ماذا عن الجزائر؟

27 ديسمبر / كانون الأول 2016 - آخر تحديث 27 ديسمبر 2016 / 19:58

   التعليقات 0

طاقم موقع “الصحراوي”

أطل علينا الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي مؤخرا بخرجة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، يدعي فيها أن حدود المغرب تمتد من سبتة إلى نهر السنغال. حدود لا يعرفها إلا الراسخون في العلم من تلاميذ علال الفاسي.

بصفة مختصرة، يستنتج من التصريحات المغلوطة لحميد شباط ما يلي:

ــ موريتانيا أرض مغربية (قالها بصريح العبارة)،

ــ حسب تعبيره: المغرب أخذ استقلاله بدون “الأقاليم الجنوبية” وسيدي إفني وتندوف وكولومب بشار والقنادسة،

ــ حسب تعبيره: المغرب استرجع أراضيه تدريجيا: سيدي إفني سنة 1969، “الأقاليم الجنوبية” سنة 1975،…

كما كان متوقعا، لم تتوان مختلف الأطياف السياسية الموريتانية في الرد على تصريحات شباط، مذكرة إياه أن الفضل يرجع للمرابطين (يوسف بن تاشفين) في تشييد مدينة مراكش.

في السادس والعشرين من ديسمبر أصدرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية بيانا ترفض فيه تصريحات حميد شباط وتدعم الوحدة الترابية لموريتانيا.

لم  يكتف البيان بذلك، بل أضاف “كما يعلن المغرب رسميا احترامه التام لحدود الجمهورية الإسلامية الموريتانية، المعروفة والمعترف بها من طرف القانون الدولي، ووحدتها الترابية”.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها تصريحات من هذا النوع، وأمام صمت، يشبه إلى حد بعيد التزكية، من طرف السلطات المغربية الرسمية.

نحاول تحليل هذه الأحداث المتسارعة، خاصة الرد المغربي الرسمي، عبر العوامل التالية:

ــ من حيث السياق الجهوي: تزامنت هته التصريحات مع التوتر الكبير الذي تعرفه المنطقة بعد أزمة الكركرات، ولعل الرد الصارم لموريتانيا، خاصة عبر بيان الحزب الحاكم الاتحاد من أجل الجمهورية، جعل الحكومة المغربية تفند التصريحات غير المسؤولة حتى لا تصعد من حدة التوتر المذكور. كما يتميز السياق الراهن باستمرار التوتر الحاد في علاقات المغرب مع الجزائر،

ــ من حيث السياق القاري: إن آخر ما يدعم سعي المملكة المغربية للالتحاق بالاتحاد الإفريقي هو هذا النوع من التصريحات العلنية والإقرار بأن المملكة العلوية دولة لا تعرف أين تبدأ حدودها وأين تنتهي،

ــ من حيث الجهة المسؤولة عن التصريحات: توجد فرضيتان:

. الفرضية الأولى أن شباط حاول ابتزاز الحكومة والقصر بإثارته لهكذا زوبعة  في فنجان، في إطار الحسابات السياسوية الداخلية الضيقة.

. الفرضية الثانية الأكثر ترجيحا أن يكون شباط نطق بذلك بناء على إيعاز من الجهات العليا، ربما لتترصد رد فعل الأطراف (موريتانيا وجبهة البوليساريو)، أو لتتدخل بعد ذلك مكذبة ومفندة، في رسالة مبطنة للاتحاد الإفريقي أن المغرب لا (يكاد) يملك طموحات توسعية على حساب (بعض) جيرانه، علما أن مبدأ الحفاظ على الحدود الموروثة عن الاستعمار يعتبر فكرة مقدسة في المنظمة الجهوية الإفريقية.

حقيقة، بالرغم من العناصر المذكورة أعلاه، تبقى العديد من الأسئلة دون إجابة. لكن طرحها في حد ذاتها يفتح آفاقا للتحليل، يمكن أن تساهم في فهم الأحداث التي ميزت الوضع الراهن.

