لجنة الأمم المتحدة المكلفة بقضايا تصفية الاستعمار تؤكد حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

un

نيويورك (الأمم المتحدة)- صادقتِ اللجنة الرابعة لمنظمة الأمم المتحدة المكلفة بالقضايا السياسية الخاصة وتصفية الاستعمار، أمس الثلاثاء، على مشروع لائحة يُحدد حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وأشادت اللجنة الرابعة بـ”الجهود التي يبذلها الأمين العام ومبعوثه الخاص (قصد التوصل) إلى حل سياسي يوافق عليه الطرفان ويضمن تقرير مصير شعب الصحراء  الغربية”، حسبما جاء في مشروع اللائحة الذي ذكر بمسؤولية الأمم المتحدة تجاه الشعب الصحراوي.

كما جددت لجنة تصفية الاستعمار “الحق الثابت لجميع الشعوب في تقرير المصير والاستقلال بموجب المبادئ المعلن عنها في ميثاق الأمم المتحدة وفي لائحته 1514 الصادرة بتاريخ 14 ديسمبر 1960 التي تحتوي على الإعلان حول منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة”.

وأكد مشروع اللائحة الذي تمت المصادقة عليه دون تصويت عهدة اللجنة الـ24 بخصوص تصفية الاستعمار بأراضي الصحراء الغربية وبالتالي تكذيب سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الذي أراد مراجعته مدعيا أن تسوية النزاع بالصحراء الغربية مسؤولية مجلس الأمن.

وفي هذا الشأن طالبت اللجنة الرابعة من اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار المعروفة بلجنة الـ24 بمواصلة متابعة الوضع بالصحراء الغربية وتقديم عرض حول القضية خلال دورتها الـ73.

كما دعت اللجنة الأمين العام لتقديم تقرير حول تطبيق اللائحة الحالية خلال الدورة الـ73.

المصدر: وكالة الأنباء الصحراوية (واص)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *