“الوحدة الترابية” واحتلال أرض الغير

12 مارس / آذار 2018 - آخر تحديث 12 مارس 2018 / 17:50

   التعليقات 0

_ بقلم: محمد سالم أحمد لعبيد

كلما اشتد الخناق على نظام التوسع المغربي، وضاقت به السبل واضطردت هزائمه، إلا واصابه الارتباك الذي يدفعه نحو المزيد من الاخطاء والتوغل في قاع بئر عميق، بما يسهل مهمة الشعب الصحراوي في الضغط اكثر وحصد مكاسب اكبر تعجل برحيله ونهاية تواجده غير الشرعي ببلادنا.

لكن الضغط الكبير، والضغط المثير حقيقة ياتي من الراي العام المغربي، وهو مايجعل، ليس سياسة المغرب في خطر وانما وجود الملكية والمخزن في الخطر الاكبر.

 

فخارطة المغرب التي تدرس للصغار والكبار بالمدارس والجامعات، وقسم المسيرة الذي يردد يوميا في المدارس والمؤسسات، ووجود جماعات قروية وهمية ومنتخبون وهميون وسلطات وهمية لتلك الجامعات القروية، نواب بالبرلمان يتحدثون باسمها وميزانية تقتطع تحت اسمها مثل: “اتفاريتي” “وبئر لحلو” و”ميجك” و”امهيريز” و”اغوينيت” و”الدوكج” وغيرها، تهاوى وخلق الارتباك القوي في سياسة المحتل عندما تظهر الصحافة الدولية صور ممارسة الدولة الصحراوية لسيادتها على ترابها الوطني المحرر، تنظم بها مؤتمرات شعبية عامة وملتقيات كبرى وتقيم عليها احتفالات رسمية وتبنى فوقها بنى تحتية كبيرة من مدارس ومستشفيات ومؤسسات، وهو ماجعل خارطة المتحل في مهب الريح امام رايه الوطني، الذي اكتشف حقيقة الزيف والكذب والمغالطة.

ووجود بعثة الامم المتحدة من اجل الاستفتاء بالصحراء الغربية على الجزء المحتل من الصحراء الغربية وليس لا بالرباط ولا بفاس ولا مكناس ول ااية مدينة من مدن المغرب التي تدخل في اطار حدوده المعترف له بها دوليا زاد من اكتشاف المغاربة للحقائق والوقائع وفي نفس الوقت اكاذيب ومغالطات نظام التوسع المغربي.

وتفاوض المغرب الرسمي مع جبهة البوليساريو بالامم المتحدة ولقاءات المبعوثين الشخصيين للاماناء العامون للامم المتحدة وزيارتهم للمنطقة وزيارة الامين العام للامم المتحدة السابق الى المخيمات والى بئر لحلو المحررة زاد من وعي الراي العام المغربي بحقيقة نظامه وزيف ادعائاته ومغالطاته.

وحضور الجهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بقمة الشراكة الخامسة بين الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي في ابدجان، وظهور رئيس الجمهورية الاخ ابراهيم غالي الى جانب ملك الاحتلال في صورة للرؤساء خلال القمة اربكت الراي العام المغربي وجعلته يقتنع ان الواقع الصحراوي حقيقة ثابتة موجودة ولامناص من الاعتراف بها.

وقرار محكمة العدل التابعة للاتحاد الاوروبي يوم 27 فبراير 2018 كان الضربة القوية والصادمة التي لم يتسطع احد من الذين لازالوا يدافعون عن اكاذيب المخزن ومغالطات نظام التوسع ان يقف امامه غير صاغر، خانع، ذليل مستسلم، رغم محاولة البعض تحويل انظار الراي العام المغربي عن الامر وجعل عملية الملك الجراحية وقضية الصحفي بوعشرين قضية المغاربة الاولى بدل ماكان يروج له النظام بان قضية الصحراء الغربية قضيته الاولى.

