الجمهورية الصحراوية تشارك في اجتماع وزراء المالية للدول الأفريقية

laman

أديس أبابا (إثيوبيا)- شاركت الجمهورية الصحراوي في اجتماع وزراء المالية للدول الأفريقية المنعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في الفترة من 07 إلى 09 أغسطس الجاري.

ويهدف الاجتماع الذي تم إقراره من القمة الأخيرة للإتحاد الأفريقي، إلى تقييم مدي تنفيذ الدول الأفريقية لقرار قمة جوهنبرغ لسنة 2015، وقمة كيقالي لسنة 2016، وأديس أبابا 2017، المتعلق بضمان الاستقلالية المالية للإتحاد الأفريقي.

ومن الأهمية بمكان التذكير أن قمة جوهنبرغ لسنة 2015، أقرت أن تتحمل الدول الأعضاء مسؤولية تحمل بنسبة 100% تكاليف ميزانية التشغيل للإتحاد، منها 75٪‏ للبرامج، و25٪‏ لدعم ميزانية عمليات.

وانطلاقا من أهمية الوضع العام التنموي الاقتصادي للقارة، أقر الاجتماع الإسراع بتنفيذ القرارات السابقة والسير قدما في تحقيق المزيد من الاستقلالية والحد من التبعية؛ مع الأخذ بعين الاعتبار ظروف ووضع كل دولة المتعلقة بالدساتير والاجرات والقوانين الوطنية والالتزامات الجهوية والدولية لكل دولة علي حدا.

وأقر الاجتماع أيضا توسيع اللجنة المالية لتصبح 15 عضوا بدلا من 10 أعضاء، وهي التي ستتكلف بدراسة وتبني الميزانية ومراقبة تنفيذها بعد مناقشتها من طرف لجنة الممثلين الدائمين قبل تقديمها إلى المجلس التنفيذي ثم الجمعية العامة.

وأعرب وزراء المالية في الاجتماع عن انشغالهم البالغ لتأخر الكثير من الدول في تسديد مساهماته في الوقت المحدد، وبعد مناقشات طويلة تمت المصادقة علي تبني نظام لعقوبات صارمة علي تلك الدول.

وللإشارة، فقد مثل الجمهورية الصحراوية في هذا الاجتماع، لمّن أبّاعْلي، الممثل الدائم لدى الاتحاد الأفريقي والسفير لدى إثيوبيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *