الصحراء الغربية: البرازيل ما تزال لا تعترف بآخر مستعمرة في أفريقيا

7 ديسمبر / كانون الأول 2015 - آخر تحديث 7 ديسمبر 2015 / 21:00

   التعليقات 0

الصحراء الغربية: البرازيل ما تزال لا تعترف بآخر مستعمرة في أفريقيا
@ صورة من الأرشيف

برازيليا (البرازيل): نشر الموقع الإلكتروني البرازيلي “لينكس (Linkis)” خبرا حول مسألة اعتراف البرازيل بالجمهورية الصحراوية والعلاقات المغربية البرازيلية، وذلك بتاريخ 30 نوفمبر المنصرم، تحت عنوان “الصحراء الغربية: البرازيل ما تزال لا تعترف بآخر مستعمرة في أفريقيا”، وأوردت فيه مقتطفات من أقوال ممثل جبهة البوليساروي في البرازيل، محمد أزروك، ونواب من البرلمان البرازيلي حول الموضوع.

وفيما يلي نص الخبر بعد ترجمته إلى العربية:

لا يوجد تقدير لمتى سيتم تطبيق الاستفتاء الذي سيقرر الحكم الذاتي للصحراء الغربية أو الاستقلال عن المملكة المغربية.

موقف البرازيل لا يزال مخجلا بشأن الصحراء الغربية، هذا البلد الذي تبقى معظم أراضيه محتلة ويتم استغلالها من قبل المغرب المجاورة له لمدة أربعين عاما.

حال البرازيل اليوم متناقضة مع البرازيل السابقة، من خلال التقارير البرازيلية السابقة لانتهاكات حقوق الإنسان في بلدان أخرى والاعتراف بفلسطين في عام 2010 وأنغولا في عام 1975.

ويشرح محمد زروك، ممثل جبهة البوليساريو، وهي حركة التحرر الوطني في الصحراء الغربية التي تعمل من أجل تقرير المصير، أن الاعتراف “مسألة تتعلق بسيادة البرازيل وسياستها المحلية” دون أن يعلق على أسباب عدم الاعتراف، ومع ذلك، يقول أن “لحظة الاعتراف ستأتي”.

وأشار محمد زروك، إلى القرار  6225/2014 لمجلس النواب البرازيلي الذي يطلب الاعتراف الرئاسي وإقامة علاقات دبلوماسية مع الصحراء الغربية (أو الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية)، علما أن جميع قادة الأحزاب الممثلة في مجلس النواب وقعت على القرار.

ووفقا لممثل وزارة الشؤون الخارجية، البرازيل لا تعترف بالجمهورية الصحراوية لأن الوضع النهائي للأراضي ينبغي أن يتحقق من خلال التفاهم المتبادل بين الطرفين، فضلا عن معالجة هذه القضية في مجلس الأمن (الأمم المتحدة).

وحسب ما ذكرت وزارة الخارجية، فإن الحوار مع جبهة البوليساريو والمساعدات البرازيلية لصالح اللاجئين الصحراويين قد بلغ مجموعها 2177186 دولار ($) خلال السنوات الخمس الماضية، والاعتراف بالجمهورية الصحراوية سيخضع للاستفتاء في ذلك الإقليم ومن وجهت نظرهم “فليس من المناسب للدولة البرازيلية استباق نتائجه”؛ ولا يوجد تقدير إن كان الاستفتاء سيقرر الحكم الذاتي داخل المملكة المغربية أو الاستقلال، وهو الاستفتاء الذي يتم تأجيله منذ عام 1991 بسبب الخلافات بين المغرب وجبهة البوليساريو.

ويقول رودريغو دوكي استرادا، الباحث بدرجة الماجستير في برنامج العلاقات الدولية في سان تياغو دانتاس، يقول بأن الخطاب الرسمي هو “هراء” وأن “وزارة الخارجية لا تريد المشاركة في تغيير الوضع الراهن”؛ وبالنسبة له  “قرار الاعتراف هو في نهاية المطاف دائما قرار سياسي”.

ويعتقد استرادا أنه “من المرجح أن يكون هناك نوع من الضغط محليا للاعتراف بالصحراء الغربية وهو موقف نبيل ضد الاحتلال وانتهاك حقوق الإنسان”؛ مذكرا بالدعم المغربي لمطالبة البرازيل بمقعد دائم في مجلس الأمن الدولي، وجمعية الصداقة والتعاون بين البرازيل والمغرب والعلاقات التجارية بين البلدين.

ويقول النائب، ألفريدو سركيس، أن “العلاقات الدبلوماسية بين البرازيل والمغرب قوية لأسباب تجارية”، ويضيف بقليل من التفاؤل عن الاعتراف “إن الوضع مؤسف بدون الاعتراف، لكنه سيتم فعلا على المدى القصير”.

وللاشارة، فالمغرب هو أكبر مصدر في العالم للفوسفات، مع ما يقرب من نصف احتياطيات العالم التي تسيطر عليها الدولة المغربية عن طريق مجموعة OCP، التي لها فروع في البرازيل؛ واستخراج المعادن في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية هو موضوع شكاوى متكررة من قبل المنظمات الدولية ومنظمات الدفاع عن حقوق الإنسان غير الحكومية.

