تصفح في فكر الإنسان الصحراوي

3 فبراير / شباط 2016 - آخر تحديث 3 فبراير 2016 / 21:44

   التعليقات 0

ــ بقلم: حمدي حمادي

هل يمكن الكلام عن الوقت كقيمة مادية؟ أو بكلمة أخرى هل للوقت ثمن؟ لا شك أن الجواب البديهي هو بلى؛  لكن أليس كل جواب يزرع أو ينبت أكثر من سؤال.

إن الوقت هو مكسب نحاسب عليه اليوم وغدا وحتى الأمس سنحصد ثماره اليوم وغدا إيجابا أو سلبا، وتقول العرب: “الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك”.

ومعنى ذلك أن الوقت لك أو عليك، ومفاده أنه ثروة نستغلها أو نهدرها، نستفيد منها أو نبذرها، وكل منا يعرف أن الوقت مرتبط بالإنسان، وعمل الإنسان الصحراوي في إطار بناء فلسفته على اعتماد احترام الوقت كعامل رئيسي وظل من المبادئ الأساسية للثورة، التي كنا صغارا نحفظها عن ظهر قلب، غير أن قيمته العظمى لم نكن نفهمها، وإن كنا نرى مفعولها ملموسا على الأرض، وتجلياتها بينة وظاهرة في ثقافتنا ثقافة المسلم كأوقات العبادات كالصلاة والزكاة والصوم والحج التي ترتبط جذريا به كمكون أساسي وقاعدي وجذري في عقل وفكر الإنسان الصحراوي، وميراثا متأصلا في تكوينه وعقيدته التي امتدت عبر أجيال كثيرة إلى أن رست إلينا.

وكان استغلال الوقت في سنوات الثورة الأولى استغلالا قد يصل إلى المثالية، حيث أضحت المخيمات عند دق الجرس، خاوية كل إلى عمله، ولم يكن هناك وقت أصلا لهدره أو تبذيره، كانت النساء مقسمات إلى لجان، وكل لجنة لها عملها وانشغالاتها، وكان الرجال في جبهات القتال كل له دوره ومهمته ومعركته، وحتى كبار السن ظلوا يقومون بعمل الحراسات في نقاط الدخول والخروج إلى الولايات والمؤسسات زد “ذوي الاحتياجات الخاصة ” لهم أيضا عملهم، ولم يكن هناك إنسان يملك وقتا إلا و استغل إلى أقصى الحدود.

فلسفة ورؤية وإن لم يعمق النقاش فيها وتسليط الضوء عليها كفكر، ليس خيالا ولا تنظيرا على الورق، بل إنه عِيشَ ومُورس على أرض الواقع، وأعطى تلك النقلة العملاقة للشعب الصحراوي من العدمية السياسية كتعبير للولي مصطفى السيد “عن القبلية”، إلى إنسان دولة له من الوعي السياسي والمدني والحضاري الكثير والذي لا زلنا نعيش في ظلال امتداداته.

وكان جواب المثقف والبرلماني الموريتاني الأستاذ مصطفى ولد بدر الدين، في أحد البرامج التلفزيونية عن إمكانية إقامة فدرالية في المستقبل بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، كان جوابه أنه لا يتوقع ذلك، حيث أن “بناء الإنسان الصحراوي فكريا متقدم على كل دول الجوار، وأنها ستجره إلى الوراء سنوات، وأردف أن نصف المجتمع يعني المرأة الصحراوية متقدم كثيرا”، وعبر عنها بكلمة “متروشة”، في سياق أنها حاضرة بفعالية.

ونحن الآن لا نكتب جزافا ولكن نكتب كي تبقى الذاكرة نشطة؛ وشعب بلا ذاكرة لا يمكن أن يفهم الحاضر ولا يستحق المستقبل.

لا شك أن تلك الفلسفة أو الفكر لم يكن منحة أو حبا أو قدرة فائقة وتفوقا لنا على غيرنا، بل كانت نتاج حالة حرب، وحرب إبادة تهدف إلى إفناء شعبنا، وقد أبيدت شعوب عن بكرة أبيها لا الحصر شعب الابلاش “الهنود الحمر” وما بقي منها صاروا هم الغرباء في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرهم شعوب كثيرة.

