إنطلاق أشغال الدورة العادية للجنة الوزارية الأفريقية المعنية بالشؤون القانونية بمشاركة الجمهورية الصحراوية

addis

أديس أبابا (إثيوبيا)- يحتضن مقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا، أشغال الدورة العادية الثالثة للجنة الفنية المتخصصة التابعة للإتحاد الأفريقي على مستوى الوزراء المعنيين بالشؤون القانونية في دول الاتحاد الأفريقي، بمشاركة وفد صحراوي يقوده حمدي الخليل ميارة الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الأفريقية.

ومن المنتظر أن تترأس الجمهورية الصحراوية خلال هذا الاجتماع، المشاورات بين دول إقليم شمال أفريقيا من أجل إيجاد حل لسد الشغور الحاصل في هيئة مكتب اللجنة المذكورة وانتخاب بلد يمثل دول الاقليم بصفة نائبا ثالثا لرئيس اللجنة، التي انطلقت اجتماعاتها على مستوى الخبراء منذ بداية الشهر الجاري.

وأكدت مصادر مطلعة لمكتب وكالة الأنباء الصحراوية (واص) بالاتحاد الأفريقي، أن التأخر الحاصل في سد الشغور وانتخاب من يمثل دول إقليم شمال القارة، يعود إلى تعنت المغرب ومحاولة تمرده على القواعد الاجرائية والقانونية المعمول بها في تشكيل أجهزة وهيئات الاتحاد الأفريقي، بعد محاولة عرقلته لانتخاب الجزائر.

وأضافت نفس المصادر أن المغرب قد خرق الاتفاق بين دول الاقليم التي أجمعت على ترشيح الجمهورية الجزائرية لعضوية هيئة مكتب اللجنة الأفريقية، مبررا موقفه أنه لم يتلقّ الأوامر الرسمية حيال الترشح من عدمه، بعد ما أبلغ الدول المذكورة بتأييده لترشيح الجزائر، في خطوة معاكسة لمبدأ الوحدة والتضامن بين دول إقليم شمال القارة الأفريقية.

وردا على هذا الموقف الأحادي الجانب، فقد أعلنت الجمهورية الصحراوية ترشحها هي الأخرى لذات المنصب، في انتظار إعلان محتمل من دولة لبيبا كذلك، بعد إحالة المشاورات إلى الاجتماع الوزاري الذي يعقد اليوم وغدا.

وستبحث الدورة الجارية مشروع التقرير الصادر عن اجتماعات الخبراء القانونيين واعتماد التوصيات الواردة عنه، ودراسة مشروع البروتوكول الملحق بمعاهدة إنشاء الجماعة الاقتصادية الأفريقية المتعلق بحرية تنقل الأشخاص وخارطة تنفيذه، إضافة إلى مشروع البروتوكول الملحق بالميثاق الأفريقي لحقوق الانسان والشعوب والمتعلق بحقوق الأشخاص المعوقين في أفريقيا.

كما ستدرس مشاريع القوانين المنظمة لعمل عدد من اللجان الفنية المتخصصة التابعة للإتحاد الأفريقي، ومشاريع النصوص المؤسسية والتنظيمية لمقرر يامرسوكرو، وكذا القانون النموذجي للإتحاد الأفريقي لتنفيذ الاتفاقية المتعلقة بحماية النازحين داخليا في أفريقيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *