مُشكلة الشرعية في رئاسة البرلمان عندنا

24 يناير / كانون الثاني 2016 - آخر تحديث 24 يناير 2016 / 21:33

   التعليقات 0

ــ بقلم: حدمين مولود سعيد

تختلف البلدان التي ترتكز سياسيا على مبدأ “الشعب هو مصدر السلطة” عن الأنظمة الديكتاتورية التي يكون الملك أو السلطان فيها هو المصدر.

كأغلبية بلدان العالم، عندنا نحن مالك السيادة هو مصدر كل السلطة؛ وبالتالي الشعب هو السيد وهو صانع جميع السلطات.

انسجاما مع هذه المبادئ والقيم، ينص الدستور الصحراوي على ما يلي:

ــ المادة (08): السيادة الوطنية ملك للشعب وهو مصدر كل سلطة.

ــ المادة (09): السلطة التأسيسية ملك للشعب.

ــ المادة (10): يمارس الشعب سيادته من خلال ممثليه.

ومن جهة أخرى، القانون الأساسي لجبهة البوليساريو يقول ما يلي:

ــ المادة (33): الهيئات الخاضعة لمبدأ الانتخاب هي: الأمين العام للجبهة، الأمانة الوطنية، المجلس الوطني.

بمعنى أن الشعب أثناء ممارسته للسيادة يقوم بانتخاب هيئة اسمها المجلس الوطني؛ والمادة 33 تُذكر أن هذه الهيئة خاضعة لمبدأ الانتخاب وليس مبدأ التعيين.

وفي ما يتعلق بالمجلس الوطني، ينص الدستور الصحراوي على ما يلي:

ــ المادة (79): ينتخب أعضاء المجلس الوطني عن طريق الاقتراع السري والمباشر مرة واحدة بين مؤتمرين.

ومعنى هذا هو أن الشعب ينتخب بطريقة سرية ومُباشرة أعضاء المجلس الـ53؛ كلمة “المباشر” هنا تعني أن الشعب ينتخب هذه الهيئة مُباشرة، دون وسيط، أي دون أية هيئة أخرى وسيطة سواء كانت مُنتخبة أو مُعينة، بمعنى أن جميع أعضاء المجلس يجب أن يتم انتخابهم مباشرة في الدوائر الانتخابية.

من جهة أخرى، المادة 84 تقول: “عضو المجلس الوطني يمثل الشعب ويبقى وفيا لثقته ومعبرا باستمرار عن تطلعاته”.

ما يؤكد أن عضو المجلس الوطني يُمثل الشعب ولا يمثل أي هيئة أخرى؛ مادام مُجبرا على أن يبقى وفيا لثقة الشعب، وبهذا لا يمكنه أن يكون ممثلا لغير الشعب؛ وهو ما يُثبت أنه حتما، لابد أن يكون مُنتخبا من الدوائر الانتخابية الشعبية وليس من هيئات أخرى.

ولكن، و هنا بيت القصيد، الحال ليس كما يبدوا في دولتنا الفتية.

عندنا، الشعب لم ينتخب الأعضاء الـ53 للمجلس بطريقة سرية ومُباشرة كما ينص الدستور على ذلك، وإنما يتم انتخاب فقط 52 عضوا من المجلس.

كيف نُفسر إذن أن رئاسة البرلمان تُستثنى من المبادئ والقيم النبيلة المُعلن عنها في القانون الأساسي للجبهة وفي دستور الدولة الصحراوية؟

عملية الاستثناء هذه أو بعبارة أدق اختلاس رئاسة البرلمان من بين يدي الهيئة السيادية وهي الشعب، تتم هذه العملية بفضل فضيحة أخرى من العيار الثقيل، تتجلى في تخلي البوليساريو عن المبادئ والقيم التي تتبناها كل من الجارتين الجزائر وموريتانيا، مُقابل الاصطفاف إلى جانب المغرب حتى وإن كان بحسن نية في بناء سلطات وهياكل الدولة.

لقد تم هذا الاستنتاج حسب الآتي:

ــ الدستور الصحراوي {المادة 10}: يمارس الشعب سيادته من خلال ممثله.

ــ الدستور المغربي {المادة 2}: بواسطة ممثليه.

ــ الدستور الجزائري {المادة 7}: وبواسطة ممثليه المنتخبين.

ــ الدستور الموريتاني {المادة 2}: يُمارسها عن طريق ممثليه المنتخبين.

وكما نلاحظ في الجزائر وفي موريتانيا، الشعب يُمارس السيادة عن طريق ممثله المنتخبين، بمعنى أن الشعب ينتخب ممثله الذين سيُمارسون السيادة باسمه.

إن التشابه مع المغرب في مبادئ سياسية من هذا الوزن هو الذي يسمح لساسة البوليساريو بتعيين رئاسة البرلمان فضلا عن انتخابه من طرف القاعدة الشعبية.

وبدلا من تدارك الأخطاء والرجوع إلى المبادئ والقيم النبيلة المُشار إليها أعلاه، تم إدراج مواد قانونية سيئة الإخراج تسمح بالتحكم في كل مفاصل الدولة، ضاربا عرض الحائط مبادئ قانونية سامية مثل الانتخاب المباشر من طرف الشعب؛ وفي هذا السياق تم إدرج كوارث قانونية من قبيل:

ــ المادة (82): تعقد الجلسة التأسيسية للمجلس الوطني تحت رئاسة رئيس الدولة.

ــ تخصص هذه الجلسة لانتخاب رئيس المجلس الوطني من بين أعضاء الأمانة الوطنية.

بمعنى أن الأمانة الوطنية هي التي تقترح على الهيئة التشريعية، ثلاثة من أعضائها، لانتخاب من بينهم رئيسا للبرلمان.

هنا يحق لنا أن نتساءل: هل رئيس البرلمان مُنتخب أو مُعين؟

ببساطة الصيغة المُتبعة هي صيغة التعيين وليس الانتخاب، لأن الشعب ينتخب المؤتمرين، وهؤلاء ينتخبون أعضاء الأمانة الوطنية؛ ما يحدث بعد ذلك هو أنه يتم تعيين ثلاثة من أعضاء الأمانة الوطنية، ليُنتخب من بينهم رئيس المجلس الوطني، ما يُجسد مبدأ تعيين وليس انتخاب السلطات التي تمارس السيادة باسم الشعب، بدلا عن المبدأ الشريف الآخر المُتبع في الجزائر وموريتانيا، أين ينتخب البرلمان رئيسه من بين أعضائه، تجسيدا لمبدأ ممارسة الشعب للسيادة عن طريق ممثله المنتخبين.

إن الصراع مع العدو المغربي يتعدى الميدان العسكري إلى ميادين أخرى من بينها ميدان المبادئ والقيم السياسية التي تبني هياكل الدولة. و ما دمنا في صراع مستمر مع العدو يجب أن نظهر للعالم أجمع، أننا نملك قيم ومبادئ أفضل وأسمى من تلك التي يبني عليها المغرب سياسته.

إن التحدي الكبير الذي ينتظر أعضاء البرلمان الصحراوي الذين سيتم انتخابهم في غضون أسابيع هو قدرتهم على فرض المادة 79 من الدستور الصحراوي وامتناعهم عن التصويت على أي كان لم يتم انتخابه عن طريق الاقتراع السري والمباشر.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]