الرئيس الصحراوي: “انضمام المغرب للاتحاد الأفريقي جرى بإجماع الأعضاء وبدون تصويت وانطلاقا من مصادقة المملكة دون شرط على قانون الاتحاد”

13 فبراير / شباط 2017 - آخر تحديث 13 فبراير 2017 / 22:15

   التعليقات 0

الرئيس الصحراوي: “انضمام المغرب للاتحاد الأفريقي جرى بإجماع الأعضاء وبدون تصويت وانطلاقا من مصادقة المملكة دون شرط على قانون الاتحاد”
@ صورة من الأرشيف

ولاية الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين)- أكد الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، في مقابلة أجرتها معه “وكالة الأخبار الموريتانية المستقلة”، أن انضمام المملكة المغربية إلى الاتحاد الأفريقي “جرى بإجماع الأعضاء وبدون تصويت، انطلاقاً من مصادقتها، أي المملكة، بدون قيد أو شرط أو تحفظ، على القانون التأسيسي للاتحاد”.

وفي معرض جوابه عن سؤال حول شعوره باجتماعه في قاعة الاتحاد الأفريقي مع المملكة المغربية، قال إبراهيم غالي: “شعور عادي جدا”، مُضيفا “ليست هذه أول مرة نلتقي فيها في مكان واحد مع ممثلين عن المملكة المغربية. نحن طرفا نزاع لتصفية الاستعمار، وقد جمعتنا مفاوضات ولقاءات سابقة على مستويات مختلفة، بما فيها مع ملك المغرب الراحل الحسن الثاني ومع الملك الحالي، حين كان ولياً للعهد”.

وبخصوص موضوع الكركرات، قال الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي: إن “الاستفزاز المغربي في منطقة الكركرات لا يزال قائماً، ووضعية الجيشين الصحراوي والمغربي لا تزال على ما هي عليه، لا تزيد المسافة الفاصلة بينهما عن 120 متراً”، مُضيفا “نحن لا زلنا ننتظر قيام الأمم المتحدة بواجبها في وقف الانتهاك المغربي السافر لاتفاق وقف إطلاق النار، وعودة الوضعية على الأرض إلى ما كانت عليه قبل يوم 11 أغسطس 2016”.

كما وصف الرئيس الصحراوي خلال المقابلة العلاقات الصحراوية الموريتانية بـ”الجيدة”، مؤكدا أنها علاقات “مبنية على الاحترام المتبادل والتعاون والتنسيق، خاصة في التصدي للمظاهر التي تهدد أمن واستقرار شعبينا الشقيقين، مثل مكافحة الجريمة العابرة للحدود والمخدرات والإرهاب”.

وفيما يلي النص الكامل للمقابلة كما نقلتها “وكالة الأخبار الموريتانية المستقلة” ونشرتها في موقعها الالكتروني اليوم الإثنين (13 فبراير 2017).

ــ الأخبار: ما هو شعورك بعد أن جمعتك قاعة الاتحاد الأفريقي بالمملكة المغربية لأول مرة؟

ــ الرئيس الصحراوي: شعور عادي جداً؛ هذه ليست أول مرة نلتقي فيها في مكان واحد مع ممثلين عن المملكة المغربية. نحن طرفا نزاع لتصفية الاستعمار، وقد جمعتنا مفاوضات ولقاءات سابقة على مستويات مختلفة، بما فيها مع ملك المغرب الراحل الحسن الثاني ومع الملك الحالي، حين كان ولياً للعهد.

ــ الأخبار: ما هي استراتيجية عملكم الإفريقي بعد قبول انضمام المغرب؟

ــ الرئيس الصحراوي: هدفنا الرئيسي هو تطبيق مقتضيات الشرعية الدولية بخصوص النزاع في الصحراء الغربية، انطلاقاً من ميثاق وقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، وهو ما لا يمكن أن يتم إلا بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه، غير القابل للتصرف، في تقرير المصير واستكمال سيادة الدولة الصحراوية على كامل ترابها الوطني. وهذا أمر ثابت وغير قابل للتغيير، سواء أكان المغرب خارج الاتحاد الإفريقي أو داخله.

وانضمام المملكة المغربية إلى المنظمة القارية جرى بإجماع الأعضاء وبدون تصويت، انطلاقاً من مصادقتها، أي المملكة، بدون قيد أو شرط أو تحفظ، على القانون التأسيسي للاتحاد.

ومن هنا، فإن مسؤولية الدولتين، الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية وكل بلدان الاتحاد الإفريقي هي السهر على التطبيق الحرفي والصارم لهذه المبادئ والأهداف.

أما العمل الدبلوماسي على مستوى الساحة الإفريقية فسيبقى مركزاً على تعزيز العلاقات الثنائية مع بلدان الاتحاد وخدمة أهداف إفريقيا ومصالحها ووحدتها وازدهارها، وخاصة في أفق تجسيد أجندة 2063.

ــ الأخبار: ألا تعتبرون أن انضمام المغرب شكل ضربة لعملكم الدبلوماسي؟

ــ الرئيس الصحراوي: المملكة المغربية هي التي غادرت منظمة الوحدة الإفريقية احتجاجاً على انضمام الجمهورية الصحراوية؛ والمملكة المغربية هي التي قررت الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي مع الجمهورية الصحراوية، العضو المؤسس في الاتحاد.

فبعد فترة تمرد على ميثاق منظمة الوحدة الإفريقية، وبعد فترة رفض وامتناع عن الامتثال لمبادئ وأهداف القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، تشكل عودة المغرب إلى الصواب انتصاراً للحق والقانون والشرعية، وكل انتصار من ذلك القبيل هو انتصار للشعب الصحراوي.

ــ الأخبار: كنت أول رئيس بعد اتفاق وقف إطلاق النار يقف على ضفاف المحيط الأطلسي. ماذا كنت تسعى لإيصاله للعالم بتلك الزيارة؟

ــ الرئيس الصحراوي: كقائد أعلى للقوات المسلحة الصحراوية، كانت هناك جولة رئاسية مقررة على كل نواحي جيش التحرير الشعب الصحراوي. وفي ظل الأزمة الناشئة في منطقة الكركرات، جراء الخرق المغربي السافر لاتفاق وقف إطلاق النار، وخاصة الاتفاقية العسكرية رقم 1، تقرر أن نقوم بزيارة إلى الوحدات المرابطة في تلك المنطقة.

لم يكن القصد توجيه رسالة معينة بقدر ما كان المعاينة والتواصل مع مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي أينما تواجدوا، وخاصة في الخطوط الأمامية.

وعلى كل حال، إذا كان لا بد من رسالة، فهي أن على الأمم المتحدة أن تتحمل مسؤولياتها في التنفيذ العاجل لمقتضيات خطة التسوية الأممية الإفريقية لسنة 1991، الرامية إلى تنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي وأن عليها، في انتظار ذلك، القيام بواجبها في إلزام المملكة المغربية باحترام مقتضيات اتفاق وقف إطلاق النار.

ــ الأخبار: لوحتم بالعمل العسكري. هل ترى أن ما تصفه بـ”التعنت” المغربي وصمت القوى الكبرى يجعلكم الآن أقرب إلى العمل العسكري من أي وقت مضى؟

ــ الرئيس الصحراوي: هناك فعلاً تعنت مغربي ورفض لتطبيق قرارات الشرعية الدولية، وصل إلى حد منع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة من زيارة منطقة عمله، الصحراء الغربية، والتهجم على شخص الأمين العام للأمم المتحدة ورفض تمكين المينورسو من آلية لحماية حقوق الإنسان ومراقبتها والتقرير عنها، بل وطرد مكونها المدني والسياسي من الصحراء الغربية، مع استمرار عمليات النهب المغربي للثروات الطبيعية في الأجزاء المحتلة من الجمهورية الصحراوية.

وهناك فعلاً تواطؤ مفضوح من طرف عضو دائم في مجلس الأمن الدولي، هو فرنسا، التي توفر الحماية لهذا الموقف المغربي المتعنت. يجب التذكير هنا بنقاط رئيسية:

ـ الأولى هي أن قضية الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار، يتم حلها بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال.

