المستقبل الصحراوي في ولاية الداخلة، تقف على صبر المواطنين بعد الكارثة الطبيعية

5 نوفمبر / تشرين الثاني 2015 - آخر تحديث 5 نوفمبر 2015 / 14:46

   التعليقات 0

ـ إعداد: أحمد باب لحبيب أبعيا (مخيم الداخلة).

العودة إلى مرابض الصبا:

لم يسبق لولاية الداخلة بمخيمات اللاجئين الصحراويين أن شهدت كارثة طبيعية مثل الكارثة الأخيرة، حيث سببت الأمطار الغزيرة لعدة أيام أضرارا كبيرة، أعادت كل شيء تقريبا إلى بداياته.

بعد غياب طويل عن ولايتي ومسقط رأسي وحياة الطفولة، شاءت الأقدار أن أعود إليها في هذا الوقت بالذات لأراها بشكل مختلف تماما بعد أن سوت الأمطار منازل الطين بالأرض، وشتتت سكان الولاية على أطرافها المرتفعة.

الداخلة بعد أن مر السيل:

ولجت ولاية الداخلة من مدخلها الشمالي حديث العهد، وأول ما تراه العين نخلها الباسق الذي يميزها عن غيرها من الولايات بقي صامدا كما هو رغم زوال العين التي كانت تسقي النخيل كي يظل واقفا.

فوجئنا ونحن ندخلها ببطء على متن سيارة النيسان رباعية الدفع بحجم الدمار الذي حل ببيوت المواطنين والمؤسسات والهيئات العمومية؛ وبدأ كل منا ينادي على الآخر “أنظر إلى هذا البيت ماذا حل به”، فيقول الأخر “أنظر أنت إلى ذلك كيف سقط على الأرض”، وأنت شاهد ماذا حدث لهذه “الكيكوطا” إنك لا تدري كم كلفت لتشييدها بهذا النموذج وقد يكون صاحبها خسر فيها ما ملكت يمينه وإن لم يكن يتبعه دين بعدها فهو محظوظ؛ وهؤلاء ليس لديهم إلا هذه الخيمة الصغيرة إنها لا تستطيع إحتواء كل ما كان في بيوت الطين المنهارة.

كانت مشاهد الدمار متشابهة على طول الطريق الذي سلكناه؛ مواطنون يلملمون أغراضهم في صمت وينشرون ما ابتل منها على الأرض، منهمكون في ما بين أيديهم، ويسترقون النظر للسيارات المارة بقربهم وكأنهم يتطلعون لمن يسأل عنهم أو يساعدهم في حمل وترتيب أشيائهم، فالكل في ورشة عمل تبدو إلى أجل غير مسمى.

بعد الاستراحة من السفر واحتساء الشاي مع جلسة لا حديث فيها إلا عن الأمطار وما خلفته واستفسار ملح عن الطقس والأحوال الجوية في الأيام القادمة وكثرت الشائعات حولها، وهي المواضيع التي نالتْ حصة الأسد في الأخبار المتداولة هذه الأيام.

وبعد الظهيرة بقليل نظم لي أصدقائي الذين نزلت ضيفا عليهم جولة لعلمهم المسبق بعملي في مجلة المستقبل الصحراوي التي نالت هي الأخرى نصيبها من الحديث.

كانتِ الجولة الميدانية في دوائر الولاية؛ سلكنا طرق فرعية ضيقة وأخرى وعرة لأجل الوقوف عن كثب على آثار الكارثة؛ الصورة أبلغ من أي كلام، مشاهد مختلفة وجه واحد لطبيعة تأكل طينها الذي أذابتِ الغيوم سنوات عنفوانه الطويلة؛ اقتربتُ من المواطنين أحمل أسئلتي التي كانت هي ذاتها أسئلتهم، والإجابة في جلها هي الواقع الماثل أمامنا والذي لا تخطئه العين؛ كيف حالكم؟، هو ما ترون على الأرض ومعنوياتهم في السماء.

وماذا عن بيوت الطين مستقبلا؟.. هنا يجب إعادة النظر، فبعد هذه الأمطار أصبحنا ملزمين جميعا في البحث لهؤلاء عن شكل آخر يصمد أكثر في وجه الأمطار الغزيرة.

