بنكا الشيخ في مرافعته: “التعذيب والتنكيل وتلفيق التهم والزج بنا في السجون لن يقتلع الفكرة من رأسي بل سيكون كل هذا تربة تنمو فيها الفكرة وتترعرع”

26 مارس / آذار 2017 - آخر تحديث 26 مارس 2017 / 12:13

   التعليقات 0

بنكا الشيخ في مرافعته: “التعذيب والتنكيل وتلفيق التهم والزج بنا في السجون لن يقتلع الفكرة من رأسي بل سيكون كل هذا تربة تنمو فيها الفكرة وتترعرع”
@ صورة من الأرشيف

سلا (المغرب)- مثل المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة معتقلي “أكديم إزيك”، الشيخ بنكا، الخميس الماضي، أمام قضاء الاحتلال المغربي بمدينة سلا المغربي.

وأثناء مرافعته، التي باشرها بزيه التقليدي الصحراوي، مرددا “إذا الشعــب يوما أراد الحياة فلابـد أن يستجيب القدر ولابد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر”، سأله القاضي عن التهم الموجهة إليه، فأجاب بنكا قائلا: “أشكركم السيد الرئيس، ومن خلالكم الشكر موصول للسادة المستشارين، وألتمس منكم منحي الوقت الكافي لتبسيط وجهة نظري والبوح بما يخالج صدري.. فكما تعلمون من شروط المحاكمة العادلة التي ينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بالإضافة إلى العهدين الدوليين للحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، فإلى جانب الحق في علنية الجلسة وتكوين وإعداد هيئة الدفاع هناك الحق في الدفاع، ولقد قضيت ست سنوات وخمسة أشهر أرقب هذه اللحظة، لذلك رجاءً لا تحرموني من صفائها”.

ثم يواصل “أود بهذه المناسبة، والمناسبة شرط أن أحيي تحية إجلال وإكبار كل شهداء القضايا العادلة والكلمة الحرة عبر العالم، وكل المضطهدين والمعذبين والمشردين والكادحين فوق هذا الكوكب.. تحية المجد والخلود لشهداء ثورة العشرين اًيار الخالدة وعلى رأسهم الظاهرة والأسطورة الولي مصطفى السيد وكل الشهداء الأبرار.. تحية إباء وشرف لشباب الربيع العربي ذياك العوسج والريحان الذي داسته الديكتاتورية والامبريالية والكولونيالية الجديدة فحرمت بذلك رٍئة الشعوب المقهورة من استنشاق النسيم المقدس فتركت لهم بؤس الواقع المدنس؛ كذلك أتقدم بعميق الشكر والامتنان للأساتذة الأجلاء والأستاذات الجليلات الذين يرافعون واللواتي يرافعن عنا والذين قضى البعض منهم سنوات طوال بالمخابئ السرية المغربية ورغم ذلك لم يستسلموا، خرجوا واستكملوا تحصيلهم العلمي ووصلوا إلى ما هم عليه الآن، إنني أنحني إجلالا لهم وأقبل جباههم الطاهرة وأعتبرهم قدوة ومثالا أحذو حذوه لتسلق شعاب التكوين الأكاديمي، وللجمعية المغربية لحقوق الإنسان عظيم الامتنان هي التي انتدبت خيرة رجالها للدفاع عنا.. لكل المراقبين والمؤازرين أقول شكرا لتشجمكم عناء السفر من أجل تسجيل موقفكم الإنساني النبيل والتصدي لكل محاولات اغتيال حقنا في الوجود”.

ويواصل بنكا مرافعته قائلا: “كذلك السيد الرئيس، أحيي المحامين المدافعين عن الضحايا، وأحترم فيهم استماتتهم في الدفاع عن موكليهم من منطلق الدارس للقانون، وإن كنت من منطلق المدافع عن حقوق الإنسان أستنكر عليهم إعدام قرينة البراءة التي هي الأصل وهي  مبدأ دستوري لتصريحاتهم التي أدانتنا حتى قبل إصدار حكمكم السيد الرئيس، والمعروف أن كل متهم بريء حتى تثبت إدانته”.

