تقرير عن وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين – مجموعة أكديم إزيك – المضربين عن الطعام (اليوم 15)

16 مارس / آذار 2016 - آخر تحديث 16 مارس 2016 / 09:47

   التعليقات 0

تقرير عن وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين – مجموعة أكديم إزيك – المضربين عن الطعام (اليوم 15)
@ صورة من الأرشيف

العيون (الصحراء الغربية): بحلول اليوم الـ15 من الشهر الجاري، يكون المعتقلون السياسيون الصحراويون ــ مجموعة أكديم إزيك ــ قد أضربوا عن الطعام في ظل التجاهل التام لمطالبهم المشروعة وفي استهتار تام بأرواحهم في غياب للمتابعة الطبية الضرورية، وقد صرح بعضهم أن الحالة العامة للمضربين تنبئ بالخطر، حسبما أفادت به لجنة متابعة الإضراب.

وفي اليوم الخامس عشر سجلت اللجنة الحالات التالية:

1ــ المعتقل السياسي الصحراوي، الشيخ بنكا، تبول الدم هذا اليوم ويشتكي من الارهاق الشديد وضعف الحركة مع ارتفاع دقات القلب التي وصلت إلى 82 وبلغ قياس الضغط لديه 8/5، ونقص وزنه خلال هذه المرحلة من الاضراب بـ8 كيلوغرامات.

2ــ المعتقل السياسي الصحراوي، سيدي عبد الله أبهاه، بلغ الضغط لديه 8/4، فيما ارتفعت دقات قلبه إلى غاية 81، وقد رفض الاستفادة من المصل الذي حاول الممرض إجباره عليه، ونقص وزنه خلال هذه المرحلة من الاضراب بـ6 كيلوغرامات.

3ــ المعتقل السياسي الصحراوي، محمد بوريال، يعاني من الإرهاق وآلام حادة في الأمعاء وانخفاض الضغط 9/6 كما بلغ معدل دقات القلب لديه 85، ونقص وزنه خلال هذه المرحلة من الاضراب بـ6 كيلوغرامات.

4ــ المعتقل السياسي الصحراوي، محمد أمبارك لفقير، يشتكي من الآم حادة على مستوى القلب والأمعاء، وبلغ انخفاض الضغط لديه 8/5، ونقص وزنه خلال هذه المرحلة من الاضراب بـ7 كيلوغرامات.

5ــ المعتقل السياسي الصحراوي، أحمد السباعي، انخفض الضغط لديه إلى 9/6، كما يشتكي من الآم حادة على مستوى القلب والأمعاء، وقد نقص وزنه خلال هذه المرحلة من الاضراب بـ7 كيلوغرامات.

6ــ المعتقل السياسي الصحراوي، عبد الله التوبالي، يعاني من الارهاق الشديد وآلام حادة بالمعدة والأمعاء، وبلغ انخفاض الضغط في حالته 10/5 ودقات القلب لديه 56..

7ــ المعتقل السياسي الصحراوي، سيد أحمد لمجيد، يعاني من آلام بالمعدة والرأس والظهر، ووصلت دقات القلب لديه 92، كما يشتكي من الفشل والارهاق الشديد، وارتفاع الضغط مع الاحساس بالعياء الشديد.

8ــ المعتقل السياسي الصحراوي، البشير خدا، يعاني من الارهاق الشديد وآلام حادة بالمعدة والأمعاء والإحساس بالغثيان وضعف الحركة.

9ــ المعتقل السياسي الصحراوي، النعمة أسفاري، يعاني من الارهاق الشديد وآلام حادة بالمعدة والإحساس بالغثيان.

10ــ المعتقل السياسي الصحراوي، حسان الداه، يعاني من الارهاق الشديد وآلام حادة بالمعدة والغثيان، كما يشتكي من ضعف في الحركة.

11ــ المعتقل السياسي الصحراوي، إبراهيم الإسماعيلي، يعاني من الارهاق الشديد وآلام حادة بالكلي والغثيان، وبلغ انخفاض الضغط في حالته 10/6 ودقات القلب لديه 59، وقد نقص وزنه خلال هذه المرحلة من الاضراب بـ6 كيلوغرامات.

12ــ المعتقل السياسي الصحراوي، محمد باني، يعاني من الارهاق الشديد وآلام حادة والأمعاء والاحساس بالغثيان وبلغ انخفاض الضغط في حالته 10/5 ودقات القلب لديه 91، وقد نقص وزنه خلال هذه المرحلة من الاضراب ب 8 كيلوغرامات.

13ــ المعتقل السياسي الصحراوي، البشير بوتنكيزة، يعاني من الارهاق الشديد وآلام حادة بالمعدة، وبلغت دقات القلب لديه 80، وقد نقص وزنه خلال هذه المرحلة من الاضراب بـ7 كيلوغرامات.