هاجس الاستقرار حديث الأهالي المتضررين:

بعد كل الذي حدث تكاد تقرأ في عيون البسطاء سؤالا ملحا يتعلق بالسكن في هذه الولاية؛ هنا القضية فيها وجهات نظر متباينة بين من وجد في هذه الكارثة حجة للرحيل بعد سقوط البيوت الطينية ليبدأ من جديد حياة أخرى أكثر استقرارا في أي من الولايات الأخرى؛ بينما يفضل آخرون البقاء في الولاية طالما يميزها عن غيرها الكثير، هدوءها من ضوضاء السيارات ولهم فيها ذكريات جميلة؛ سؤال آخر متجدد لم يخفه البعض الذي ذهب أبعد من ذلك، ففي حوار جمعني مع آخرين تحت خيمة صغيرة نصفها مفروش والباقي على الرمل طرحت أسئلة حول المصير من قبيل: أين نحن؟، وماذا قدمنا؟، وإلى أين وصلنا؟ وإلى متى ننتظر بعد أربعين عاما؟، وكأن الطبيعة نفسها ملت منفانا الطويل لتقول لنا يكفي؛ تغير واقع كل شيء حولنا إلا نحن؛ هل نستوعب حقا رسائل المكان ورسل الطبيعة؟.

الكارثة امتحنت جاهزية سلطات الولاية:

في جولتنا الميدانية في اليوم الموالي وبينما نحن في طريقنا بين دائرتي “أجريفية” و”العرقوب”، ظهرتْ سيارة رباعية الدفع بيضاء اللون، فقال أحد رفقائي: “هذه سيارة الوالي فهل تريد لقاءه؟”، فقلت له: “أكيد”؛ فأشار على السائق بالتوقف، وحين توقف نزلتُ فتوجهتُ نحوه، قبل أن أصله لفت انتباهي عدد الركاب في السيارة، مما جعلني ألقي عليهم نظرة خاطفة قبل أن ألقي التحية على الوالي الذي كان يقود السيارة فإذا بالركاب هم عدد من المسؤولين الرسميين الصحراويين، فقدمت له نفسي ومهنتي وطلبت لقاءه، وقلت له: “كنت أريد لقاءك ولحسن الحظ وجدت معك هؤلاء المسؤولين والأن صرت أريدكم جميعا”، تبسم الرجل وقال: “طيب نلتقي بعد ساعتين من الآن في مقر التشريفات، هناك اجتماع عام مع الهيئات الجهوية”.

وبعد أن أخذ كل منا طريقه طلبت من رفاقي العودة ومرافقة سيارة الوالي في جولته هذه فصارت سيارتنا المتواضعة ثالث سيارة في الموكب؛ محطة جولتهم هذه المرة كانت المستشفى الجهوي في الولاية أين تفقد الوفد كل أجنحة المستشفى الذي فعلت الأمطار بجدرانه الكثير من التصدعات والشقوق، وقد بنيت أمامه قاعة من الحجم الكبير بها فريق طبي جاهز، ويبدو من حوار الوفد مع القائمين على المستشفى أن الوضع الصحي للمواطنين تحت السيطرة ولا شيء يدعو للقلق، بعدها انتقلنا رفقة الوفد الرسمي إلى مقر التشريفات، وعندما وصلنا باب المقر منعوني بداية من الدخول، حيث طلب مني حراس المكان الانتظار حتى يسألوا هل يسمح لي بالدخول أم لا، وبعد فترة قصيرة لاحظنا فيها أحد الحراس يسأل على ما يبدو أحد المسؤولين في المقر فذهب الآخر إلى الداخل، بعدها بقليل عاد وبرفقته والي الولاية الذي رحب بنا وقال لنا: “باب الولاية مفتوح لكم زوروا ما شئتم واطلعوا بأنفسكم على الوضعية واسألوا الناس مباشرة، والآن لدينا إجماع مع الوفد والهيئات الجهوية إذا شئتم الانتظار حتى ننتهي من الاجتماع وإذا شئتم الحضور فيه مرحبا”، فقلنا له أننا نريد المشاركة فوافق، وبالمناسبة يوجه له فريق المستقبل الصحراوي جزيل الشكر على كل التسهيلات والترحيب بنا أثناء الاجتماع، وهو المسؤول الوحيد الذي رحب بالمجلة في كلمته ونقدر له ذلك.

