخبار الصحراء الغربية

19 أبريل / نيسان 2024

ولاية بوجدور (الجمهورية الصحراوية)– خلد أمس  الخميس إتحاد عمال التربية والتعليم التكوين الصحراويين ذكرى عقد من التأسيس، تحت شعار: “نضال متواصل وعمل دؤوب”، بحضور كل من وزير التربية والتعليم والتكوين المهني خطري آدوه، وزير النقل والطاقة السالك محمد أمبارك، المدير الوطني للتجهيز محمد سالم الراضي. كما حضر الحدث بالإضافة إلى منتسبي الإتحاد الأمين العام لوزارة الإعلام، رئيس اللجنة […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

نيويورك (الأمم المتحدة)– في تصريح صدر اليوم دحض عضو الأمانة الوطنية وممثل الجبهة بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو، الدكتور سيدي محمد عمار، الادعاءات التي قدمها ممثل دولة الاحتلال المغربية لدى الأمم المتحدة خلال مناقشة مجلس الأمن حول “دور الشباب في مواجهة التحديات الأمنية في منطقة البحر الأبيض المتوسط” التي عُقِدت نهار أمس. وفيما يلي النص […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– اختتمت أمس الخميس اشغال الطبعة الثالثة للندوة الدولية العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي المنعقدة ما بين يومي السابع عشر والثامن عشر تحت شعار” تحديات وآفاق”، وذلك بحضور رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي وأعضاء من الامانة الوطنية واطارات الدولة الصحراوية، ووفود من عدة دول عربية ومن امريكا اللاتينية. […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)–   ألقى الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي كلمة، خلال إشرافه أمس الخميس، على إختتام أشغال الندوة العربية الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي، تطرق فيها إلى آخر تطورات القضية الوطنية داخليا وخارجيا وأوجه الكفاح الوطني.  وفيما يلي النص الكامل للكلمة كما نقلته وكالة الأنباء الصحراوية (وأص):  كلمة الأخ إبراهيم غالي، […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

طهران (إيران)– في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، أعلن التلفزيون الإيراني أن منظومات الدفاع الجوي تصدت لمُسيّرات انتحارية في أجواء محافظة أصفهان الواقعة في قلب إيران ومدينة تبريز شمال غربي البلاد. وبعد ساعات من هذه العملية، تغيب الرواية الرسمية الإسرائيلية وحتى الأميركية، بينما أكدت طهران، منذ الساعات الأولى، أن العملية عبارة عن مُسيّرات انتحارية صغيرة وأنها تصدت لها […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

نيويورك (الأمم المتحدة)– تحت رئاسة مالطا، عقد مجلس الأمن أمس الثلاثاء مشاورات مغلقة حول بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) تماشياً مع القرار 2703 (2023) الذي تبناه مجلس الأمن في 30 أكتوبر 2023. وكان مجلس الأمن قد طلب في قراره من الأمين العام أن يقدم إحاطات إلى المجلس على فترات منتظمة، وكذلك في […]

أخبار الصحراء الغربية

17 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظمت وزارة الصحة الصحراوية، عبر قسم الإعلام والتحسيس، يوما تكوينيا، لفائدة المشاركين في مبادرة “الإتصال من أجل تغيير السلوك”. وخصص اليوم التكويني لكيفية إعداد الحملات التحسيسية وأساليب الاتصال المتاحة في سبيل إيصال الرسالة الصحية، وكذا تزويد المشاركين في الحملات التحسيسية المزمع القيام بها  بالتقنيات الأساسية في مجال الاتصال والتواصل والتفاعل […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

عيتا الشعب (جنوب لبنان)– صعّد جيش الإحتلال الصهيوني، اليوم الأربعاء، من عملياته العسكرية على بلدات جنوب لبنان عقب استهداف حزب الله بالصواريخ والمسيّرات مركزا قياديا إسرائيليا في بلدة العرامشة بالجليل الأعلى، أسفر عن إصابة 14 جنديا. وقال جيش الإحتلال الصهيوني إنه قصف أهدافا عدة تابعة لحزب الله جنوبي لبنان، مضيفا أنه استهدف مصدر إطلاق الصواريخ التي قصفت شمال إسرائيل. […]