الكركرات(2) والسيناريوهات المحتملة

6 يناير / كانون الثاني 2018 - آخر تحديث 6 يناير 2018 / 14:33

   التعليقات 0

ــ بقلم: مصطفى محمد سيدالبشير

بعد ما کادت تتسبب في عودة الحرب أعادت الكركرات الصراع في الصحراء الغربية مرة أخرى إلى المربع الساخن، وبدلا من أن تساهم كرة الثلج القادمة من موناكو في تخفيف لهيب الحر، من الممكن أن تتسبب بوجهها الرياضي ومخزونها السياسي القابل للإحتراق في إيقاد فتيل حرب.

في المرة الماضية أو لنسمها “الكركرات1″، لم يكن الأمر بالصعوبة والتعقيد الذين حضرا في نسخة الكركرات “الرياضية”! بحيث سيكون طريق الرالي من الإيليزيه مرورا بالحديقة إلى الحديقة الأخرى مُعبّدا بكرامة الصحراويين.. الشعب الصحراوي وقيادته يرون الأمر كذلك؛ مسألة وجود.

هذا التعقيد مرده إلى أمرين:

1ــ الإتحاد الذي نسق وينظم السباق لم يتشاور مع جبهة بوليساريو بصفتها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي صاحب الأرض التي سيعبرها الرالي على الأقل إلى حدودها مع موريتانيا، ومثلما أنهم لم يستشيروها -أي جبهة بوليساريو- في مسألة العبور فإنهم لم يطلبوا إذا فيما يخص مسألة السماح لهم بشق التراب الصحراوي: خطوة أقرب إلى الخرق القانوني منه إلى التجاوز السياسي! ما سيسمح للجبهة حتى بمحاكمة المنظمين والمشاركين بحجة دخولهم أراضيها وقيامهم بنشاط بدون ترخيص ودون إذن مسبق للقيام بنشاط على أراضي دولة.

2ــ الخطوة التي عُدّت خرقا سياسيا سافرا بالغ الخطورة؛ هي مسألة ضم الخريطة الصحراوية للمملكة المغربية حسب الجدارية الخاصة بالسباق.. هذا الأمر يستحيل معه التوصل إلى اتفاق حتى في حالة حاول المنظمون استدراك خطئهم الأول والمتعلق بقضية طلب الإذن بالقيام بنشاط “رياضي”! على حوزة ترابية للصحراويين.

احتمال تدارك الخطأ الأول كان واردا لولا فداحة الخريطة التي أتت على أي احتمال آخر قد يقود الجميع إلى الخروج من المأزق الذي قد يحدث بين يومي 8-9 من الشهر الجاري.. فما هي السيناريوهات المتوقعة؟

1ــ أمام الهيئة المنظمة لرالي موناكو-داكار حوالي ثلاثة أيام لتدراك أخطائها الجارحة.. فإذا خرجت من آسا ودخلت أول شبر صحراوي فسيكون الوقت تأخر كثيرا للحاق بحل وسط يرضي الجميع، ذلك أن السباق يكون وقع في مصيدة قانونية: دخول أراضي دولة محتلة بدون تصريح من الممثل الشرعي أو الأمم المتحدة التي لا يمكنها أيضا إعطاء الإشارة الخضراء دون العودة لاستشارة الطرف الصحراوي، فقبل دخول الأراضي الصحراوية ثمة حل وحيد أمام المنظمين لضمان اجتياز الأراضي المحتلة والشريط المحرر في الكركرات صوب موريتانيا وهو:

أ- الاعتذار الرسمي للشعب الصحراوي في رسالة إلى ممثله الشرعي والوحيد جبهة بوليساريو عن ضم الإقليم في اللوحة الإشهارية للتظاهرة إلى البلد المعادي.

ب- تغيير الخريطة وجعلها متناسقة مع الخرائط الدولية التي لا تعترف بـ”مغربية الصحراء” و هو الأمر نفسه الذي تتبعه الهيئات الأممية والقارية في ما يخص خريطة الدولة الصحراوية.

ج- تقديم طلب رسمي للإذن بعبور الأراضي الصحراوية، مع تخصيص الفائدة من كل الحقوق الإعلامية والمالية التي توفرها التظاهرة “الرياضية” لمستحقيها!

في حالة الامتناع نتحول إلى سيناريو آخر!

2ــ أثناء وقف إطلاق النار لم يكن معبر الكركرات مفتوحا.. منذ مدة والجبهة تطالب بإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل الخرق.. الأمم المتحدة عجزت عن إرضاخ المغرب لغلق المعبر؛ كل الأسباب مواتية لتقدم الجبهة نحو تثبيت نقطة حدودية مع موريتانيا والقيام بكل الإجراءات حسب القانون الجمركي الصحراوي.. في هذه الحالة سيُضطر “السباق” إلى تغيير قواعده، فالنقطة الحدودية ستستفسر عن الرخصة الممنوحة للسباق والتي لا توجد في جيوب المشاركين في الرالي، ما سيجعل الوضع أكثر تفاقما، لكنه في هذه الحالة سيكون في مصلحتنا إذ أن القانون إلى جانبنا ما دام أننا نمارس السيادة على قطعة أرض محررة من بلد تعترف منظمتنا القارية لنا به وتعترف المنظمة الدولية بتمثيل الجبهة لشعبه؛ هذه المغامرة لها ما لها لو استحملنا الضغط الذي قد تقوم به فرنسا معزولة!

