حصري لموقع الصحراوي: من المستفيد الحقيقي من إمكانية انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي؟

16 يناير / كانون الثاني 2017 - آخر تحديث 16 يناير 2017 / 09:52

   التعليقات 0

بقلم: المحفوظ عبد العزيز

من الطبيعي نوعا ما أن تتكتم الدول الإفريقية، بما فيها تلك المساندة للمغرب بصفة مطلقة كالسنغال، عن تأييدها لانضمامه إلى الاتحاد الإفريقي، وحتى إن عبرت عن ذلك، فإنها تقوم بذلك باحتشام، قصد تفادي الإساءة المباشرة للجمهورية الصحراوية، العضو المؤسس للاتحاد الإفريقي، ولحلفائها.

يفسر هذا التكتم النسبي كذلك كون الدول الإفريقية على أبواب انتخاب خليفة للسيدة زوما في منصب رئيسة المفوضية، ومن بين حلفاء المغرب التقليديين من قدم مرشحا لهذا المنصب (غينيا والسنغال). لذلك، من المنطقي أن تتفادى هذه الدول الدخول في مواجهة مفتوحة مع الجمهورية الصحراوية وحلفاءها، قصد المحافظة على حظوظ مرشحيها لخلافة السيدة زوما.

وبالمقابل، نتساءل هنا عن السكوت المريب لحلفاء المغرب التقليديين خارج الاتحاد الإفريقي بخصوص محاولته الراهنة للانضمام إلى المنظمة، ونقصد هنا بعض دول الخليج العربي وفرنسا.

في هذه الحالة نحن أمام احتمالين متضادين: 

  • قد يعتبر حلفاء المغرب خارج الاتحاد الإفريقي انضمام المغرب إلى المنظمة القارية أمرا إفريقيا محضا وطبيعيا. ولا يختلف اثنان أن هذا الاحتمال جد ضعيف.
  • ربما يسعى حلفاء المغرب خارج الاتحاد الإفريقي في الكواليس لدعم عودته ويجتهدون في سبيل ذلك، ونحن نرى أن هذا قد يكون السبب الحقيقي للتكتم.
  • بالنسبة لبعض دول الخليج العربي وعلى رأسها السعودية، فإن دراسة الأحداث الأخيرة تؤكد انخراطها الكلي في الدفاع عن المصالح الحيوية للمغرب، بما في ذلك على المستوى الإفريقي، ومن بين الأدلة على ذلك:
  • القمة الخليجية المغربية المنعقدة في ابريل 2016 والتي عبر من خلالها مجلس التعاون الخليجي، على لسان وزير الخارجية السعودي، عن دعمه اللامشروط وفي كل الأحوال للمغرب في قضية الصحراء الغربية،
  • وجود تأثير لبعض دول الخليج على بعض الدول خاصة في شرق إفريقيا (الصومال وجيبوتي واريتريا)،
  • انسحاب بعض دول الخليج العربي من قمة مالابو الأخيرة تضامنا مع المغرب،
  • بعض الدول الخليجية، كما يدري الجميع، متورطة في شراء ذمم بعض القادة الأفارقة مما أدى في بعض الأحيان إلى سحب/تجميد الاعتراف بالجمهورية الصحراوية.

كل هذا للتأكيد أن الدول الخليجية الداعمة للمغرب لا تتردد في بذل أي دعم للسياسة المغربية التوسعية، بما في ذلك عبر دواليب صنع القرار في القارة السمراء. لذلك، من المرجح أن هذه الدول لا تنفك تمارس حاليا ضغوطها ومساوماتها مع بعض الدول الإفريقية.

  • بالنسبة لفرنسا، لا أحد ينكر أنها تعتبر قارة إفريقيا كمنطقة نفوذ لها، في الجوانب السياسية والاقتصادية والأمنية. وهو النفوذ الذي بات نسبيا بعد المنافسة الشديدة التي تفرضها على فرنسا كل من الصين في المجال الاقتصادي والولايات المتحدة في المجال الأمني والاستراتيجي وكذا الاتحاد الإفريقي في الجانب السياسي.

لقد تجلى ذلك بوضوح في الدور الذي لعبته وتلعبه فرنسا على المستوى الإفريقي، من  قواعد عسكرية دائمة (جيبوتي وغيرها) وتدخل عسكري متواصل (ليبيا ومالي وإفريقيا الوسطى)، إلى استثمارات ضخمة في مجال الطاقة النووية (AREVA في النيجر) والبترول (TOTAL في الغابون وغيرها من الدول).

وبالفعل، فإن وجود اتحاد إفريقي قوي ومتكامل أمر مزعج بالنسبة لفرنسا، لا سيما باتبني الاتحاد الأفريقي منذ سنوات مبادرة الشراكة الجديدة من أجل تنمية أفريقيا (NEPAD) التي مفادها أن إفريقيا لن تحتاج لأحد لضمان تطورها ونموها، وتسعى لتحقيق ذلك بسواعد أبناءها.

لذلك، نعتقد أن دخول المغرب إلى الاتحاد الإفريقي يخدم مصالح فرنسا بامتياز، للأسباب التالية:

  • إضعاف الاتحاد الإفريقي بخلق بلبلة ومشاكل داخلية، تثنيه عن التفكير في فرض نفسه كلاعب أساسي على المستوى الإفريقي،
  • إضعاف الاتحاد الإفريقي يمكن فرنسا من تقوية نفوذها على مستوى الكثير من الدول، خاصة في غرب إفريقيا،
  • مساندة حليفها التقليدي المغرب، وخاصة جعله في مواجهة مع الجزائر التي تبنت دائما مقاربات تدعو إلى ترك إفريقيا للأفارقة نفسهم،
  • من جهة أخرى، معارضة مصالح الجزائر، الدولة الحليفة للجمهورية الصحراوية، التي تعترض دائما على محاولات فرض الوصاية الفرنسية على القارة السمراء.