لقد كانت الهزائم كبيرة جدا والفشل اعظم ولم يعد لنظام التوسع غير البحث عن انتصارات وهمية و مكاسب خيالية، باطنها اجوف، فارغ فراغ الثلج امام اشعة شمس الصحراء العاتية.

فكم مرة تابعنا ونتابع على صفحات وكالة الانباء الرسمية للمحتل المغربي وعلى صفحات جرائده وصحفه ومواقعه الرسمية وغير الرسمية ووسائل اعلامه المرئية والمسموعة اخبار من هذا القبيل:

– البلد كذا يدعم الوحدة الترابية للمغرب.

– المسؤول فلان يدعم الوحدة الترابية للمغرب.

والسؤال المطروح هنا، من من دول العالم باسره، او اية منظمة دولية او قارية او جهوية لا تدعم الوحدة الترابية للدول؟

فالاتحاد الافريقي في قانونه التاسيسي يلزم الدول الاعضاء باحترام الحدود الموروثة عن الاستعمار والدفاع عن وحدة وحدود الدول الاعضاء.

والامم المتحدة تلزم الدول الاعضاء باحترام الوحدة الترابية للدول والدفاع عنها.

لكن، هل دعم الوحدة الترابية للمغرب يعني الاعتراف باحتلاله للصحراء الغربية؟

هل دعم الوحدة الترابية للمغرب يعني تشريع احتلال المغرب للصحراء الغربية؟

فلا احد ينكر على المغرب وحدته الترابية في اطار حدوده المعترف له بها دوليا، لا احد بما في ذلك الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

فالاتحاد الافريقي يعترف للمغرب بوحدته الترابية في اطار حدوده الموروثة عن الاستعمار، ويطالب المغرب بالخروج والانسحاب من الاراضي التي هي ملك للشعب الصحراوي وملك للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

والامم المتحدة تعترف بالوحدة الترابية للمغرب في اطار حدوده المعترف له بها دوليا وتطالبه بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية التي هي ارض يحتلها بالقوة وعلى هذا الاساس وجدت بعثة الامم المتحدة من اجل الاستفتاء بالصحراء الغربية، وهناك مبعوث خاص للامين العام للامم المتحدة و مبعوث شخصي يعمل على تسهيل المفاوضات بين طرفي القضية جبهة البوليساريو والمغرب للتوصل الى حل سلمي عادل ودائم يضمن للشعب الصحراوي ممارسة حقه في تقرير المصير، اي تصفية الاستعمار الذي هو المغرب.

ومحكمة العدل التابعة للاتحاد الاوروبي تعترف بالوحدة الترابية للمملكة المغربية وتعتبر كافة الاتفاقيات بين الاتحاد الاوروبي والمغرب شرعية وقانونية مادامت لاتخرج عن اطار الوحدة الترابية للمغرب في اطار حدوده الموروثة عن الاستعمار ,اي الحدود المعترف له بها دوليا.

اذن ماذا يعني ان البلد كذا او السياسي كذا يدعم الوحدة الترابية للمغرب غير انه يدعم حدود المغرب المتعرف له بها ذوليا؟

فهل يمكن للمغرب ان يقول بان البلد كذا يتعرف للمغرب بالسيادة على الصحراء الغربية عبر العالم؟ بما في ذلك فرنسا الرسمية؟

طبعا، لا احد..

فالى متى يظل المغاربة يثقون في اوهام اساسها كذب ودافعها الفشل ونهايتها استقلال الصحراء الغربية الذي لامحيد عنه؟

IMG_3445

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

22 أبريل / نيسان 2024

تل أبيب (إسرائيل)– قال قائد منطقة الجنوب في جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) إن إسرائيل تخوض حربا طويلة ومعقدة في قطاع غزة، وهو ما لم تكن تتوقع غيره، بحسب قوله، في حين أعلن قائد ثانٍ بجيش الاحتلال عزمه الاستقالة. وأضاف، في تصريحات نقلتها عنه إذاعة الجيش الإسرائيلي، أنه لم يتبقَّ سوى عدد قليل من القوات […]