استهل الاجتماع بقراءة فاتحة الكتاب على أرواح شهداء الشعب الصحراوي، بعدها كلمة والي الولاية وكانت صريحة وموجهة للوفد الرسمي، ومفادها أنه على الدولة أن تثبت للمواطن في هذه المرحلة بالذات وبالفعل لا القول بأنها خلفه وقادرة على توفير كل متطلباته وعلى عجل وأن تأخذ برأيه وتتشاور معه وتترك له بصمته في عملية إعادة الإعمار.

المتدخلون من أعضاء الهيئات الجهوية أجمعوا على ضرورة السرعة في التنفيذ والتواجد المستمر والمباشر للمسؤولين الرسميين على مختلف المستويات في الولاية لمعاينة كل البرامج كل حسب قطاعه وتقدموا بالشكر لكل من ساهم في إغاثة ولاية الداخلة وسكانها سواء من الخواص الذين هبوا بسرعة بجمع بعض المساعدات المختلفة وتقديمها للمواطنين، كما أشادوا بمجهودات الدولة التي قامت مباشرة بعد الكارثة، مثل رش المستنقعات بالأدوية الخاصة وردم البعض منها واختبار مياه الحنفيات للتأكد من صلاحيتها ونقل مخلفات البيوت لمن أراد ذلك، والتوعية الصحية والنصائح والحرص على الأطفال من اللعب في المستنقعات أو السباحة فيها عبر النشريات الورقية والمهرجانات الشعبية والسرعة في توزيع كل ما وصل من معونات ومساعدات للولاية المنكوبة.

أعضاء الوفد الرسمي أقروا بحجم الكارثة، ووصفها بعضهم بـ”الزلزال”، وثمنوا صبر ومعنويات المواطنين المرتفعة، وذكر أحدهم بقول لأحد أعضاء وفد جزائري زار الولاية وقال للوالي وهو يقصد المواطن الصحراوي “ليت معنوياتكم وصبركم يمكن أن نعبدها ونوزعها قطعا على شعوب أخرى”، وقال أحد الأعضاء أن الشائعات كثيرة لتضليل المواطن بالأخبار الكاذبة مثل أن العالم أرسل الكثير من الدعم والمساعدات لكنها لم تصل المواطن، وضرب مثلا في ذلك مذكرا بما وصل للحكومة الصحراوية إلى لحظة هذا الاجتماع من مساعدات، منبها إلى العمل على عدم مغالطة المواطن المتضرر واللعب على معنوياته.

هول الكارثة يؤخر الحديث عن المؤتمر دون الجزم بتأجيله:

قليلا ما سمعنا خلال جولتنا هذه وحتى في الاجتماع الذى حضرته المستقبل الصحراوي حديثا عن المؤتمر الرابع عشر لجبهة البوليساريو، ربما لانشغال الناس بهمومها الخاصة وأضرار الكارثة الطبيعية التي حلت بهم، وخلال تجوالنا في الولاية لمعاينة ما خلفته الأمطار الغزيرة على المؤسسات الرسمية، زرنا القاعة الضخمة قيد الإنشاء المخصصة للمؤتمر والتي لاحظنا أنها لم تتضرر كثيرا، بل هي الأقل تضررا من بين كل المؤسسات بالولاية، رغم أنها مازالت في طور الإنجاز، كما لاحظنا بالقرب منها كما كبيرا من مواد البناء المخصص لاستكمال عملية البناء، فهل ستوفر الدولة للمواطن المتضرر ما حرصت على توفيره لقاعة المؤتمر؟، وهل سيعقد المؤتمر في وقته المحدد حتى ولو بقي المواطن المتضرر على وضعه الحالي الذي سيشغله عن كل شيء ما لم يحقق ولو القليل من المطالب المرتبطة باستقراره وحياته اليومية؟؛ ما سيعيد له الحياة العادية إلى طبيعتها.

أسئلة كثيرة تحاصر ذاكرتي وأنا الملم أوراقي عائدا من الداخلة، وقد تركت واحة نخلها الشهيرة، تحكي قصة صمودها في وجه العاصفة لزوارها.

