بوبشير 21: السعار الرسمي في المغرب على أشده، وأشغال قمة الاتحاد الأفريقي ستجري بشكل جد عادي

23 يناير / كانون الثاني 2017 - آخر تحديث 23 يناير 2017 / 15:11

   التعليقات 0

بوبشير 21: السعار الرسمي في المغرب على أشده، وأشغال قمة الاتحاد الأفريقي ستجري بشكل جد عادي
@ صورة من الأرشيف

بقلم: ماء العينين لكحل

البشارة: المخزن جن… جن جنونه وماض في التخبط.

أتابع مثل غيري من القراء والمهتمين موضوع طلب المغرب الانضمام للاتحاد الأفريقي، بمزيج من الحيرة والاستغراب من التصرفات الرسمية المغربية، التي تنعكس بشكل مباشر أو غير مباشر على شكل أكاذيب إعلامية في عدد من وسائل الاعلام المغربية بل وتضلل بعض وسائل الإعلام الدولية غير الحريصة على الدقة.

وبطبيعة الحال، من يتابع بعض المقالات أو الأخبار، وأحيانا حتى التصريحات الرسمية، ناهيك عن مسرحية حكومة تصريف الأعمال المغربية، وبرلمانها الأكثر منها تصريفا لأكاذيب المخزن، التي اعتمدت قانونا، صادق عليه برلمانها في زمن قياسي، يفيد بانضمام المغرب للقانون التأسيسي للاتحاد، سيظن أن الأمر قد قضي وانتهى، وأن المغرب قد بات عضوا في الاتحاد، وهذا كذب بيِّنٌ وصريح.

أكثر من ذلك، أعلن المغرب بشكل شبه رسمي دائما، على عادته حين يكون غير متأكد من فعل ما، أن ملك الرباط سيشارك في القمة، غازيا فاتحا للاتحاد الأفريقي، وأن المغرب قد حصل على موافقة الغالبية الساحقة الماحقة من الأعضاء بقبول “عودته” لحضيرة الاتحاد الأفريقي. وأعلن كذلك أن الملك سيزور بضعة دول أفريقية، ليمنحها بركاته وطبعا يجدد طلبه دعمها في مسعاه. وهذا أيضا كذب بين صريح لأن الدول الأفريقية لم تبت بعد في طلب المغرب، بل قبل بعضها مبدئيا مناقشة الطلب كبند في جدول الأعمال فقط.

غير اننا الآن، أصبحنا على نسخة جديدة معدلة من الخبر السابق، مفادها أن الملك لن يشارك في القمة ولن يذهب إلى أي مكان، بل سيطير وفد مغربي برئاسة وزير خارجية المغرب، مزوار، وبالتأكيد سيكون معه، عشرات إن لم نقل مئات الموظفين في المخابرات، والخارجية، والداخلية، وغيرها من الأجهزة المغربية الخبيرة في شراء الذمم، وتشويه الأخبار، ونشر المغالطات، للمشاركة. وهذا أيضا كذبة “حمرا” كما نقول في الصحراء الغربية، لأن مزوار لا يستطيع أن يضع رجله في قاعة المؤتمرات، بل سيكتفي بتدخين سجائره بعصبية خارج القاعة، أو حتى في مقاهي الفنادق التي سيقيم فيها هو وصحبه، لمحاولة استرضاء واستمالة وفود الدول علها تصوت لانضمام بلده.

والحقيقة

الآن، ولأن الكثير من معارفي وأصدقائي أزعجوني بالسؤال عن حقيقة الأمور، نظرا لما عانوه من تشتيت للانتباه وتزييف للحقائق في وسائل الإعلام المغربية، قررت أن أقدم التوضيحات التالية الهامة، والفعلية لكل من يهمه معرفة ما يجري في الحقيقية.

أولا، ليس للملك ولا لمزوار أي حق، كما قلت سابقا، في حضور أي اجتماع من اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي، التي بدأت بالفعل رسميا منذ يوم 22 يناير على مستوى الممثلين الدائمين أو السفراء، بمشاركة الممثل الصحراوي الدائم لدى الاتحاد، لمن ابا علي، حيث سينهون دورتهم الثالثة والثلاثين يوم غد الثلاثاء 24 يناير. وبالتأكيد أن السفيرة المغربية في اثيوبيا لم تشارك في هذه الدورة، فأين المشاركة المغربية المزعومة؟

ولاحقا، سيتم عقد الدورة الثلاثين للمجلس التنفيذي، أي اجتماع القمة على مستوى وزراء خارجية الاتحاد الأفريقي، وسيكون وزير الخارجية الصحراوي، محمد سالم ولد السالك، حاضرا في حين لن يستطيع مزوار أو أي ممثل مغربي آخر أن يطأ بقدميه قاعة اجتماعات هذه الدورة، بكل بساطة لأن المغرب ليس عضوا في الاتحاد الأفريقي والاجتماع مقتصر على الأعضاء فقط.

بعد ذلك، سيتم عقد الدورة الثامنة والعشرين لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، حيث سيناقش الرؤساء، بمن فيهم الأخ ابراهيم غالي، رئيس الجمهورية الصحراوية، طلب المغرب الإنضمام للاتحاد، وسيقررون ما يرونه مناسبا في الموضوع.

لهذا، كل ما في الأمر أن القمة ستناقش على مستوى الرؤساء فقط، طلب المغرب الانضمام، وستقر فيه، وبالتالي فلا مجال للقبول بمشاركة، أو حتى حضور أي دولة غير عضو للاجتماع، خاصة الدولة المعنية بالطلب، المغرب.

والنصيحة

وعليه، وبعد هذا التوضيح للطريقة التي ستتم بها مختلف اجتماعات القمة، استغرب شخصيا للبهلوانيات التي يقوم بها إعلام المخزن وبعض الكتبة المضللين أو المضلين، والأكاذيب الفجة التي يبثونها في عقول المغاربة، والقراء عموما، وكأن مهمتهم هي التضليل وليس الإعلام.

واغتنم هذه السانحة أيضا لأحث الجميع، وخصوصا الصحراويين للتوقف عن تصديق ما ينشره الإعلام المغربي، فقد أزكمت روائح أكاذيبه أنوف كل صاحب عقل، وحان الوقت لمقاطعته تماما كمصدر للخبر والمعلومة الصحيحة. وبدلا من ذلك أنصح الراغبين في البحث عن المعلومات الدقيقة والمحترفة اللجوء فقط لوسائل الإعلام الدولية ذات المصداقية، وأيضا وسائل الإعلام الصحراوية التي وإن كانت تنقصها في أحيان كثيرة المهنية أو سرعة نقل الخبر إلا أنها على الأقل تنقل الأخبار التي يثبت بعد ذلك أنها موثوقة وصحيحة.

المهم، حان الوقت ليعرف القارئ الصحراوي أنه كما أن هناك تسمم غذائي وجسدي هناك أيضا قابلية للتسمم الفكري والنفسي من ادمان قراءة وسائل الإعلام المغربية التي وقفنا جميعا ومئات المرات على أنها تختلق الأكاذيب، وتشوه المعلومات، وتبث سموم البروباغندا فقط وتصنع حقائقها هي البعيدة كل البعد عن الواقع والحقيقة. فرجاءا، رسالة لجميع أصدقائي لا تبعثوا لي أية رسائل أو أسئلة لتتحققوا من الأكاذيب المخزنية. فيكفيها كذبا أنها صادرة من المخزن، أو وسائل تضليله.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]