وأعطيت لإبادتنا الإشارة الخضراء لملك المغرب في تنفيذ تلك المهمة القذرة واستلم السكين كي يجهز علينا دون رحمة ولا شفقة وهيأت له الأرضية واستلمت القوات المغربية الثكنات الإسبانية واحدة واحدة بالتحية العسكرية المعروفة عند انتهاء المهمة والشروع في مهمة جديدة، وأدخلت موريتانيا في العملية لإعطاء التبرير الواهي واصطفت الدول الغربية ظهيرا للمغرب ودعم بالسلاح والمال الخليجي في حرب على شعب أعزل، كان الرهان على سرعة العملية التي كانت الأوساط الاستعمارية تتوقع إنهاءها في أسبوع، غير أنها امتدت إلى ستة عشر سنة، وانتهت بركوع المغرب وقبول الاستفتاء الذي رفضته إسبانيا وتهربت منه سابقا.

ولا يمكن الاسهاب في تحليل المراحل التي كانت نتيجتها  فشل مشروع الإبادة، بل كانت دافعا لقيام الدولة الصحراوية العصرية وتميز وعبقرية الإنسان الصحراوي في شخصيته وفكره، وكان من وراء ذلك إضافة إلى عوامل متعددة قيمة الاستغلال الأمثل للزمن.

إن فلسفة الوقت هي جزء من فلسفة تكوين الإنسان الصحراوي المثالي، الذي كان لا بد له من أن يكون متشكلا في قالب جديد ليواجه تحدي التفوق العددي للعدو بالتفوق النوعي.

إن حركة المجتمع كانت تبدأ من القاعدة، من الإنسان المواطن البسيط الذي كان في الخلية كأصغر مكون سياسي تنظيمي يقدم الفكرة والملاحظة التي تنقل بتنظيم محكم إلى العريف أو العريفة ثم إلى أمين الفرع الثوري في الدائرة ثم إلى الفرع الولائي ثم إلى أمانة الفروع… ثم إلى القيادات، كي تتخذ القرارات السليمة وترد على التساؤلات والانشغالات المطلوبة.

وكان الجيش منظم بطريقة مشابهة عبر المحافظة السياسية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي، والمؤسسات كلها: تعليم، صحة… إلخ، تعمل بنفس الوتيرة.

تلك التجربة والمعلومات اليومية صارت تقارير ثرية بالمعلومات والأفكار من أجل التقييم والتقويم والإصلاح والتحليل، وبالتالي مشاركة مجتمع بالكامل في صنع الفكرة والعقل بشكل يومي، وهو ما يعطي للقائد الخيارات الواسعة والغير محدودة في اتخاذ القرار السليم.

كان لزاما أن يفهم المواطن أن مساهمته بوقته في النقاش ورأيه وفكرته مهمة في تحقيق النصر، ثم إن ذلك كان جزء من الوقت وتجمع العراف جزء آخر؛ وهكذا كلما علا السلم التنظيمي زاد وقت المسؤولية والحمل ونقص الوقت الذي يمتلك الإنسان لنفسه، وبالتالي كلما علت المسؤوليات كان طبيعيا أن تكون راحة المناضل أقل.

وسنكتشف حجم الوقت الذي يقتضيه أمين عام للجبهة الشعبية كالشهيد الولي مصطفي السيد، لأن تلك التقارير تحتاج كلها إلى الردود الحقيقية والآنية والمستمرة.

كان النظام يكبر وتتسع مساحة الأفكار، وأضيفت الكثير من المهام التي أصبحت تحدى مع الثنائية المتلازمة: الدولة والجبهة؛ والحال هذه وفي ظروف الحال المعاش اليوم الذي يتطلب من المسؤول بذل الاعتماد على التقارير، الاعتماد على مجلس المستشارين أو الإداريين، ولنتصور حجم الفكر والطاقة والعمل الذي يجب بذله من أجل جمع معلومات كالتي كانت تأتي من ذلك النسيج العجيب، وكيف نتصور كم يحتاج من الوقت وكم من تجمع ليحصل عليها.

وما هو حكمنا اليوم على مسؤول يتجول هنا وهناك، وفي البادية وبعيدا عن محل عمله، وكم يهدر من الوقت الثمين؟ وكم هو مقصر وبعيد كل البعد عن المسؤوليات الجسام الملقاة على كاهله في عالم اليوم الذي يلهث ويسير بسرعة الأنترنت.

إن المسؤوليات جسام، والعبرة في الوقت.

“قل لي أين أنت أقل لك من أ”.

نتمنى أن نعقل كلنا هذه القيمة التي ميزت شعبنا وأن نعمل جميعا في جمع تلك الثروة الوقت كي ننتصر بها دائما وأن نصدر هذا العقل الصحراوي، وتجربتنا الفريدة إلى العالم، وأنه في أمس الحاجة إلينا في المشاركة في حل مشاكله الكثيرة.

