أنا لا أجيد كتابة الخواطر (الجزء الثاني 2/2)

7 فبراير / شباط 2017 - آخر تحديث 7 فبراير 2017 / 14:02

   التعليقات 0

ــ بقلم: المحفوظ ولد عبد العزيز

هي أيام قضيتها في المناطق المحررة من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، أتيحت لي خلالها الفرصة لزيارة مستشفى “نابارا” ومدرسة الشهيد المحفوظ علي بيبا بالتفاريتي المحررة.

كثير من الإرادة والصمود، ثقة كبيرة بالله وإيمان راسخ بعدالة القضية، يُضاف إلى كل ذلك القليل من الإمكانيات المادية، هي الوصفة التي ينتهجها طبيب المستشفى ومؤطري المدرسة لتسيير مؤسساتهم.

5

تعتبر بناية المستشفى عصرية، مماثلة لمستشفى توأم بمدينة نابارا الاسبانية، رغم أنه بحاجة إلى العديد من التجهيزات، وكذا المدرسة التي تحاذي قاعة المؤتمرات، والتي لا تختلف عن مثيلاتها في مخيمات اللاجئين الصحراويين من حيث الشكل وتوزيع الأقسام.

4

في إطار إعمار المناطق المحررة، يستوجب دعم الإمكانيات المادية والبشرية للمستشفى والمدرسة، كونهما يستقبلان العديد من سكان البادية بصفة دؤوبة ومستمرة. من جهة أخرى، تعتبر الخدمات المتعلقة بالصحة والتعليم شرطا أساسيا ووسيلة فعالة لتشجيع استقرار المواطنين في مكان ما.

3

زرنا كذلك موقع “الركيز” الأثري، أو حين يمتزج التاريخ بالجغرافيا: تاريخ ملك للإنسانية قاطبة، تركه أسلافنا ممن عاشوا فوق هذه الأرض، موجود في بقعة مباركة طاهرة بدماء الشهداء الذين حرروها. في وقت ما، لم تسلم هذه الآثار من بطش من كان السبب الوحيد لوجودهم فوق هذه الأرض هو تسهيل تنظيم استفتاء تقرير المصير.

2

كانت تنقلاتنا من مكان إلى آخر تطبعها موسيقى الهول والمزاح المتبادل بين أفراد المجموعة. كما كنا نسترجع بين الحين والآخر أمجاد الثورة التحريرية الصحراوية، والأماكن ذات القيمة الرمزية الكبيرة في هذا المجال.

1

في المساء استقبلنا السيد إِسَلْمُو في خيمته في منطقة التفاريتي. هو كهل بشوش، تفوح عيناه بالكرم ويملؤ مُحيّاه الصدق والطيبة. لا تزال ابتسامته اللطيفة في مخيلتي، أتمنى أن يقرأ هو أو أحد أقاربه هاته السطور، لأعبر لهم عبرها، ومن جديد، عن فائق امتناني على كرم الضيافة وحسن الاستقبال.

زارنا بعض من سكان الخيام المجاورة، منهم حدمين، وهو شاب ظريف ومتكون، مناضل يعيش بالمهجر، يجيد فن الخطابة ويرافع بأناقة عن القضية الوطنية. ما يشد الانتباه هو إلمام أهل البادية ممن تبادلنا أطراف الحديث معهم بمستجدات القضية. وكأن لسان حالهم يقول أن البعد والعزلة لن تثنيهم عن الدفاع عن قضيتهم الأولى في كل الظروف. كان الجميع يسألنا عن تبعات انضمام المغرب للاتحاد الأفريقي، ولو أن القراءات كلها كانت تصب في إطار ضرورة مضاعفة العمل والنضال لمواجهة مخططات العدو.

في طريق العودة إلى المخيمات انتابني شعور بالحنين إلى بادية كانت الأيام القليلة التي قضيتها فيها كافية لأن أدمن على جوها وهدوئها.

هدوء البادية مريب. أهو الهدوء الذي يسبق العاصفة؟ حاولت الإنصات مرارا و تكرارا لهذا السكوت، لعلي أفكّ شفرة الرسائل التي تصدر عن المناطق المحررة في صمت كبير.

أهي بحاجة لإعمار بشري؟ أم ينقصها دعم لمؤسسات الدولة كمّاً ونوعا؟ أتريد تلك البادية الانتفاض في وجه المستعمر وجداره الفاصل؟ أم هي مشتاقة إلى الدماء الصحراوية التي كانت ترويها باستمرار؟

أسئلة لا أملك الإجابة عنها شخصيا. لعل المناطق المحررة تبعث رسائل مشخصنة لكل صحراوي حسب مجال نشاطه واختصاصه. فهي تقول للمقاتل واصل استعدادك وارفع من جاهزيتك، وللإطار كثّف نضالك بما يعود على القضية بالفائدة، وللطالب واصل دراستك لتساهم مستقبلا في بناء بلدك المستقل.

