المدعي العام لمحكمة العدل الأوروبية: “المغرب قوة احتلال واتفاق الصيد البحري غير قابل للتطبيق على الصحراء الغربية ومياهها الاقليمية”

10 يناير / كانون الثاني 2018 - آخر تحديث 10 يناير 2018 / 20:00

   التعليقات 0

المدعي العام لمحكمة العدل الأوروبية: “المغرب قوة احتلال واتفاق الصيد البحري غير قابل للتطبيق على الصحراء الغربية ومياهها الاقليمية”
@ صورة من الأرشيف

لوكسومبورغ- أصدرت محكمة العدل للإتحاد الأوروبي بلوكسومبورغ، صباح اليوم الأربعاء، بيانا وزع على وسائل الاعلام، تضمن خلاصات المدعي العام بمحكمة العدل للإتحاد الأوروبي، ميلشيريو ويلثيت، حول الدعوة 266/16 المرفوعة من قبل الحملة البريطانية من أجل الصحراء الغربية ضد وزارة البيئة والأغذية وشؤون العالم القروي، وكذا مفوض الملكة لعائدات الجمارك.

ويوضح بيان محكمة العدل للإتحاد الأوروبي الوضع الجغرافي والقانوني للصحراء الغربية، مؤكداً أن المغرب يحتل جزءً كبيرا من أراضيها.

وبعدما ذكر المدعي العام بمسار الاتفاقيات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب منذ 1996 وقرار محكمة العدل للإتحاد الأوروبي في 21 ديسمبر 2016 الذي أكدت من خلاله أن أي اتفاق شراكة واتفاق تحرير للمنتجات الزراعية والمنتجات الزراعية المصنعة والأسماك والمنتجات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لا تنطبق على الصحراء الغربية، كونها إقليما منفصلا ومتميزا عن المغرب.

وأبرز المدعي العام أن “القضية اليوم متعلقة باتفاق مصائد الأسماك، التي لم تبث فيها محكمة العدل في قرارها ليوم 21 ديسمبر 2016، وهي القضية التي رفعتها الحملة البريطانية من أجل الصحراء الغربية التي تدافع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير أمام المحكمة العليا لبريطانية والتي حولتها بدورها إلى هذه المحكمة للبت فيها”؛ وعلى هذا الاساس -يؤكد المدعي العام ميلشيريو واثيليت- بأن اتفاقية الصيد بين الاتحاد الاوروبي والمغرب غير قابلة للتطبيق على الصحراء الغربية ومياهها الاقليمية.

وأكدد المدعي العام في خلاصاته بأن:

1- حتى الساعة الشعب الصحراوي حرم من ممارسة حقه في تقرير المصير بالشروط وحسب قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

2- الصحراء الغربية تم ضمها بالقوة من قبل المملكة المغربية ودون أي اعتبار لشعب الاقليم وإرادته الحرة.

3- بما أن اتفاقية الصيد البحري وقعها المغرب معتمدا على أن ضمه الأحادي الجانب للصحراء الغربية إلى أراضيه ومدعيا بأنها تقع تحت سيادته، فإن الشعب الصحراوي هنا حرم من حق تصرفه في ثرواته الطبيعية وهو ما يضمنه له القانون الدولي.

وعلى هذا الأساس يوضح المدعي العام أن استغلال الثروات البحرية، الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي في المياه الاقليمية للصحراء الغربية، ينتهك بشكل قانوني حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وفيما يتعلق بادعاء المغرب السيادة على الصحراء الغربية، يؤكد المدعي العام بأن ادعاء المغرب باطل وينتهك حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، مُبرزاً أن الاتحاد الأوروبي أخل بالتزامه وتنكر لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير واعترف بالوضع غير القانوني الناجم عن انتهاك المغرب لحق الشعوب المذكورة في تقرير المصير، وأخل أيضا بالتزامته بعدم تقديم المساعدة أو المساعدة من أجل الحفاظ على الحالة المذكورة.

وبما أن اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لاتنطبق على الصحراء الغربية ومياهها الاقليمية فإن اتفاق الصيد البحري يتناقض مع أحكام المعاهدات التي تلزم الاتحاد ويخل بمبادئ عمل الاتحاد الأوروبي الخارجي الملزم بحماية حقوق الإنسان واحترام القانون الدولي احتراما تاما.

وأبرز المدعي العام بأن اعتبار المغرب قوة مديرة للإقليم يحكم الأمر الواقع أو قوة احتلال لايعطيه الحق قانونيا في إبرام أية اتفاقية للصيد البحري لأنه من جهة لاوجود في القانون الدولي لما يسمى قوة مديرة بحكم الأمر الواقع، ومن جهة أخرى فالمغرب قوة احتلال، لكن الشكل الذي يبرم به الاتفاقية لا يتماشى مع مقتضيات القانون الدولي الانساني الذي يحدد طبيعة إبرام الاتفاقيات من قبل الاحتلال على البلدان المستعمرة.

