قمع وقفة سلمية للمعطلين الصحراويين بمدينة العيون المحتلة في اليوم العالمي لحقوق الإنسان

11 ديسمبر / كانون الأول 2015 - آخر تحديث 11 ديسمبر 2015 / 14:55

   التعليقات 0

قمع وقفة سلمية للمعطلين الصحراويين بمدينة العيون المحتلة في اليوم العالمي لحقوق الإنسان
@ صورة من الأرشيف

العيون (الصحراء الغربية): تدخلت قوات الاحتلال المغربية، يوم أمس الخميس، بشكل عنيف للغاية لتفريق وقفة احتجاجية سلمية نظمها التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بالعيون المحتلة، مما أسفر عن سقوط العديد من الجرحى والمعطوبين في صفوف المعطلين، حسبما أفاد به بلاغ صادر عن التنسيقية.

وفي نفس البلاغ، أعرب أعضاء التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بالعيون المحتلة عن استيائهم العميق من استمرار الدولة المغربية، في التعاطي وفق المقاربة الأمنية مع جميع ما يتعلق بشؤون الجزء المحتل من الصحراء الغربية.

كما أدانوا بشدة ما أقدم عليه المكتب الشريف للفوسفاط ممثلا في مدير شركة فوسبوكراع، من تلاعب مفضوح بعملية التشغيل بمنجم بوكراع، مما يكرس حجم الفساد المهول الذي ينخر الشركة التي تشكل المورد الطبيعي الأول بالصحراء الغربية المحتلة.

وفيما يلي النص الكامل للبلاغ كما توصل به موقع “الصحراوي”:

بمناسبة الذكرى السابعة والستون لإقرار الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، التي تحل في العاشر من دجنبر/ كانون الأول من كل سنة، جسد التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بالعيون، شكلا احتجاجيا سلميا تحت شعار “نضال متواصل من أجل الدفاع عن الحق في الشغل والكرامة الإنسانية”، نظم بمحاذاة تقاطع شارعي القدس وطريق السمارة وسط المدينة، مساء الخميس في حدود الساعة الخامسة والنصف، انسجاما مع المبادئ السامية المعلن عنها بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، في مقدمتها الحق في حرية التعبير والتجمع ثم التظاهر السلمي، إضافة للحق في الشغل والحياة الكريمة، التي شكلت أهم المبادئ والقيم التي جاء بها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة 1948.

إلا أن الآلة القمعية للدولة المغربية، أبت من جديد إلا أن تفسد تخليد المعطلين الصحراويين للذكرى السابعة والستون للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، من خلال ارتكاب جلاديها لجريمة جديدة ضد العدالة والكرامة الإنسانية، بحيث تدخلت أعداد هائلة من عناصر مختلف التشكيلات الأمنية، بشكل عنيف للغاية لتفريق الوقفة الاحتجاجية السلمية، مما أسفر عن سقوط العديد من الجرحى والمعطوبين، نوردهم على النحو التالي:

ــ الحسين أهل الطالب، تعرض للضرب المبرح من طرف عناصر أمنية بزيهم المدني، يتقدمهم الجلاد، علي السرغوني، مما استدعى نقله للمستشفى على متن سيارة الإسعاف، ليتضح إصابته بكدمات بليغة على مستوى الساقين والفخذ الأيسر ثم الظهر.

ــ سيدي بويا إعيش، تعرض للصفع واللكم من طرف عناصر أمنية بزيها المدني.

ــ سعيد العياشي، تعرض للضرب واللكم من طرف عناصر أمنية بزيهم المدني، مما أسفر عن إصابته على مستوى العين.

ــ محمد عالي الإدريسي، تعرض للضرب المبرح من طرف عناصر تابعة لفرقة القوات المساعدة.

ــ بوسحاب بوبريك، تعرض للضرب بعصا لعنصر من القوات المساعدة، مما أسفر عن إصابته على مستوى اليد.

ــ منصور محمد مولود، تعرض للضرب من طرف عناصر أمنية بزيهم الرسمي، مما أسفر عن إصابته على مستوى الرجل.

ــ مسكة محمد لمين، تعرض للضرب من طرف عنصر أمن بزيه المدني، مما أسفر عن إصابته على مستوى الكلي.

