وزير خارجية السويد تؤكد موقف بلادها الثابت من القضية الصحراوية

25 اكتوبر / تشرين الأول 2017 - آخر تحديث 25 أكتوبر 2017 / 16:22

   التعليقات 0

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-02-23 15:44:35Z | | †¿

ستوكهولم (السويد)- أكدت وزيرة الخارجية السويدية، مارغوت والستروم، أمس الثلاثاء، موقف بلادها الثابت في دعم القضية الصحراوية، نافية أي تراجع بخصوص دعم كفاح الشعب الصحراوي.

ونفت الوزيرة في مقال نشر في مجلة الصحراء الغربية التابعة للجمعية السويدية للتضامن مع الشعب الصحراوي  بعنوان “السويد مازالت نشطة في عملها من أجل الصحراء الغربية”، أي تراجع للإهتمام الذي توليه حكومة الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي الحالية للمسألة الصحراوية، ولدعم حق الشعب الصحراوي المشروع في تقرير المصير والاستقلال.

واستهلت الوزيرة مقالها بالقول أن الصورة التي يرسمها ما جاء في مقال المجلة حول تراجع موقف السويد حالياً من مسألة الصحراء الغربية ليست صحيحة، مؤكدةً أن الحكومة الحالية هي الأكثر نشاطاً على الإطلاق عندما يتعلق الأمر بالصحراء الغربية.

فالسويد، منذ 2016، -تضيف الوزيرة- كثفت من عملها تجاه الصحراء العربية، وهناك اتصالات دورية عالية المستوى مع أطراف النزاع الرئيسية بمن فيهم المغرب والبوليساريو، ونحن في اتصال مستمر وعن قرب مع المجتمع المدني في السويد. الاتصالات الثنائية بالنسبة للسويد تعد حاسمةً للإسهام في التوصل إلى حل متفاوض عليه.

السويد عضو نشط في الأمم المتحدة، وعضويتنا في مجلس الأمن الدولي للعامين 2017-2018 تمنحنا إطاراً جديداً لسياستنا تجاه الصحراء الغربية، مؤكدة دعم الحكومة السويدية الكامل لمبعوث الأمم المتحدة الجديد للصحراء الغربية، الرئيس الألماني السابق، هورست كوهلر، “فمهمته تعد محورية لتقريب وجهات نظر أطراف النزاع”.

و قالت مارغوت والستروم أن تأثير عضوية السويد في مجلس الأمن الدولي عكسها ماورد في نص قرار المجلس لشهر أبريل الماضي، حيث دافعت السويد عن ضرورة تضمينه مسألة الدعم الإنساني للاجئين الصحراويين، وموضوع حقوق الإنسان وإشراك المرأة في المسار السياسي.

وأضافت الوزيرة أن الحكومة السويدية نشطة كذلك في إطار الاتحاد الأوروبي بالنسبة لمسألة الصحراء الغربية،  مذكرةً بحكم محكمة العدل الأوروبية شهر ديسمبر 2016، والقاضي بعدم قانونية تطبيق الاتفاقات المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، والمتعلقة بالمنتجات الفلاحية والسمكية، على إقليم الصحراء الغربية، و”أن شعب الصحراء الغربية يجب أن يكون حاضراً في أي اتفاق حول استغلال الموارد الطبيعية للإقليم”. قرار المحكمة هذا، تضيف الوزيرة، يتطابق مع موقف الحكومة التي تدعم تنفيذه.

وذكّرت الوزيرة أن السويد كذلك تقدم الدعم الإنساني لمخيمات اللاجئين الصحراويين. ولقد بلغ ما خصصته الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (سيدا) للاجئين الصحراويين سنة 2017 حوالي 11 مليون كرونة. والحكومة -تضيف الوزيرة- ملتزمة بضمان استمرار دعمها ومساعدتها للاجئين الصحراويين. إضافة لذلك، تعد السويد من أكبر المساهمين في برامج مفوضية الأمم المتحدة للاجئين وبرنامج الغذاء العالمي اللذين يقدمان مساعدات إنسانية لمخيمات اللاجئين.

وخلُصت الوزيرة إلى أن عمل السويد تجاه الصحراء الغربية تضاعف في مجالات عدة. وأن الحكومة الحالية هي الأنشط على الإطلاق بالنسبة لهذه القضية. ليس هناك تراجع، بل العكس. ومازال الهدف هو التوصل إلى حل متفاوض عليه، يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وفي تعليقها على رد الوزيرة، كتبت هيئة تحرير المجلة أن السويد في مجلس الأمن الدولي قد فشلت على ما يبدو في إحداث اختراق بالنسبة لمسألة حقوق الإنسان وعهدة بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في الصحراء الغربية “المينورسو”.

وبالنسبة لحكم محكمة العدل الأوربية، تُعلق هيئة التحرير، فلقد دافعت السويد في 2015 عن مبدأ عدم إخضاع إقليم الصحراء الغربية للاتفاقات الاقتصادية المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، لكن في 2017 نجدها تصطف خلف الاتحاد الأوروبي في البحث عن اتفاق تجاري جديد يشمل منتجات الصحراء الغربية، على الرغم من شدة وضوح حكم المحكمة الصادر في 2016.

وختمت هيئة تحرير المجلة ملاحظاتها بتذكير الوزيرة أن السويد كذلك فشلت في تنفيذ توصية البرلمان السويدي التي صادق عليها في 2012 حول الاعتراف بالدولة الصحراوية.

المصدر: وكالة الأنباء الصحراوية (واص)

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]