ويسترسل بنكا الشيخ “إنني أنفي هذه التهم الملفقة لي جملة وتفصيلا، وأجدد تضامني المطلق مع عائلات الضحايا، وهذا ليس موقفا لحظيا فقد عبرت عن ذلك أمام المحكمة العسكرية وقلت أنني أتألم لألمهم وأبكي لبكائهم وأني بريء من دماء أبنائهم براءة الذئب من دم يوسف، فذاك يوسف النبي تكالبت عليه الإخوة ورموه في الجب، ونحن يوسف البشر تكالبت علينا خفافيش الظلام وزوار الفجر ودبجوا لنا وابل التهم الكاذبة والواهية لحجز تأشيرة عبورنا إلى المقصلة”.

تقاطعه النيابة العامة: “احترم الضابطة القضائية ولا تصفها بخفافيش الظلام”، فيرد بنكا “من اعتقلوني خفافيش وليست ضابطة قضائية لأنهم لم يقدموا لي أنفسهم ولا الإذن بالاعتقال، بل انهالوا عليّ فجرا وأنا نائم بالعصي والدبابيس مُشهرين في وجهي أسلحتهم الرشاشة”.

ويضيف “لقد اعتقلت فجر الثامن نوفمبر من سنة 2010، بمخيم أكديم إزيك للنازحين الصحراويين، وتم اقتيادي لثكنة الدرك الملكي بالعيون المحتلة أين سأقضي خمسة أيام هناك، طالتني خلالها شتى أصناف التعذيب والمعاملة الحاطة من الكرامة الإنسانية، مما تسبب لي في الإغماء ثلاث مرات.. لقد خضعت للإستنطاق حول مواقفي السياسية من قضية الصحراء الغربية، وزياراتي لمخيمات اللاجئين الصحراويين والتي تأخذ هذه الصفة القانونية من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة باعتبارهم لاجئين لأسباب سياسية وليست إنسانية، وكذا لقائي بقيادة البوليساريو الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، وعن علاقتي بمجموعة من المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان، ولم أسأل قط عما وقع من أحداث بمخيم أكديم إزيك، ولم توجه لي أي تهمة، وكل ما تضمنته محاضر الضابطة القضائية هو محض افتراء وبهتان من وحي خيال واضعيه.. لقد أبصمت تحت الإكراه على المحاضر دون الاطلاع عليها ونفس الشيء حدث مع دفتر التصريحات.. كما قلت لكم خضعت لشتى أصناف التعذيب، كتجريدي من ملابسي وسكب البول عليّ وحرماني من النوم وضربي بالعصي والدبابيس على مختلف أنحاء جسدي وتعليقي وتعرضي لشتى المعاملات القاسية مما تسبب لي بكدمات وجروح على مستوى الرأس والجبهة والأنف وباقي مختلف أعضاء الجسد”.

أستسمحك السيد الرئيس هنا لاستعمال صيغة الأنا – يضيف الشيخ بنكا- “أنا مناضل تقدمي أؤمن وأعتقد بمشروع سياسي وطني يتمثل في وجود دولة صحراوية مستقلة قائمة الذات بكامل مؤسساتها على ربوع الوطن المحتل، لكن وانسجاما مع دفاعي عن حقوق الإنسان فإنني أعمل وأطالب لتمكين الصحراويين من حقهم الغير قابل للتصرف في تقرير المصير، ليقرروا آنذاك هل يريدون الاستقلال أم الحكم الذاتي أم حتى الانضمام إلى المغرب، كل هذا شريطة احترام إرادتهم عبر إدلائهم بأصواتهم.. كما أنني أنتمي للصرح الحقوقي تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان الذي ترأسه المناضلة المعروفة أمنتو حيدار والمعروف اختصارا بالكوديسا CODESA، وكذلك عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع آسا، ورئيس اللجنة الصحراوية لمراقبة حقوق الإنسان بآسا”.

