بوبشير 17: تفكيك لخطاب التوسع

7 نوفمبر / تشرين الثاني 2016 - آخر تحديث 7 نوفمبر 2016 / 15:57

   التعليقات 0

ــ بقلم: ماءالعينين لكحل

أطل ملك المغرب، محمد السادس، في خطاب ألقاه يوم 6 نوفمبر من العاصمة السنغالية، دكار، بمناسبة الذكرى الأربعين لغزو الصحراء الغربية وهي المناسبة التي يخلدها المغرب كل سنة في تذكير للعالم بأجندته التوسعية. ويمكن القول أن هذا الخطاب قد ركز أساسا على البعد الأفريقي للاستراتيجية المغربية الأخيرة مع إرسال عدة رسائل لجهات متعددة على رأسها الاتحاد الأفريقي، والجمهورية الصحراوية، وشعب الريف هو والشعب المغربي إضافة بطبيعة الحال إلى موريتانيا. وسنحاول في مقالنا هذا تفكيك هذا الخطاب التوسعي وتوضيح أهم رسائله الواضحة والخفية.

رسالة الملك للاتحاد الأفريقي:

صرح ملك المغرب في خطابه إلى “أن عودة المغرب للاتحاد الأفريقي، ليست قرارا تكتيكيا، ولم تكن لحسابات ظرفية. وإنما هو قرار منطقي، جاء بعد تفكير عميق”، مما يعني أنه قرار مبيت ومدروس مع أصدقائه وأولياء نعمته وعلى رأسهم فرنسا، التي كانت دائما ترغب في السيطرة على الاتحاد الأفريقي عبر توجيه قراراته السياسية، أو في أسوأ الأحوال إفشاله وتفجيره من الداخل. وبالطبع، يمكن قراءة مساعي المغرب الأخيرة للانضمام ضمن هذه الاستراتيجية الفرنسية، ينضاف إليها بالتأكيد سعي نظام الاحتلال المغربي إلى شل منظمتنا القارية، ووقف دعمها الثابت للجمهورية الصحراوية ولنضالات الشعب الصحراوي وغيره من الشعوب الأفريقية التواقة للتحرر والتنمية والكرامة.

محمد السادس لم يكتف بهذا، بل أوضح في فقرات متتالية “إن عودة المغرب إلى أسرته المؤسسية القارية، لن تغير شيئا من مواقفنا الثابتة، بخصوص مغربية الصحراء. بل إنها ستمكننا من الدفاع عن حقوقنا المشروعة، وتصحيح المغالطات، التي يروج لها خصوم وحدتنا الترابية، خاصة داخل المنظمة الأفريقية. كما سنعمل على منع مناوراتهم، لإقحامها في قرارات تتنافى مع الأسس، التي تعتمدها الأمم المتحدة، لحل هذا النزاع الإقليمي المفتعل، وتتناقض مع مواقف أغلبية دول القارة”.

هنا، يُجيب ملك المغرب بكل وضوح على الاستفسارات الأفريقية التي تطالبه بتوضيح موقفه من المبادئ الأساسية الواردة في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، والتي تقول بضرورة احترام الحدود الاستعمارية، وضرورة حل النزاعات بالطرق السلمية، واحترام السيادة الوطنية للدول الأعضاء. وهي كلها مبادئ لا يحترمها المغرب، بل ويصر في هذا الخطاب على التأكيد على استمراره في انتهاكها.

 رسالة الملك للجمهورية الصحراوية:

أما الجمهورية الصحراوية، فما تزال بالنسبة لملك الرباط “جمهورية وهمية”، حيث يرفض الملك الاعتراف بها، ويعتبر انضمامه المحتمل للاتحاد الأفريقي فرصة ربما، حسب قوله لمنع مناوراتها هي وحلفائها الأفريقيين.

وعليه، فإن الرسالة التي يوجهها محمد السادس للقيادة الصحراوية، هي رسالة مواجهة، وإصرار على الإثم، ما يستدعي ردا صارما، وممنهجا، ومدروسا من الحكومة الصحراوية لوضع حد لهذا التعنت المغربي.

رسالة الملك للشعبين الريفي والمغربي:

تبقى رسالة محمد السادس للشعبين الشقيقين الريفي والمغربي أهم الرسائل التي تضمنها خطاب الملك، حيث لم يلتفت ملك الرباط مطلقا لما يجري حاليا من مظاهرات، ومن انتفاضة للكرامة الريفية، ولكرامة المواطن المغربي ضد سياسة “اطحن امو” وسياسة التجويع والتفقير التي يمارسها نظام المخزن ضد كل الشعوب بدون استثناء.

وبالمقابل، يمكن ملاحظة اهتمام الملك بالإشارة إلى الربح والإغتناء الاقتصادي الذي سيجنيه هو وقصره، بصفته المستثمر الأساسي في كل المشاريع التي وعد بها بعض الدول الأفريقية، حيث أن أهم ثمار ما أسماها بالسياسة المغربية في أفريقيا هو: “تعزيز الحضور الاقتصادي للمغرب، وتطوير علاقاته مع مختلف دول القارة”، إضافة بطبيعة الحال إلى شراء الدعم لغزو الصحراء الغربية.

