مؤسسة روبيرت كيندي تدعو إلى مراقبة مستقلة لحقوق الإنسان في الاراضي الصحراوية المحتلة

3 مارس / آذار 2016 - آخر تحديث 3 مارس 2016 / 21:41

   التعليقات 0

مؤسسة روبيرت كيندي تدعو إلى مراقبة مستقلة لحقوق الإنسان في الاراضي الصحراوية المحتلة
@ صورة من الأرشيف

دعت مؤسسة روبيرت كيندي لحقوق الإنسان، في تقريرها نصف السنوي حول انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء الغربية المحتلة، الصادر يوم الأربعاء، إلى استحداث آلية مستقلة لمراقبة حقوق الإنسان بالأراضي الصحراوية المحتلة.

وجاء في التقرير أن “السلطات المغربية لا تزال ترتكب خروقات خطيرة في حق الشعب الصحراوي بإقليم الصحراء الغربية غير المستقل”.

وأشار التقرير الذي أحصى الانتهاكات التي ارتكبت من قبل سلطات الاحتلال المغربية في حق صحراويين، بين شهري يوليو وديسمبر 2015 إلى اكتشاف ثلاث مقابر جماعية دفن بها 70 صحراويا.

وتبرز هذه الإنتهاكات المتواصلة لحقوق الإنسان، حسب التقرير، “ضرورة وضع آلية مستقلة لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية”، مثلما أوصت به نتائج فريق حماية حقوق الإنسان المستقل بواشنطن.

وأشارت المؤسسة إلى أن بعثة المينورسو لا تزال غير مزودة بملاحظين لحقوق الإنسان، مسجلة بأن تقارير نشاطات مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية لم يتم نشرها إلى يومنا هذا.

كما أكدت بأن هذه الهيئة الأممية المكلفة بحماية حقوق الإنسان، لم تلعب دورها المتمثل في المراقبة خلال هذه الفترة، مشيرة إلى أن زيارة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة إلى الأراضي المحتلة التي كانت مقررة قبل أواخر 2015 لم تتم بعد.

وأوضحت المنظمة الأمريكية غير الحكومية التي قررت التحرك أمام هذه الإنتهاكات، بأن الوثيقة التي أصدرتها تقوم على تقارير موثوقة .

كما أحصت الوثيقة التي تقع في 15 صفحة، عشر حالات لسوء معاملات في حق صحراويين معتقلين بسجون مغربية، بالإضافة إلى وفاة سجينين آخرين هما، بريكا العمري وبوبكر أركون بسجني آيت ملول وتيزنيت بسبب انعدام العلاج الطبي.

وتشير المؤسسة الأمريكية إلى أنه تم تسجيل 19 اعتقالا تعسفيا خلال السداسي الثاني من سنة 2015، وتم ارتكاب 19 انتهاكا آخر للحق في حرية التعبير من قبل السلطات المغربية.

واستمرت قوات الأمن المغربية خلال هذه الفترة بتفريق المظاهرات السلمية بشكل عنيف، حيث أصيب 20 صحراويا بجروح بالعيون حسب تقرير المؤسسة.

وأوضحت المؤسسة بأن التقارير المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية، تبقى محدودة بفعل العراقيل التي تفرضها السلطات المغربية على المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان والصحافة والمنظمات غير الحكومية.

وأشار التقرير نقلا عن كيري كيندي، رئيسة مؤسسة روبيرت كيندي لحقوق الإنسان، إلى أن “الأطراف الدولية فشلت في الرد على التصريحات المتعلقة بالانتهاكات العديدة لحقوق الانسان، التي ترتكبها السلطات المغربية في الصحراء الغربية”.

وأكدت السيدة كيندي أن التقارير المتعلقة بالتعذيب في مراكز الاعتقال المغربية، وقمع المتظاهرين في الصحراء الغربية، يجب أن تخضع لتحقيق مستقل.

