مقابلة خاصة مع الفنان التشكيلي الصحراوي أحسينة محمد

1 ديسمبر / كانون الأول 2015 - آخر تحديث 2 ديسمبر 2015 / 00:16

   التعليقات 0

مقابلة خاصة مع الفنان التشكيلي الصحراوي أحسينة محمد
@ صورة من الأرشيف

كتب الصحفي الصحراوي، مصطفى سيد البشير، تدوينة في صفحته على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، قال فيها: “ضمن محاولتي إلقاء الضوء على كفاءات صحراوية مقتدرة، بمهاراتها الفنية، المهنية، والإبداعية، أقف الليلة عاجزا مذهولا مسحورا أمام ما ترسمه أنامل المبدع، أحسينة محمد”.

ويضيف مصطفى سيد البشير في تدوينته “أحسينة ليس مصورا فحسب، ولا هو رسام فقط.. إن الذي وضع السحر في أنامل محمد سليمان، جعل ما تلامسه بصمات أحسينة من نحاس يصير ذهبا يسر الناظرين… “.

وبعد قراءة إدارة موقع “الصحراوي” لما كتبه الزميل، مصطفى، قام بالاتصال مباشرة بالفنان، أحسينة محمد، عبر موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” من أجل الاتفاق على إجراء مقابلة معه، وهو الشيء الذي وافق عليه مباشرة بكل تواضع.

وقبل الشروع في المقابلة، لا ضير من التنويه بالأسباب التي أدت إليها، وهي محاولة من موقع “الصحراوي” لتسليط الضوء ـ حسب المستطاع ـ على المناضلين الصحراويين، الذين يكرسون وقتهم وجهدهم لخدمة القضية الصحراوية وشعبها، وإظهار أعمالهم وتعريفهم للقارئ والمتتبع الكريم.

وفي هذا الإطار تأتي مقابلة موقع “الصحراوي” مع الفنان التشكيلي الصحراوي، أحسينة محمد.

ــ حاوره محمد هلاب

ــ سؤال: في البداية لو تحدثنا عن شخصكم الكريم، وتعرف القراء من هو أحسينة محمد؟

ــ جواب: بسم الله الرحمان الرحيم.. في البداية أشكر لكم هذا الاهتمام في ما يتعلق بالقضية الوطنية؛ في ما يتعلق بي، أنا مواطن صحراوي من سكان مخيمات العزة والكرامة، حاليا أقيم في إسبانيا، موقتا.

ــ سؤال: حدثنا عن بدايتك الفنية، كيف كانت ومن أين ابتدأت؟

ــ جواب: بداية دخولي إلى عالم الفن التشكيلي كانت عام 1980، عندما كنت معلما بمدرسة 9 يونيو الوطنية، برسم عدة جداريات للشهيد الولي، في بعض الأقسام المدرسية.

ــ سؤال: حدثنا عن أول مشاركة لك رأيت أنت فيها أنك وصلت برسم أو عمل لك إلى ما وراء الصورة، أي بمعنى آخر كيف انتقلت من مجرد فنان إلى فنان يكافح بفنه؟

ــ جواب: أول مشاركة لي في معرض دولي كانت في الجزائر سنة 1987، حصلتُ فيها على الدرجة الثانية بلوحة “الصحراء ما تنباع”.

ــ سؤال: كيف يتم التعاطي مع لوحاتك؟ وماهي المعارض التي وصلت إليها وشاركت فيها؟

ــ جواب: التعاطي مع ما أرسمه هو تعاطي مع نضال الشعب الصحراوي، حيث أن كل لوحاتي تتمحور في اتجاه واحد: الثقافة الصحراوية بكل ميزاتها، ونضال المرأة الصحراوية في ظروف اللجوء القاسية… إلخ، وقد شاركتُ في عدة معارض، منها: السويد 1990، الدنمارك، إيطاليا، وإسبانيا في عديد من مقاطعاتها، لجزائر العاصمة ووهران وقسنطينة… وغيرها؛ وآخر مشاركة وطنية لي كانت في مهرجان الثقافة والفنون الشعبية الدولي الأول بولاية أوسر د، بدعوة من وزيرة الثقافة الصحراوية.

ــ سؤال: بصفتك فنان تشكيلي كيف تقيم دور وزارة الثقافة لهذا النوع من الفن وهل هناك من تعاطي (تواصل)؟

ــ جواب: تعاطي وزارة الثقافة الصحراوية.. بكل تأكيد هو تعاطي إيجابي شيئا ما.

ــ سؤال: ككل مناضل وفي أي مجال أكيد هناك مجموعة من الصعوبات والعراقيل، ما هي الصعوبات والمعوقات التي تواجه الفنان أحسينة محمد؟

ــ جواب: أكبر صعوبة تواجهني هي التي تواجه أكثر من 160 ألف لاجئ صحراوي في مخيمات العزة والكرامة.

ــ سؤال: منذ متى غادرت المخيمات؟ وهل تنوي العودة إليها؟ ومتى ذلك؟

ــ جواب: أنا لم أغادر المخيمات أبدا؛ لكني خرجت منها 2005، لمتابعة العلاج في إسبانيا لأبنائي، ثم أعود كلما كانت هناك إمكانيات لذلك، خصوصا في العطل الصيفية، فأنا دائما هناك (في المخيمات) بكل ما أملك، وسوف أذهب نهاية هذا الشهر إلى مدرسة 27 فبراير (ولاية بوجدور) لترميم واحد من بيوتنا لأنه سقط من جراء الفيضانات الأخيرة، مثل كثير من بيوت اللاجئين الصحراويين.

