بوبشير 19: “الجمهورية الصحراوية لها مقعد مستحق في اي اجتماع مثلها مثل أي بلد مؤسس للإتحاد الأفريقي” (الخارجية الكينية)

29 نوفمبر / تشرين الثاني 2016 - آخر تحديث 29 نوفمبر 2016 / 10:09

   التعليقات 0

بوبشير 19: “الجمهورية الصحراوية لها مقعد مستحق في اي اجتماع مثلها مثل أي بلد مؤسس للإتحاد الأفريقي” (الخارجية الكينية)
@ صورة من الأرشيف

بقلم: ماءالعينين لكحل

أكدت وزيرة الخارجية الكينية، أمينة محمد، في مداخلة القتها خلال القمة العربية الأفريقية التي أجريت ما بين 18 و 23 نوفمبر وأعيد نشرها في الموقع الرسمي للخارجية الكينية، أن الجمهورية الصحراوية لها مقعد مستحق في أي اجتماع أفريقي كونها عضو مؤسس للاتحاد الأفريقي.

وانتقدت الوزيرة الكينية، التي تعتبر حاليا أحد أوفر المرشحين حظوظا لخلافة رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي الحالية، التصرفات المغربية والعربية الاخيرة، حيث رأت أن على الأفارقة والعرب التفكير بجدية في شراكتهم، التي يجب أن تؤسس على الاحترام المتبادل، معتبرة أن هذه الشراكة تقف الآن على مفترق طرق.

وقالت المسؤولة الكينية “إن للجمهورية الصحراوية، بصفتها عضو مؤسس للاتحاد الأفريقي، مقعد مستحق في كل اجتماعات الشراكات مثلها مثل أي عضو آخر من أعضاء الاتحاد، وذلك وفقا لمقررات قمة الاتحاد الأفريقي. إن هذا الموقف المبدئي غير قابل للتفاوض ويجب أن يحترم من قبل جميع الشركاء”.

وأضافت في نفس السياق قائلة: “إن منظمتنا العتيدة، الاتحاد الأفريقي، تتعامل على أساس قواعد، ولوائح وإجراءات ثابتة تحدد بوضوح من نحن، وماذا نفعل، وكيف ننجز ما نقوم به. لهذا فإن التفاعل فيما بيننا ومع الآخرين مبني على هذا التفاهم”، في إشارة واضحة لضرورة احترام القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي وغيره من الآليات القانونية للاتحاد.

وأكدت رئيسة الدبلوماسية الكينية أن الدول الحاضرة، “وبوصولها لاختتام هذه القمة الرابعة، لا بد لها جميعا أن تفكر بشأن الوضع الحقيقي لهذه الشراكة. فنحن نقف الآن في مفترق طرق. نحن نؤمن بشدة أن هناك فرصة تاريخية لخلق قاعدة مبنية، بصدق وثبات، على النزاهة والاحترام المتبادل، حتى تقف شراكتنا في وجه الزمن وتتطور مثلما ينبغي لها أن تفعل”.

من جهة أخرى اعتبرت أمينة محمد أن “الأحداث الأخيرة أظهرت لنا مع الأسف أن غياب الوضوح وغياب الاحترام المتبادل قد يهددان أو حتى يقلصان بشدة من حيوية واكتمال الفرص الممكنة التي تمثلها هذه الشراكة لنا جميعا. إن مساندتنا وفهمنا للقضايا المشتركة ينبغي أن يكون متبادلا وينبغي أن يتم تناوله بنفس القدر من الحماسة والشغف. ومن الآن فصاعدا لا يوجد أي شيء  مفترض أو مسلم به”، في إشارة إلى محاولة المغرب وبعض الدول العربية الاحتجاج على أي مشاركة للجمهورية الصحراوية في الاجتماع.

فضيحة انسحاب المغرب وأخواته الستة من القمة العربية الأفريقية

24_afrikللتذكير، كان الوفد المغربي قد انسحب رفقة ستة دول عربية أخرى (السعودية، قطر، الامارات، الأردن، البحرين واليمن)  من القمة العربية الأفريقية احتجاجا على وجود علم وإسم الجمهورية الصحراوية في قاعة الاجتماعات. في حين رفضت الدول الأفريقية بالإجماع الانصياع للصبيانية الدبلوماسية للمغرب، ورفضت مجرد مناقشة حق الصحراويين في المشاركة إن أرادوا، كما أن بقية الدول العربية لم تثر الموضوع ولم تعره اهتماما لأنه في الحقيقة خارج السياق أصلا.

