مؤتمر الشبيبة الاشتراكية الأفريقية يختتم أشغاله بتبني توصية حول حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

pritoroia

بريتوريا (جنوب أفريقيا)- اختتمت اليوم الأحد في مدينة بريتوريا الجنوب أفريقية، أشغال مؤتمر الشبيبة الاشتراكية الأفريقية الذي انعقد على مدار ثلاثة أيام (09-12 نوفمبر2017)، بتبني توصية حول حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وحضر المؤتمر وفود من: بوتسوانا، ناميبيا، زيمبابوي، غانا، المغرب، مملكة الليسوتو، الصحراء الغربية، الغابون، زامبيا، بوركينا فاسو والبلد المنظم جنوب أفريقيا، إضافة إلى رئاسة المنظمة الاشتراكية العالمية (اليوزي) وممثلين عن الشبيبة الاشتراكية السويدية، وقد مثل اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب عضو لجنة الخارجية، مينتو لرباس أسويدات.

وتطرق المؤتمرون إلى مجموعة من القضايا: حقوق الإنسان، الديمقراطية والعدالة، المساواة بين الجنسين في أفريقيا، التنمية المستدامة، سبل التعاون بين المنظمات الشبابية، القضايا الراهنة وحرية التنقل في أفريقيا.

وفي مداخلتها بالمناسبة، أكدت مينتو لرباس على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير واستعداد الشبيبة الصحراوية لرفع التحدي ومواصلة الكفاح، كما عبرت عن امتنان الشعب الصحراوي والشبيبة الصحراوية للفضاء الرحب الذي توفره منظمة الشبيبة الاشتراكية العالمية، مؤكدة ترحيبها بالوفد المغربي واستعدادها للحوار والنقاش ضمن فضاء تحترم فيه كل الآراء.

وتشرف المؤتمر بحضور وازن من قبل القيادة في جنوب أفريقيا، حيث أكد الرئيس جاكوب زوما أثناء تشريفه لليوم الثاني من فعاليات المؤتمر، على دعم بلاده لكافة المنظمات الشبابية في جنوب أفريقيا وحث القادة الشباب الأفارقة على ضرورة التعاون ودعم جهود التنمية في القارة.

من جهتها، قدمت مفوضة الاتحاد الأفريقي السابقة، دلاميني زوما، مداخلة مطولة حول سبل تذليل الفجوة بين الجنسين والرفع من مشاركة المرأة في كافة مجالات الحياة وأهم التحديات، وكذا الفرص لتحقيق ذلك.

فيما رحب الرئيس السابق للمنظمة الاشتراكية العالمية، مباميلا فيكي، بالحضور وشاطرهم تجربته ضمن الحراك الشبابي العالمي وأهميته كفضاء ومدرسة لصنع القادة عبر التاريخ.

وفي ختام الأشغال تبنى المؤتمرون توصيات تدعو إلى تكثيف جهود التعاون بين المنظمات وضمان حرية التنقل بين دول أفريقيا، وبعد محاولات يائسة من قبل الوفد المغربي ونقاشات مطولة بين المؤتمرين، تبنى المؤتمر توصية حول حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

المصدر: وكالة الأنباء الصحراوية (واص)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *