حمزة لكحل، شاعر صحراوي: “غسيل المخ الذي يقوم به المغرب حطم المغاربة”

7 نوفمبر / تشرين الثاني 2015 - آخر تحديث 7 نوفمبر 2015 / 11:58

   التعليقات 0

حمزة لكحل، شاعر صحراوي: “غسيل المخ الذي يقوم به المغرب حطم المغاربة”
@ صورة من الأرشيف

بمناسبة الذكرى الأربعين لاحتلال المغرب للصحراء الغربية من قبل المغرب اخترنا إعطاء الكلمة لمواطن صحراوي من المناطق المحتلة؛ حمزة لكحل، شاعر قضى بضعة أسابيع مع عائلاته في مخيمات اللاجئين الصحراويين قرب تيندوف؛ في هذا الحوار يدين ممارسات السلطات الاستعمارية وتواطؤ بعض القوى العظمى؛ ويعتبر حمزة لكحل، أن المواطنين المغاربة هم أنفسهم ضحايا للمخزن.

أجرى الحوار الصحفي، طارق حفيظ.

ـ موقع آمباكت 24: لقد قضيت أياما في مخيمات اللاجئين الصحراويين لأول مرة في حياتك؛ كيف وجدت معنويات أفراد عائلتك ومواطنيك الذي يعيشون في لحمادة؟

ـ حمزة لكحل: لقد كانت لدي فكرة عن الحياة في مخيمات العزة والكرامة، ولكن عندما زرتها لاحظت ظروف الحياة الصعبة التي يواجهها آلاف اللاجئين الصحراويين.

لاحظت بالخصوص قوة إرادتهم وتصميمهم على الدفاع عن قضيتنا جميعا؛ فجميعهم مصممون على الكفاح من أجل تحرير أراضينا، وعلي أن أقول في المقابل أنني أحس خيبة أمل حقيقية إزاء غياب الإرادة لدى الأمم المتحدة في إيجاد حل لقضية الصحراء الغربية.

هذا الوضع هو ما يدفع الصحراويين إلى التشكيك في إمكانية حلها سمليا، لهذا تطرح إمكانية العودة للكفاح المسلح بشدة.

ـ موقع آمباكت 24: هل قصائدك معروفة في المخيمات؟

ـ حمزة لكحل: فعلا، التقيت عدة صحراويين أكدوا لي أنهم قد استمعوا إلى بعض قصائدي المنشورة على اليوتيوب؛ آخرون قرأوا مجموعتي الشعرية التي نشرت سنة 2013 من قبل دار النشر لارماتان ـ راصد؛ وبالمناسبة، فقد استغلينا تواجدي هناك في المخيمات للاحتفال بنشر هذه المجموعة الشعرية، وأعتقد أن الصحراويين يهتمون بقصائدي لأنها تتوجه معا لأولئك المتواجدين في المناطق المحتلة وللمقيمين بمخيمات اللاجئين الصحراويين وأولئك المقيمين في الشتات.

ـ موقع آمباكت 24: يعيش الصحراويون في المناطق المحتلة وضعا فريدا من  نوعه تقريبا في بداية هذا القرن الواحد والعشرين؛ هل تعتقد بإمكانية العيش “بشكل طبيعي” تحت سيطرة نظام استعماري؟

ـ حمزة لكحل: منذ سنوات عديدة استنتج الصحراويون في المناطق المحتلة باستحالة استقلال البلد بالطرق السلمية؛ فنحن ضحايا انتهاكات يومية مرتكبة من قبل النظام المغربي؛ وكل هذا يجري بتواطؤ من الأمم المتحدة وقوى غربية.

فالمخزن يتصرف دون حسيب ولا رقيب لأنه يتمتع بدعم بعض هذه القوى؛ وهو ما يمكنه من انتهاك حقوق شعبنا، وهويتنا وثقافتنا دون مواربة، لهذا وصل الصحراويون إلى استنتاج أن القوة وحدها كفيلة بمساعدتنا على استرجاع كرامتنا.