ومعلوم أن الجمهورية الصحراوية قد دأبت بمحض إرادتها ومنذ عقود على تفادي المشاركة في أي اجتماع من اجتماعات الشراكة الأفريقية مع أطراف أخرى، حرصا منها على إنجاح جميع مساعي الاتحاد الأفريقي وتفويت الفرصة على المغرب وفرنسا وغيرها من الدول الغربية الراغبة في إفشال وعرقلة كل الجهود الأفريقية الرامية للنهوض بالقارة في مختلف المجالات.

غير أن القيادة الصحراوية قد تكون رأت مؤخرا أن طلب المغرب العودة للاتحاد يعني أن الرباط مستعدة لدخول معترك مواجهة سياسية ودبلوماسية مشروعة، ولكن وفق قواعد وشروط واضحة تفرضها قوانين، وآليات تعامل الدول الأفريقية الأعضاء في المنظمة، والتي ترفض استعمال العنف لحل النزاعات، وتفرض على الدول احترام حدودها الموروثة عن الاستعمار، وتفرض عليهم احترام الوحدة الترابية لبعضها البعض، وهي كلها شروط غير متوفرة في المغرب الذي يشكل نشازا في العالم الأفريقي، كونه الدولة الأفريقية الاستعمارية الوحيدة.

فالمغرب من جهة يحتل أجزاءا كبيرة من بلد عضو في الاتحاد الأفريقي، كما أنه يرفض حتى الساعة التصريح بحدوده الجغرافية مع أنها قائمة ومعترف بها دوليا (حدود المغرب سنة 1956)، وهو ما يراه البعض تهديدا مبطنا ليس فقط للصحراء الغربية، بل لكل جيران المملكة. فلا ينبغي أن ننسى أن الملك الراحل الحسن الثاني قد رفض الاعتراف باستقلال موريتانيا عقدا من الزمن خلال الستينات، وعرقل مساعيها للانضمام للجامعة العربية لولى الدعم الذي لقيته من بعض هذه الدول خصوصا الجزائر وتونس. كما لا يجب أن ننسى أن المغرب ما يزال بين الفينة والأخرى يشير إلى أن الجزء الغربي الجنوبي من الجزائر ملك له، بل ويحرض بعض الأصوات المغربية على العزف على هذا الوتر كلما توترت علاقاته مع الجار الشرقي.

حجة مردود عليها وتحاول ضرب حق الصحراويين والفلسطينيين في الوجود

من جهة أخرى، يمكن القول أن الحجة التي طرحها المغرب في سياق مطالبته بسحب اسم وعلم الجمهورية من قاعة الاجتماعات حجة واهية ومردود عليها. فالرباط تقول أن الجمهورية الصحراوية لا ينبغي أن تشارك في اجتماعات الشراكة لأنها ليست عضوا في الأمم المتحدة، علما أن الاجتماع لا علاقة له بالأمم المتحدة لا من قريب ولا من بعيد.

كما أن القمة العربية الأفريقية، كما يشير إلى ذلك اسمها، منظمة بالتشارك بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي، وقد شارك فيه المغرب علما أنه يتمتع بالعضوية في الجامعة فقط في حين تتمتع الجمهورية بالعضوية في الاتحاد، وبالتالي كما شارك المغرب مع منظمته من حق الجمهورية الصحراوية أن تشارك مع منظمتها.

أسوأ من ذلك، ربما لا يشعر المغرب، وبعض الدول التي ساندته دون تفكير ربما، أن هذه الحجة نفسها تضرب في العمق مشاركة الوفد الفلسطيني كذلك، لأن فلسطين ليست عضوا في الأمم المتحدة، لكن الأفارقة لم يعترضوا يوما على مشاركتها في اجتماعاتهم، بل ويتم استدعاءها كضيف شرف، رغم أن عددا كبيرا من الدول الأفريقية تقيم علاقات جيدة ومتقدمة مع إسرائيل. إلا أنها بالرغم من ذلك، تحترم مبادئ الشرعية الدولية، وتعترف لفلسطين بالحق في التحرر.

