تصعيد أمني مغربي خطير وأوضاع صحية متدهورة للمضربين عن الطعام بالعيون المحتلة + فيديو

23 يناير / كانون الثاني 2016 - آخر تحديث 23 يناير 2016 / 01:58

   التعليقات 0

تصعيد أمني مغربي خطير وأوضاع صحية متدهورة للمضربين عن الطعام بالعيون المحتلة + فيديو
@ صورة من الأرشيف

العيون (الصحراء الغربية): نظم التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بمشاركة الجماهير الصحراوية بمدينة العيون المحتلة، أول أمس الخميس، وقفة سلمية، أمام مقر جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، أين يواصل مناضلو التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين إضرابهم البطولي عن الطعام، وذلك على الساعة السادسة مساء.

ولم تدم الوقفة السلمية إلا دقائق معدودة رددت فيها شعارات تطالب بالشغل الكريم وتندد بسياسة صم الآذان التي تنهجها سلطات الاحتلال المغربية تجاه مطالب المضربين عن الطعام وسط استهتار واضح بأرواحهم وفي ظل وضعية صحية مقلقة خاصة بعد مرور 10 أيام على إمساكهم عن الطعام.

f0e7f4cf-2dcc-41f1-932f-f2a8deeef0daوتدخلت قوات القمع بمختلف تشكيلاتها من قوات مساعدة وشرطة بزيها المدني والرسمي بشكل همجي ووحشي خلف إصابات في صفوف المحتجين على الشكل التالي:

ــ حدهم بلعالم، إصابة على مستوى الظهر بعدما تعرضت للضرب المبرح من طرف عناصر الشرطة بزيها الرسمي والمدني، وقد نقلت على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بمستشفى “الحسن بن المهدي”.

ــ الساهلة لحويمد، إصابة على مستوى الظهر بعدما تعرضت للضرب المبرح من طرف عناصر الشرطة بزيها الرسمي والمدني وقد نقلت على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بنفس المستشفى.

ــ فاطمة الزهراء كريطة، إصابة على مستوى الرأس والإحساس بالدوار بعدما تعرضت للضرب المبرح من طرف عناصر الشرطة بزيها الرسمي والمدني وقد نقلت على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بنفس المستشفى.

ــ محمد مولود داداه، إصابة على مستوى الصدر بعدما تعرض للضرب المبرح من طرف عناصر من القوات المساعدة وأخرى بزي مدني وقد نقل على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بمستشفى الحسن بن المهدي.

ــ محمد عالي الإدريسي، إصابة على مستوى الفك السفلي بعدما تعرض في سابقة خطيرة للدوس بقدم رئيس الدائرة الأمنية، خالد بركات، وقد نقل على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بنفس المستشفى.

ــ أنور الطوبي، إصابة على مستوى الساق اليسرى بعدما تعرض للضرب المبرح من طرف عناصر الشرطة بزيها الرسمي والمدني وقد نقل على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بنفس المستشفى.

ــ الراسي الوافي، إصابة على مستوى المرفق الأيسر بعدما تعرض للضرب المبرح من طرف عناصر الشرطة بزيها الرسمي والمدني وقد نقل على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بمستشفى الحسن بن المهدي.

ــ سعيد الغردكْـ، إصابة على مستوى الحوض بعدما تعرض للضرب المبرح والسحل من طرف عناصر الشرطة بزيها الرسمي والمدني، وقد نقل على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بنفس المستشفى.

ــ لبرص علي سالم، إصابة على مستوى الأنف بعدما تعرض للكم من طرف الجلاد موحسين السرغيني، وقد نقل على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بمستشفى الحسن بن المهدي.

ــ حسنا بابا، إصابة على مستوى الرأس بعدما تعرض للضرب المبرح من طرف عناصر الشرطة بزيها الرسمي والمدني وقد نقل على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بنفس المستشفى.

ــ الحسان الكنتاوي، إصابة على مستوى أسفل الرأس بعدما تعرض للضرب المبرح والسحل من طرف عناصر الشرطة بزيها الرسمي والقوات المساعدة وقد نقل على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بمستشفى الحسن بن المهدي.

ــ محمد بيبا، إصابة على مستوى الركبة اليمنى بعدما تعرض للضرب المبرح من طرف عناصر من القوات المساعدة.

ــ سيدي أحمد الشيخي، إصابة على مستوى الركبة اليمنى بعدما تعرض للضرب المبرح من طرف عناصر من القوات المساعدة.

ــ عالي أمبيركات، إصابة على مستوى الركبة اليمنى بعدما تعرض للضرب المبرح من طرف عناصر من القوات المساعدة.

وإذ يندد التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بالعيون المحتلة بهذا التدخل الهمجي من طرف قوات الاحتلال المغربية ضد الوقفة السلمية، فإنه يعلن للرأي العام الوطني والدولي ما يلي:

ــ استنكاره الشديد للمنع الذي طال كل من المضربين عن الطعام (المحجوب لحويمد، عبد العالي الأنصاري، حسنا بوركبة) من ولوج مقر جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بعد عودتهم من قسم المستعجلات بمستشفى “الحسن بن المهدي” بعد تلقيهم الإسعافات الأولية.

ــ تنديده بالتعنيف والسحل الذي طال حسنا بوركبة من طرف عناصر شرطة بزيها المدني وعدم مراعاتهم لوضعيته الصحية القلقة جراء إضرابه المفتوح عن الطعام.

ــ استنكاره الشديد للتواطؤ المفضوح للمدير الجهوي لوزارة الصحة العمومية المغربية مع السلطات المحلية في عدم توفير الرعاية الطبية اللازمة للمضربين عن الطعام والتقرير عن حالتهم الصحية كل يوم.

ــ قلقه الشديد من الأوضاع الصحية المتدهورة للمضربين عن الطعام بعد مرور عشرة أيام في معركة الامعاء الخاوية.

ــ تثمينه للتضامن الواسع الذي عبر عنه المعطلون والطلبة الصحراويون في مختلف مواقع تواجدهم وخاصة خطوة الإضراب الإنذاري عن الطعام لمدة 24 ساعة في كل من السمارة وبوجدور المحتلتين والموقع الجامعي بفاس المغربية.

ــ تثمينه للمشاركة الفعالة لجماهير مدينة العيون المحتلة في الوقفة السلمية التي دعا إليها التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين عشية اليوم.

ــ عزمه المضي قدما في إشعال شرارة النضال الاجتماعي من أجل تحقيق المطلب العادل والمشروع في الإدماج الفوري والمباشر في أسلاك الوظيفة العمومية وشبه العمومية.

8fd2299b-ee86-4d4a-b128-ef11736bb2bf

f0e7f4cf-2dcc-41f1-932f-f2a8deeef0da6417e1a9-b6cc-4dbc-8df6-b5e396eb659cتصعيد خطيرef225dfc-ab67-40d0-9cfc-c9947d51d5ff

 

 

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]