تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان يندد باستمرار الدولة المغربية في مصادرة حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

10 ديسمبر / كانون الأول 2015 - آخر تحديث 11 ديسمبر 2015 / 23:03

   التعليقات 0

تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان يندد باستمرار الدولة المغربية في مصادرة حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير
@ صورة من الأرشيف

العيون (الصحراء الغربية): ندّدَ تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان (CODESA)، اليوم الخميس، باستمرار الدولة المغربية في مصادرة حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ومصادرتها كافة الحقوق الأساسية، بالرغم من توقيعها ومصادقتها على المواثيق والعهود الدولية ذات الصلة وتضمينها في تشريعاتها المحلية.

وطالب التجمع في بيان له بمناسبة الذكرى الـ 67 لإعلان الميثاق العالمي لحقوق الإنسان أعضاء مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة بتحمل المسؤولية في الضغط على الدولة المغربية لاحترام الشرعية الدولية والعمل بالمواثيق والعهود الدولية ذات الصلة والشروع في مفاوضات مباشرة مع جبهة البوليساريو حول حل يفضي إلى حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وفيما يلي النص الكامل للبيان كما توصل به موقع “الصحراوي”:

بيــــان

تخلد شعوب العالم يوم 10 كانون أول/ ديسمبر من كل سنة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وهي فرصة تطالب فيها معظم هذه الشعوب باحترام الدول لمبادئ حقوق الإنسان المعبر عنها في العديد من المواثيق والعهود الدولية ذات الصلة، والتي يبقى أبرزها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تبنته الأمم المتحدة منذ 10 كانون أول/  ديسمبر 1948.

وما يميز الاحتفاء بهذه المناسبة الدولية بالنسبة للشعب الصحراوي هذه السنة، وهو استمرار:

ــ مصادرة الدولة المغربية لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، بالرغم من مرور أكثر من 24 سنة من تواجد بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية.

ــ ارتكاب الدولة المغربية لمجموعة من الانتهاكات التي تمس من الحق في الحياة (حالة  الشاب الصحراوي، محمد الأمين هيدالة، المتوفي بتاريخ 08 فبراير/ شباط 2015 بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني بأكادير/ المغرب وحالة المعتقل الصحراوي، أبريكة العماري، المتوفي بتاريخ 07 آب/ أغسطس 2015 داخل زنزانته بالسجن المحلي لأيت ملول/ المغرب) وتمس من الحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي (حالة مجموعة من المعتقلين السياسيين الصحراويين تعرضوا للاعتقال بالداخلة/ الصحراء الغربية وحالة الشابة الصحراوية، محفوظة الفقير، وحالة الشاب الصحراوي، علي السعدوني، وحالة المواطنة الصحراوية، لالة الهترة أرام، وحالات الأطفال الصحراويين القاصرين، عابد جهاد، منصور أزريويل، ونجاح أميدن وحالة الشاب الصحراوي من ذوي الإعاقة، سعيد هداد…).

ــ اعتقال السلطات المغربية للمدنيين الصحراويين وتلفيق التهم ضدهم ومحاكمتهم بأقصى العقوبات على خلفية مواقفهم السياسية من قضية الصحراء الغربية أو مشاركتهم في المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير (حالة 50 معتقلا سياسيا تتراوح الأحكام الصادرة ضدهم ما بين المؤبد و04 أشهر سجنا نافذا).

ــ مصادرة الحق في التعبير وفي التظاهر السلمي للمدنيين الصحراويين المطالبين بكافة حقوقهم المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

ــ تعنيف المتظاهرين الصحراويين سواء منهم المطالبين بالحق في تقرير المصير أو الحق في الشغل والتوظيف وتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية.

ــ مصادرة الحق في التنقل ومضايقة المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان ومنع حالات منهم من السفر والمشاركة في المنتديات الدولية لحقوق الإنسان (حالة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان، أحمد الناصري، رئيس منظمة شمس الحرية لحماية المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان).

ــ المنع من الحصول على جوازات السفر (حالة المواطن الصحراوي، محمد الدحا، الذي ظل لأكثر من سنة ينتظر رد السلطات المغربية بالسمارة/ الصحراء الغربية).

ــ مصادرة حق العديد من الجمعيات الحقوقية الصحراوية في التأسيس والتنظيم (حالة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA).