أبرز الأخبار

22 أبريل / نيسان 2024

وارسو (بولندا)– أكد الرئيس البولندي أندريه دودا استعداد بلاده لنشر أسلحة نووية على أراضيها إذا قرر حلف شمال الأطلسي (ناتو) تعزيز جبهته الشرقية، وهو ما رد عليه الكرملين بأن روسيا ستتخذ الإجراءات اللازمة إذا تم نشر تلك الأسلحة. وقال دودا، في مقابلة مع صحيفة “فاكت” نُشرت اليوم الاثنين، إنه “إذا قرر حلفاؤنا نشر أسلحة نووية في إطار […]

أبرز الأخبار

21 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– أكد ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو، الدكتور سيدي محمد عمار، أن أساس الحل هو ممارسة الشعب الصحراوي لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.  الدكتور سيدي محمد عمار وفي مقابلة له مع جريدة الشروق أولاين الجزائرية، أوضح أن أساس الحل هو ممارسة الشعب الصحراوي لحقه غير القابل للتصرف […]

أبرز الأخبار

21 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– بدعوة من وزير الاتصال والاقتصاد الرقمي لجمهورية كينيا، يشارك وزير الشؤون الاقتصادية والمالية في حكومة الجمهورية الصحراوية، محمد مولود محمد فاظل، في أشغال الندوة الإفريقية حول الاقتصاد الرقمي التي تنطلق غدا الاثنين بالعاصمة الكينية نيروبي، تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني” إلى غاية يوم الخميس 25 أبريل الجاري؛ وهي أول […]

أبرز الأخبار

21 أبريل / نيسان 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– بعث الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، رسالة تعزية إلى نظيره الرئيس الكيني، ويليام روتو، إثر وفاة قائد الجيش الكيني الجنرال فرانسيس أموندي أوغولا وعدد من كبار الضباط في الجيش الكيني بعد تحطم طائرة مروحية عسكرية في منطقة كابين شمال غرب العاصمة نيروبي. وجاء في رسالة التعزية الرئاسية أن الجمهورية الصحراوية […]

أبرز الأخبار

21 أبريل / نيسان 2024

مدريد (إسبانيا)– عقد تنسيقية الجمعيات الإسبانية المتضامنة مع الشعب الصحراوي (CEAS) جمعها العام، يومي 19 و20 أبريل الجاري، وذلك بدعوة من اللجنة القيادية التي التأمت شهر فبراير الماضي.  وحضر الجمع العام الذي عقد ببلدية ريفاس بمدريد ممثلي عشرات جمعيات الصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي ومندوبي الفيدراليات المتضامنة، إلى جانب تمثيلية جبهة البوليساريو بإسبانيا برئاسة عبد […]

أبرز الأخبار

21 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– استقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر  الطالب عمر، الوفد الألماني الذي كان في زيارة عمل وتضامن قادته إلى مؤسسات الجمهورية الصحراوية ومخيمات اللاجئين الصحراويين. وجرى اللقاء بمقر السفارة الصحراوية بالجزائر، حيث استعرض خلاله السفير أمام أعضاء الوفد الألماني آخر مستجدات القضية الوطنية على ضوء جلسة مشاورات مجلس الأمن الدولي الأخيرة حول مسألة الصحراء الغربية. من […]

أبرز الأخبار

21 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– قالت هيئة البث الإسرائيلية إن مجلس الحرب سينعقد اليوم الأحد في القدس لأول مرة منذ 12 يوما، لمناقشة ملف الأسرى المحتجزين في قطاع غزة. وقال صحيفة يديعوت أحرونوت إن الاجتماع يعقد بناء على طلب الوزيرين في مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت لاستكشاف حلول إضافية لمأزق صفقة المحتجزين. يأتي ذلك غداة مظاهرات شهدتها مدن […]