بالأسماء والأرقام: حوار مع أحد رجال البحر الصحراويين بمدينة الداخلة المحتلة (الجزء الأول)

22 يناير / كانون الثاني 2016 - آخر تحديث 22 يناير 2016 / 10:30

   التعليقات 0

بالأسماء والأرقام: حوار مع أحد رجال البحر الصحراويين بمدينة الداخلة المحتلة (الجزء الأول)
@ صورة من الأرشيف

توصل موقع “الصحراوي” بمقابلة أجرتها جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية مع أحد رجال البحر الصحراويين بمدينة الداخلة المحتلة، حول استنزاف الثروة السمكية الصحراوية من طرف المحتل المغربي بالتحيل والأرقام.

المقابلة من جزأين؛ وهذا نص الجزء الأول منها:

…………………….

ــ سؤال: باعتباركم أحد رجالات البحر بمدينة الداخلة، هل يمكن أن تحدثنا بصفة موجزة عن الصيد البحري بالصحراء الغربية مع تقديم بعض الإحصائيات؟

ــ جواب: يعتبر الصيد البحري الشريان الاقتصادي الأول للمغرب، ومصدره الأولي هو الصحراء الغربية؛ وتتعدد آليات نهب الثروة السمكية بالصحراء الغربية، فهناك مثلا سفن RSW والتي تعني: “الصيد بالمياه المبردة”؛ هناك أيضا سفن الصيد الساحلي المعروفة المتخصصة بالصيد الساحلي، ويضاف إلى ذلك سفن الصيد بأعالي البحار؛ ناهيك عن آلاف الزوارق الصغيرة و قرى الصيادين التي تعج بمئات الآلاف من الصيادين الذين يمارسون الصيد التقليدي بمختلف أنواعه، بمدينة الداخلة هناك أكثر من 22 سفينة RSW، كل رحلة صيد لسفينة واحدة من RSW لمدة 48 ساعة تتعدى حصيلتها ما بين 250 إلى 500 طن من السمك.

بالنسبة للصيد الساحلي بمدينة العيون، هناك أكثر من 130 باخرة صيد، و بمدينة بوجدور هناك 10 بواخر صيد، وبمدينة الداخلة هناك أكثر من 70 باخرة ساحلي؛ كل باخرة صيد ساحلي تصطاد أكثر من 135 طن يوميا باستثناء يوم الراحة الأسبوعي.

فيما يخص صيد أعالي البحار؛ فهناك أكثر من 300 باخرة صيد تمتلكها لوبيات وجنرالات عسكريون بالإضافة إلى سياسيين مغاربة نافذين وبعض الصحراويين الموالين للنظام المغربي.

بالنسبة للصيد التقليدي، فالزوارق الصغيرة التي تصطاد الأخطبوط، يقدّر عددها بأكثر من 3080 زوارق صيد: يمتلك الصحراويين 200 زورق فقط منها، فيما يمتلك المغاربة بقية العدد؛ هذه الزوارق تمارس أيضا صيد الأسماك بالسواحل هذه الأسماك تباع بأثمنة خيالية.

ــ سؤال: من يتحكم في هذه الزوارق و صيدها في السواحل؟

ــ جواب: معظم هذه الزوارق تصطاد الأخطبوط كما ذكرت علاوة على صيد الأسماك بالخيط؛ معظم اللوبيات المسيطرة على هذه الزوارق هي من المغاربة بتواطؤ مع “مدام دريوش” والتي تتحكم في جميع القدرات والأنشطة، هناك أيضا نوع ثان من الزوارق يسمى “المناخيرة” والتي تتعدد أشكال صيدها لتشمل صيد الاسبادا والقرش والذي يستعمل كبده لأغراض علاجية ولاستخراج أوميغا3.

وللإشارة فالزوارق الملقبة بالمناخيرة تعود ملكيتها لبرتغاليين المتخصصين في صيد الاسبادا والقرش. ويشتغلون مع شركاء مغاربة يكترون منهم زوارقهم؛ بعض هؤلاء المغاربة ينحدرون من مدينة طنجة، ويتفننون في اصطياد هذه النوعية من الأسماك.

ــ سؤال: ماهي مداخيل البيلاجيك بالداخلة، وكيف تعمل الشركات على مضاعفة أرباحها، وكم نسبة الصحراويين هناك؟