ــ المصدر: مجلة المستقبل الصحراوي

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

نيويورك (الأمم المتحدة)– تحت رئاسة مالطا، عقد مجلس الأمن أمس الثلاثاء مشاورات مغلقة حول بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) تماشياً مع القرار 2703 (2023) الذي تبناه مجلس الأمن في 30 أكتوبر 2023. وكان مجلس الأمن قد طلب في قراره من الأمين العام أن يقدم إحاطات إلى المجلس على فترات منتظمة، وكذلك في […]

أخبار الصحراء الغربية

17 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظمت وزارة الصحة الصحراوية، عبر قسم الإعلام والتحسيس، يوما تكوينيا، لفائدة المشاركين في مبادرة “الإتصال من أجل تغيير السلوك”. وخصص اليوم التكويني لكيفية إعداد الحملات التحسيسية وأساليب الاتصال المتاحة في سبيل إيصال الرسالة الصحية، وكذا تزويد المشاركين في الحملات التحسيسية المزمع القيام بها  بالتقنيات الأساسية في مجال الاتصال والتواصل والتفاعل […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

عيتا الشعب (جنوب لبنان)– صعّد جيش الإحتلال الصهيوني، اليوم الأربعاء، من عملياته العسكرية على بلدات جنوب لبنان عقب استهداف حزب الله بالصواريخ والمسيّرات مركزا قياديا إسرائيليا في بلدة العرامشة بالجليل الأعلى، أسفر عن إصابة 14 جنديا. وقال جيش الإحتلال الصهيوني إنه قصف أهدافا عدة تابعة لحزب الله جنوبي لبنان، مضيفا أنه استهدف مصدر إطلاق الصواريخ التي قصفت شمال إسرائيل. […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

تل أبيب (إسرائيل)– أثار إعلان أحد الناجين -ممن شاركوا في حفل نوفا الموسيقي في منطقة غلاف غزة تزامنا مع انطلاق معركة “طوفان الأقصى”- عن انتحار 50 ناجيا إسرائيليا تفاعلا على نطاق واسع بين الإسرائيليين. جاء ذلك خلال جلسة استماع عقدتها لجنة الرقابة في الكنيست الإسرائيلي -أمس الثلاثاء- وشارك فيها عدد من الناجين من الحفل الموسيقي، حيث تحدثوا […]

أبرز الأخبار

16 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– استقبل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي. وحضر اللقاء، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري، الفريق أول السعيد شنقريحة، ومدير ديوان رئاسة الجمهورية الجزائرية، بوعلام بوعلام.وعن الجانب الصحراوي، كل من الوزير المستشار للشؤون الدبلوماسية، محمد سالم ولد السالك، رئيس أركان جيش التحرير الشعبي الصحراوي، […]

أبرز الأخبار

16 أبريل / نيسان 2024

تنريفي (جزر الكناري)– إحتضنت جامعة “لالاغونا” بجزيرة تنريفي الكنارية عرض الفيلم الوثائقي “وني بيك” للمخرج الجزائري، رابح سليماني، الذي حاز على جائزة مهرجان السينما “فيـ-صحرا” في نسخته الماضية، والذي يتحدث عن كفاح الشعب الصحراوي وقضيته العادلة. الفيلم يأتي في إطار سلسلة الأنشطة التي تنظمها جمعية الوفاق للجالية الصحراوية بتنريفي شهر أبريل الجاري والتي تهدف إلى […]

أبرز الأخبار

16 أبريل / نيسان 2024

بمبلونة (إسبانيا)– وقع إتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب إتفاقية تعاون وشراكة مع نقابة “LAB” الاسبانية، وذلك بمقر هذه الأخيرة بمقاطعة نابارا.  ووقع الإتفاقية عن الجانب الصحراوي، الأمين العام لاتحاد العمال سلامة البشير، وعن الجانب الإسباني الأمينة العامة السيدة كاربينيا. وتهدف الاتفاقية إلى تعميق مجالات التعاون مستقبلا بين المنظمتين.  وحضر التوقيع إلى جانب الأمين العام […]

أخبار الصحراء الغربية

16 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– قام اليوم الثلاثاء وفد تضامني ألماني بزيارة إلى مقر إتحاد الصحفيين والأدباء والكتاب الصحراويين، أين جمعته ورشة نقاش بمجموعة من الصحفيين والإعلاميين الصحراويين. وتمحور النقاش حول الطرق الكفيلة للمرافعة عن القضية الصحراوية بألمانيا في ظل التعتيم الإعلامي والابتزاز الذي يمارسه نظام الاحتلال المغربي على مجمل الدول الأوروبية. كما توسع النقاش […]