بوبشير 27: انتصار ساحق في الحرب الاقتصادية على المغرب

15 يوليو / تموز 2017 - آخر تحديث 15 يوليو 2017 / 13:28

   التعليقات 0

بوبشير 27: انتصار ساحق في الحرب الاقتصادية على المغرب
@ صورة من الأرشيف

بقلم: ماءالعينين لكحل

البشارة: “اضطر المكتب المغربي للفوسفاط، المملوك من قبل القصر الملكي، لإعلان انسحابه من القضية المرفوعة ضد السفينة المحتجزة منذ فاتح ماي الماضي في ميناء بورت إليزابيت الجنوب أفريقي، والتي كانت تنقل حمولة من الصخور الفوسفاتية الصحراوية تبلغ قيمتها حوالي 5 مليون دولار. الانسحاب المغربي يحمل الكثير من الدلالات، أهمها أن الاحتلال المغربي قد أدرك أن كل دعاياته، وكل أساليبه الملتوية، لا يمكن أن تنجح في إقناع العدالة الدولية بادعاءات المغرب في الصحراء الغربية، خصوصا في بلد مستقل سياسيا، وقوي مثل جنوب أفريقيا”.

الحدث

فجأة قرر مايسمى “المكتب الشريف للفوسفاط”، المملوك للقصر الملكي، الانسحاب من القضية المرفوعة ضد السفينة المحتجزة منذ يوم 1 ماي 2017 بسبب نقلها لحمولة مسروقة من الفوسفاط الصحراوي الذي كان متوجها إلى شركة نيوزيلاندية.

القرار المغربي لم يكن غريبا، خاصة بعد أن أدرك محامو الرباط أن العدالة الجنوب أفريقية مستقلة عن أي قرار أو تأثير سياسي، وتعتمد في أحكامها على القانون الدولي، وعلى الشرعية الدولية، وليس على المحسوبية أو المصالح، كما أنها لا تتأثر بعنتريات وتصريحات المسؤولين المغاربة الذين حاولوا الضغط عليها بالتشكيك في نزاهتها وهم أنفسهم من كان قد أقر بعدالتها في بداية رفع القضية.

وبالفعل، لم يكتف المكتب المغربي للفوسفاط بالانسحاب بل حاول التغطية على ذلك بإصدار بيان رسمي تهجم فيه على العدالة الجنوب أفريقية، وأقر بأن هناك نزاع في الصحراء الغربية تتم معالجته من قبل مجلس الأمن الدولي، مدعيا أن ذلك يعطي المغرب الحق في نهب ثروات الصحراء الغربية، في الوقت الذي كان حريا به أن يدرك أن على المغرب التوقف عن أي نشاط اقتصادي في الصحراء الغربية مادام يقر بأنها منطقة نزاع دولي.

الدلالات

بغض النظر عن المحاولة البائسة من قبل المغرب لتبرير الهزيمة القضائية التي مني بها في هذه القضية، لا يسعنا كمتابعين إلا أن نحاول استخلاص دلالات وأهمية هذا الانتصار الصحراوي الجديد على المحتل.

أولا، يشكل نجاح جبهة البوليساريو والحكومة الصحراوية في انتزاع هذا الانتصار القضائي ضربة اقتصادية تاريخية للاحتلال، وفاتحة خير تستحق منا جميعا الانتباه إلى أهمية المعركة الاقتصادية في حربنا التحررية ضد المغرب وحماته الأوروبيين.

ثانيا، ستفتح هذه السابقة القضائية المجال على مصراعيه للسلطات الصحراوية للتقدم في رفع المزيد من القضايا ضد بقية الشركات الدولية المتورطة في نهب الثروات الصحراوية.

ثالثا، ينبغي استغلال هذا الحكم، وتقديم المعلومات الوافية عنه لجميع الحكومات والهيئات الدولية، حتى تكون على بينة، ولما لا تذكير الجميع بأن الدولة الصحراوية مصرة على المضي قدما في مهاجمة جميع المتورطين في نهب الثروات الصحراوية بالتواطؤ مع المغرب.

الخلاصات

من المتوقع أن يسلم القضاء الجنوب أفريقي شحنة الفوسفاط هذه للحكومة الصحراوية، ورغم أننا لا نملك المعلومات الكافية عن حيثيات وتفاصيل استرجاع هذه الشحنة، إلا أن ما يهمنا هو التفكير بالطريقة التي ينبغي، في نظرنا المتواضع، أن يستغل بها المبلغ الذي قد تتحصل عليه الدولة الصحراوية منها.

ففي نظرنا ينبغي استغلال هذا المبلغ، بغض النظر عن كميته، في دفع تكاليف القضايا المستقبلية ضد الشركات الدولية المتورطة في النهب. فغالبا ما تحتاج مثل هذه القضايا مصاريفا هائلة لمتابعتها.

كما نعتقد أنه قد حان الوقت لتشكيل فريق عمل متخصص ومكلف بمتابعة الموضوع، في إطار السلطة الصحراوية للثروات، أو أي هيئة أخرى لأن الموضوع مرشح للتطور، كما أنه سيكون من الصعب متابعة كل الشركات المتورطة في نهب الثروات ما لم يتم إيجاد فريق متفرغ له.

وفي الأخير، لا يسعنا إلا أن نهنئ الشعب الصحراوي، وممثله الشرعي الوحيد جبهة البوليساريو، على هذا الانتصار القضائي والقانوني التاريخي، الذي يسجل في نظرنا نقلة نوعية في عمل الجبهة ضد الاحتلال المغربي في موضوع نهب الثروات الطبيعية.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]