هذا الإحساس/الاستنتاج المشروع مشترك لدى الصحراويين في المناطق المحتلة كما في المخيمات.

ـ موقع آمباكت 24: أنت على تماس يومي مع مواطنين مغاربة، ما هو رأيهم بخصوص التزامك بقضية الصحراء الغربية؟

ـ حمزة لكحل: أستطيع القول أن مناقشة هذه القضية مع المثقفين منهم ممكنة؛ وعلى العموم يحترموننا ويحترمون مواقفنا، على الأقل لا يقولون “نحن ملائكة وأنتم شياطين”؛ لكن ينبغي القول بأن سياسة التضليل الإعلامي المتبعة من قبل السلطات الاستعمارية على امتداد عقود قد أثرت على غالبية المغاربة، فهم لا يقومون بأي جُهد لمواجهة الحقائق؛ لقد دمر غسيل الدماغ الذي قام به المخزن المغاربة.

هناك أيضا فئة أخرى من المغاربة، وأساسا من اليسار، المساندين لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير؛ ويتعلق الأمر مثلا بالمناضلين والمتعاطفين من حزب النهج الديمقراطي.

ـ موقع آمباكت 24: أنت الآن تبلغ من العمر 31 سنة وقد شرعت للتو تعليمك الجامعي في أغادير، لماذا هذا التأخير؟

ـ حمزة لكحل: لقد اندلعت انتفاضة سنة 1999 في العيون، وقمعتها القوات الاستعمارية بقوة، حيث نتج عن ذلك عدد كبير من القتلى والجرحى؛ وقتها كنت أدرس في الثانوية، في السنة الثانية، وقد شاركت في هذه الأحداث؛ بعدها، أطلقنا، مع مجموعة من الأصدقاء حركة مطلبية من أجل بناء مراكز ثقافية في مدن المناطق المحتلة؛ وتنبغي الإشارة هنا إلى أن الثقافة بكل أشكالها مغيبة في الصحراء الغربية لأن لا وجود فيها لمسرح واحد، ولا مكتبات، ولا قاعات سينما، فالصحراء الغربية مجرد سجن كبير ومدنها قواعد عسكرية.

إذا، وضمن هذه الحركة التلاميذية، طرحنا ملفا مطلبيا يدعو لفتح مراكز ثقافية؛ وكان رد السلطات المغربية على هذا المطلب الشرعي عنيفا.

وفي 2002، وبينما كنت في سنتي الثانوية الأخيرة، كنت من بين مجموعة من الشباب الصحراوي الذي طالب الإدارة المغربية بإقامة جامعة في العيون؛ وهنا أيضا، اختارت السلطات الاستعمارية الرد بالقمع؛ فقد دخلت الشرطة بالقوة في ثانويتنا وطاردتنا داخل أقسامنا الدراسية، وقد تم اعتقالي رفقة مجموعة من التلاميذ، وتمثلت أحد الإجراءات التي اتخذت ضدي في منعي من الحق في إجراء امتحان الباكالوريا.

وفي السنة ما قبل الماضية، نجحت أخيرا في التقدم للباكالوريا كمرشح حر، ونجحت فيه؛ ومن ساعتها سجلت نفسي في جامعة أغادير حيث أتابع دراستي الجامعية في الأدب الإنجليزي.

ـ موقع آمباكت 24: وهل قبلت السلطات المغربية فتح جامعة في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية؟

ـ حمزة لكحل: حتى الآن لا؛ فباستثناء فرع من جامعة أغادير يكون التقنيين، ليس هناك أي مركز جامعي في المناطق المحتلة.

ـ موقع آمباكت 24: ألا تخشى التعرض لمضايقات من قبل السلطات الاستعمارية بعد زيارتك لمخيمات اللاجئين؟

ـ حمزة لكحل: كل شيء ممكن، فالقوات الاستعمارية يمكن أن ترتكب أي شيء؛ لكني رغم ذلك لست قلقا، فلو كنت خائفا ما أتيت أصلا.

