سلطات الاحتلال المغربية تقمع وقفة سلمية للمعطلين الصحراويين بالعيون المحتلة وتخلف عدة إصابات متفاوتة

9 ديسمبر / كانون الأول 2015 - آخر تحديث 9 ديسمبر 2015 / 20:27

   التعليقات 0

سلطات الاحتلال المغربية تقمع وقفة سلمية للمعطلين الصحراويين بالعيون المحتلة وتخلف عدة إصابات متفاوتة
@ صورة من الأرشيف

العيون (الصحراء الغربية): فرقت سلطات الاحتلال المغربية بالقوة المفرطة، أمس الثلاثاء، وقفة احتجاجية سلمية نظمتها التنسيقية المحلية للأطر العليا الصحراوية المعطلة بالعيون، بمحاذاة المديرية الجهوية للتشغيل في حدود الساعة الحادية عشرة صباحا، حسبما أفاد به بلاغ صادر عن التنسيقية.

وحسب ذات البلاغ، فإن هذا التدخل الهستيري الذي أقدمت عليه العديد من عناصر الشرطة المغربية بزيها المدني والرسمي، بالإضافة لوحدات من فرقة القوات المساعدة، نجم عنه إصابة العديد من أعضاء التنسيقية المحلية للأطر العليا الصحراوية المعطلة بالعيون، وهم:

ــ محمد بابيت، تعرض للسحل بالشارع العام والضرب المبرح وتمزيق ثيابه بالقوة المفرطة، بالإضافة لتعرضه للسب والشتم الحاط من الكرامة الإنسانية، ليتم اعتقاله بأمر من الباشا المدعو، إبراهيم بن ابراهيم، ولم يطلق سراحه إلا بعد 6 ساعات من الاحتجاز التعسفي.

ــ محمود الزاهي، تعرض للسحل بالشارع العام، كما تعرض للضرب المبرح على أنحاء حساسة من الجسم، مما استدعى نقله على متن سيارة الإسعاف للمستشفى الإقليمي بالعيون “الحسن بن المهدي”، لتتضح إصابته على مستوى القفص الصدري والكبد والرجل اليمنى.

ــ محمد عالي الإدريسي، تعرض للسحل بالشارع العام، مما استدعى نقله للمستشفى على متن سيارة الإسعاف، لتتضح إصابته على مستوى الرأس.

ــ سيد أحمد الشيخي: تعرض للسحل والضرب المبرح، مما نجم عنه إصابته بكدمات متفرقة من الجسم.

ــ الحسين أهل الطالب، تعرض للضرب المبرح، مما نجم عنه إصابته بكدمات متفرقة.

ــ عبد العالي الأنصاري، تعرض للضرب المبرح، مما نجم عنه إصابته على مستوى اليد اليمنى.

ــ السالك القاضي، تعرض للسحل بالشارع العام والضرب المبرح، مما نجم عنه إصابته على مستوى الصدر.

ــ سيد أحمد أفكير، تعرض للسحل والضرب المبرح من طرف عناصر من الشرطة المغربية بزيهم المدني، الذين عملوا على اعتقاله داخل سيارة للشرطة طيلة مدة نصف ساعة قبل أن يتم إطلاق سراحه.

ــ يوسف الشرقاوي، تعرض للسحل بالشارع العام والضرب المبرح من طرف عناصر من الشرطة المغربية بزيهم المدني، الذين عملوا على اعتقاله داخل سيارة للشرطة، لمدة عشرون دقيقة، ليتم إطلاق سراحه بعدها.

ــ المحجوب لحويمد، تعرض للسحل بالشارع العام، وللضرب المبرح، مما أسفر عن إصابته بجروح غائرة على مستوى الرقبة.

ــ سعيد العياشي، تعرض للسحل والضرب المبرح، مما أسفر عن إصابته على مستوى الفخذ.

ــ زين العابدين يايا، تعرض للضرب المبرح، مما أسفر عن إصابته على مستوى الفم والظهر.

وأضاف البلاغ أن الوقفة الاحتجاجية السلمية التي تأتي في إطار استمرار التنسيقية المحلية للأطر العليا الصحراوية المعطلة بالعيون المحتلة، في الدفاع عن حقوقها العادلة والمشروعة في الإدماج الفوري والمباشر بأسلاك الوظيفة العمومية والشبه عمومية، كما تأتي بعد مرور أقل من 12 ساعة بُعيد إطلاق ما سمي بـ”البوابة الالكترونية الخاصة بعملية التشغيل بفوسبوكراع”، المعلن عنها من طرف المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط، التي كشفت عما كانت التنسيقية حذرت منه في غضون متم الأسبوع المنصرم، من أنها “مجرد آلية لشرعنة الإقصاء من خلال فرض مجموعة من الشروط المتمثلة في تخصصات أغلبها لا وجود لمعاهدها بالمنطقة برمتها”.

واعتبرت التنسيقية المحلية للأطر العليا الصحراوية المعطلة بالعيون المحتلة ــ حسب ذات البلاغ ــ أن ما أقدمت عليه إدارة المكتب الشريف للفوسفاط، ممثلة في مدير فوسبوكراع المدعو، ماء العينين ماء العينين، استهتار خطير بالمعطلين الصحراويين من شأنه تهديد الأمن الاجتماعي بالمنطقة.

وأعلنت التنسيقية المحلية للأطر العليا الصحراوية المعطلة بالعيون المحتلة، للرأي العام عما يلي:

ــ تدين بأشد العبارات استمرار السلطات المغربية في تصعيدها الخطير ضد جميع الأشكال الاحتجاجية السلمية المنظمة من طرفها.