من جهته أشار دافيد ماكين، مسؤول برنامج حقوق الانسان بمركز كيندي، إلى أن “التجاوزات التي سجلت في حق الشعب الصحراوي، تعد حالات انتهاك للقانون الدولي المتعلق بحقوق الانسان”، داعيا إلى وضع آلية مستقلة لمراقبة حقوق الانسان في الأراضي الصحراوية المحتلة.

للإطلاع على النص الكامل للتقرير على موقع مؤسسة روبيرت كينيدي لحقوق الإنسان إضغط هنا:

الصحراء الغربية: انتهاكات حقوق الإنسان المسجلة: 1 يوليو 2015- 31 ديسمبر 2015

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– استُقبل وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في الندوة الدولية حول الإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء، من طرف رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، وذلك في القصر الجمهوري، رفقة الوزراء الأفارقة المشاركين في هذا المحفل الدولي الهام. وقد شارك الوفد الصحراوي في تبادل وجهات النظر الى جانب الأشقاء الأفارقة مع الرئيس الكيني حول التحديات التي تواجهها افريقيا والفرص […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– ترأس اليوم الأربعاء، الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أشغال الدورة العادية الرابعة للأمانة الوطنية للجبهة.  وفي كلمته الإفتتاحية لأشغال الدورة، أوضح إبراهيم غالي، أن الدورة ستتطرق  إلى محاور رئيسية من قبيل السياسي التنظيمي والميدان العسكري والأمني والميادين الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والخارجية وملف الأمم المتحدة، وصولاً إلى بلورة خلاصات واستنتاجات ومن […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

بيونغ يانغ (كوريا الشمالية)– قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، إن وفدا من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حاليا، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ أمس الثلاثاء جوا على رأس وفد وزاري لزيارة […]

أبرز الأخبار

24 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير إسرائيلي محتجز في قطاع غزة، يندد فيه بما وصفه بإهمال حكومة بنيامين نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه. ويعود الفيديو للأسير الإسرائيلي هيرش جولدبيرغ بولين (24 عاما)، الذي قال إنه من مواليد كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويسكن مع عائلته في القدس المحتلة. وفي بداية حديثه، وجه الأسير كلامه […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– إستقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر الطالب عمر، السفير الكوبي بالجزائر، هيكتور آكارثا، بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر العاصمة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين، الصحراوي والكوبي، حيث عبر السفير الكوبي عن دعم ومساندة كوبا لكفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة الجهورية الصحراوية. […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظم إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، ندوة إعلامية لتقديم كتب وإصدرات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، بحضور مجموعة من الكتاب والصحفيين ووسائل الاعلام الصحراوية والمهتمين بشأن تدوين التاريخ والثقافة الصحراوية. وخلال كلمته أمام الحضور، نوه الأمين العام للإتحاد، نفعي أحمد محمد، بأهمية تدوين وحماية الموروث […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– تشارك الجمهورية الصحراوية في أشغال الندوة الأفريقية حول الإقتصاد الرقمي، التي تحتضنها العاصمة الكينية نيروبي.  وأشرف على إنطلاق أشغال الندوة الأفريفية، التي تعقد تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني”، وتتواصل إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، الرئيس الكيني، وليام روتو، ويحضرها 16 وزيرا من مختلف دول أفريقيا، إلى جانب […]

أبرز الأخبار

23 أبريل / نيسان 2024

كانطابريا (إسبانيا)– احتضن مقر البرلمان الجهوي لمقاطعة كانطابريا بإسبانيا معرضا يوثق كفاح ونضالات الشعب الصحراوي  ضد الإستعمار، تحت اسم “رحلة نساء الصحاري”، أشرف على تدشينه رئيسة البرلمان الجهوي للمقاطعة، ماريا خوسي غونزاليث. وفي كلمة لها، أعربت غونزاليث، عن أملها بأن يشكّل المعرض الذي يضم صورا لمراحل الكفاح التحرري للشعب الصحراوي “إحياءً للإحساس المستمر بالقضية الصحراوية، وأن يكون […]