إذا، المواطن المغربي، والمواطن الريفي المنتفضين في وجه آلة القمع المخزنية، ما يزالان في ضمير ملك المغرب وفي اعتباره مجرد “أوباش”، وفي أفضل الحالات مجرد “إنفاصاليين” و”دعاة فتنة”. وكأننا نستمع من جديد لصوت أبيه الراحل، الحسن الثاني، يرتفع من قبره مطالبا بالمزيد من “طحن” الشعوب ليبقى القصر وأزلامه فوق الجميع.

رسالة الملك لموريتانيا:

لنصل إلى الرسالة التي وجهها ملك المغرب لموريتانيا، ولكل شمال أفريقيا، من خلال إلقائه لخطابه، المفترض أنه وطني، من قلب عاصمة السنغال. الرسالة بكل بساطة مفادها أن الحلم التوسعي المغربي لم ينته بعد، ولن يقف بالتأكيد عند استكمال احتلال الرباط للصحراء الغربية، بل سيمتد إلى ما وراء نهر السنغال.

وبطبيعة الحال، سبق هذه الخطوة مجموعة من الإشارات التي لم يكن آخرها مطالبة المغرب بلكويرة، ثم محاولته فرض أمر واقع في الكركرات، ناهيك عن أزمته التي دامت الآن لأكثر من خمس سنوات مع موريتانيا. ما يقلق المغرب من موريتانيا أن هذه الأخيرة تعمل وتصر على الاحتفاظ باستقلالها السياسي، وترفض الخضوع لإملاءات مغربية أو فرنسية في مجموعة من الملفات. كما أن توصل موريتانيا للحد الأدنى من التفاهم، ومن علاقات حسن الجوار مع الحكومة الصحراوية يشكل بالنسبة للمغرب صدمة وقلقا كبيرين، لأن غاية الرباط الرئيسية هي دفع المنطقة إلى الفوضى العارمة، عبر تصدير مخدراته، وتشجيع الجريمة المنظمة التي يديرها جنرالات ومخابرات القصر أو يساهمون في إدارتها، وطبعا تشجيع بعض الحركات الإرهابية المحسوبة على المخابرات المغربية لإغراق موريتانيا والصحراء الغربية والجزائر في مستنقع جديد من العنف والإرهاب.

خلاصات عامة:

إن إقدام ملك المغرب على إلقاء خطابه بمناسبة غزو الصحراء الغربية من السنغال، يشير إلى مجموعة من الحقائق التي يجب الانتباه إليها وهي كالتالي:

  • 1ــ قلق النظام المخزني مما يجري في المغرب وفي الريف من مظاهرات وانتفاضات ضد الظلم السياسي والاجتماعي، حيث رأى اختيار السنغال، كما قال هو نفسه، “لمكانته المتميزة في أفريقيا، بفضل نموذجه، الديمقراطي التاريخي، واستقراره السياسي والاجتماعي، وديناميته الاقتصادية”، بمعنى أن كل هذه العناصر مفقودة في مملكته، وبالتالي راح يبحث عنها خارجها ليلقي خطابه.
  • 2ــ خاطب محمد السادس المغاربة والأفارقة من دكار ليجدد لهم التأكيد على مواصلة المغرب سياسته الاستعمارية والتوسعية في الصحراء الغربية، وليهدد ضمنيا موريتانيا، التي باتت الآن محاصرة من قبل الرباط وحكومة دكار ولا نقول الشعب السنغالي.
  • 3ــ أراد الملك أن يوجه رسالة تحدي للاتحاد الأفريقي، حيث يصر على أنه سينضم لهذه المنظمة بقوة علاقاته، بغض النظر عن شرعيتها، مع إصراره على مواصلة سياساته الاستعمارية، وفي هذا إهانة واضحة للاتحاد الأفريقي الذي ادعى دائما رفضه للاستعمار، ومناهضته للإحتلال والعنصرية.

وفي الختام، لا بد من الإشارة إلى أن المواجهة الصحراوية مع نظام الاحتلال قد دخلت الآن مرحلة جديدة بالكامل، وتوسعت ساحاتها وتعددت بحيث بات من الضروري اعتماد أساليب، وأدوات واستراتيجيات جديدة وشاملة لإدارتها وتحقيق انتصارات نرتقبها ويرتقبها العالم الحر بكل شوق.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كاراكاس (فنزويلا)– شاركت الأمينة العامة للإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية، الشابة سيني، في فعاليات لقاء عالمي حول البديل الإجتماعي المنظم من طرف “ALBA. TCP”، وذلك بالعاصمة الفنزويلية كاراكاس.  وحضر اللقاء العالمي حوالي 60 دولة من  مختلف القارات، وأزيد من 300 وفد مشارك في الحدث، حيث ناقش المشاركون مواضيع تتعلق بقضايا الشعوب والمجتمع.  وافتتح الملتقى  بكلمة الأمين […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

عكا (فلسطين)– شن حزب الله اللبناني، اليوم الثلاثاء، هجوما بالطائرات المسيرة على مواقع عسكرية إسرائيلية شمال مدينة عكا، وهي أبعد نقطة تصل إليها هجمات الحزب منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة. ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية مشاهد تظهر حالة الخوف بين إسرائيليين في عكا أثناء تفعيل الدفاعات الجوية، لمواجهة المسيّرات التي أُطلقت من لبنان. وقال حزب الله، في بيان، إنه […]