ــ منع المراقبين الأجانب وبعض الهيئات الصحافية الدولية من دخول مدن الصحراء الغربية ومواصلة طردهم ومضايقتهم واستفزازهم بسبب محاولتهم لقاء الضحايا والاستعانة بالمدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان والمدونين أو الإعلاميين الصحراويين.

ــ شن حملات مغرضة ضد العديد من المنظمات الحقوقية الدولية بسبب انجازها لتقارير وبيانات تتطرق للوضعية المزرية لحقوق الإنسان بالمغرب والصحراء الغربية (حالات منظمة العفو الدولية ـ هيومان رايتس ووتش ـ مركز روبرت ف. كينيدي لحقوق الإنسان…).

ــ التضييق على المدونين والإعلاميين الصحراويين واعتقالهم مع إصدار أحكام جائرة وقاسية ضدهم.

ــ سياسة الإقصاء والحرمان الممنهج لمئات المعطلين الصحراويين الحاصلين على شواهد عليا جامعية وعلى دبلومات تقنية بمختلف الجامعات والمعاهد داخل المغرب وخارجه.

ــ استغلال الثروات الطبيعية والمعدنية وعقد عقود غير شرعية مع العديد من الشركات الأجنبية للتنقيب على البترول والغاز.

ــ حصد الألغام لمزيد من الضحايا الصحراويين دون أن تبدي الدولة المغربية نيتها في نزع الألغام وتطهير مختلف المناطق بجنوب المغرب والصحراء الغربية وفي تعاونها مع الجهات الدولية المختصة في هذا المجال.

وعلى هذا الأساس، فإن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، يعلن:

ــ تضامنه مع كافة ضحايا حقوق الإنسان ومع كافة المنظمات الحقوقية التي تؤازر الضحايا وتهتم برصد والتقرير عن وضعية حقوق الإنسان بشكل مستقل يحترم مبادئ حقوق الإنسان في شموليتها وكينونتها.

ــ تنديده باستمرار الدولة المغربية في مصادرة حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ومصادرتها كافة الحقوق الأساسية، بالرغم من توقيعها ومصادقتها على المواثيق والعهود الدولية ذات الصلة وتضمينها في تشريعاتها المحلية (الدستور ـ قانون المسطرة الجنائية ـ القانون الجنائي… ).

ــ مطالبته أعضاء مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة بتحمل المسؤولية في الضغط على الدولة المغربية لاحترام الشرعية الدولية والعمل بالمواثيق والعهود الدولية ذات الصلة والشروع في مفاوضات مباشرة مع الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (المعروفة اختصارا بالبوليساريو) حول حل يفضي إلى حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

ــ مناشدته كافة المنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية بـ:

+ مؤازرة الشعب الصحراوي وصيانة كافة حقوقه المشروعة والعادلة المصادرة من طرف الدولة المغربية منذ حوالي 40 سنة بسبب الضم القسري للصحراء الغربية وما صاحبها من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد المدنيين الصحراويين باتت أكثر من أي وقت تتطلب تحقيقا دوليا ومحاسبة لكل المتورطين من المسؤولين المغاربة عن ارتكابها.

+ التحرك لدى الأمم المتحدة من أجل توفير آلية أممية لمراقبة والتقرير عن وضعية حقوق الإنسان ولمراقبة الثروات الطبيعية والمعدنية بالصحراء الغربية.

+ إلغاء كل العقود الغير شرعية المبرمة بين شركات عالمية والدولة المغربية قصد التنقيب على البترول والغاز بالصحراء الغربية.

+ وقف الحصار العسكري والبوليسي والإعلامي المضروب على الصحراء الغربية مع السماح لكل المراقبين والصحافيين الأجانب والمنظمات الدولية بالدخول إليها بدون قيد أو شرط.

+ تطهير الصحراء الغربية ومناطق جنوب المغرب من الألغام ومختلف بقايا الأسلحة المهددة للإنسان والحيوان والبيئة.

+ إطلاق سراح كافة السجناء والمعتقلين السياسيين الصحراويين والكشف عن مصير المئات من المختطفين الصحراويين ـ مجهولي المصير.

تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA

العيون/ الصحراء الغربية، بتاريخ:  10 ديسمبر/ كانون أول 2015

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

نيويورك (الأمم المتحدة)– تحت رئاسة مالطا، عقد مجلس الأمن أمس الثلاثاء مشاورات مغلقة حول بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) تماشياً مع القرار 2703 (2023) الذي تبناه مجلس الأمن في 30 أكتوبر 2023. وكان مجلس الأمن قد طلب في قراره من الأمين العام أن يقدم إحاطات إلى المجلس على فترات منتظمة، وكذلك في […]

أخبار الصحراء الغربية

17 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظمت وزارة الصحة الصحراوية، عبر قسم الإعلام والتحسيس، يوما تكوينيا، لفائدة المشاركين في مبادرة “الإتصال من أجل تغيير السلوك”. وخصص اليوم التكويني لكيفية إعداد الحملات التحسيسية وأساليب الاتصال المتاحة في سبيل إيصال الرسالة الصحية، وكذا تزويد المشاركين في الحملات التحسيسية المزمع القيام بها  بالتقنيات الأساسية في مجال الاتصال والتواصل والتفاعل […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

عيتا الشعب (جنوب لبنان)– صعّد جيش الإحتلال الصهيوني، اليوم الأربعاء، من عملياته العسكرية على بلدات جنوب لبنان عقب استهداف حزب الله بالصواريخ والمسيّرات مركزا قياديا إسرائيليا في بلدة العرامشة بالجليل الأعلى، أسفر عن إصابة 14 جنديا. وقال جيش الإحتلال الصهيوني إنه قصف أهدافا عدة تابعة لحزب الله جنوبي لبنان، مضيفا أنه استهدف مصدر إطلاق الصواريخ التي قصفت شمال إسرائيل. […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

تل أبيب (إسرائيل)– أثار إعلان أحد الناجين -ممن شاركوا في حفل نوفا الموسيقي في منطقة غلاف غزة تزامنا مع انطلاق معركة “طوفان الأقصى”- عن انتحار 50 ناجيا إسرائيليا تفاعلا على نطاق واسع بين الإسرائيليين. جاء ذلك خلال جلسة استماع عقدتها لجنة الرقابة في الكنيست الإسرائيلي -أمس الثلاثاء- وشارك فيها عدد من الناجين من الحفل الموسيقي، حيث تحدثوا […]

أبرز الأخبار

16 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– استقبل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي. وحضر اللقاء، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري، الفريق أول السعيد شنقريحة، ومدير ديوان رئاسة الجمهورية الجزائرية، بوعلام بوعلام.وعن الجانب الصحراوي، كل من الوزير المستشار للشؤون الدبلوماسية، محمد سالم ولد السالك، رئيس أركان جيش التحرير الشعبي الصحراوي، […]

أبرز الأخبار

16 أبريل / نيسان 2024

تنريفي (جزر الكناري)– إحتضنت جامعة “لالاغونا” بجزيرة تنريفي الكنارية عرض الفيلم الوثائقي “وني بيك” للمخرج الجزائري، رابح سليماني، الذي حاز على جائزة مهرجان السينما “فيـ-صحرا” في نسخته الماضية، والذي يتحدث عن كفاح الشعب الصحراوي وقضيته العادلة. الفيلم يأتي في إطار سلسلة الأنشطة التي تنظمها جمعية الوفاق للجالية الصحراوية بتنريفي شهر أبريل الجاري والتي تهدف إلى […]

أبرز الأخبار

16 أبريل / نيسان 2024

بمبلونة (إسبانيا)– وقع إتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب إتفاقية تعاون وشراكة مع نقابة “LAB” الاسبانية، وذلك بمقر هذه الأخيرة بمقاطعة نابارا.  ووقع الإتفاقية عن الجانب الصحراوي، الأمين العام لاتحاد العمال سلامة البشير، وعن الجانب الإسباني الأمينة العامة السيدة كاربينيا. وتهدف الاتفاقية إلى تعميق مجالات التعاون مستقبلا بين المنظمتين.  وحضر التوقيع إلى جانب الأمين العام […]

أخبار الصحراء الغربية

16 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– قام اليوم الثلاثاء وفد تضامني ألماني بزيارة إلى مقر إتحاد الصحفيين والأدباء والكتاب الصحراويين، أين جمعته ورشة نقاش بمجموعة من الصحفيين والإعلاميين الصحراويين. وتمحور النقاش حول الطرق الكفيلة للمرافعة عن القضية الصحراوية بألمانيا في ظل التعتيم الإعلامي والابتزاز الذي يمارسه نظام الاحتلال المغربي على مجمل الدول الأوروبية. كما توسع النقاش […]