بالأرقام: أسعار اللاعبين وقيم المنتخبات في كأس العالم 2018

19 أبريل / نيسان 2018 - آخر تحديث 19 أبريل 2018 / 11:58

   التعليقات 0

بالأرقام: أسعار اللاعبين وقيم المنتخبات في كأس العالم 2018
@ صورة من الأرشيف

لم تعد بطولة كأس العالم مجرد مناسبة رياضية ممتعة تحظى بشعبية طاغية في جميع أنحاء العالم فحسب، لكنها أصبحت بمثابة صناعة تدر أرباحا بمليارات الدولارات. ومع قرب انطلاق منافسات الدورة المقبلة من البطولة في روسيا، يدور الحديث عن حجم الجوائز وكذلك القيمة السوقية للاعبين والمنتخبات المشاركة.

تبلغ القيمة السوقية الإجمالية للمنتخبات المشاركة في البطولة 12.35 مليار دولار. ويأتي المنتخب الفرنسي في الصدارة بـ 1.362 مليار دولار، ثم إسبانيا في المركز الثاني بـ 1.266 مليار دولار، تليها ألمانيا بـ 1.212 مليار دولار، ثم البرازيل في المركز الرابع بـ 957.23 مليون دولار.

ووفقا لموقع “ترانسفير ماركت”، المتخصص في الشؤون الرياضية، يأتي منتخب السنغال في صدارة المنتخبات الأفريقية المشاركة في البطولة (وفي المركز الثامن من بين كل منتخبات المونديال) بـ 391.96 مليون دولار.

ثم يأتي المغرب في المركز الثاني على مستوى أفريقيا بـ 186.95 مليون دولار، ثم نيجيريا بـ 166.80 مليون دولار.

وأشار التقرير إلى أن القيمة السوقية للمنتخب المصري قد وصلت إلى 164.09 مليون دولار، في حين جاء المنتخب التونسي أخيرا بين المنتخبات الأفريقية المشاركة في المونديال بـ 71.17 مليون دولار.

محمد صلاح
يأتي اللاعب المصري محمد صلاح في المركز الأول عربيا وأفريقيا من حيث القيمة السوقية

وجاء المنتخب السعودي في المركز قبل الأخير ضمن الفرق المشاركة بـ 27.69 مليون دولار، في حين تذيل منتخب بنما القائمة بـ 1.341 مليون دولار.

أما من حيث القيمة السوقية للاعبين، فيأتي النجم الأرجنيتي ليونيل ميسي على رأس القائمة بـ 229.89 مليون دولار، ثم لاعب خط الوسط الفرنسي الشاب، كيليان مبابي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، في المركز الثاني بـ 153.26 مليون دولار.

ويأتي اللاعب المصري محمد صلاح في المركز الأول عربيا وأفريقيا، والرابع عشر عالميا، بـ 102.17 مليون دولار، متفوقا على العديد من اللاعبين البارزين مثل إيسكو الإسباني (95.79 مليون دولار) والأرجنتيني سيرجيو أجويرو (95.79 مليون دولار)، والبرازيلي جابريل جيسوس (89.40 مليون دولار).

جوائز بقيمة 400 مليون دولار

دائما ما يكون الهدف الأكبر لجميع منتخبات العالم هو المشاركة في نهائيات المونديال، الذي يقام كل أربع سنوات، وينتظره عشاق كرة القدم بشغف كبير من أجل الاستمتاع باللعب والمهارات الرائعة لأبرز اللاعبين.

لكن هذا قد لا يكون الدافع الوحيد لتلك المنتخبات، إذ تحصل البلدان المشاركة على جوائز مالية كبيرة بملايين الدولارات، حتى في حال فشلها في تحقيق أي فوز في هذا العرس الكروي.

وخصص الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) 400 مليون دولار للفرق المشاركة في الدورة المقبلة من كأس العالم، والتي تقام في روسيا خلال الفترة بين 14 يونيو/ حزيران و15 يوليو/تموز، بزيادة قدرها 12 في المئة عن الجوائز المالية للدورة السابقة بالبرازيل عام 2014، والتي كانت 358 مليون دولار.

منتخب ألمانيا أثناء احتفاله بكأس العالم 2014
حصل منتخب ألمانيا، الفائز بكأس العالم 2014، على 35 مليون دولار

ويحصل المنتخب الفائز بكأس العالم 2018 على 38 مليون دولار، في حين يحصل صاحب المركز الثاني على 28 مليون دولار، وهو ما يعني أن قيمة الجوائز المالية للمباراة النهائية لكأس العالم المقبلة 66 مليون دولار.

ويحصل صاحب المركز الثالث على 24 مليون دولار، والمركز الرابع على 22 مليون دولار.

وفي كأس العالم السابقة بالبرازيل، حصل منتخب ألمانيا الفائز بلقب البطولة على 35 مليون دولار، في حين حصل المنتخب الأرجنتيني الذي احتل مركز الوصافة على 25 مليون دولار، وهولندا صاحبة المركز الثالث على 22 مليون دولار.

وأعلن الفيفا أن كل فريق من الفرق المشاركة في كأس العالم المقبلة سوف يحصل على 8 ملايين دولار بمجرد المشاركة في دور المجموعات، على أن يحصل الفريق على أربعة ملايين دولار إضافية في حال تأهله إلى دور الـ16، ليكون إجمالي ما يحصل عليه الفريق المتأهل لهذا الدور 12 مليون دولار.

ويحصل الفريق الذي يصل إلى الدور ربع النهائي على أربعة ملايين دولار أخرى (بإجمالي مكافآت 16 مليون دولار).

وعلاوة على ذلك، سوف يحصل كل فريق مشارك في المونديال على 1.5 مليون دولار لتغطية تكاليف البطولة. ولن تحصل المنتخبات على تلك الأموال إلا بعد نهاية البطولة.

جوائز تشجيعية

تعمل الاتحادات المحلية لكل دولة على تشجيع لاعبيها على تقديم أقصى ما لديهم في هذه البطولة العالمية، لذا تخصص مكافآت لهؤلاء اللاعبين.

وأعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عن مكافآت مالية بقيمة خمسة ملايين جنيه استرليني (7.10 مليون دولار) للاعبي المنتخب في حال حصولهم على كأس العالم المقبلة، بحيث يحصل كل لاعب على نحو 215 ألف جنيه استرليني (305.10 ألف دولار).

وخصص المنتخب الإسباني 400 ألف يورو (494.07 ألف دولار) لكل لاعب في حال الفوز بلقب البطولة.

أما الاتحاد الألماني لكرة القدم، فقد خصص ثمانية ملايين يورو (9.88 مليون دولار) للاعبين في حال نجاحهم في الحفاظ على اللقب، وهو ما يعني أن كل لاعب سوف يحصل على نحو 350 ألف يورو (432.31 ألف دولار). وينخفض هذا المبلغ إلى نحو 200 ألف يورو (247.04 ألف دولار) في حال الحصول على المركز الثاني، و150 ألف يورو (185.28 ألف دولار) للمركز الثالث و125 ألف يورو (154.40 ألف دولار) للمركز الرابع.

كذلك أعلن المنتخب النيجيري عن تخصيص 2.4 مليون دولار للاعبين كمكافأة بعد التأهل لكأس العالم للمرة السادسة في تاريخ الفريق الأفريقي، لكنه لم يعلن عن المكافآت التي سيحصل عليها اللاعبون في حال التأهل من دور المجموعات والوصول لأدوار أعلى.

المصدر: بي بي سي

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]