ــ جواب: المداخيل خيالية وتسيل اللعاب؛ ولكن لفهم ذلك يجب أن نعرف كيفية الاشتغال والاحتيال على القانون، فالنظام المعمول به هو نظام الكوطا؛ هناك بعض الصحراويين الموالين للمخزن، والذين يكترون بواخر RSW، وكل واحد من هؤلاء يتوفر على رخصة 500 طن إلى 1000 طن؛ وهناك في الداخلة، لوبيات تكتري هذه الكطات من عند هؤلاء الصحراويين، فنجد بعض اللوبيات تتوفر على 7000 إلى 8000 طن؛ يمكنني تسمية بعض هذه اللوبيات على شاكلة: لوبي السنتيسي، لوبي التباج، لوبي لعلج، لوبي الحمداوي، لوبي إينيمير، لوبي ل.ج.م.س؛ هؤلاء هم ملوك البيلاجيك بمدينة الداخلة؛  يقوم هؤلاء بمضاعفة أرباحهم عن طريق مضاعفة هذه الكوطات ثلاث مرات؛ كيف؟ فهم يقومون بعدم احتساب السمك الرديء والغوانو، ويصير نصف الكمية ربحا صافيا أي أنهم لا يصرحون به وبالتالي يزداد هامش الربح لديهم؛ فالباخرة التي تأتي بـ500 طن، يصرح أنها أتت بـ250 طن فقط، وبالتالي تبقى 250 طن الأخرى ربحا صافيا، والتي يتم التصريح بها وتسجيلها لدى الإدارات المسؤولة يلجؤون إلى خلق تمويهات كالتصريح بالنوعية المصطادة وأماكن الصيد، وكأنهم يحترمون القانون فمثلا إذ كان ثمن كيلو السمك درهمان فهو سيؤدي الضريبة على 250 طن وتبقى 250 طن المتبقية ربحا صافيا غير مؤدى عنه.

نسبة الصحراويين المشتغلة في هذا المجال لا تتعدى 10%  والذي يشمل البحارة وقطاع الحراسة، والعمال والسائقين؛ كل رحلة لباخرة من هذه البواخر لا تتعدى 48 ساعة، وبالتالي في الأسبوع الواحد، نجد أن باخرة واحدة تصطاد كميات هائلة كل أسبوع مستنزفة الثروات السمكية، وتحرم الصحراويين البسطاء من الاستفادة من ثرواتهم ومن فرص العمل؛ هذه البواخر(البيلاجيك) تصطاد على مدار العام؛ فكل رحلة لباخرة من هذه البواخر يمكن أن تدر على صاحبها 250 مليون سنتيم على الأقل إذا ما احتسبنا أنها باخرة لصيد السردين الذي يباع بأثمان بخسة، فما بالك بأنواع السمك الأخرى الأغلى ثمنا؟ فمثلا سمك “كابايلا” بـ 4 دراهم، وقد اكتشف بعض النشطاء هذه السمكة تباع في الأسواق الأوروبية بـ3,5 أورو للكيلو الواحد، بينما تباع في الداخلة بـ4 دراهم، وبالتالي فالطن الواحد منها يباع هنا بـ 3000 درهم، وتخيل بكم سيباع هذا الطن في الخارج؟ 600000 درهم! هذا يبين أن هامش الربح كبير جدا ومهول.

ــ سؤال: هل يمكن أن تشرح معنى البيلاجيك، وما يفعله أصحاب الغوانو، وما يفعلون به؟

ــ جواب: بواخر البيلاجيك هذه تستعمل المياه المبردة حسب المصائد وتستمر الرحلة من يوم إلى يومين حسب وفرة السمك، ويمكنها أن ترمي بالشباك إلى أكثر من ثلاث مرات في اليوم؛ بعض هذه البواخر تحتوي على ثلاث إلى أربعة عنابر، كل عنبر يمكن أن يمتلئ بـ80 إلى 90 طن، وتضاف إليه نسبة من الماء؛ بعض اللوبيات كالسنيتس والقباج يقللون من المياه نظرا لأنهم يشتغلون أيضا في مجال لغوانو؛ فالمفروض أنه يجب أن يكون الماء بنسبة 50% في كل عنبر، وبالتالي فهم يريدون توفير بعض ذلك السمك من أجل لغوانو، نظرا لكثرة الطلب عليه ونظرا لاحتوائه على كميات هائلة من زيت السمك المطلوب عالميا، وينتجون منه أيضا دقيق السمك فكيلو واحد من السردين ينتج واحد لتر من الزيت والذي يساوي ثمنه 15 إلى 20 درهم للتر الواحد؛ أما بالنسبة لدقيق السردين، فكل ثلاثة كيلو من السردين تنتج كيلو من الدقيق والذي يساوي ثمنه 10 دراهم للكيلو الواحد؛ هذه الأثمنة في السوق المحلية، أما في الخارج، فأنا أعرف أنها تباع بالغلاء.

ــ سؤال: ماذا عن الصيد الساحلي؟ بما في ذلك صيد السردين؟

ــ جواب: في الداخلة وحدها هناك 70 قارب لصيد السردين أو أكثر؛ قانونيا، لا يجب أن تتعد كل باخرة صيد 35 طن، أي 2000 صندوق؛ هذه البواخر تصطاد يوميا ما عدا يوم الجمعة؛ إننا نحن الصحراويون لا نستفيد من هذه الثروات البحرية، كما أننا كمواطنين نشتريها بالغلاء في الأسواق العمومية، وهي تباع بأثمان غالية جدا؛ كما أننا نعرف بطالة شديدة بين شبابنا رغم كثرة البواخر وتعدد فرص الشغل؛ وعلى سبيل المثال، فسفن RSW تصطاد كميات هائلة من الأسماك سنويا، وتجني من ورائها ملايين الدراهم، بدون حسب أو رقيب؛ فبعض المضاربين هنا يشتري، على سبيل المثال، سمك الكابايلا، ويكتري وحدة تجميد بـ 5000 درهم، وبعدها يبيع هذا المنتوج بأثمان خيالية في الخارج؛ وهناك مضاربين آخرين كبار على شاكلة “الزبدي” يمتلك وحدة صناعية متكاملة يتم فيها معالجة الأسماك والسردين وتعليبها؛ أما ما بقي من ذلك فيتم تحويله كـ “غوانو”، وهكذا لا يضيع شيء، وكل شيء يتحول؛ هذا المستنزف المدعو “الزبدي” يمتلك أيضا وحدات تجميد بمدينة الداخلة؛ 70% من اليد العاملة لديه آتية من آسفي ومتخصصة في القص والتعليب؛ العاملون الصحراويون لديه يعدون على رؤوس الأصابع، في حين نجد أنه يستعمل بعض الأشخاص كواجهة لديه، تدافع عنه وعن مصالحه.

