مكتب الأمانة الوطنية يشدد على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الأخير ومعالجة قصور الاتفاق العسكري رقم 1

11 يونيو / حزيران 2017 - آخر تحديث 11 يونيو 2017 / 09:25

   التعليقات 0

مكتب الأمانة الوطنية يشدد على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الأخير ومعالجة قصور الاتفاق العسكري رقم 1
@ صورة من الأرشيف

الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين): شدد مكتب الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو، في بيان ختم به اجتماعا عقده يوم السبت، على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الأخير في ما يخص معالجة المسائل العالقة التي كشف عنها الخرق المغربي السافر لاتفاق وقف إطلاق النار والاتفاقية العسكرية رقم 1 في منطقة الكركارات.
واعتبر البيان أن هذه المعالجة ينبغي أن تؤدي إلى “التعجيل بتنفيذ مأمورية المينورسو الأساسية، ألا وهي تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي”.
كما حذر المكتب “من أساليب المماطلة والعرقلة والتصعيد والاستفزاز التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي، والتي تنبع من سياستها المعهودة، القائمة على التوسع والعدوان وانتهاك الشرعية الدولية وتهديد السلم والاستقرار في المنطقة، بما في ذلك عبر التدفق المستمر والمتزايد للمخدرات المغربية، وما تمثله من دعم وتشجيع لعصابات الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية”.
من جهة أخرى تناول البيان أيضا مجموعة من القضايا التي تهم الرأي العام الوطني، وعلى رأسها محاكمة المعتقلين السياسيين، مجموعة اكديم إيزيك، حيث ندد المكتب بهذا الخصوص “وبشدة بالممارسات اللاقانونية واللاأخلاقية التي شهدها مسار المحاكمة الصورية الجائرة لمعتقلي اكديم إيزيك، من تجاوزات وخروقات سافرة، بما فيها استخدام القوة في حق المعتقلين والمتضامنين معهم، في ظل أجواء من التضييق والحصار”.
وحذر المكتب “من أن دولة الاحتلال المغربي تسعى بوضوح، عبر التلفيق والمغالطة، في التهم والشهود وغيرها، إلى تجريم المعتقلين سلفاً وبالتالي إصدار أحكام جائرة جديدة في حقهم، على غرار أحكام المحكمة العسكرية.
وطالب المكتب الدائم للجبهة بالتدخل العاجل من أجل تمتيع معتقلي اكديم إيزيك بجميع حقوقهم، بما فيها “التقاضي فوق أرضهم، الصحراء الغربية، وإطلاق سراحهم الفوري وغير المشروط، مع امبارك الداودي ويحي محمد الحافظ إيعزة ومعتقلي الصف الطلابي وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية، في احترام كامل للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.
وفيما يلي النص الكامل للخطاب:
——————————
الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب
الأمانة الوطنية
المكتب الدائم
التاريخ، 10 يونيو 2017
بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
برئاسة الأخ إبراهيم غالي، رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، عقد المكتب الدائم للأمانة الوطنية للجبهة اجتماعاً يوم السبت، 10 يونيو 2017. وقد تناول الاجتماع بالدراسة والنقاش جملة من الملفات المتعلقة بالشأن الوطني، داخلياً وخارجياً، بالتركيز على انتفاضة الاستقلال والبرامج الوطنية المقررة خلال هذه الصائفة، وخاصة برنامج الشباب والطلبة.
وفي المستهل، استمع المكتب إلى عرض عن الزيارة التي قادت رئيس الجمهورية إلى امريكا اللاتينية، حيث شكلت المشاركة في تنصيب الرئيس الأكوادوري الجديد، لينين مورينو، مناسبة لتعزيز العلاقات المتميزة التي تربط الإكوادور بالجمهورية الصحراوية، وكذا مناسبة لعقد العديد من اللقاءات مع رؤساء الدول والحكومات والوفود المشاركة في الحدث.
أما الزيارة الرسمية إلى جمهورية كوبا، والتي تضمنت اللقاء التاريخي مع الرئيس راؤول كاسترو، والعديد من القيادات الكوبية، في الحزب والدولة، فقد أكدت مدى قوة علاقات الأخوة والتحالف التي تربط بين الشعبين الشقيقين، الكوبي والصحراوي.
وسجل المكتب بكامل العرفان والتقدير الموقف المبدئي الراسخ لجمهورية كوبا، والمعبر عنه على أعلى المستويات، الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، ونوه بالاستعداد الكامل لكوبا لتطوير وتعميق علاقات التعاون مع الجمهورية الصحراوية، مشيداً بالمجمهود التاريخي في دعم قطاعات حيوية مثل الصحة والتعليم والتكوين وغيرها.
كما استمع الاجتماع إلى عرض عن أهم البرامج السياسية خلال الفترة المنصرمة وبرامج المرحلة المقبلة، مثل االبرنامج الصيفي للشباب والطلبة والجامعة الصيفية للأطر.
وفي هذا الخصوص، تطرق المكتب إلى خطة التحضير للبرنامج الصيفي للشباب والطلبة، الذي يحمل هذه السنة شعار : الشباب الصحراوي قوة مجندة لتدعيم جيش التحرير الشعبي الصحراوي، وسيشمل العديد من المحطات المتنوعة والأنشطة الفكرية والثقافية والرياضية والمنابر التضامنية من نضالات جماهير الأرض المحتلة وجنوب المغرب والمواقع الجامعية والحملات التطوعية والدورات التكوينية، إضافة إلى الجامعة الصيفية لأطر الشباب والطلبة وغيرها.
كما استعرض المكتب التطورات الميدانية، خاصة فيما يتعلق بعمل المينورسو، مشدداً على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الأخير في ما يخص معالجة المسائل العالقة التي كشف عنها الخرق المغربي السافر لاتفاق وقف إطلاق النار والاتفاقية العسكرية رقم 1 في منطقة الكركارات، من أجل التعجيل بتنفيذ مأمورية المينورسو الأساسية، ألا وهي تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.
وحذر المكتب من أساليب المماطلة والعرقلة والتصعيد والاستفزاز التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي، والتي تنبع من سياستها المعهودة، القائمة على التوسع والعدوان وانتهاك الشرعية الدولية وتهديد السلم والاستقرار في المنطقة، بما في ذلك عبر التدفق المستمر والمتزايد للمخدرات المغربية، وما تمثله من دعم وتشجيع لعصابات الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية.
وندد المكتب بهذا الخصوص بشدة بالممارسات اللاقانونية واللاأخلاقية التي شهدها مسار المحاكمة الصورية الجائرة لمعتقلي اقديم إيزيك، من تجاوزات وخروقات سافرة، بما فيها استخدام القوة في حق المعتقلين والمتضامنين معهم، في ظل أجواء من التضييق والحصار.
المكتب الدائم، والذي حيا نضالات جماهير انتفاضة الاستقلال عامة، وصمود معتقلي اقديم إيزيك في مواجهة هذه الممارسات، حذر من أن دولة الاحتلال المغربي تسعى بوضوح، عبر التلفيق والمغالطة، في التهم والشهود وغيرها، إلى تجريم المعتقلين سلفاً وبالتالي إصدار أحكام جائرة جديدة في حقهم، على غرار أحكام المحكمة العسكرية.
وطالب المكتب الدائم للجبهة بالتدخل العاجل من أجل تمتيع معتقلي اقديم إيزيك بجميع حقوقهم، بما فيها التقاضي فوق أرضهم، الصحراء الغربية، وإطلاق سراحهم الفوري وغير المشروط، مع امبارك الداودي ويحي محمد الحافظ إيعزة ومعتقلي الصف الطلابي وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية، في احترام كامل للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.
المكتب الدائم، الذي أشاد بالهبة الوطنية الشاملة مع معتقلي اقديم إيزيك والمعتقلين السياسيين الصحراويين عامة، أكد بأن كل هذا القمع والترهيب والحصار والتضييق لن يزيد الشعب الصحراوي إلا تشبثاً بالمضي على درب المقاومة والكفاح، والتصدي لكل مناورات ودسائس العدو، حتى انتزاع حقوقه المشروعة في الحرية واستكمال سيادة دولته على كامل ترابها الوطني.
كما حدد المكتب الدائم تاريخ 20 يونيو القادم لعقد الدورة العادية المقبلة للأمانة الوطنية.
قوة، تصميم وإرادة، لفرض الاستقلال والسيادة
———————

