الرئيس الصحراوي ينبه بان كيمون لتصاعد وتيرة انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة

28 يناير / كانون الثاني 2016 - آخر تحديث 29 يناير 2016 / 20:15

   التعليقات 0

الرئيس الصحراوي ينبه بان كيمون لتصاعد وتيرة انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة
@ صورة من الأرشيف

ولاية الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين): نبه رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو، محمد عبد العزيز الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الأربعاء، إلى تصاعد وتيرة انتهاكات المغرب لحقوق الإنسان والقمع المتواصل للحركة الاحتجاجية السلمية الرافضة للاحتلال المغربي في الأراضي الصحراوية المحتلة.

وفيما يلي نص الرسالة:

السيد بان كي مون،

الأمين العام للأمم المتحدة،

نيويورك

السيد الأمين العام،

مع مطلع السنة الجديدة 2016، كثفت دولة الاحتلال المغربي من عمليات القمع والتنكيل في حق المدنيين الصحراويين العزل، وضاعفت من إجراءات الحصار والتضييق وطرد المراقبين الدوليين المتوجهين إلى الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

في فاتح يناير، تعرضت مظاهرة سلمية من تنظيم اتحاد المعطلين الصحراويين في شارع مكة في مدينة العيون، عاصمة الصحراء الغربية المحتلة، لتدخل قوات الاحتلال المغربي بوحشية أسفرت عن وقوع العديد من الإصابات، منها : فتيحة لحمير، خولة ازرقي، مريم لعكري، إبراهيم الديحاني، اعمر محمد سالم، الزفاطي محمد يخظيه، مريم عياش.

وقد استمرت الوقفات السلمية الرافضة لواقع الاحتلال المغربي الذي يحرم الصحراويين من حقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفي مقدمتها الحق في تقرير المصير وحرية التعبير والتجمع والتظاهر السلمي.

وإزاء سياسة القمع والتضييق بحق هذه المظاهرات ورفض الاستجابة للمطالب المشروعة، فإن مجموعة من المعطلين الصحراويين اعتصمت بمقر فرع جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، في مدينة العيون المحتلة، وقررت الدخول في إضراب عن الطعام منذ يوم 12 يناير 2016.

ورغم تدهور الحالة الصحية للمضربين، فقد أقدمت سلطات الاحتلال المغربي على محاصرة موقع الإضراب، ومنعت عائلات المضربين من زيارتهم أو تزويدهم بالماء والسكر، وخاصة منذ يوم 18 يناير 2016. ومنعت القوات المغربية بمختلف أشكال العنف والممارسات الحاطة من الكرامة البشرية المعطليـْن محمد العالم والسالك بيها من الدخول مجدداً إلى موقع الإضراب، بعد أن غادراه في حالة صحية صعبة في وقت سابق، وهو المصير نفسه الذي عرفه كل من المعطليـْـن الصحراوييـْن عبد العالي الأنصاري وحسنة بوركبة.

وعلى مدار أيام الإضراب تم نقل المزيد من المعطلين في حالات متفاوتة الخطورة إلى المستشفى، محمد امبارك بوشامة والمحجوب لحويمد، حمه هلاب، زين العابدين يايا، أحمد حيدر، سعيد العياشي، لحبيب لمسيح، سيداتي ابك، علي لحويمد ، وهو الأمر الذي يؤكد مسعى سلطات الاحتلال إلى إرغام المعطلين على التوقف عن الإضراب بأساليب إجرامية، مثل الحصار ومنع العائلات من زيارتهم ومنع الماء والسكر عنهم ورفض عودة المسعـَـفين منهم، بل إنها لجأت في وقت لاحق إلى قطع الكهرباء عن مقر الإضراب.

وشهد يوم 14 يناير 2016 تدخلاً وحشياً لقوات الاحتلال المغربي ضد وقفة احتجاجية سلمية، نظمها التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين في شارع السمارة، بمدينة العيون المحتلة، مطالبة بتمتيع الصحراويين بثرواتهم التي ينهبها الاحتلال المغربي وتلبية المطالب المشروعة للمضربين. وكانت النتيجة مرة أخرى العديد من الإصابات التي استدعى بعضها النقل إلى المستشفى، ومن بينها : خدجتو شبيبة، سعدون ماء العينين، الوافي الراسي، علوات علي سالم، محمد عالي  لغريدات، احجبوها هداد، سناد الخنكي، منصور محمد مولود، أبا النيه.