ونذكر هنا لا الحصر فلسفة أو حكمة الشعب الصحراوي في القضاء على “ظاهرة التسول” التي تقض مضاجع العالم، ونتمنى أن يغنينا استغلال الوقت في ألا نبقى نعتمد على التسول على أفكار الآخرين ونترك ثروة من الأفكار نمتلكها في انتظار إعادة تفعيلها من جديد ومنها لب المقال “استغلال الزمن” عند الإنسان الصحراوي.

أحدث الإضافات

أخبار الصحراء الغربية

19 أبريل / نيسان 2024

ولاية بوجدور (الجمهورية الصحراوية)– خلد أمس  الخميس إتحاد عمال التربية والتعليم التكوين الصحراويين ذكرى عقد من التأسيس، تحت شعار: “نضال متواصل وعمل دؤوب”، بحضور كل من وزير التربية والتعليم والتكوين المهني خطري آدوه، وزير النقل والطاقة السالك محمد أمبارك، المدير الوطني للتجهيز محمد سالم الراضي. كما حضر الحدث بالإضافة إلى منتسبي الإتحاد الأمين العام لوزارة الإعلام، رئيس اللجنة […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

نيويورك (الأمم المتحدة)– في تصريح صدر اليوم دحض عضو الأمانة الوطنية وممثل الجبهة بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو، الدكتور سيدي محمد عمار، الادعاءات التي قدمها ممثل دولة الاحتلال المغربية لدى الأمم المتحدة خلال مناقشة مجلس الأمن حول “دور الشباب في مواجهة التحديات الأمنية في منطقة البحر الأبيض المتوسط” التي عُقِدت نهار أمس. وفيما يلي النص […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– اختتمت أمس الخميس اشغال الطبعة الثالثة للندوة الدولية العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي المنعقدة ما بين يومي السابع عشر والثامن عشر تحت شعار” تحديات وآفاق”، وذلك بحضور رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي وأعضاء من الامانة الوطنية واطارات الدولة الصحراوية، ووفود من عدة دول عربية ومن امريكا اللاتينية. […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)–   ألقى الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي كلمة، خلال إشرافه أمس الخميس، على إختتام أشغال الندوة العربية الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي، تطرق فيها إلى آخر تطورات القضية الوطنية داخليا وخارجيا وأوجه الكفاح الوطني.  وفيما يلي النص الكامل للكلمة كما نقلته وكالة الأنباء الصحراوية (وأص):  كلمة الأخ إبراهيم غالي، […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

طهران (إيران)– في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، أعلن التلفزيون الإيراني أن منظومات الدفاع الجوي تصدت لمُسيّرات انتحارية في أجواء محافظة أصفهان الواقعة في قلب إيران ومدينة تبريز شمال غربي البلاد. وبعد ساعات من هذه العملية، تغيب الرواية الرسمية الإسرائيلية وحتى الأميركية، بينما أكدت طهران، منذ الساعات الأولى، أن العملية عبارة عن مُسيّرات انتحارية صغيرة وأنها تصدت لها […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

نيويورك (الأمم المتحدة)– تحت رئاسة مالطا، عقد مجلس الأمن أمس الثلاثاء مشاورات مغلقة حول بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) تماشياً مع القرار 2703 (2023) الذي تبناه مجلس الأمن في 30 أكتوبر 2023. وكان مجلس الأمن قد طلب في قراره من الأمين العام أن يقدم إحاطات إلى المجلس على فترات منتظمة، وكذلك في […]

أخبار الصحراء الغربية

17 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظمت وزارة الصحة الصحراوية، عبر قسم الإعلام والتحسيس، يوما تكوينيا، لفائدة المشاركين في مبادرة “الإتصال من أجل تغيير السلوك”. وخصص اليوم التكويني لكيفية إعداد الحملات التحسيسية وأساليب الاتصال المتاحة في سبيل إيصال الرسالة الصحية، وكذا تزويد المشاركين في الحملات التحسيسية المزمع القيام بها  بالتقنيات الأساسية في مجال الاتصال والتواصل والتفاعل […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

عيتا الشعب (جنوب لبنان)– صعّد جيش الإحتلال الصهيوني، اليوم الأربعاء، من عملياته العسكرية على بلدات جنوب لبنان عقب استهداف حزب الله بالصواريخ والمسيّرات مركزا قياديا إسرائيليا في بلدة العرامشة بالجليل الأعلى، أسفر عن إصابة 14 جنديا. وقال جيش الإحتلال الصهيوني إنه قصف أهدافا عدة تابعة لحزب الله جنوبي لبنان، مضيفا أنه استهدف مصدر إطلاق الصواريخ التي قصفت شمال إسرائيل. […]