ــ سؤال: لو تحدثنا عن بعض رفاق دربك في الفن، أقصد من تذكر من الفنانين الصحراويين؟

ــ جواب: في ما يتعلق برفاق الدرب من معلمين وفنانين تشكيلين، فأنا على اتصال دائما ببعضهم ولدي بعض أعمالهم (لوحات زيتية) من أمثال: السالك إبراهيم، محمد سالم بيكاسو، محمد أبيشة وابن الشهيد… وأكن لهم كل الاحترام والتقدير.

ــ سؤال: رسالتك إليهم وإلى كل القراء عبر كلمة ختامية مفتوحة؟

ــ جواب: كلمتي لهم ولكافة الصحراويين هي أنني أتمنى من قلبي صادقا أن تنتهي معاناة الشعب الصحراوي في اللجوء، في المهجر وفي الأراضي المحتلة.. وأسأل الله أن يجمع شملنا فوق أرضنا، ويُمتع الأجيال القادمة ببناء وطنها وأرضها متوحدة متضامنة، بعيدا عن الشتات والتفرقة وعن أي شيء سيؤثر على القضية الوطنية، والله ولي التوفيق.

chahada

ــ للإطلاع على المزيد من صور الفنان، أحسينة محمد، يرجى زيارة صفحته على “الفيسبوك” بالضغط هنـــــا

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– عبرت الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو، في بيان لهما مساء اليوم الجمعة، عن الإدانة بأشد العبارات لتصريحات السفير الفرنسي لدى المغرب، الذي اعترف بتورط بلاده العسكري والسياسي في الحرب الاستعمارية المغربية ضد الشعب الصحراوي منذ السبعينات. وجاء بيان الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو ردا على تصريحات أدلى بها السفير الفرنسي يوم أمس الخميس، خلال […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

برلين (ألمانيا)– احتضنت العاصمة الألمانية برلين معرضا للصور الفوتوغرافية توثق جانبا من كفاح وثقافة الشعب الصحراوي التي تميزه عن بقية الشعوب، بعرض فيلم “الصحراء بجوارحي” الذي يحمل عنوان “الركن المفقود – الصحراء الغربية آخر مستعمرة”، للمصورة الألمانية أفيلين افريك، تطرق إلى جانب مهم من حياة وكفاح الشعب الصحراوي.  وحضر الحدث ممثلة جبهة البوليساريو بألمانيا، النجاة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

جنيف (سويسرا)– وجه المجلس الدولي لدعم المحاكمات العادلة وحقوق الإنسان، نداءً إلى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، للضغط على دولة الإحتلال المغربي لتطبيق التوصيات الصادرة عن مختلف الاليات الاممية لحقوق الإنسان ذات الصلة بالانتهاكات في الأراضي الصحراوية المحتلة، التي تقع تحت مسؤولية الأمم المتحدة إلى حين تصفية الاستعمار منها وتحريرها من الاحتلال المغربي بشكل نهائي ودائم. المنظمة وفي بيان شفهي خلال جلسة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

فيينا (النمسا)– شارك إتحاد الطلبة الصحراويين في أشغال الورشات لمنظمة الشباب الإشتراكي العالمي المنعقدة في الفترة من 21 إلى 24 مارس الجاري بالعاصمة النمساوية فيينا، وسط حضور رسمي من مختلف المنظمات الشبانية في مختلف أنحاء العالم. ويهدف الحدث إلى تعزيز دور مشاركة المرأة سياسيا، إجتماعيا وإقتصاديا، بالإضافة إلى كونه فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف المنظمات على مستوى […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– قالت جبهة البوليساريو في بيان صحفي، عقب صدور إستنتاجات المحامية العامة أمام محكمة العدل الأوروبية، صباح أمس الخميس، بخصوص ملف الموارد الطبيعية، أنها تسجل تقدما مهما  في الإعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. وأورد البيان الصحفي، بأن المحامية العامة تشابيتا، أصدرت مجموعة من الاستنتاجات في القضايا المتعلقة بحق تقرير […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– مع بداية اليوم الـ168 للحرب، استشهد فلسطينيون نتيجة قصف إسرائيلي ليلي على رفح، بينما يواصل جيش الاحتلال عملياته في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، كما نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اعتقال أي من قادتها داخل هذا المجمع. وواصلت المقاومة الفلسطينية استهداف قوات الاحتلال في محيط مجمع الشفاء ومحاور أخرى، بينما توالت التحذيرات الدولية من عواقب […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه نشر صورا عن طريق الخطأ لأشخاص على أنهم اعتقلوا في مستشفى الشفاء بغزة وهم ليسوا معتقلين. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن إعلان الجيش الإسرائيلي أن القيادي بكتائب القسام رائد سعد اعتقل في مستشفى الشفاء تبين أنه خاطئ. يأتي ذلك بعد ساعات من نفى مسؤول أمني في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) […]

أخبار الصحراء الغربية

22 مارس / آذار 2024

ولاية أوسرد (الجمهورية الصحراوية)– وقف وزير الصحة الصحراوي، السالك بابا حسنة، أمس الخميس، في زيارة تفقدية للمستشفي الجهوي لولاية أوسرد على عمل البعثات الطبية الأجنبية من منطقتي مورثيا وكاطالونيا.  ورافق الوزير في زيارة التفقد كل من الدكتور عبد الرحمان الميراس مدير مركزي مستشار لدى وزارة الصحة العمومية، وخطرة ماءالعينين مدير قسم البعثات الطبية بالوزارة.   وخلال الزيارة […]