أحدث الإضافات

أخبار الصحراء الغربية

19 أبريل / نيسان 2024

ولاية بوجدور (الجمهورية الصحراوية)– خلد أمس  الخميس إتحاد عمال التربية والتعليم التكوين الصحراويين ذكرى عقد من التأسيس، تحت شعار: “نضال متواصل وعمل دؤوب”، بحضور كل من وزير التربية والتعليم والتكوين المهني خطري آدوه، وزير النقل والطاقة السالك محمد أمبارك، المدير الوطني للتجهيز محمد سالم الراضي. كما حضر الحدث بالإضافة إلى منتسبي الإتحاد الأمين العام لوزارة الإعلام، رئيس اللجنة […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

نيويورك (الأمم المتحدة)– في تصريح صدر اليوم دحض عضو الأمانة الوطنية وممثل الجبهة بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو، الدكتور سيدي محمد عمار، الادعاءات التي قدمها ممثل دولة الاحتلال المغربية لدى الأمم المتحدة خلال مناقشة مجلس الأمن حول “دور الشباب في مواجهة التحديات الأمنية في منطقة البحر الأبيض المتوسط” التي عُقِدت نهار أمس. وفيما يلي النص […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– اختتمت أمس الخميس اشغال الطبعة الثالثة للندوة الدولية العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي المنعقدة ما بين يومي السابع عشر والثامن عشر تحت شعار” تحديات وآفاق”، وذلك بحضور رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي وأعضاء من الامانة الوطنية واطارات الدولة الصحراوية، ووفود من عدة دول عربية ومن امريكا اللاتينية. […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)–   ألقى الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي كلمة، خلال إشرافه أمس الخميس، على إختتام أشغال الندوة العربية الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي، تطرق فيها إلى آخر تطورات القضية الوطنية داخليا وخارجيا وأوجه الكفاح الوطني.  وفيما يلي النص الكامل للكلمة كما نقلته وكالة الأنباء الصحراوية (وأص):  كلمة الأخ إبراهيم غالي، […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

طهران (إيران)– في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، أعلن التلفزيون الإيراني أن منظومات الدفاع الجوي تصدت لمُسيّرات انتحارية في أجواء محافظة أصفهان الواقعة في قلب إيران ومدينة تبريز شمال غربي البلاد. وبعد ساعات من هذه العملية، تغيب الرواية الرسمية الإسرائيلية وحتى الأميركية، بينما أكدت طهران، منذ الساعات الأولى، أن العملية عبارة عن مُسيّرات انتحارية صغيرة وأنها تصدت لها […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

نيويورك (الأمم المتحدة)– تحت رئاسة مالطا، عقد مجلس الأمن أمس الثلاثاء مشاورات مغلقة حول بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) تماشياً مع القرار 2703 (2023) الذي تبناه مجلس الأمن في 30 أكتوبر 2023. وكان مجلس الأمن قد طلب في قراره من الأمين العام أن يقدم إحاطات إلى المجلس على فترات منتظمة، وكذلك في […]

أخبار الصحراء الغربية

17 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظمت وزارة الصحة الصحراوية، عبر قسم الإعلام والتحسيس، يوما تكوينيا، لفائدة المشاركين في مبادرة “الإتصال من أجل تغيير السلوك”. وخصص اليوم التكويني لكيفية إعداد الحملات التحسيسية وأساليب الاتصال المتاحة في سبيل إيصال الرسالة الصحية، وكذا تزويد المشاركين في الحملات التحسيسية المزمع القيام بها  بالتقنيات الأساسية في مجال الاتصال والتواصل والتفاعل […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

عيتا الشعب (جنوب لبنان)– صعّد جيش الإحتلال الصهيوني، اليوم الأربعاء، من عملياته العسكرية على بلدات جنوب لبنان عقب استهداف حزب الله بالصواريخ والمسيّرات مركزا قياديا إسرائيليا في بلدة العرامشة بالجليل الأعلى، أسفر عن إصابة 14 جنديا. وقال جيش الإحتلال الصهيوني إنه قصف أهدافا عدة تابعة لحزب الله جنوبي لبنان، مضيفا أنه استهدف مصدر إطلاق الصواريخ التي قصفت شمال إسرائيل. […]