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– عبرت الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو، في بيان لهما مساء اليوم الجمعة، عن الإدانة بأشد العبارات لتصريحات السفير الفرنسي لدى المغرب، الذي اعترف بتورط بلاده العسكري والسياسي في الحرب الاستعمارية المغربية ضد الشعب الصحراوي منذ السبعينات. وجاء بيان الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو ردا على تصريحات أدلى بها السفير الفرنسي يوم أمس الخميس، خلال […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

برلين (ألمانيا)– احتضنت العاصمة الألمانية برلين معرضا للصور الفوتوغرافية توثق جانبا من كفاح وثقافة الشعب الصحراوي التي تميزه عن بقية الشعوب، بعرض فيلم “الصحراء بجوارحي” الذي يحمل عنوان “الركن المفقود – الصحراء الغربية آخر مستعمرة”، للمصورة الألمانية أفيلين افريك، تطرق إلى جانب مهم من حياة وكفاح الشعب الصحراوي.  وحضر الحدث ممثلة جبهة البوليساريو بألمانيا، النجاة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

جنيف (سويسرا)– وجه المجلس الدولي لدعم المحاكمات العادلة وحقوق الإنسان، نداءً إلى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، للضغط على دولة الإحتلال المغربي لتطبيق التوصيات الصادرة عن مختلف الاليات الاممية لحقوق الإنسان ذات الصلة بالانتهاكات في الأراضي الصحراوية المحتلة، التي تقع تحت مسؤولية الأمم المتحدة إلى حين تصفية الاستعمار منها وتحريرها من الاحتلال المغربي بشكل نهائي ودائم. المنظمة وفي بيان شفهي خلال جلسة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

فيينا (النمسا)– شارك إتحاد الطلبة الصحراويين في أشغال الورشات لمنظمة الشباب الإشتراكي العالمي المنعقدة في الفترة من 21 إلى 24 مارس الجاري بالعاصمة النمساوية فيينا، وسط حضور رسمي من مختلف المنظمات الشبانية في مختلف أنحاء العالم. ويهدف الحدث إلى تعزيز دور مشاركة المرأة سياسيا، إجتماعيا وإقتصاديا، بالإضافة إلى كونه فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف المنظمات على مستوى […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– قالت جبهة البوليساريو في بيان صحفي، عقب صدور إستنتاجات المحامية العامة أمام محكمة العدل الأوروبية، صباح أمس الخميس، بخصوص ملف الموارد الطبيعية، أنها تسجل تقدما مهما  في الإعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. وأورد البيان الصحفي، بأن المحامية العامة تشابيتا، أصدرت مجموعة من الاستنتاجات في القضايا المتعلقة بحق تقرير […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– مع بداية اليوم الـ168 للحرب، استشهد فلسطينيون نتيجة قصف إسرائيلي ليلي على رفح، بينما يواصل جيش الاحتلال عملياته في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، كما نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اعتقال أي من قادتها داخل هذا المجمع. وواصلت المقاومة الفلسطينية استهداف قوات الاحتلال في محيط مجمع الشفاء ومحاور أخرى، بينما توالت التحذيرات الدولية من عواقب […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه نشر صورا عن طريق الخطأ لأشخاص على أنهم اعتقلوا في مستشفى الشفاء بغزة وهم ليسوا معتقلين. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن إعلان الجيش الإسرائيلي أن القيادي بكتائب القسام رائد سعد اعتقل في مستشفى الشفاء تبين أنه خاطئ. يأتي ذلك بعد ساعات من نفى مسؤول أمني في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) […]

أخبار الصحراء الغربية

22 مارس / آذار 2024

ولاية أوسرد (الجمهورية الصحراوية)– وقف وزير الصحة الصحراوي، السالك بابا حسنة، أمس الخميس، في زيارة تفقدية للمستشفي الجهوي لولاية أوسرد على عمل البعثات الطبية الأجنبية من منطقتي مورثيا وكاطالونيا.  ورافق الوزير في زيارة التفقد كل من الدكتور عبد الرحمان الميراس مدير مركزي مستشار لدى وزارة الصحة العمومية، وخطرة ماءالعينين مدير قسم البعثات الطبية بالوزارة.   وخلال الزيارة […]