ــ سيداتي أبك، تعرض للضرب المبرح من طرف عناصر أمنية بزيهم المدني، الذين عملوا على محاولة انتزاع هاتفه النقال الشخصي، مما أسفر عن إصابته على مستوى اليد، لينتقل للمستشفى على متن سيارة أجرة، قصد العلاج.

ــ أسلامة أباي، تعرض للضرب من طرف عنصر أمن بزيه المدني، مما أسفر عن إصابته على مستوى الرجل.

على إثر استمرار السلطات المغربية في تصعيدها الخطير ضد جميع الأشكال السلمية الحضارية، للإطارات التنظيمية الأربع المنضوية تحت لواء التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين، فإننا نحذر من مستوى التحريض الخطير الممارس ضدنا من طرف العديد من ضباط الأمن الذين ما فتئوا ينتهكون حقنا في الاحتجاج السلمي، وهو ما لامسناه تحديدا اليوم، في طبيعة التعاطي مع بعض الأعضاء المعروفين بمشاركتهم المستمرة في الأشكال الاحتجاجية السلمية للمعطلين الصحراويين، الذين تم استهدافهم عبر تعريضهم للأذى الجسدي والنفسي.

بمناسبة تخليدنا لليوم العالمي للإعلان عن حقوق الإنسان، فإن التنسيق الميداني للإطارات التنظيمية الأربع للمعطلين الصحراويين بالعيون، يعلن بالمناسبة للرأي العام عما يلي:

1ـ نعرب عن استيائنا العميق من استمرار الدولة المغربية، في التعاطي وفق المقاربة الأمنية مع جميع ما يتعلق بشؤون المنطقة، مما يجعل من جميع التنظيمات المدنية الاجتماعية بما فيها مجموعات المعطلين كشكل من أشكال التنظيم الاجتماعي البسيط، بمثابة خصم مفترض للعقل السلطوي المخزني المختل.

2ـ نجدد إدانتنا الشديدة لما أقدم عليه المكتب الشريف للفوسفاط ممثلا في مدير شركة فوسبوكراع، من تلاعب مفضوح بعملية التشغيل بمنجم بوكراع، مما يكرس حجم الفساد المهول الذي ينخر الشركة التي تشكل المورد الطبيعي الأول بالمنطقة، الذي لا يستفيد من عائداته سوى زمرة من الفاسدين، فالمعروف بأن جميع الأشغال المنجزة على مستوى المنجم تتكلف بها شركات خاصة، التي تعود ملكيتها لذوي النفوذ و كبار المسؤولين بالمجمع، على رأسهم مدير فوسبوكراع المدعو،  ماء العينين ماء العينين.

3ـ نجدد تمسكنا بحقوقنا الشرعية في الإدماج الفوري والمباشر بأسلاك الوظيفة العمومية والشبه عمومية.

4ـ ندين بأشد العبارات المحاولات المتكررة من طرف السلطات المغربية نحو جرنا للعنف، عبر الاستمرار في تعريض المعطلين للأذى الجسدي بأشكال مذلة وحاطة من الكرامة الإنسانية، إضافة لفرض سياسة الأمر الواقع عبر التجاهل واللامبالاة، مما يعتبر استهتارا خطيرا بأبسط المبادئ التي جاء بها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

5ـ نسجل بكل أسى التدهور الخطير للأوضاع الاجتماعية للسواد الأعظم من المواطنين بالمنطقة، لعل ذلك ما تعكسه العودة المخيفة لشبح الهجرة السرية التي أدت إلى فقدان شبان صحراويين خلال الأسبوع الجاري.

6ـ نشيد بقرار المحكمة الأوروبية القاضي بإلغاء اتفاقية الفلاحة والصيد مع المغرب، بحكم أن عائدات هذه الاتفاقيات لا تعود بالنفع على الساكنة الصحراوية.

التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بالعيون:

جمعية النهضة للمعطلين الصحراويين

مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين

مجموعة OCP SKILLS SAHARA

التنسيقية المحلية للأطر العليا الصحراوية المعطلة بالعيون

بتاريخ: الخميس 10 دجنبر/ كانون الأول 2015

 

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

22 أبريل / نيسان 2024

تل أبيب (إسرائيل)– قال قائد منطقة الجنوب في جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) إن إسرائيل تخوض حربا طويلة ومعقدة في قطاع غزة، وهو ما لم تكن تتوقع غيره، بحسب قوله، في حين أعلن قائد ثانٍ بجيش الاحتلال عزمه الاستقالة. وأضاف، في تصريحات نقلتها عنه إذاعة الجيش الإسرائيلي، أنه لم يتبقَّ سوى عدد قليل من القوات […]

أبرز الأخبار

22 أبريل / نيسان 2024

وارسو (بولندا)– أكد الرئيس البولندي أندريه دودا استعداد بلاده لنشر أسلحة نووية على أراضيها إذا قرر حلف شمال الأطلسي (ناتو) تعزيز جبهته الشرقية، وهو ما رد عليه الكرملين بأن روسيا ستتخذ الإجراءات اللازمة إذا تم نشر تلك الأسلحة. وقال دودا، في مقابلة مع صحيفة “فاكت” نُشرت اليوم الاثنين، إنه “إذا قرر حلفاؤنا نشر أسلحة نووية في إطار […]

أبرز الأخبار

21 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– أكد ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو، الدكتور سيدي محمد عمار، أن أساس الحل هو ممارسة الشعب الصحراوي لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.  الدكتور سيدي محمد عمار وفي مقابلة له مع جريدة الشروق أولاين الجزائرية، أوضح أن أساس الحل هو ممارسة الشعب الصحراوي لحقه غير القابل للتصرف […]

أبرز الأخبار

21 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– بدعوة من وزير الاتصال والاقتصاد الرقمي لجمهورية كينيا، يشارك وزير الشؤون الاقتصادية والمالية في حكومة الجمهورية الصحراوية، محمد مولود محمد فاظل، في أشغال الندوة الإفريقية حول الاقتصاد الرقمي التي تنطلق غدا الاثنين بالعاصمة الكينية نيروبي، تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني” إلى غاية يوم الخميس 25 أبريل الجاري؛ وهي أول […]

أبرز الأخبار

21 أبريل / نيسان 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– بعث الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، رسالة تعزية إلى نظيره الرئيس الكيني، ويليام روتو، إثر وفاة قائد الجيش الكيني الجنرال فرانسيس أموندي أوغولا وعدد من كبار الضباط في الجيش الكيني بعد تحطم طائرة مروحية عسكرية في منطقة كابين شمال غرب العاصمة نيروبي. وجاء في رسالة التعزية الرئاسية أن الجمهورية الصحراوية […]

أبرز الأخبار

21 أبريل / نيسان 2024

مدريد (إسبانيا)– عقد تنسيقية الجمعيات الإسبانية المتضامنة مع الشعب الصحراوي (CEAS) جمعها العام، يومي 19 و20 أبريل الجاري، وذلك بدعوة من اللجنة القيادية التي التأمت شهر فبراير الماضي.  وحضر الجمع العام الذي عقد ببلدية ريفاس بمدريد ممثلي عشرات جمعيات الصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي ومندوبي الفيدراليات المتضامنة، إلى جانب تمثيلية جبهة البوليساريو بإسبانيا برئاسة عبد […]

أبرز الأخبار

21 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– استقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر  الطالب عمر، الوفد الألماني الذي كان في زيارة عمل وتضامن قادته إلى مؤسسات الجمهورية الصحراوية ومخيمات اللاجئين الصحراويين. وجرى اللقاء بمقر السفارة الصحراوية بالجزائر، حيث استعرض خلاله السفير أمام أعضاء الوفد الألماني آخر مستجدات القضية الوطنية على ضوء جلسة مشاورات مجلس الأمن الدولي الأخيرة حول مسألة الصحراء الغربية. من […]

أبرز الأخبار

21 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– قالت هيئة البث الإسرائيلية إن مجلس الحرب سينعقد اليوم الأحد في القدس لأول مرة منذ 12 يوما، لمناقشة ملف الأسرى المحتجزين في قطاع غزة. وقال صحيفة يديعوت أحرونوت إن الاجتماع يعقد بناء على طلب الوزيرين في مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت لاستكشاف حلول إضافية لمأزق صفقة المحتجزين. يأتي ذلك غداة مظاهرات شهدتها مدن […]