3ــ یبقى احتمال نشوب حرب وارد لكن بدرجة أقل، فالسباق سيخرج في حلة مدنية خالصة ولن يكون مرفوقا بأي عسكري ولا حتى بأي سلطة معادية مهما كان نوعها -هذا إذا كان عقل العدو في رأس- إبتداءً من ثغرة الكركرات ما سيجعل استخدام السلاح عملا جنونيا بامتياز.

الخيارات محدودة: إيقاف الرالي بشكل قانوني، أو تركه يعبر: حلان على طرفي نقيض، ونحن من سيتعين عليه اتخاذ القرار.. أو لنقل إنها معادلة معقدة تساوي: حفظ الكرامة الصحراوية، أو جعلها بساطا أحمرا تستبيح ظهره السيارات الرياضية التي أطلقها السيد نحو حديقتيه الخلفيتين.

قد تتدخل الأمم المتحدة لفض المشكل مؤقتا.. إن جاء في صالحنا بضمانات حقيقية فلا بأس، وإن رضخنا لرغبة رجال المطافئ هذه المرة بدون ضمانات حقيقة فلا أخشى أننا سنصبح رأسا بأذنين طويلتين، مشدودتين إلى أعلى وحسب، بل أسوء منه أننا سنكون في مواجهة حالة من الإحباط غير مسبوقة سببها فقدان القدرة على التحكم حتى في مناطقنا المحررة.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– حمّلتِ الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو مجلس الأمن الدولي المسؤولية الكاملة عن فشل تطبيق الإتفاق المبرم بين الطرفين الصحراوي والمغربي سنة 1991، وذلك في بين توج أشغال دورتها العادية الرابعة. وأوضح البيان لدى تطرق الأمانة الوطنية للجبهة لعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة عن مسؤولية مجلس الأمن في تطبيق الاتفاق المبرم بين […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– عبرت كل من الجزائر وكندا عن تقارب في وجهات النظر حيال جملة القضايا الإقليمية والدولية، خاصة القضيتين الفلسطينية والصحراوية، مؤكدتين على دعمهما للجهود الدولية في هذا الشأن.  وأوضح بيان لمجلس الأمة الجزائري، أن رئيس المجلس، صالح قوجيل، استقبل رئيس مجلس العموم الكندي، غريغ فورغس، وتباحثا جملة من القضايا ذات الإهتمام المشترك.  وفي هذا السياق -يضيف […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– أسدل الستار، أمس الخميس بالعاصمة الكينية نيروبي، على أشغال الندوة الأفريقية للإقتصاد الرقمي التي انطلقتيوم الاثنين الفارط (22 أبريل 2024)، وذلك بحضور وفد صحراوي هام يقوده محمد مولود محمد فاضل وزير الشؤون الاقتصادية والمالية، الذي وقع على البيان الختامي للندوة بحضور نائب الرئيس الكيني، ريغاتي غاتشاغوا. وشارك الوفد الصحراوي في الأيام الفارطة في كافة […]

حقوق الإنسان

26 أبريل / نيسان 2024

لندن (المملكة المتحدة)– سلط التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية لسنة 2024 حول حالة حقوق الإنسان، الضوء من جديد على مسألة إستمرار أعمال القمع والتعذيب وسوء المعاملة في أراضي الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب منذ خريف العام 1975. تقرير المنظمة الحقوقية، أكد في الشق المتعلق بالوضع في الصحراء الغربية المحتلة، على أن السلطات المغربية أقدمت في […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

مدريد (إسبانيا)– فاجأ رئيس الحكومة الاسبانية، بيدور سانشيز، أول أمس الأربعاء، الرأي العام الاسباني بإعلان إمكانية انسحابه من عمله على رأس الحكومة، وذلك بعد قرار المحكمة متابعة زوجته، بيغونيا، في قضية استعمال النفوذ، الذي يبدو أن له علاقة مباشرة بقضية “بيغاسوس” وتنصت المخابرات المغربية على هاتفه وزوجته، والابتزاز الذي يكون مارسه المخزن عليه لدفعه لمساندة […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– قال منسق السياسات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، إن واشنطن ستواصل دفع إسرائيل باتجاه التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وتزامن ذلك مع تقرير أكد تعليق فرض عقوبات على كتيبة تابعة لجيش الاحتلال في الضفة الغربية. ونفى كيربي وجود أدلة على ارتكاب الجيش الإسرائيلي إبادة جماعية في غزة، ولكنه […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

الرملة (فلسطين)– أصيب وزير أمن الكيان الصهيوني، إيتمار بن غفير، بجروح في حادث سير -وقع اليوم الجمعة- بمدينة الرملة قرب موقع عملية طعن. وقالت هيئة البث الرسمية إن بن غفير أصيب بجروح طفيفة في الحادث، بينما قالت القناة 12 إن الإصابة بين طفيفة ومتوسطة. ووفقا لهيئة البث، فقد اجتازت سيارة بن غفير الإشارة الحمراء مما […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

أستانا (كازاخستان)– أبدت كل من روسيا والصين استعدادهما لتوسيع وتوثيق التعاون العسكري مع إيران، وذلك على هامش اجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون الذي يقام في كازاخستان اليوم الجمعة. فقد قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن روسيا مستعدة لتوسيع التعاون العسكري والفني مع إيران، وذلك خلال اجتماع مع نظيره الإيراني محمد رضا أشتیانی. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن شويغو […]