كما لاحظ المدعي العام لمحكمة العدل للإتحاد الأوروبي بأن أغلبية الاستغلال المنصوص عليه في اتفاق الصيد البحري تتم وبشكل حصري تقريبا بالمياه الاقليمية للصحراء الغربية (91.5 في المائة مما يتم اصطياده حسب منطوق الاتفاقية) وهو ما يلزم، حسب المدعي العام بأن توجه كل المساهمات المالية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للمغرب إلى الشعب الصحراوي بشكل كامل تقريبا.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– عبرت الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو، في بيان لهما مساء اليوم الجمعة، عن الإدانة بأشد العبارات لتصريحات السفير الفرنسي لدى المغرب، الذي اعترف بتورط بلاده العسكري والسياسي في الحرب الاستعمارية المغربية ضد الشعب الصحراوي منذ السبعينات. وجاء بيان الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو ردا على تصريحات أدلى بها السفير الفرنسي يوم أمس الخميس، خلال […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

برلين (ألمانيا)– احتضنت العاصمة الألمانية برلين معرضا للصور الفوتوغرافية توثق جانبا من كفاح وثقافة الشعب الصحراوي التي تميزه عن بقية الشعوب، بعرض فيلم “الصحراء بجوارحي” الذي يحمل عنوان “الركن المفقود – الصحراء الغربية آخر مستعمرة”، للمصورة الألمانية أفيلين افريك، تطرق إلى جانب مهم من حياة وكفاح الشعب الصحراوي.  وحضر الحدث ممثلة جبهة البوليساريو بألمانيا، النجاة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

جنيف (سويسرا)– وجه المجلس الدولي لدعم المحاكمات العادلة وحقوق الإنسان، نداءً إلى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، للضغط على دولة الإحتلال المغربي لتطبيق التوصيات الصادرة عن مختلف الاليات الاممية لحقوق الإنسان ذات الصلة بالانتهاكات في الأراضي الصحراوية المحتلة، التي تقع تحت مسؤولية الأمم المتحدة إلى حين تصفية الاستعمار منها وتحريرها من الاحتلال المغربي بشكل نهائي ودائم. المنظمة وفي بيان شفهي خلال جلسة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

فيينا (النمسا)– شارك إتحاد الطلبة الصحراويين في أشغال الورشات لمنظمة الشباب الإشتراكي العالمي المنعقدة في الفترة من 21 إلى 24 مارس الجاري بالعاصمة النمساوية فيينا، وسط حضور رسمي من مختلف المنظمات الشبانية في مختلف أنحاء العالم. ويهدف الحدث إلى تعزيز دور مشاركة المرأة سياسيا، إجتماعيا وإقتصاديا، بالإضافة إلى كونه فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف المنظمات على مستوى […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– قالت جبهة البوليساريو في بيان صحفي، عقب صدور إستنتاجات المحامية العامة أمام محكمة العدل الأوروبية، صباح أمس الخميس، بخصوص ملف الموارد الطبيعية، أنها تسجل تقدما مهما  في الإعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. وأورد البيان الصحفي، بأن المحامية العامة تشابيتا، أصدرت مجموعة من الاستنتاجات في القضايا المتعلقة بحق تقرير […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– مع بداية اليوم الـ168 للحرب، استشهد فلسطينيون نتيجة قصف إسرائيلي ليلي على رفح، بينما يواصل جيش الاحتلال عملياته في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، كما نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اعتقال أي من قادتها داخل هذا المجمع. وواصلت المقاومة الفلسطينية استهداف قوات الاحتلال في محيط مجمع الشفاء ومحاور أخرى، بينما توالت التحذيرات الدولية من عواقب […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه نشر صورا عن طريق الخطأ لأشخاص على أنهم اعتقلوا في مستشفى الشفاء بغزة وهم ليسوا معتقلين. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن إعلان الجيش الإسرائيلي أن القيادي بكتائب القسام رائد سعد اعتقل في مستشفى الشفاء تبين أنه خاطئ. يأتي ذلك بعد ساعات من نفى مسؤول أمني في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) […]

أخبار الصحراء الغربية

22 مارس / آذار 2024

ولاية أوسرد (الجمهورية الصحراوية)– وقف وزير الصحة الصحراوي، السالك بابا حسنة، أمس الخميس، في زيارة تفقدية للمستشفي الجهوي لولاية أوسرد على عمل البعثات الطبية الأجنبية من منطقتي مورثيا وكاطالونيا.  ورافق الوزير في زيارة التفقد كل من الدكتور عبد الرحمان الميراس مدير مركزي مستشار لدى وزارة الصحة العمومية، وخطرة ماءالعينين مدير قسم البعثات الطبية بالوزارة.   وخلال الزيارة […]