خلاصة:

إن سكوت حلفاء المغرب عن قضية انضمامه إلى الاتحاد الإفريقي لا يجب تفسيره، بأي حال من الأحوال، على أساس أنه نابع من الحياد ومن النأي بالنفس عن هذه المسألة. وستبدي لنا الأيام أن دبلوماسية المقايضة والترغيب والترهيب تمارس حاليا بشكل منظم من طرف هذه الدول لضمان اصطفافها لجانب المغرب أو على الأقل تحييدها.

فمن هو المستفيد الفعلي يا ترى من انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي؟

هل هو المغرب نفسه؟ نسبيا، لأن انضمام الرباط للاتحاد الأفريقي سيفتح على المملكة العلوية أبواب جهنم ويدخلها في صراعات هي في غنى عنها ولا طاقة لها بها.

هل هي دول الخليج؟ أمر جد مستبعد كون هذه الدول لا تملك سياسة افريقية واضحة المعالم، لكن يمكن اعتبار أن فائدتها تكون من فائدة المغرب نفسه.

هل هي فرنسا؟ بالتأكيد نعم، لأن ذلك كما بينا أعلاه يقوي من نفوذها على القارة السمراء ويضعف من خصومها في هذا المجال.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– عبرت الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو، في بيان لهما مساء اليوم الجمعة، عن الإدانة بأشد العبارات لتصريحات السفير الفرنسي لدى المغرب، الذي اعترف بتورط بلاده العسكري والسياسي في الحرب الاستعمارية المغربية ضد الشعب الصحراوي منذ السبعينات. وجاء بيان الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو ردا على تصريحات أدلى بها السفير الفرنسي يوم أمس الخميس، خلال […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

برلين (ألمانيا)– احتضنت العاصمة الألمانية برلين معرضا للصور الفوتوغرافية توثق جانبا من كفاح وثقافة الشعب الصحراوي التي تميزه عن بقية الشعوب، بعرض فيلم “الصحراء بجوارحي” الذي يحمل عنوان “الركن المفقود – الصحراء الغربية آخر مستعمرة”، للمصورة الألمانية أفيلين افريك، تطرق إلى جانب مهم من حياة وكفاح الشعب الصحراوي.  وحضر الحدث ممثلة جبهة البوليساريو بألمانيا، النجاة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

جنيف (سويسرا)– وجه المجلس الدولي لدعم المحاكمات العادلة وحقوق الإنسان، نداءً إلى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، للضغط على دولة الإحتلال المغربي لتطبيق التوصيات الصادرة عن مختلف الاليات الاممية لحقوق الإنسان ذات الصلة بالانتهاكات في الأراضي الصحراوية المحتلة، التي تقع تحت مسؤولية الأمم المتحدة إلى حين تصفية الاستعمار منها وتحريرها من الاحتلال المغربي بشكل نهائي ودائم. المنظمة وفي بيان شفهي خلال جلسة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

فيينا (النمسا)– شارك إتحاد الطلبة الصحراويين في أشغال الورشات لمنظمة الشباب الإشتراكي العالمي المنعقدة في الفترة من 21 إلى 24 مارس الجاري بالعاصمة النمساوية فيينا، وسط حضور رسمي من مختلف المنظمات الشبانية في مختلف أنحاء العالم. ويهدف الحدث إلى تعزيز دور مشاركة المرأة سياسيا، إجتماعيا وإقتصاديا، بالإضافة إلى كونه فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف المنظمات على مستوى […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– قالت جبهة البوليساريو في بيان صحفي، عقب صدور إستنتاجات المحامية العامة أمام محكمة العدل الأوروبية، صباح أمس الخميس، بخصوص ملف الموارد الطبيعية، أنها تسجل تقدما مهما  في الإعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. وأورد البيان الصحفي، بأن المحامية العامة تشابيتا، أصدرت مجموعة من الاستنتاجات في القضايا المتعلقة بحق تقرير […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– مع بداية اليوم الـ168 للحرب، استشهد فلسطينيون نتيجة قصف إسرائيلي ليلي على رفح، بينما يواصل جيش الاحتلال عملياته في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، كما نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اعتقال أي من قادتها داخل هذا المجمع. وواصلت المقاومة الفلسطينية استهداف قوات الاحتلال في محيط مجمع الشفاء ومحاور أخرى، بينما توالت التحذيرات الدولية من عواقب […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه نشر صورا عن طريق الخطأ لأشخاص على أنهم اعتقلوا في مستشفى الشفاء بغزة وهم ليسوا معتقلين. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن إعلان الجيش الإسرائيلي أن القيادي بكتائب القسام رائد سعد اعتقل في مستشفى الشفاء تبين أنه خاطئ. يأتي ذلك بعد ساعات من نفى مسؤول أمني في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) […]

أخبار الصحراء الغربية

22 مارس / آذار 2024

ولاية أوسرد (الجمهورية الصحراوية)– وقف وزير الصحة الصحراوي، السالك بابا حسنة، أمس الخميس، في زيارة تفقدية للمستشفي الجهوي لولاية أوسرد على عمل البعثات الطبية الأجنبية من منطقتي مورثيا وكاطالونيا.  ورافق الوزير في زيارة التفقد كل من الدكتور عبد الرحمان الميراس مدير مركزي مستشار لدى وزارة الصحة العمومية، وخطرة ماءالعينين مدير قسم البعثات الطبية بالوزارة.   وخلال الزيارة […]