مسؤول أمانة التنظيم السياسي لجبهة البوليساريو يمثل الرئيس إبراهيم غالي في المنتدى حول القضية الصحراوية بالجزائر

12 ديسمبر / كانون الأول 2017 - آخر تحديث 12 ديسمبر 2017 / 16:39

   التعليقات 0

مسؤول أمانة التنظيم السياسي لجبهة البوليساريو يمثل الرئيس إبراهيم غالي في المنتدى حول القضية الصحراوية بالجزائر
@ صورة من الأرشيف

ولاية الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين)- وجه الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، رسالة إلى المنتدى حول القضية الصحراوية، المنظم بالجزائر العاصمة، في الـ12 ديسمبر الجاري، تلاها باسمه، مسؤول أمانة التنظيم السياسي لجبهة البوليساريو، هذا نصها الكامل:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس بلدية الجزائر الوسطى،

السيد رئيس جمعية مشعل الشهيد،

السيد رئيس جميعة الصحفيين المتضامنيين مع الشعب الصحراوي،

السيد رئيس جريدة المجاهد،

السيد رئيس الجمعية الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي،

الحضور الكريم،

أتشرف بأن أتوجه إليكم بأحر التحيات وأطيب التمنيات، معبراً لكم عن خالص التقدير للدعوة الكريمة التي وجهتموها إلينا لحضور هذا المنتدى المتميز.

إن إقامة هذا المنتدى بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان يكتسي دلالة خاصة، بالنظر إلى أن هذا الشعب المكافح لا يزال محروماً من الحق الأساسي الأول، ألا وهو الحق في تقرير المصير.

وتزداد أهمية الحدث عمقاً وقوة لكونه مخصص كذلك لتكريم واحد من قادة الكفاح من أجل الحرية والكرامة في الصحراء الغربية وإفريقيا والعالم، في شخص الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز.

ويأتي الحدث، بطبيعة الحال، ليعكس الموقف التضامني المبدئي للجزائر الشقيقة، والذي ما انفكت تؤكده في كل المنابر والساحات مع كل القضايا العادلة في العالم وكفاحات الشعوب من أجل الحرية والاستقلال، وفي مقدمتها الشعب الصحراوي، في انسجام كامل مع ميثاق وقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

وليس هذا بالأمر الغريب على الجزائر، على بلد ثورة نوفمبر المجيدة، ثورة المليون ونصف المليون من الشهداء، البلد الذي استحق عن جدارة لقب مكة الثوار وقبلة الأحرار.

السيدات والسادة،

مع الأسف الشديد، وفي ذكرى اليوم العالمي لحقوق الإنسان، نجد قوى كبرى لا تتردد في إشهار ورقة حقوق الإنسان في شتى أنحاء العالم، سرعان ما تغض الطرف عن واقع مؤلم يعكس انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. إن احترام حقوق الإنسان كل متكامل ولا يقبل التجزئة أو الانتقائية، ولن يكون هناك تطبيق كامل ومنسجم لهذه الحقوق ما لم يتم التخلص من آخر مظاهر الاستعمار في إفريقيا، بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وتمتيع شعبها بحقه في تقرير المصير والاستقلال. ولن يكون لمزاعم حماية حقوق الإنسان أية مصداقية ما لم يتمكن الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف.

إن المملكة المغربية تمارس احتلالاً عسكرياً لا شرعياً لأجزاء من تراب الجمهورية الصحراوية، وترتكب فيها أبشع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في حق المدنيين الصحراويين العزل في الأراضي الصحراوية المحتلة وفي جنوب المغرب وفي المواقع الجامعية وغيرها داخل المغرب نفسه.

وإن محاكمة معتقلي اقديم إيزيك قد أظهرت للعالم مدى الاستخفاف المغربي بمقتضيات الشرعية الدولية، بحيث قامت بمحاكمة مواطنين صحراويين أمام محاكم مغربية، حكمت عليهم بأقسى الأحكام، بما فيها السجن المؤبد، على تراب المملكة المغربية، وزجتهم في سجونها، بعيداً عن وطنهم المحتل.

ورغم أن كل محاكمات المغرب للمواطنين الصحراويين هي محاكمات قوة احتلال لا شرعية لها، إلا أن أي محاكمة  لهؤلاء المواطنين الواقعين تحت نير الاحتلال يجب أن تتم، بمتقضى القانون الدولي الإنساني، فوق ترابهم الوطني.

وبمناسبة هذا اليوم، فإننا نطالب الأمم المتحدة وكل المنظمات المعنية بحقوق الإنسان بالتحرك من أجل فرض احترام القانون الدولي الإنساني في الصحراء الغربية، وإطلاق سراح معتقلي اقديم إيزيك وجميع المقعتقلين السياسيين الصحراويين في سجون المملكة المغربية، والكشف عن مصير أكثر من 651 مفقوداً صحراوياً لديها، جراء اجتياحها العسكري وغزوها لأجزاء من بلادنا في 31 أكتوبر 1975.

