الجمعية الصحراوية “ASVDH” تطالب المنتظم الدولي بتحمل مسؤولياته إزاء الوضع بالصحراء الغربية

12 ديسمبر / كانون الأول 2016 - آخر تحديث 12 ديسمبر 2016 / 10:30

   التعليقات 0

الجمعية الصحراوية “ASVDH” تطالب المنتظم الدولي بتحمل مسؤولياته إزاء الوضع بالصحراء الغربية
@ صورة من الأرشيف

العيون (الصحراء الغربية)- طالبت الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية الأمم المتحدة والمنتظم الدولي بتحمل مسؤولياتهم إزاء الوضع باقليم الصحراء الغربية الغير مستقل ذاتيا، والضغط على الدولة المغربية من أجل احترام حقوق الإنسان في كونيتها وشموليتها.

كما طالبت الجمعية الصحراوية في بي بيان صادر عنها بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان بفتح إقليم الصحراء الغربية أمام المنظمات والهيئات الدولية ووسائل الإعلام الدولية من أجل الوقوف على الانتهاكات اليومية للشعب الصحراوي.

وطالب ذات البيان بفتح تحقيق دولي حول المقابر الجماعية التي تم العثور عليها بالإقليم، والكشف عن مصير المفقودين ورفات الشهداء الصحراويين.

وفيما يلي النص الكامل للبيان كما توصل به موقع “الصحراوي”:

بيان بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

يحيي العالم اليوم الذكرى السنوية االثامنة والستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والذي يصادف العاشر من ديسمبر من كل عام والذي أقرته الأمم المتحدة يوما عالميا لحقوق الإنسان.

تأتي هذه الذكرى في ظل أوضاع وتحولات خطيرة لحالة حقوق الإنسان  بإقليم الصحراء الغربية، حيث لازال الشعب الصحراوي يعاني من انتهاكات جسيمة لحقوقه الأساسية ومن جرائم التمييز والاختطاف والتعذيب ومحاكمات النشطاء الحقوقيين والزج بهم في السجن وحرمان الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره ومن التظاهر السلمي وقمع المتظاهرين وخاصة النساء اللواتي يتعرضن للضرب والسحل في الشارع العام، كل ذلك في ظل حصار أمني لإقليم الصحراء الغربية من طرف الدولة المغربية ومنع المراقبين والصحفيين الدوليين من دخول الإقليم من أجل توثيق الانتهاكات في جل الأصعدة.

إن الجمعية الصحراوية، وهي تحتفل بذكرى الاعلان العالمي لحقوق الإنسان، مستحضرة في وجدانها مئات الضحايا الأبرياء ممن قضوا نتيجة انتهاكات لحقوق الإنسان في المخابئ السرية وسجون الدولة المغربية أمام الإفلات المتكرر من العقاب، وفي ظل ما يتعرض له المدافعون عن حقوق الإنسان والصحفيين والإعلاميين الصحراويين من اختطاف وتعذيب واختفاء قسري من قبل السلطات المغربية. فإنها تؤكد على ضرورة التزام الدولة المغربية بالمبادئ التي تضمنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وعلى رأسها حق الشعوب في تقرير مصيرها الغير القابل للتصرف.

وإذ تعزز الجمعية الصحراويةASVDH  انخراطها اليومي في النضال من أجل ترسيخ هذه القيم وترجمتها في الواقع وتمكين الضحايا من استرداد حقوقهم أفرادا وجماعات في الجزء المحتل من الصحراء الغربية، فإنها توكد في ذات الصدد عزمها على تعزيز ثقافة حقوق الإنسان ومواصلة توثيقها ورصدها للانتهاكات في سبيل تحقيق العدالة لجميع الضحايا والمتضررين من خلال جميع الوسائل المتاحة.

وبهذه المناسبة تعلن الجمعية الصحراويةASVDH  للرأي العام ما يلي:

ــ تضامنها مع كافة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالعالم ككل، وبإقليم الصحراء الغربية بصفة خاصة.

ــ تنديدها بالاستمرار الممنهج من طرف الدولة المغربية في مصادرتها لكافة الحقوق والحريات بإقليم الصحراء الغربية وعلى رأسها الحق في تقرير المصير.

ــ مطالبتها الأمم المتحدة والمنتظم الدولي بتحمل مسؤولياتهم إزاء الوضع باقليم الصحراء الغربية الغير مستقل ذاتيا، والضغط على الدولة المغربية من أجل احترام حقوق الإنسان في كونيتها وشموليتها.

ــ مطالبتها الأمم المتحدة بايجاد آلية أممية كفيلة بمراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها بإقليم الصحراء الغربية.

ــ مطالبتها بفتح إقليم الصحراء الغربية أمام المنظمات والهيئات الدولية ووسائل الإعلام الدولية من أجل الوقوف على الانتهاكات اليومية للشعب الصحراوي.

ــ مطالبتها بفتح تحقيق دولي حول المقابر الجماعية التي تم العثور عليها بالإقليم، والكشف عن مصير المفقودين ورفات الشهداء الصحراويين.

ــ مطالبتها بالإطلاق الفوري لسراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الدولة المغربية.

ــ مطالبتها بحماية ثروات الشعب الصحراوي من الاستنزاف المغربي، وإلغاء كافة الاتفاقيات الغير القانونية لاستغلال تلك الثروات والتنقيب عنها.

عن المكتب التنفيذي للجمعية الصحراوية

10/12/2016

العيون/ الصحراء الغربية

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]