والبرازيل هي واحدة من المستوردين للفوسفات المغربي، وتستخدمه في إنتاج الأسمدة الزراعية.

والصحراء الغربية كانت مستعمرة إسبانية حتى عام 1975، عندما تعرضت للغزو من قبل المغرب وموريتانيا؛ بعد سنوات، انسحبت موريتانيا من الأراضي الصحراوية، ولكن الصحراء الغربية لا تزال تعتبر إقليما غير متمتع بالحكم الذاتي من قبل الأمم المتحدة، وغالبا ما يطلق عليها اسم “آخر مستعمرة في أفريقيا”.

ـ لمطالعة الخبر من مصدره الأصلي، يرجى الضغط هنــــا

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

نيويورك (الأمم المتحدة)– تحت رئاسة مالطا، عقد مجلس الأمن أمس الثلاثاء مشاورات مغلقة حول بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) تماشياً مع القرار 2703 (2023) الذي تبناه مجلس الأمن في 30 أكتوبر 2023. وكان مجلس الأمن قد طلب في قراره من الأمين العام أن يقدم إحاطات إلى المجلس على فترات منتظمة، وكذلك في […]

أخبار الصحراء الغربية

17 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظمت وزارة الصحة الصحراوية، عبر قسم الإعلام والتحسيس، يوما تكوينيا، لفائدة المشاركين في مبادرة “الإتصال من أجل تغيير السلوك”. وخصص اليوم التكويني لكيفية إعداد الحملات التحسيسية وأساليب الاتصال المتاحة في سبيل إيصال الرسالة الصحية، وكذا تزويد المشاركين في الحملات التحسيسية المزمع القيام بها  بالتقنيات الأساسية في مجال الاتصال والتواصل والتفاعل […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

عيتا الشعب (جنوب لبنان)– صعّد جيش الإحتلال الصهيوني، اليوم الأربعاء، من عملياته العسكرية على بلدات جنوب لبنان عقب استهداف حزب الله بالصواريخ والمسيّرات مركزا قياديا إسرائيليا في بلدة العرامشة بالجليل الأعلى، أسفر عن إصابة 14 جنديا. وقال جيش الإحتلال الصهيوني إنه قصف أهدافا عدة تابعة لحزب الله جنوبي لبنان، مضيفا أنه استهدف مصدر إطلاق الصواريخ التي قصفت شمال إسرائيل. […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

تل أبيب (إسرائيل)– أثار إعلان أحد الناجين -ممن شاركوا في حفل نوفا الموسيقي في منطقة غلاف غزة تزامنا مع انطلاق معركة “طوفان الأقصى”- عن انتحار 50 ناجيا إسرائيليا تفاعلا على نطاق واسع بين الإسرائيليين. جاء ذلك خلال جلسة استماع عقدتها لجنة الرقابة في الكنيست الإسرائيلي -أمس الثلاثاء- وشارك فيها عدد من الناجين من الحفل الموسيقي، حيث تحدثوا […]

أبرز الأخبار

16 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– استقبل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي. وحضر اللقاء، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري، الفريق أول السعيد شنقريحة، ومدير ديوان رئاسة الجمهورية الجزائرية، بوعلام بوعلام.وعن الجانب الصحراوي، كل من الوزير المستشار للشؤون الدبلوماسية، محمد سالم ولد السالك، رئيس أركان جيش التحرير الشعبي الصحراوي، […]

أبرز الأخبار

16 أبريل / نيسان 2024

تنريفي (جزر الكناري)– إحتضنت جامعة “لالاغونا” بجزيرة تنريفي الكنارية عرض الفيلم الوثائقي “وني بيك” للمخرج الجزائري، رابح سليماني، الذي حاز على جائزة مهرجان السينما “فيـ-صحرا” في نسخته الماضية، والذي يتحدث عن كفاح الشعب الصحراوي وقضيته العادلة. الفيلم يأتي في إطار سلسلة الأنشطة التي تنظمها جمعية الوفاق للجالية الصحراوية بتنريفي شهر أبريل الجاري والتي تهدف إلى […]

أبرز الأخبار

16 أبريل / نيسان 2024

بمبلونة (إسبانيا)– وقع إتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب إتفاقية تعاون وشراكة مع نقابة “LAB” الاسبانية، وذلك بمقر هذه الأخيرة بمقاطعة نابارا.  ووقع الإتفاقية عن الجانب الصحراوي، الأمين العام لاتحاد العمال سلامة البشير، وعن الجانب الإسباني الأمينة العامة السيدة كاربينيا. وتهدف الاتفاقية إلى تعميق مجالات التعاون مستقبلا بين المنظمتين.  وحضر التوقيع إلى جانب الأمين العام […]

أخبار الصحراء الغربية

16 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– قام اليوم الثلاثاء وفد تضامني ألماني بزيارة إلى مقر إتحاد الصحفيين والأدباء والكتاب الصحراويين، أين جمعته ورشة نقاش بمجموعة من الصحفيين والإعلاميين الصحراويين. وتمحور النقاش حول الطرق الكفيلة للمرافعة عن القضية الصحراوية بألمانيا في ظل التعتيم الإعلامي والابتزاز الذي يمارسه نظام الاحتلال المغربي على مجمل الدول الأوروبية. كما توسع النقاش […]