“إننا منذ اعتقالنا – يضيف بنكا- ونحن عرضة لحملة شوفينية عنصرية ممنهجة تهاجمنا صباح مساء عبر كل وسائل الإعلام المغربية، لقد قالوا فينا ما لم يقله مالك في الخمر، ولم يبقَ وزير ولا برلماني ولا مسؤول إلا وجرمنا في انتهاك سافر لمبادئ الأمم المتحدة المتعلقة باستقلالية القضاء خاصة المادة 2 التي تحرم كل ضغط أو تشويش أو تأثير على السلطة القضائية عند فصلها الواقعة المعروضة عليها، وفي كل مرة يشهرون معاناة عائلات الضحايا في وجه براءتنا جاعلين منها قميص عثمان وهم بذلك يجعلون من حزن عائلات الضحايا حق يراد به باطل، لذلك أقول نحن الأبرياء الذين زج بنا ظلما وعدوانا بدهاليز السجون، لنا عوائل تتألم وتبكي بحرقة، أكثر من نصف الرفاق توفى آباؤهم وأمهاتهم حزنا وفجعا.. أمي، السيد الرئيس، تتألم وتتوجع، بل وجفت مآقيها حزنا، أبي بللت لحيته الدموع أخواتي يتألمن إخوتي يتألمون، بنات أخواتي وأبناءهم يتألمون، أصدقائي ورفاقي وعائلتي يتألمون، المرأة التي أحب تتألم، رمال الكثيب تتوجع، وقد أنسَ كل ما مر علي من فظاعة وعذاب، ولكن لن أنسَ ما حييت تلك اللحظة الموغلة في الألم عندما زارتني أمي أول مرة ومنعوها بفعل الشباك المسيج في الزيارة من حضني وعناقي، لن أنسَ تلك الدموع التي ذرفت” – تقاطعه النيابة العامة فيرد الشيخ – “دعني أعبر، دعني أصرخ، صدري يختنق ألما.. نحن أيضا لنا بواكي سيدي، هل حتى معاناة عوائلنا تريدون طمسها؟ كل هذا من أجل ماذا؟ أمن أجل فكرة وحلم ندافع عنه بنضال سلمي نزيه؟ الأفكار يا صاح لا تقارع إلا بالأفكار، فالتعذيب والتنكيل وتلفيق التهم والزج بنا في السجون لن يقتلع الفكرة من رأسي بل سيكون كل هذا تربة تنمو فيها الفكرة وتترعرع”.

_ويواصل بنكا “إن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية في الجزء المحتل من الصحراء الغربية والمؤرخة منذ 1975 تاريخ الاجتياح المغربي، مؤطرة ومحكومة بخلفية مصادرة مطلب تقرير المصير، وإنها ليست صددا في استعمال السلطة أو حالات معزولة، بل هي انتهاكات مورست على نطاق واسع وشملت كل الحقوق ووصلت حد الفظاعة.. إن الصحراويين دفنوا في مقابر جماعية، وتم رميهم أحياءً من الطائرات، وتم قصفهم بالنابالم والفسفور الأبيض، وكل هذا مسجل وتقر به اللجان التي زارت الإقليم، كلجنة تقصي الحقائق عن البرلمان الأوروبي والمفوضية السامية لحقوق الإنسان عن الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية أمنستي Amnesty وهيومن رايتس واتش، وفرونتلاين، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ومركز روبرت كينيدي للعدالة، بل الأكثر من ذلك حتى خليهنا ولد الرشيد وهو مسؤول مغربي حكومي سابق وشخصية عمومية مغربية، أقر أمام هيئة الإنصاف والمصالحة في شهادة وهي موثقة سيدي الرئيس، أن الصحراويين تم رميهم أحياءً من الطائرات ودفنوا في مقابر جماعية”.

ويسترسل بنكا في مرافعته “سيدي الرئيس، إن مقاطعة النيابة العامة المتكررة لي تريد جعل قفص الاتهام إناء ماء وتقول لي غص فيه وتأقلم؛ وقد جرد ذلك أحمد مطر في القصيدة، لكن الإناء ضاق به وتحطم، فاحذروا صدري بركان نار لا يخمد وصوتي لن يخرس فاللحظة لحظة مفصلية
أستنطق مكنوناتها وأصبرأغوارها وأستوقف التاريخ من أجل التأريخ لمواقف عز ومجد.. التاريخ سيدي الرئيس لا أعتبره مجرد كذبة متفق عليها كما قال نابليون بونابرت، بل أعتبره ذياك المجلد الضخم الذي يحوي تجارب ومواقف وشجاعة الرجال الرجال، كما قال كاميكاز الحبر غسان كنفاني”.

