حصار أمني كثيف لمنع المعطلين من الاحتجاج بالعيون المحتلة وحصيلة ثقيلة من المصابين إثر تفريق وقفتهم الاحتجاجية

31 ديسمبر / كانون الأول 2015 - آخر تحديث 31 ديسمبر 2015 / 22:01

   التعليقات 0

حصار أمني كثيف لمنع المعطلين من الاحتجاج بالعيون المحتلة وحصيلة ثقيلة من المصابين إثر تفريق وقفتهم الاحتجاجية
@ صورة من الأرشيف

العيون (الصحراء الغربية): شددتْ سلطات الاحتلال المغربية بمدينة العيون المحتلة، منذ عصر أمس الأربعاء، من قبضتها الأمنية على طول الشارع الرئيسي بالمدينة “طريق السمارة”، لأجل منع التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين من تنظيم وقفة احتجاجية سلمية، حسب ما أفاد به بلاغ عن نفس التنسيق.

وأضاف البلاغ، أنه ابتداء من حدود الساعة الخامسة والنصف مساء، حاول المعطلون المنضوون تحت لواء التنسيق الميداني، تجسيد شكل احتجاجي سلمي بشارع السمارة قبالة زنقة “الجيزة”، لكنه لم يستمر سوى لدقائق معدودات، حتى فرقته العديد من عناصر الشرطة بزيها المدني والرسمي، بالإضافة لوحدات من القوات المساعدة، مستعينين في ذلك بالقوة المفرطة، مما أسفر عن إصابة العديد من المعطلين، نذكرهم على النحو التالي:

ــ لحبيب مسيح، تعرض للضرب المبرح من طرف عنصر أمن بزيه المدني، مما أسفر عن إصابته على مستوى الصدر والرقبة، ليتم نقله للمستشفى على متن سيارة إسعاف للمستشفى، حيث أصيب باختناق حاد، مما تطلب مكوثه بالمستشفى لساعات.

ــ محمد عالي الإدريسي، تعرض للاستهداف مباشر من طرف عناصر أمنية بزيهم المدني، بحيث عرضوه للضرب المبرح، مما أسفر عن إصابته على مستوى الوجه، لينقل للمستشفى في حالة صحية حرجة، للتذكير فإن المعطل المذكور يتعرض باستمرار لاعتداءات العناصر الأمنية.

ــ الركيبي سكتو، تعرضت للضرب من طرف عنصر أمن بزيه المدني، مما أسفر عن إصابتها على مستوى الظهر، لتنتقل للمستشفى على متن سيارة أجرة لتلقي الإسعافات.

ــ أجميعة بوعين، تعرضت للضرب من طرف عنصر أمن بزيه الرسمي، مما أسفر عن إصابتها على مستوى الصدر، لتنتقل للمستشفى على متن سيارة أجرة لتلقي الإسعافات الأولية.

ــ الطالبي محمد، تعرض للسحل والضرب المبرح، من طرف عناصر أمنية بزيهم المدني، مما نتج عنه سقوطه في حالة إغماء نتيجة إصابته على مستوى الكبد واليد اليسرى، مما تطلب نقله للمستشفى.

ــ أنور الطوبي، تعرض للسحل والضرب المبرح من طرف العديد من العناصر بزيهم الرسمي والمدني، مما أسفر عن  إصابته على مستوى الكلية اليمنى والكوع الأيسر، لينقل للمستشفى في حالة صحية حرجة.

ــ فاطمة فنيدو، تعرضت للضرب من طرف عنصر أمن بزي مدني، مما نتج عنه إصابتها على مستوى الركبة اليسرى والساق، لتنقل للمستشفى في حالة صحية حرجة.

ــ شوبيدة خديجتو، تعرضت للضرب من طرف عناصر أمنية بزيهم الرسمي، مما أسفر عن سقوطها في حالة إغماء، نتيجة إصابتها بالكبد.