ــ لماذا تعاملت الحكومة المغربية مع تصريحات حزب الاستقلال وكأنها صادرة عن جهات أجنية؟ الحكومة المغربية “تابعت بانشغال” و”تأسفت” و”رفضت التصريحات”، لكنها لم تطلب عبر بيانها ولو بطريقة غير مباشرة من الحزب، الذي يعتبر مكونا سياسيا مغربيا، بضبط النفس وتجنب هذه التصريحات مستقبلا؟

ــ لماذا لم تلوح الحكومة المغربية باتخاذ عقوبات ضد حزب الاستقلال، (لكي لا نقول لم تتخذ عقوبات)، خاصة أن الباب السادس المتعلق بالجزاءات من القانون التنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية يتيح لها ذلك؟ (وزارة الداخلية يمكن أن تطلب من القضاء الإداري تعليق نشاط الحزب وغلق مقراته مؤقتا)؟

ــ قال شباط: حدود المملكة تمتد من “سبتة إلى نهر السنغال”.. ماذا عن سبتة؟ لماذا لم يتطرق لها لا هو ولا بيان وزارة الخارجية؟

ــ قال البيان: “كما يعلن المغرب رسميا احترامه التام لحدود الجمهورية الإسلامية الموريتانية، المعروفة والمعترف بها من طرف القانون الدولي، ووحدتها الترابية”؛ هل معنى ذلك أن المغرب لم يكن يحترم الوحدة الترابية لموريتانيا قبل هذا التاريخ؟

لكن الأسئلة الأكثر إلحاحا هي تلك المتعلقة بالسكوت المبهم للبيان عما قاله شباط حول الجزائر.

ــ للرجوع إلى عنوان المقالة: ماذا عن الجزائر؟

ــ لماذا لم يتطرق البيان المغربي إلى تصريحات شباط حول كولومب بشار، تندوف والقنادسة؟

ــ هل تزكي الحكومة المغربية الأطماع التوسعية المتعلقة “بالصحراء الشرقية”؟ في حين تنفي تلك التي شملت موريتانيا؟

ــ هل يفهم من ذلك، بمفهوم المخالفة، أن المغرب يحترم “رسميا” الوحدة الترابية لموريتانيا؟ ولا يحترم سيادة الجزائر على بشار وتندوف والقنادسة؟

ــ هل إشارة شباط إلى استرجاع الأراضي المغربية تدريجيا (طرفاية والأقاليم الجنوبية حسب تعبيره)، مع مرور السنين (1969، 1975) يعني أن المملكة تعتزم استرجاع “أقاليم أخرى” مستقبلا؟

كخلاصة، شباط أكد أن المغرب “أخذ” استقلاله. لكن التاريخ يشهد أن استقلال المغرب ودول أفريقية أخرى كان بفضل الثورة الجزائرية، حين فضلت فرنسا التفريط في كامل مستعمراتها لأجل التشبث باحتلالها للجزائر؛ بعبارة أخرى، استقلال المغرب ما كان ليكون لولا استماتة أشاوس الأوراس وجرجرة والساورة التي يتطاول عليها اليوم في دك معاقل الاستعمار الفرنسي.

من جهة أخرى، شباط يضيف أن المغرب “استرجع أقاليمه الجنوبية سنة 1975”. ألم ير زعيم حزب الاستقلال صور المقاتلين الصحراويين وعلى رأسهم الأخ إبراهيم غالي في المحيط الأطلسي؟

ألم يسمع شباط أبناء وبنات الصحراويات ينشدون نشيد الثورة يوم إعادة محاكمة أبطال “أكديم إزيك” في محكمة مدينة سلا المغربية؟