أحدث الإضافات

حرب الصحراء الغربية

15 أبريل / نيسان 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– شنت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي هجمات جديدة ضد تخندقات جنود الاحتلال المغربي بقطاع المحبس، حسب ما أفاد البلاغ العسكري الصادر عن المديرية المركزية للمحافظة السياسية للجيش. وأبرز البلاغ أن وحدات متقدمة من الجيش الصحراوي، نفدت أول أمس السبت، قصفا مركزاً استهدف قاعدة للواء تابع لجيش الاحتلال المغربيبقطاع المحبس، ما أدى لخسائر […]

أبرز الأخبار

15 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)- في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، أصدر أمس الأحد، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، مرسومين رئاسيين تم بموجبهما تعيين كل من: – مريم السالك أحمادة، عضو المكتب الدائم للأمانة الوطنية وزيرة مستشارة برئاسة الجمهورية مكلفة بالأمانة العامة للأمين العام للجبهة. – إبراهيم البشير بيلا، وزيرا للداخلية. – حمدي خليلي، […]

أبرز الأخبار

15 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– أكد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، دعم ومساندة الجزائر لكفاح الشعب الصحراوي. جاء ذلك في رسالة تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك، تلقاها الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، جدد فيها الرئيس، عبد المجيد تبون، دعم ومساندة الجزائر “لكفاح الشعب الصحراوي من أجل حقه في تقرير المصير وتحقيق تطلعاته للحرية والكرامة”. المصدر: وكالة الأنباء الصحراوية […]

أبرز الأخبار

15 أبريل / نيسان 2024

ولاية العيون (الجمهورية الصحراوية)– وصلت يوم أمس الأحد إلى ولاية العيون بعثة طبية إيطالية تابعة لجمعية “الطب ومساعدة المهمشين”، مكونة من أطباء وممرضين وأخصائيين في مختلف المجالات الطبية. وتعمل البعثة الطبية التي تتكون من عشرين عضواً، وتترأسها نائب رئيس الجمعية، إيلاريا أكورينتي، في مشروعين: الأول يتعلق بمرض السكري والآخر حول الصحة الجسدية والعقلية للأطفال. وفي تصريح […]

أخبار الصحراء الغربية

15 أبريل / نيسان 2024

أراطيا (بلاد الباسك)– نظمت جمعية الجالية الصحراوية بأراطيا ببلاد الباسك، أول أمس السبت، تظاهرة ثقافية تحسيسة بالقضية الصحراوية، حضرها إلى جانب ممثل جبهة البوليساريو ببلاد الباسك رئيس بلدية أراطيا وممثلون عن البرلمان الباسكي وعن الأحزاب الإسبانية وبمشاركة واسعة لأعضاء عن جمعيات ورابطات الجالية الصحراوية المتواجدة بالمقاطعة. رئيس الجمعية المنظمة للحدث، حماده الحطاب عبد الحي، ومن خلال […]

أبرز الأخبار

15 أبريل / نيسان 2024

طهران (إيران)– قال محللون إيرانيون إن طهران أبلغت واشنطن بالهجوم على إسرائيل السبت الماضي حتى لا تشتعل حرب إقليمية في المنطقة، وأنه سيكون منحصرا في الرد على العدوان الإسرائيلي على السفارة الإيرانية في دمشق، ويتناسب معه. وأضافوا -في مقابلات خاصة مع الجزيرة نت- أن الدعم القوي الذي يقدم لإسرائيل من الغرب ومن دول بالمنطقة يبقيها […]

أبرز الأخبار

15 أبريل / نيسان 2024

تل أبيب (إسرائيل)– قال الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي غادي آيزنكوت إن ما وصفه بالعدو الأضعف في الشرق الأوسط ألحق بإسرائيل أفدح الأضرار، في إشارة إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس). وتحدث آيزنكوت عن مظاهر إخفاق الجيش الإسرائيلي -في تصريحات نقلها موقع صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم الاثنين- قائلا إن الجيش عمل في غزة بنطاق عسكري واسع على مدى […]

أبرز الأخبار

15 أبريل / نيسان 2024

تل أبيب (إسرائيل)– أنهى مجلس الحرب الإسرائيلي اجتماعه المخصص لمناقشة رد محتمل على الهجوم الإيراني الذي استهدف إسرائيل قبل يومين، في ظل تقارير تتوقع ردا إسرائيليا قريبا. ولم يصدر بيان عن اجتماع اليوم الاثنين، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مجلس الحرب سيعقد اجتماعا آخر غدا الثلاثاء لمواصلة بحث خيارات الرد على إيران، وتحدثت المصادر عن التوجه […]