ــ محمد مولود منصور، تعرض للسحل والضرب المبرح، من طرف عناصر أمنية بزيهم المدني، مما أسفر عن إصابته على مستوى اليد اليمنى والركبة اليمنى ثم الفك الأيمن، ليتم نقله للمستشفى في حالة صحية حرجة.

ــ أصغير محمد، تعرض للسحل والضرب المبرح من طرف العديد من العناصر الأمنية بزيهم المدني، مما نتج عنه إصابته بالصدر، ليتم نقله للمستشفى في حالة صحية جد حرجة.

ــ  محمد عالي غريدات، تعرض للضرب على مستوى الرأس من طرف عنصر من الشرطة بزي رسمي، مما أفقده القدرة على الحركة، ليتم نقله للمستشفى في حالة صحية حرجة.

ــ سيد أحمد التونسي، تعرض للضرب على مستوى الصدر، من طرف عنصر أمن بزي مدني، مما أفقده القدرة على الحركة، ليتم نقله للمستشفى في حالة صحية حرجة.

ــ شفوق فاطمة الزهراء، تعرضت للضرب على مستوى الرجل اليسرى، من طرف عنصر أمن بزيه الرسمي، ليتم نقلها للمستشفى في حالة صحية حرجة.

ــ الوالي كريطة، تعرض للسحل والضرب المبرح من طرف عناصر من الشرطة بزيهم المدني، مما أسفر عن إصابته على مستوى الكلي والظهر، ليتم نقله للمستشفى في حالة صحية جد حرجة.

ــ محمد لمين مسكة، تعرض للسحل والضرب المبرح على مستوى الكلي، من طرف عناصر من الشرطة بزيهم المدني، ليتم نقله للمستشفى في حالة صحية حرجة.

ــ السالك بيها، تعرض للضرب المبرح من طرف عناصر من الشرطة بزيهم المدني، مما أسفر عن إصابته بكدمات بأنحاء متفرقة من الجسد، ليتم إرغامه بالقوة المفرطة على إخلاء مكان الوقفة الاحتجاجية، بغرض منعه من الانتقال للمستشفى على متن سيارة الإسعاف.

ــ الصالح الأنصاري، تعرض للضرب المبرح من طرف العديد من عناصر الشرطة بزيهم الرسمي، مما أسفر عن إصابته بجروح متفرقة بالجسم، ليتم إرغامه بالقوة على إخلاء مكان الوقفة الاحتجاجية، بغرض منعه من حقه في العلاج.

ــ الوافي الراسي، تعرض للضرب والرفس من طرف عناصر أمنية بزيهم الرسمي، مما أسفر عن إصابته على مستوى الساق.

ــ أحمد فال لبكم، تعرض للضرب من طرف عنصر من القوات المساعدة، مما نتج عنه إصابته على مستوى الرجل اليمنى.

ــ الشلح سركوح، تعرض للضرب والرفس، من طرف عناصر أمنية بزيهم الرسمي، مما أسفر عن إصابته بالظهر، ليفقد القدرة الحركة لكن بالرغم من ذلك أجبر بالقوة وتحت التهديد على إخلاء مكان الوقفة الاحتجاجية.

ــ داهي الذهبي، تعرض للضرب من طرف عناصر من الشرطة بزيهم المدني، مما أسفر عن إصابته على مستوى الرجل.

ــ سليم هلاب، تمت مصادرة هاتفه النقال الشخصي بالقوة المفرطة، من طرف أحد المسؤولين الأمنيين.

ــ سلم الكارح، تمت مصادرة هاتفها النقال الشخصي، بالقوة المفرطة من طرف عنصر من الأمن بزيه المدني، مما أصابها بحالة من الذعر والفزع.