وإن انتهاكات دولة الاحتلال المغربي اليومية لا تتوقف عند الممارسات القمعية الوحشية بحق المدنيين العزل، بمن فيهم النساء والأطفال والمسنون وذوو الاجتياجات الخاصة، بل تمتد إلى عمليات النهب الجشع للثروات الطبيعية الصحراوية.

ومن الجدير بالتذكير هنا أن على فرنسا وإسبانيا ودول الاتحاد الأوروبي والعالم التقيد بمقتضى القرار الصادر عن محكمة العدل الأوروبية أواخر سنة 2016، المؤكد لقرار محكمة العدل الدولية سنة 1975، والذي يفصل نهائياً بين الصحراء الغربية والمملكة المغربية كبلدين منفصلين ومتمايزين، ويشدد على منع أي استغلال لثروات الشعب الصحراوي دون استشارته.

من المؤسف اليوم أن فرنسا، دولة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، لا تزال تمارس الانحياز إلى جانب المملكة المغربية، رغم ما تنتهجه من سياسات التوسع والعدوان وإغراق المنطقة بالمخدرات، بما يمثله كل ذلك من تهديد للسلم والأمن في العالم.  بل إن هناك في فرنسا من يسعى لخلق الغموض حتى في قرارات أممية واضحة، حددت الإطار القانوني للنزاع في تصفية الاستعمار وتقرير المصير، مثلما حددت طرفيه بوضوح، المملكة المغربية والشعب الصحراوي، عبر ممثله الشرعي والوحيد، جبهة البوليساريو.

السيدات والسادة،

إنه لتكريم مستحق ذلك الذي خصصتموه للرئيس الشهيد محمد عبد العزيز، الأخ والرفيق والصديق والأمين العام للجبهة ورئيس الجمهورية، ذلك القائد التاريخي والرمز الوطني الذي قاد مسيرة القضية الوطنية الصحراوية على مدار أكثر من 40 سنة، بشعب موحد ومصمم، في مواجهة عواصف هوجاء من الصعوبات والتحديات الجسام، وطنياً وجهوياً ودولياً.

مما لا شك فيه أننا والشعب الصحراوي قاطبة قد فقدنا زعيماً محنكاً ورئيساً مخلصاً، سخر حياته من أجل قضية شعبه العادلة، وظل متشبثاً بيقينه وقناعته بحتمية النصر وإيمانه بالله وبقدرة الجماهير على انتزاعه، مهما طال الزمن ومهما تطلب الأمر من تضحيات.

لقد سجل الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز اسمه بأحرف من ذهب في سجل الزعماء الوطنيين الخالدين في التاريخ وفي ذاكرة أممهم وتاريخ كل الشعوب المكافحة من أجل الحرية والانعتاق.

وإن هذا التكريم الذي يتلقاه اليوم من الجزائر وفي الجزائر، بقدر ما هو رسالة تقدير وعرفان وامتنان، بقدر ما هو تأكيد وتجديد لأواصر التضامن والمؤازرة ومواقف العزة والنخوة والشهامة التي تميز بها الشعب الجزائري عبر العصور.

وإننا لننتهز المناسبة لنقف جميعاً وقفة ترحم وإجلال على روح القائد الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز وكل شهداء القضية الوطنية الصحراوية، مجددين لهم آيات الوفاء بالعهد الذي قطعه الشعب الصحراوي بالسير قدماً على الدرب الذي رسموه حتى بلوغ النصر الحتمي وتحقيق تلك الأهداف السامية النبيلة التي ضحوا من أجلها، باستكمال سيادة الدولة الصحراوية على كامل ترابها الوطني.

لن أختم رسالتي قبل أن أجدد، باسم شعب وحكومة الجمهورية الصحراوية كل الشكر والتقدير والعرفان لكل من ساهم في تنظيم هذا المنتدى، ومن خلالهم إلى الجزائر قاطبة، حكومة وشعباً، بقيادة فخامة الرئيس المجاهد عبد العزيز بوتفليقة، على  الموقف المبدئي الراسخ الذي لا يتزعزع، والذي قوامه الأخوة والصداقة والتضامن والتحالف الأبدي بين الشعبين والبلدين الشقيقين، الجمهورية الجزائرية والجمهورية الصحراوية.

قوة، تصميم وإرادة، لفرض الاستقلال والسيادة

شكراً والسلام عليكم

إبراهيم غالي،

رئيس الجمهورية الصحراوية،

الأمين العام لجبهة البوليساريو

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]