بالنسبة لي، أخذت كمّاً من تراب الأراضي المحررة لأجعله في بيتي. لقد وضعته في وعاء للنباتات، وزرعت فيه “ابرة الراعي”، حتى يكون ارتباطي بالأرض المحررة ليس معنويا فحسب، بل ماديا وحسيا كذلك.

في الحقيقة، كل من زار البادية الصحراوية، وأنا لا أشكل استثناءً بهذا الخصوص، يتمنى العودة إليها في أقرب وقت ممكن.

أحدث الإضافات

أخبار الصحراء الغربية

19 أبريل / نيسان 2024

ولاية بوجدور (الجمهورية الصحراوية)– خلد أمس  الخميس إتحاد عمال التربية والتعليم التكوين الصحراويين ذكرى عقد من التأسيس، تحت شعار: “نضال متواصل وعمل دؤوب”، بحضور كل من وزير التربية والتعليم والتكوين المهني خطري آدوه، وزير النقل والطاقة السالك محمد أمبارك، المدير الوطني للتجهيز محمد سالم الراضي. كما حضر الحدث بالإضافة إلى منتسبي الإتحاد الأمين العام لوزارة الإعلام، رئيس اللجنة […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

نيويورك (الأمم المتحدة)– في تصريح صدر اليوم دحض عضو الأمانة الوطنية وممثل الجبهة بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو، الدكتور سيدي محمد عمار، الادعاءات التي قدمها ممثل دولة الاحتلال المغربية لدى الأمم المتحدة خلال مناقشة مجلس الأمن حول “دور الشباب في مواجهة التحديات الأمنية في منطقة البحر الأبيض المتوسط” التي عُقِدت نهار أمس. وفيما يلي النص […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– اختتمت أمس الخميس اشغال الطبعة الثالثة للندوة الدولية العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي المنعقدة ما بين يومي السابع عشر والثامن عشر تحت شعار” تحديات وآفاق”، وذلك بحضور رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي وأعضاء من الامانة الوطنية واطارات الدولة الصحراوية، ووفود من عدة دول عربية ومن امريكا اللاتينية. […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)–   ألقى الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي كلمة، خلال إشرافه أمس الخميس، على إختتام أشغال الندوة العربية الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي، تطرق فيها إلى آخر تطورات القضية الوطنية داخليا وخارجيا وأوجه الكفاح الوطني.  وفيما يلي النص الكامل للكلمة كما نقلته وكالة الأنباء الصحراوية (وأص):  كلمة الأخ إبراهيم غالي، […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

طهران (إيران)– في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، أعلن التلفزيون الإيراني أن منظومات الدفاع الجوي تصدت لمُسيّرات انتحارية في أجواء محافظة أصفهان الواقعة في قلب إيران ومدينة تبريز شمال غربي البلاد. وبعد ساعات من هذه العملية، تغيب الرواية الرسمية الإسرائيلية وحتى الأميركية، بينما أكدت طهران، منذ الساعات الأولى، أن العملية عبارة عن مُسيّرات انتحارية صغيرة وأنها تصدت لها […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

نيويورك (الأمم المتحدة)– تحت رئاسة مالطا، عقد مجلس الأمن أمس الثلاثاء مشاورات مغلقة حول بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) تماشياً مع القرار 2703 (2023) الذي تبناه مجلس الأمن في 30 أكتوبر 2023. وكان مجلس الأمن قد طلب في قراره من الأمين العام أن يقدم إحاطات إلى المجلس على فترات منتظمة، وكذلك في […]

أخبار الصحراء الغربية

17 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظمت وزارة الصحة الصحراوية، عبر قسم الإعلام والتحسيس، يوما تكوينيا، لفائدة المشاركين في مبادرة “الإتصال من أجل تغيير السلوك”. وخصص اليوم التكويني لكيفية إعداد الحملات التحسيسية وأساليب الاتصال المتاحة في سبيل إيصال الرسالة الصحية، وكذا تزويد المشاركين في الحملات التحسيسية المزمع القيام بها  بالتقنيات الأساسية في مجال الاتصال والتواصل والتفاعل […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

عيتا الشعب (جنوب لبنان)– صعّد جيش الإحتلال الصهيوني، اليوم الأربعاء، من عملياته العسكرية على بلدات جنوب لبنان عقب استهداف حزب الله بالصواريخ والمسيّرات مركزا قياديا إسرائيليا في بلدة العرامشة بالجليل الأعلى، أسفر عن إصابة 14 جنديا. وقال جيش الإحتلال الصهيوني إنه قصف أهدافا عدة تابعة لحزب الله جنوبي لبنان، مضيفا أنه استهدف مصدر إطلاق الصواريخ التي قصفت شمال إسرائيل. […]