كما نظمت وقفة سلمية أخرى يوم 21 يناير 2016 أمام مقر الإضراب من طرف عائلات المضربين ومجموعة من المواطنين الصحراويين المتضامنين معهم، ووجهت هي الأخرى بتدخل وحشي عنيف من قوات الاحتلال المغربي، هو نفسه الذي تعرضت له وقفة سلمية أخرى نظمها مجموعة من المعطلين الصحراويين تضامناً مع رفاقهم يومي 23 و24 يناير 2016. وقد أسفر هذان التدخلان الجديدان عن عدد من الإصابات المتفاوتة الخطورة في صفوف المتظاهرين، منها : حدهم بلعالم، الساهلة لحويمد، فاطمة الزهراء اكريطة، محمد مولود دداه، محمد عالي الإدريسي، أنور الطوبي، سعيد الغردك، لبرص علي سالم، حسنا بابا، الحسان الكنتاوي، محمد بيبا، سيدي أحمد الشيخي، عالي امبيركات، محمد الشيخ بوركبة، سيدي أحمد الشيخي، خدجتو شوبيدة ، الساهل لحويمد، محمد سالم ماحا، زينبو منصور، سعيد هداد (من ذوي الاحتياجات الخاصة).

كما تعرض مواطنات ومواطنون صحراويون يوم 23 يناير 2016 لهجوم من القوات المغربية يمختلف تشكيلاتها، بزي عسكري ومدني، حيث حاصرت العديد من الشوارع والأحياء في مدينة العيون المحتلة، شارع السمارة وحي معطى الله، وتعرضت للمتظاهرين بعنف ووحشية، بما في ذلك الدهس بالسيارات والسحل والعنف اللفظي المشين، لتمنعهم من حقهم في المطالبة بتطبيق ميثاق وقرارات الأمم المتحدة، وفي مقدمتها حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

ومرة أخرى تم تسجيل العديد من الإصابات المتفاوتة الخطورة في صفوف المدنيين الصحراويين العزل، بمن فيهم نشطاء حقوقيون، من بينها : بمبا الفقير (74 سنة)، سلمى لمام، أم الفضلي جودة، سلـَّـم ابرة، سيدي محمد ددش، حسنة الدويهي، المعلومة ابيه، مصطفى الداه، رقية الحواصي، عالي السعدوني،  نور الدين العركوبي.

وفي مدينة السمارة المحتلة، نظم الائتلاف الموحد للمعطلين الصحراويين وقفة احتجاجية للمطالبة بالحقوق الأساسية التي يحرمهم منها الاحتلال المغربي، من قبيل تمتع الصحراويين بثرواتهم الطبيعية. وقد سارعت قوات جيش الاحتلال بمختلف مكوناتها، يزي عسكري ومدني، إلى الهجوم على المتظاهرين بالضرب والمطاردة  والسب والشتم، مما أوقع عدداً من الضحايا بإصابات مختلفة، بعضها خطير، من بينها : عبد الوهاب هدي، البشير عيلال،  حيماد صلاحة ، محمد اباه، ماء العينين المزوگي، الصالح البوداني، محمد بنو، سعيد الخناتي.

ولم تسلم مدينة بوجدور هي الأخرى من وحشية قوات الاحتلال المغربي التي شنت حملات قمعية شرسة بحق المتظاهرين المسالمين، المطالبين بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال والتمتع بثرواته الطبيعية، مثل حالة كل من إبراهيم بادة، منتو النويجم، عمر بادة. كما قامت بمداهمة العديد من المنازل في هذه المدنية، منها: منزل الشيخ سيدأحمد،  منزل أهل الناجم،  منزل منتو الطالب أحمد،  منزل حمادة سيدأحمد،  منزل ابراهيم اكويرير، منزل عائلة الشهيد امبيريك العبد، منزل محمد يارة.

السيد الأمين العام،

إن هذه الأعداد الكبيرة من الضحايا في صفوف المدنيين العزل تؤكد بأن دولة الاحتلال المغربي تمعن في سياسة قمعية شاملة ضد الشعب الصحراوي، دون أن تقيم أدنى وزن للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

لا يمكن للأمم المتحدة أن تقف متفرجة إزاء هذه الانتهاكات المتواصلة من طرف دولة الاحتلال المغربي في حق المدنيين الصحراويين العزل. ولا يمكن للمجتمع الدولي أن يقبل بأن يتحول الدفاع عن ميثاق وقرارات الأمم المتحدة جريمة فوق بلد لم يتمتع بعد بحق تقرير المصير، تعاقب عليها قوة احتلال عسكري بأبشع وأفظع الأساليب. بل إن قوة الاحتلال المغربي تمارس في الوقت نفسه، وفي القرن الواحد والعشرين، سياسة حصار عسكري وأمني خانق، كان من آخر تجلياتها طرد زهاء 67 مراقباً مستقلاً من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، كانوا متوجهين إلى الأراضي الصحراوية المحتلة.

إن ما تعرضت له مجموعات المعطلين الصحراويين المطالبين بحقوقهم المشروعة من صنوف التعذيب والحصار والتجاهل إزاء الإضرابات عن الطعام وما يتعرض له كل صحراوي يطالب بتمكينه من الحقوق الموثقة في ميثاق الأمم المتحدة، وفي مقدمتها الحق في تقرير المصير والاستقلال، يؤكد بالملموس بأنه آن الأوان لممارسة ضغوطات حقيقية على دولة الاحتلال المغربي لفرض آلية أممية لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها.