ـ يمكن الاطلاع على الحوار من موقعه الأصلي، من هنــــــا

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– حمّلتِ الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو مجلس الأمن الدولي المسؤولية الكاملة عن فشل تطبيق الإتفاق المبرم بين الطرفين الصحراوي والمغربي سنة 1991، وذلك في بين توج أشغال دورتها العادية الرابعة. وأوضح البيان لدى تطرق الأمانة الوطنية للجبهة لعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة عن مسؤولية مجلس الأمن في تطبيق الاتفاق المبرم بين […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– عبرت كل من الجزائر وكندا عن تقارب في وجهات النظر حيال جملة القضايا الإقليمية والدولية، خاصة القضيتين الفلسطينية والصحراوية، مؤكدتين على دعمهما للجهود الدولية في هذا الشأن.  وأوضح بيان لمجلس الأمة الجزائري، أن رئيس المجلس، صالح قوجيل، استقبل رئيس مجلس العموم الكندي، غريغ فورغس، وتباحثا جملة من القضايا ذات الإهتمام المشترك.  وفي هذا السياق -يضيف […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– أسدل الستار، أمس الخميس بالعاصمة الكينية نيروبي، على أشغال الندوة الأفريقية للإقتصاد الرقمي التي انطلقتيوم الاثنين الفارط (22 أبريل 2024)، وذلك بحضور وفد صحراوي هام يقوده محمد مولود محمد فاضل وزير الشؤون الاقتصادية والمالية، الذي وقع على البيان الختامي للندوة بحضور نائب الرئيس الكيني، ريغاتي غاتشاغوا. وشارك الوفد الصحراوي في الأيام الفارطة في كافة […]

حقوق الإنسان

26 أبريل / نيسان 2024

لندن (المملكة المتحدة)– سلط التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية لسنة 2024 حول حالة حقوق الإنسان، الضوء من جديد على مسألة إستمرار أعمال القمع والتعذيب وسوء المعاملة في أراضي الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب منذ خريف العام 1975. تقرير المنظمة الحقوقية، أكد في الشق المتعلق بالوضع في الصحراء الغربية المحتلة، على أن السلطات المغربية أقدمت في […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

مدريد (إسبانيا)– فاجأ رئيس الحكومة الاسبانية، بيدور سانشيز، أول أمس الأربعاء، الرأي العام الاسباني بإعلان إمكانية انسحابه من عمله على رأس الحكومة، وذلك بعد قرار المحكمة متابعة زوجته، بيغونيا، في قضية استعمال النفوذ، الذي يبدو أن له علاقة مباشرة بقضية “بيغاسوس” وتنصت المخابرات المغربية على هاتفه وزوجته، والابتزاز الذي يكون مارسه المخزن عليه لدفعه لمساندة […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– قال منسق السياسات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، إن واشنطن ستواصل دفع إسرائيل باتجاه التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وتزامن ذلك مع تقرير أكد تعليق فرض عقوبات على كتيبة تابعة لجيش الاحتلال في الضفة الغربية. ونفى كيربي وجود أدلة على ارتكاب الجيش الإسرائيلي إبادة جماعية في غزة، ولكنه […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

الرملة (فلسطين)– أصيب وزير أمن الكيان الصهيوني، إيتمار بن غفير، بجروح في حادث سير -وقع اليوم الجمعة- بمدينة الرملة قرب موقع عملية طعن. وقالت هيئة البث الرسمية إن بن غفير أصيب بجروح طفيفة في الحادث، بينما قالت القناة 12 إن الإصابة بين طفيفة ومتوسطة. ووفقا لهيئة البث، فقد اجتازت سيارة بن غفير الإشارة الحمراء مما […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

أستانا (كازاخستان)– أبدت كل من روسيا والصين استعدادهما لتوسيع وتوثيق التعاون العسكري مع إيران، وذلك على هامش اجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون الذي يقام في كازاخستان اليوم الجمعة. فقد قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن روسيا مستعدة لتوسيع التعاون العسكري والفني مع إيران، وذلك خلال اجتماع مع نظيره الإيراني محمد رضا أشتیانی. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن شويغو […]