أحدث الإضافات

أخبار الصحراء الغربية

19 أبريل / نيسان 2024

ولاية بوجدور (الجمهورية الصحراوية)– خلد أمس  الخميس إتحاد عمال التربية والتعليم التكوين الصحراويين ذكرى عقد من التأسيس، تحت شعار: “نضال متواصل وعمل دؤوب”، بحضور كل من وزير التربية والتعليم والتكوين المهني خطري آدوه، وزير النقل والطاقة السالك محمد أمبارك، المدير الوطني للتجهيز محمد سالم الراضي. كما حضر الحدث بالإضافة إلى منتسبي الإتحاد الأمين العام لوزارة الإعلام، رئيس اللجنة […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

نيويورك (الأمم المتحدة)– في تصريح صدر اليوم دحض عضو الأمانة الوطنية وممثل الجبهة بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو، الدكتور سيدي محمد عمار، الادعاءات التي قدمها ممثل دولة الاحتلال المغربية لدى الأمم المتحدة خلال مناقشة مجلس الأمن حول “دور الشباب في مواجهة التحديات الأمنية في منطقة البحر الأبيض المتوسط” التي عُقِدت نهار أمس. وفيما يلي النص […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– اختتمت أمس الخميس اشغال الطبعة الثالثة للندوة الدولية العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي المنعقدة ما بين يومي السابع عشر والثامن عشر تحت شعار” تحديات وآفاق”، وذلك بحضور رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي وأعضاء من الامانة الوطنية واطارات الدولة الصحراوية، ووفود من عدة دول عربية ومن امريكا اللاتينية. […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)–   ألقى الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي كلمة، خلال إشرافه أمس الخميس، على إختتام أشغال الندوة العربية الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي، تطرق فيها إلى آخر تطورات القضية الوطنية داخليا وخارجيا وأوجه الكفاح الوطني.  وفيما يلي النص الكامل للكلمة كما نقلته وكالة الأنباء الصحراوية (وأص):  كلمة الأخ إبراهيم غالي، […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

طهران (إيران)– في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، أعلن التلفزيون الإيراني أن منظومات الدفاع الجوي تصدت لمُسيّرات انتحارية في أجواء محافظة أصفهان الواقعة في قلب إيران ومدينة تبريز شمال غربي البلاد. وبعد ساعات من هذه العملية، تغيب الرواية الرسمية الإسرائيلية وحتى الأميركية، بينما أكدت طهران، منذ الساعات الأولى، أن العملية عبارة عن مُسيّرات انتحارية صغيرة وأنها تصدت لها […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

نيويورك (الأمم المتحدة)– تحت رئاسة مالطا، عقد مجلس الأمن أمس الثلاثاء مشاورات مغلقة حول بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) تماشياً مع القرار 2703 (2023) الذي تبناه مجلس الأمن في 30 أكتوبر 2023. وكان مجلس الأمن قد طلب في قراره من الأمين العام أن يقدم إحاطات إلى المجلس على فترات منتظمة، وكذلك في […]

أخبار الصحراء الغربية

17 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظمت وزارة الصحة الصحراوية، عبر قسم الإعلام والتحسيس، يوما تكوينيا، لفائدة المشاركين في مبادرة “الإتصال من أجل تغيير السلوك”. وخصص اليوم التكويني لكيفية إعداد الحملات التحسيسية وأساليب الاتصال المتاحة في سبيل إيصال الرسالة الصحية، وكذا تزويد المشاركين في الحملات التحسيسية المزمع القيام بها  بالتقنيات الأساسية في مجال الاتصال والتواصل والتفاعل […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

عيتا الشعب (جنوب لبنان)– صعّد جيش الإحتلال الصهيوني، اليوم الأربعاء، من عملياته العسكرية على بلدات جنوب لبنان عقب استهداف حزب الله بالصواريخ والمسيّرات مركزا قياديا إسرائيليا في بلدة العرامشة بالجليل الأعلى، أسفر عن إصابة 14 جنديا. وقال جيش الإحتلال الصهيوني إنه قصف أهدافا عدة تابعة لحزب الله جنوبي لبنان، مضيفا أنه استهدف مصدر إطلاق الصواريخ التي قصفت شمال إسرائيل. […]