وبمرور أسبوعين من الإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه المعتقلون السياسيون الصحراويون – مجموعة أكديم إزيك- يكون الوضع الصحي للمضربين قد دخل مراحل الخطر الحقيقي في غياب  الرقابة الصحية للمؤسسة السجنية المسؤولة بشكل مباشر عن الاهمال وأيضا لا مبالات الجهات الرسمية المغربية المسؤولة عن إيجاد حل لمطالبهم المشروعة.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

22 أبريل / نيسان 2024

تل أبيب (إسرائيل)– قال قائد منطقة الجنوب في جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) إن إسرائيل تخوض حربا طويلة ومعقدة في قطاع غزة، وهو ما لم تكن تتوقع غيره، بحسب قوله، في حين أعلن قائد ثانٍ بجيش الاحتلال عزمه الاستقالة. وأضاف، في تصريحات نقلتها عنه إذاعة الجيش الإسرائيلي، أنه لم يتبقَّ سوى عدد قليل من القوات […]

أبرز الأخبار

22 أبريل / نيسان 2024

وارسو (بولندا)– أكد الرئيس البولندي أندريه دودا استعداد بلاده لنشر أسلحة نووية على أراضيها إذا قرر حلف شمال الأطلسي (ناتو) تعزيز جبهته الشرقية، وهو ما رد عليه الكرملين بأن روسيا ستتخذ الإجراءات اللازمة إذا تم نشر تلك الأسلحة. وقال دودا، في مقابلة مع صحيفة “فاكت” نُشرت اليوم الاثنين، إنه “إذا قرر حلفاؤنا نشر أسلحة نووية في إطار […]

أبرز الأخبار

21 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– أكد ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو، الدكتور سيدي محمد عمار، أن أساس الحل هو ممارسة الشعب الصحراوي لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.  الدكتور سيدي محمد عمار وفي مقابلة له مع جريدة الشروق أولاين الجزائرية، أوضح أن أساس الحل هو ممارسة الشعب الصحراوي لحقه غير القابل للتصرف […]

أبرز الأخبار

21 أبريل / نيسان 2024

نيروبي (كينيا)– بدعوة من وزير الاتصال والاقتصاد الرقمي لجمهورية كينيا، يشارك وزير الشؤون الاقتصادية والمالية في حكومة الجمهورية الصحراوية، محمد مولود محمد فاظل، في أشغال الندوة الإفريقية حول الاقتصاد الرقمي التي تنطلق غدا الاثنين بالعاصمة الكينية نيروبي، تحت شعار “إطلاق العنان للتنمية بما يتجاوز حدود الربط الإلكتروني” إلى غاية يوم الخميس 25 أبريل الجاري؛ وهي أول […]

أبرز الأخبار

21 أبريل / نيسان 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– بعث الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، رسالة تعزية إلى نظيره الرئيس الكيني، ويليام روتو، إثر وفاة قائد الجيش الكيني الجنرال فرانسيس أموندي أوغولا وعدد من كبار الضباط في الجيش الكيني بعد تحطم طائرة مروحية عسكرية في منطقة كابين شمال غرب العاصمة نيروبي. وجاء في رسالة التعزية الرئاسية أن الجمهورية الصحراوية […]

أبرز الأخبار

21 أبريل / نيسان 2024

مدريد (إسبانيا)– عقد تنسيقية الجمعيات الإسبانية المتضامنة مع الشعب الصحراوي (CEAS) جمعها العام، يومي 19 و20 أبريل الجاري، وذلك بدعوة من اللجنة القيادية التي التأمت شهر فبراير الماضي.  وحضر الجمع العام الذي عقد ببلدية ريفاس بمدريد ممثلي عشرات جمعيات الصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي ومندوبي الفيدراليات المتضامنة، إلى جانب تمثيلية جبهة البوليساريو بإسبانيا برئاسة عبد […]

أبرز الأخبار

21 أبريل / نيسان 2024

الجزائر– استقبل السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر  الطالب عمر، الوفد الألماني الذي كان في زيارة عمل وتضامن قادته إلى مؤسسات الجمهورية الصحراوية ومخيمات اللاجئين الصحراويين. وجرى اللقاء بمقر السفارة الصحراوية بالجزائر، حيث استعرض خلاله السفير أمام أعضاء الوفد الألماني آخر مستجدات القضية الوطنية على ضوء جلسة مشاورات مجلس الأمن الدولي الأخيرة حول مسألة الصحراء الغربية. من […]

أبرز الأخبار

21 أبريل / نيسان 2024

غزة (فلسطين)– قالت هيئة البث الإسرائيلية إن مجلس الحرب سينعقد اليوم الأحد في القدس لأول مرة منذ 12 يوما، لمناقشة ملف الأسرى المحتجزين في قطاع غزة. وقال صحيفة يديعوت أحرونوت إن الاجتماع يعقد بناء على طلب الوزيرين في مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت لاستكشاف حلول إضافية لمأزق صفقة المحتجزين. يأتي ذلك غداة مظاهرات شهدتها مدن […]