ـ والثانية هي أن الأمم المتحدة نفسها شرعت للشعب الصحراوي الدفاع عن حقوقه بكل السبل المشروعة، بما فيها الكفاح المسلح.

ـ والثالثة هي أن الحرب التحريرية التي يخوضها الشعب الصحراوي لم تتوقف، وإنما تم التوقيع على وقف لإطلاق النار. والخيار العسكري يبقى قائماً، ولكننا لا نتمناه ولن نلجأ إليه إلا إذا فرض علينا، كما حدث سنة 1975، إبان الاجتياح العسكري المغربي لبلادنا.

ـ والرابعة هي أن على الأمم المتحدة بشكل عام، ومجلس الأمن بشكل خاص، وفرنسا بشكل أخص، تحمل المسؤولية وممارسة كل الضغوط والعقوبات اللازمة على المملكة المغربية حتى تمتثل لقرارات الأمم المتحدة، بما فيها قرار مجلس الأمن الأخير بالاستئناف الفوري والكامل لعمل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغريبة، المينورسو، وبالتالي الحيلولة دون انزلاق الأوضاع إلى ما لا تحمد عقباه، وحينها تتحمل المملكة المغربية كامل المسؤولية عما قد ينجر عن ذلك من عواقب وتبعات تهدد السلم والأمن والاستقرار في كامل المنطقة.

ــ الأخبار:  هل انتهت أزمة الكركرات؟ وإلى أين تسير الأمور؟

ــ الرئيس الصحراوي: الاستفزاز المغربي في منطقة الكركرات لا يزال قائماً، ووضعية الجيشين الصحراوي والمغربي لا تزال على ما هي عليه، لا تزيد المسافة الفاصلة بينهما عن 120 متراً. نحن لا زلنا ننتظر قيام الأمم المتحدة بواجبها في وقف الانتهاك المغربي السافر لاتفاق وقف إطلاق النار، وعودة الوضعية على الأرض إلى ما كانت عليه قبل يوم 11 أغسطس 2016.

ــ الأخبار: ما علاقتكم الآن بموريتانيا؟

ــ الرئيس الصحراوي: علاقات جيدة، مبنية على الاحترام المتبادل والتعاون والتنسيق، خاصة في التصدي للمظاهر التي تهدد أمن واستقرار شعبينا الشقيقين، مثل مكافحة الجريمة العابرة للحدود والمخدرات والإرهاب. ولا غرو أن تكون الأمور كذلك، إذا ما نظرنا إلى ما يربط الشعبين من علاقات متميزة.

ــ الأخبار: إذا أردنا منكم وصف التعامل الموريتاني معكم، أي الرؤساء الموريتانيين كان أكثر تعاملاً معكم؟

ــ الرئيس الصحراوي: انطلاقاً من جواب السؤال السابق، فإن وجود العلاقات الجيدة يعني التواصل الطبيعي والمعتاد، وكلما دعت الضرورة إلى ذلك.

ــ الأخبار: هل يمكن وصف الرئيس الموريتاني الحالي بأنه أحسن رئيس حكم الجارة الجنوبية في التعاطي مع الحكومة الصحراوية؟

ــ الرئيس الصحراوي: أؤكد بأنه لا مبرر لعقد مقارنات في ظل علاقات جيدة بين بلدين وحكومتين وشعبين شقيقين. لكني أشيد بمستوى العلاقات الموريتانية الصحراوية القائمة في عهد الرئيس محمد ولد عبد العزيز.

وقد ظلت موريتانيا في عهده ملتزمة بدورها المحوري كبلد جار، ومعتمدة من قبل الأمم المتحدة، إلى جانب الجزائر الشقيقة، كطرف مراقب في خطة التسوية الأممية الإفريقية لاستكمال تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

كما تميز عهد الرئيس محمد ولد عبد العزيز برئاسة موريتانيا للاتحاد الإفريقي، الذي ظل يتناول القضية الصحراوية في مختلف قراراته، إضافة إلى ترؤس موريتانيا للجانب العربي في الشراكة الإفريقية العربية.

ــ الأخبار:  شكراً جزيلاً لكم.

للاطلاع على المقابلة من مصدرها الأصلي، اضغط هنــــــــــــــــــــا

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]