كما تعرض العديد من المعطلين لاعتداء بعد تفريق الوقفة الاحتجاجية السلمية من طرف أحد عناصر الأمن بزيه المدني، يتعلق الأمر بالمعطلين: لحسن حمدات، الشيخ ماء العينين مربيه ربو، قاضي السالك وسعيد العياشي، إلى جانب ذلك عملت الأجهزة الأمنية على مطاردة المعطلين بجميع الأزقة المتفرعة من شارع السمارة بغرض منعهم من الوصول لمكان الوقفة، بحيث تم توقيف العديد منهم من طرف عناصر من الشرطة بزيهم المدني، الذين عرضوهم للسب والشتم الحاط من الكرامة الإنسانية.

وعلى إثر استمرار السلطات المغربية في مسلسل التصعيد الترهيبي الخطير الذي يستهدف إرادة المعطلين الصحراويين في الحياة الكريمة عبر النيل من خياراتنا الديمقراطية الرصينة، عبر استعمال جميع الأساليب البوليسية القذرة المتنافية مع يتم الترويج له من الخطابات الديماغوجية من طرف الدولة المغربية، التي أبانت عن عجزها الفظيع في معالجة القضايا الملحة لعموم الصحراويين، في مقدمتهم معضلة بطالة حملة الشواهد.

فإن التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بالعيون المحتلة، يعلن للرأي العام الدولي والمحلي عما يلي:

ــ أولا: يعرب عن إدانته بأشد العبارات، للقمع البوليسي اللا إنساني الذي تعرض له جميع المعطلون الصحراويون المنضوون تحت لوائه، الذي بات يهدد بشكل فعلي السلامة الجسدية للمشاركين بالوقفات الاحتجاجية السلمية الحضارية، المطالبة باحترام الحق في الشغل والاستفادة من عائدات الثروات المعدنية والبحرية التي تزخر بها المنطقة.

ــ ثانيا: يشدد على أهمية تفعيل الشكايات المقدمة ضد العديد من عناصر الشرطة المغربية من طرف القضاء، إعمالا لمبدأ عدم الإفلات من العقاب، فليس من السوي أن تستمر نفس العناصر المعروفة بعدائها الشديد للمكون الصحراوي في التلذذ بقمع المعطلين خلال كل وقفة احتجاجية سلمية.

ــ ثالثا: يجدد رفضه المطلق للشروط الاقصائية المفروضة من طرف مدير شركة “فوسبوكراع”، ملحة على ضرورة تفعيل مبدأي المشاركة والتشاور في جميع المبادرات المقدمة للفئات المستهدفة بها، وهو ما ضربه المدير المذكور بعرض الحائط، الذي يرفض لحدود الساعة مجرد عقد لقاء معنا رغم الطلبات المتكررة المقدمة له في هذا الشأن.

ــ رابعا: يدعوا جميع المعطلين الصحراويين والفئات الاجتماعية المهمشة، إلى ضرورة الوحدة ورص الصفوف لمواجهة مد الزحف الأعمى للدولة المغربية، على جميع الحقوق المدنية والاقتصادية ثم الاجتماعية لعموم المواطنين والمواطنات الصحراويين، بحكم واقع البؤس الموضوعي.

ــ خامسا: يجدد تمسكه المبدئي الراسخ بالاستمرار في مسيرته النضالية، رغم كل أشكال التضييق والقمع الممنهجة الممارسة في حقه من طرف السلطات المغربية، محذرا من مغبة استمرارها في تصعيدها الخطير ضد المعطلين وكافة الفئات الاجتماعية المهمشة.

ــ سادسا: يعرب عن تضامنه المبدئي واللامشروط مع النضالات السلمية الحضارية التي يخوضها المعطلون الصحراويون بجميع المداشر الصحراوية، في سبيل الحياة الكريمة رغم كل صنوف التنكيل وسياسات الابتزاز المفروضة عليهم من طرف المخزن، كما ندين بشدة التواطؤ المفضوح للسلطات المحلية ببوجدور مع بلطجية المدينة.

التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بالعيون

الأربعاء 30  ديسمبر 2015

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– حمّلتِ الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو مجلس الأمن الدولي المسؤولية الكاملة عن فشل تطبيق الإتفاق المبرم بين الطرفين الصحراوي والمغربي سنة 1991، وذلك في بين توج أشغال دورتها العادية الرابعة. وأوضح البيان لدى تطرق الأمانة الوطنية للجبهة لعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة عن مسؤولية مجلس الأمن في تطبيق الاتفاق المبرم بين […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– عبرت كل من الجزائر وكندا عن تقارب في وجهات النظر حيال جملة القضايا الإقليمية والدولية، خاصة القضيتين الفلسطينية والصحراوية، مؤكدتين على دعمهما للجهود الدولية في هذا الشأن.  وأوضح بيان لمجلس الأمة الجزائري، أن رئيس المجلس، صالح قوجيل، استقبل رئيس مجلس العموم الكندي، غريغ فورغس، وتباحثا جملة من القضايا ذات الإهتمام المشترك.  وفي هذا السياق -يضيف […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– أسدل الستار، أمس الخميس بالعاصمة الكينية نيروبي، على أشغال الندوة الأفريقية للإقتصاد الرقمي التي انطلقتيوم الاثنين الفارط (22 أبريل 2024)، وذلك بحضور وفد صحراوي هام يقوده محمد مولود محمد فاضل وزير الشؤون الاقتصادية والمالية، الذي وقع على البيان الختامي للندوة بحضور نائب الرئيس الكيني، ريغاتي غاتشاغوا. وشارك الوفد الصحراوي في الأيام الفارطة في كافة […]

حقوق الإنسان

26 أبريل / نيسان 2024

لندن (المملكة المتحدة)– سلط التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية لسنة 2024 حول حالة حقوق الإنسان، الضوء من جديد على مسألة إستمرار أعمال القمع والتعذيب وسوء المعاملة في أراضي الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب منذ خريف العام 1975. تقرير المنظمة الحقوقية، أكد في الشق المتعلق بالوضع في الصحراء الغربية المحتلة، على أن السلطات المغربية أقدمت في […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

مدريد (إسبانيا)– فاجأ رئيس الحكومة الاسبانية، بيدور سانشيز، أول أمس الأربعاء، الرأي العام الاسباني بإعلان إمكانية انسحابه من عمله على رأس الحكومة، وذلك بعد قرار المحكمة متابعة زوجته، بيغونيا، في قضية استعمال النفوذ، الذي يبدو أن له علاقة مباشرة بقضية “بيغاسوس” وتنصت المخابرات المغربية على هاتفه وزوجته، والابتزاز الذي يكون مارسه المخزن عليه لدفعه لمساندة […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية)– قال منسق السياسات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، إن واشنطن ستواصل دفع إسرائيل باتجاه التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وتزامن ذلك مع تقرير أكد تعليق فرض عقوبات على كتيبة تابعة لجيش الاحتلال في الضفة الغربية. ونفى كيربي وجود أدلة على ارتكاب الجيش الإسرائيلي إبادة جماعية في غزة، ولكنه […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

الرملة (فلسطين)– أصيب وزير أمن الكيان الصهيوني، إيتمار بن غفير، بجروح في حادث سير -وقع اليوم الجمعة- بمدينة الرملة قرب موقع عملية طعن. وقالت هيئة البث الرسمية إن بن غفير أصيب بجروح طفيفة في الحادث، بينما قالت القناة 12 إن الإصابة بين طفيفة ومتوسطة. ووفقا لهيئة البث، فقد اجتازت سيارة بن غفير الإشارة الحمراء مما […]

أبرز الأخبار

26 أبريل / نيسان 2024

أستانا (كازاخستان)– أبدت كل من روسيا والصين استعدادهما لتوسيع وتوثيق التعاون العسكري مع إيران، وذلك على هامش اجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون الذي يقام في كازاخستان اليوم الجمعة. فقد قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن روسيا مستعدة لتوسيع التعاون العسكري والفني مع إيران، وذلك خلال اجتماع مع نظيره الإيراني محمد رضا أشتیانی. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن شويغو […]