“السيد الرئيس، وجب التنبيه لمسألة بالغة الأهمية – يضيف بنكا- إن اتهامنا بالعمالة من قبل أزلام النظام وأبواقه هو ليس جديدا، فهذا الوصف لطالما استعمله النظام مع معارضيه أو أي أحد له موقف مخالف من قضية الصحراء، فالمعارضة المغربية بشقيها الاصلاحي والجذري لطالما وصفت بالعمالة للجزائر وليبيا والاتحاد السوفياتي، وبقدرة جاهل كانت تتحول الماركسية اللينينية إلى الماركسية الليبية، بل الأكثر من هذا السيدة كجمولة منت أبي، وهي نائبة برلمانية سابقة وعضو قيادي في حزب التقدم الاشتراكي، وقد قطعت مع فكر البوليساريو بداية التسعينات وموقفها الرسمي يتطابق ويتماثل ويتماهى مع النظام في قضية الصحراء، عندما أدانت وعبرت عن رأيها النقدي لما وقع بأكديم إزيك تعالت الأصوات ونعتتها بالعميلة، وأنها تحن إلى البوليساريو وما إلى ذلك من النعوت (ويقول المعتقل للقاضي بالدارجة المغربية: وْهَاِدي رَاهْ قَطْعَاتْ مْعَ فكرالبوليساريو بداية التسعينات سيدي الرئيس وْفِينْ انْتَاقْدَتْ وَصْفُوهَا بالعميلة) – ويكمل – سيدي الرئيس، القديس أوغسطين يقول قانون ليس عادل هو ليس قانون بالمرة’ لذلك أقول لكم إذا كانت هذه المقاطعة المتكررة لي بمبرر الالتزام بقانون المسطرة الجنائية ومناقشة التهمة تعتبرونه قانونا عادلا، وتطلبون مني مناقشة تهم لم أرتكبها وملفقة لي ولا ترغبون في سماع السبب الحقيقي لاعتقالي، لكوني معتقل رأي ومعتقل على خلفية سياسية، إن كان هذا القانون هو كذلك وهو ما ستناقشون معي فقلها لي سيدي الرئيس وسأنسحب وأعود إلى مكاني” ثم يأمره الرئيس بالمواصلة، فيواصل بنكا الشيخ، وويقول: “إنني ذكرت أمامكم الحملة الشوفينية التي تطالنا ممن يتشدقون باحترام حقوق الإنسان ولكن هناك نقطة مهمة يجب التطرق لها لأن ذاكرتنا ليست مثقوبة.. السيد الرئيس، إنني عندما ذكرت كل المغاربة الذين يتكالبون علينا لزاما عليّ أن أشيد وأذكر هنا بفخر المناضلين الشرفاء الأطهار من الشعب المغربي الشقيق من منظمة إلى الأمام، ومن النهج الديمقراطي الامتداد الشرعي لها، دافعوا عن حقنا في الوجود وأدوا مقابل ذلك الضريبة سنوات من السجن.. إنني أذكر بالكثير من الفخر والاعتزاز الشهيدة سعيدة المنبهي، عبد اللطيف زروال، مصطفى بلهواري، الدريدي مولاي بوبكر، أمين التهاني، جبيهة رحال، مصطفى الحمزاوي، محمد كرينا، أيت الجيد بنعيسى وغيرهم من رموز الشعب المغربي الشقيق، وإنني سيدي الرئيس لأفتخر أيما فخر واعتزاز بتأثري باليسار المغربي الجذري..

بعد هذا.. استفاض المعتقل السياسي الصحراوي الشيخ بنكا في سرد تفاصيل تعذيبه في مخفر الدرك وفي المحكمة العسكرية المغربيين عند مثوله أمام قاضي التحقيق، مفندا كل الادعاءات والتهم والأقوال الزائفة في محاضر الضابطة القضائية ومحضري الاستنطاق التمهيدي والتفصيلي أمام قاضي التحقيق، وكذلك تعذيبه في السجن، لترفع الجلسة إلى يوم الإثنين، حيث سيتم استكمال المرافعة.

المصدر: منقول عن عدة صفحات لنشطاء صحراويين في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]