ــ تستنكر بشدة أسلوب التسويف والمراوحة المنتهج من طرف وزارة الداخلية المغربية في تعاطيها مع المطالب الاجتماعية العادلة والمشروعة للتنسيقية المحلية للأطر العليا الصحراوية المعطلة بالعيون المحتلة.

ــ تطالب المنتظم الدولي بضرورة التدخل العاجل بغرض توفير آلية دولية تمكن سكان إقليم الصحراء الغربية من الاستفادة العادلة من ثرواته الطبيعية.

ــ تحمل كامل المسؤولية لمدير فوسبوكراع، ماء العينين ماء العينين، عن المهانة والإذلال النفسي الذي لحق المعطلين الصحراويين جراء الالتفاف على حقهم الشرعي في الشغل والكرامة الإنسانية، من خلال إمعانه في استهداف العنصر الصحراوي بتلك الشروط المجحفة، التي لا تتوافق بالبات والمطلق مع الشروط التاريخية والاجتماعية لسكان إقليم الصحراء الغربية المتسمة بالغياب الشبه كلي للمؤسسات والمعاهد والجامعات ثم البنيات التحتية الكفيلة بفك العزلة.

ــ عزمها الأكيد الدخول في أشكال احتجاجية غير مسبوقة دفاعا عن حقها الشرعي في الإدماج الفوري والمباشر بأسلاك الوظيفة العمومية والشبه عمومية.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– حمّلتِ الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو مجلس الأمن الدولي المسؤولية الكاملة عن فشل تطبيق الإتفاق المبرم بين الطرفين الصحراوي والمغربي سنة 1991، وذلك في بين توج أشغال دورتها العادية الرابعة. وأوضح البيان لدى تطرق الأمانة الوطنية للجبهة لعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة عن مسؤولية مجلس الأمن في تطبيق الاتفاق المبرم بين […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– عبرت كل من الجزائر وكندا عن تقارب في وجهات النظر حيال جملة القضايا الإقليمية والدولية، خاصة القضيتين الفلسطينية والصحراوية، مؤكدتين على دعمهما للجهود الدولية في هذا الشأن.  وأوضح بيان لمجلس الأمة الجزائري، أن رئيس المجلس، صالح قوجيل، استقبل رئيس مجلس العموم الكندي، غريغ فورغس، وتباحثا جملة من القضايا ذات الإهتمام المشترك.  وفي هذا السياق -يضيف […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– أسدل الستار، أمس الخميس بالعاصمة الكينية نيروبي، على أشغال الندوة الأفريقية للإقتصاد الرقمي التي انطلقتيوم الاثنين الفارط (22 أبريل 2024)، وذلك بحضور وفد صحراوي هام يقوده محمد مولود محمد فاضل وزير الشؤون الاقتصادية والمالية، الذي وقع على البيان الختامي للندوة بحضور نائب الرئيس الكيني، ريغاتي غاتشاغوا. وشارك الوفد الصحراوي في الأيام الفارطة في كافة […]

حقوق الإنسان

26 أبريل / نيسان 2024

لندن (المملكة المتحدة)– سلط التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية لسنة 2024 حول حالة حقوق الإنسان، الضوء من جديد على مسألة إستمرار أعمال القمع والتعذيب وسوء المعاملة في أراضي الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب منذ خريف العام 1975. تقرير المنظمة الحقوقية، أكد في الشق المتعلق بالوضع في الصحراء الغربية المحتلة، على أن السلطات المغربية أقدمت في […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

مدريد (إسبانيا)– فاجأ رئيس الحكومة الاسبانية، بيدور سانشيز، أول أمس الأربعاء، الرأي العام الاسباني بإعلان إمكانية انسحابه من عمله على رأس الحكومة، وذلك بعد قرار المحكمة متابعة زوجته، بيغونيا، في قضية استعمال النفوذ، الذي يبدو أن له علاقة مباشرة بقضية “بيغاسوس” وتنصت المخابرات المغربية على هاتفه وزوجته، والابتزاز الذي يكون مارسه المخزن عليه لدفعه لمساندة […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– قال منسق السياسات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، إن واشنطن ستواصل دفع إسرائيل باتجاه التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وتزامن ذلك مع تقرير أكد تعليق فرض عقوبات على كتيبة تابعة لجيش الاحتلال في الضفة الغربية. ونفى كيربي وجود أدلة على ارتكاب الجيش الإسرائيلي إبادة جماعية في غزة، ولكنه […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

الرملة (فلسطين)– أصيب وزير أمن الكيان الصهيوني، إيتمار بن غفير، بجروح في حادث سير -وقع اليوم الجمعة- بمدينة الرملة قرب موقع عملية طعن. وقالت هيئة البث الرسمية إن بن غفير أصيب بجروح طفيفة في الحادث، بينما قالت القناة 12 إن الإصابة بين طفيفة ومتوسطة. ووفقا لهيئة البث، فقد اجتازت سيارة بن غفير الإشارة الحمراء مما […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

أستانا (كازاخستان)– أبدت كل من روسيا والصين استعدادهما لتوسيع وتوثيق التعاون العسكري مع إيران، وذلك على هامش اجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون الذي يقام في كازاخستان اليوم الجمعة. فقد قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن روسيا مستعدة لتوسيع التعاون العسكري والفني مع إيران، وذلك خلال اجتماع مع نظيره الإيراني محمد رضا أشتیانی. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن شويغو […]