إننا إذ ندين بشدة هذه الممارسات الاستعمارية المغربية المقيتة، نطالبكم بالإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف هذه الانتهاكات، وإطلاق سراح معتقلي اقديم إيزيك وامبارك الداودي وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في سجون الدولة المغربية، والكشف عن مصير أزيد 651 مفقوداً صحراوياً لديها ووقف النهب المغربي للثروات الطبيعية الصحراوية، وإزالة جدار الاحتلال المغربي، في أفق التعجيل بتنفيذ مهمة المينورسو الرئيسية، ألا وهي تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي، وبالتالي استكمال تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا.

أرجو أن تـتـفضلوا بنقل محتوى رسالتنا هذه إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي.

و تقبلوا، السيد الأمين العام، أسمى آيات التقدير والاحترام

محمد عبد العزيز،

الأمين العام لجبهة البوليساريو

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– عبرت الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو، في بيان لهما مساء اليوم الجمعة، عن الإدانة بأشد العبارات لتصريحات السفير الفرنسي لدى المغرب، الذي اعترف بتورط بلاده العسكري والسياسي في الحرب الاستعمارية المغربية ضد الشعب الصحراوي منذ السبعينات. وجاء بيان الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو ردا على تصريحات أدلى بها السفير الفرنسي يوم أمس الخميس، خلال […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

برلين (ألمانيا)– احتضنت العاصمة الألمانية برلين معرضا للصور الفوتوغرافية توثق جانبا من كفاح وثقافة الشعب الصحراوي التي تميزه عن بقية الشعوب، بعرض فيلم “الصحراء بجوارحي” الذي يحمل عنوان “الركن المفقود – الصحراء الغربية آخر مستعمرة”، للمصورة الألمانية أفيلين افريك، تطرق إلى جانب مهم من حياة وكفاح الشعب الصحراوي.  وحضر الحدث ممثلة جبهة البوليساريو بألمانيا، النجاة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

جنيف (سويسرا)– وجه المجلس الدولي لدعم المحاكمات العادلة وحقوق الإنسان، نداءً إلى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، للضغط على دولة الإحتلال المغربي لتطبيق التوصيات الصادرة عن مختلف الاليات الاممية لحقوق الإنسان ذات الصلة بالانتهاكات في الأراضي الصحراوية المحتلة، التي تقع تحت مسؤولية الأمم المتحدة إلى حين تصفية الاستعمار منها وتحريرها من الاحتلال المغربي بشكل نهائي ودائم. المنظمة وفي بيان شفهي خلال جلسة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

فيينا (النمسا)– شارك إتحاد الطلبة الصحراويين في أشغال الورشات لمنظمة الشباب الإشتراكي العالمي المنعقدة في الفترة من 21 إلى 24 مارس الجاري بالعاصمة النمساوية فيينا، وسط حضور رسمي من مختلف المنظمات الشبانية في مختلف أنحاء العالم. ويهدف الحدث إلى تعزيز دور مشاركة المرأة سياسيا، إجتماعيا وإقتصاديا، بالإضافة إلى كونه فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف المنظمات على مستوى […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– قالت جبهة البوليساريو في بيان صحفي، عقب صدور إستنتاجات المحامية العامة أمام محكمة العدل الأوروبية، صباح أمس الخميس، بخصوص ملف الموارد الطبيعية، أنها تسجل تقدما مهما  في الإعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. وأورد البيان الصحفي، بأن المحامية العامة تشابيتا، أصدرت مجموعة من الاستنتاجات في القضايا المتعلقة بحق تقرير […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– مع بداية اليوم الـ168 للحرب، استشهد فلسطينيون نتيجة قصف إسرائيلي ليلي على رفح، بينما يواصل جيش الاحتلال عملياته في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، كما نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اعتقال أي من قادتها داخل هذا المجمع. وواصلت المقاومة الفلسطينية استهداف قوات الاحتلال في محيط مجمع الشفاء ومحاور أخرى، بينما توالت التحذيرات الدولية من عواقب […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه نشر صورا عن طريق الخطأ لأشخاص على أنهم اعتقلوا في مستشفى الشفاء بغزة وهم ليسوا معتقلين. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن إعلان الجيش الإسرائيلي أن القيادي بكتائب القسام رائد سعد اعتقل في مستشفى الشفاء تبين أنه خاطئ. يأتي ذلك بعد ساعات من نفى مسؤول أمني في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) […]

أخبار الصحراء الغربية

22 مارس / آذار 2024

ولاية أوسرد (الجمهورية الصحراوية)– وقف وزير الصحة الصحراوي، السالك بابا حسنة، أمس الخميس، في زيارة تفقدية للمستشفي الجهوي لولاية أوسرد على عمل البعثات الطبية الأجنبية من منطقتي مورثيا وكاطالونيا.  ورافق الوزير في زيارة التفقد كل من الدكتور عبد الرحمان الميراس مدير مركزي مستشار لدى وزارة الصحة العمومية، وخطرة ماءالعينين مدير قسم البعثات الطبية بالوزارة.   وخلال الزيارة […]