«جون بيلجر»: هل يُخفي الإعلام حربًا عالمية دائرة؟

7 أبريل / نيسان 2016 - آخر تحديث 7 أبريل 2016 / 15:21

   التعليقات 0

«جون بيلجر»: هل يُخفي الإعلام حربًا عالمية دائرة؟
@ صورة من الأرشيف

في فيلمه الوثائقي، «الحرب التي لا ترونها»، حاور الصحفي الأسترالي «جون بيلجر» مجموعة من الصحفيين البارزين، في الولايات المتّحدة وبريطانيا. ما اتّفق عليه الجميع، هو أنّ المذيعين والإعلاميين لو كانوا قد قاموا بدورهم، وتشكّكوا وأثاروا الأسئلة حول امتلاك الرئيس العراقي الراحل «صدّام حسين» لأسلحة دمارٍ شامل؛ لو لم يُقدم الإعلاميون على ترديد وتضخيم أكاذيب «جورج بوش» و«طوني بلير»، فلربما تراجعت الولايات المتّحدة عن غزو العراق، ولربّما بقي الآلاف، ممّن أزهقت أرواحهم الحرب، أحياءً.

اليوم، يتساءل «بيلجر» عمّا إذا كان الإعلام يُمهّد لحربٍ جديدة، ضدّ روسيا والصين، عن طريق نقل الصورة بشكلٍ غير محايدٍ، كما حدث أثناء حرب العراق، والعديد من الأحداث، التي سبقتها وتلتها.

كَم شخصًا يدري بأن حربًا عالمية قد بدأت؟ في الوقت الحاضر، هي حربٌ دعائية أسلحتُها الكذِب والتشتيت، لكن هذا يُمكن أن يتغيّر في لحظة، مع الأمر الخاطئ الأول؛ مع انطلاقة الصاروخ الأول.

هل یستحق «أوباما» جائزة «نوبل» للسلام؟

رُبّما لا يدري الكثيرون أن كلمة «بيكيني» هي في الواقع اسم مجموعة جزر من ضمن جُزر «المارشال» الواقعة في المُحيط الهادئ. وربّما لا يدرون أيضًا، أنّها كانت الأرض المُختارة من قِبل الولايات المُتحّدة لتجربة الانفجارات النووية بين عامي 1946 و1958. أجرى «بيلجر» مُقابلاتٍ مع سكّان هذه الجزر ومحيطها. يُعاني الكثير منهم من مرض السرطان، وأمراض أخرى تُهدّد حياتهم، نتيجةً للإشعاع الذي لوّث بيئة هؤلاء وحياتهم، ربّما للأبد. هؤلاء الفُقراء المرضى هم ضحايا «القوّة الغاشمة المغتصبة، التي أصبحت اليوم أكثر خطورة من أي وقتٍ مضى»، على حدّ وصفه.

يُذكّر «بيلجر» بخطاب الرئيس أوباما في التشيك، حين تعهّد بجعل العالم خاليًا من الأسلحة النووية. صفّق الحشد، وهلّل الإعلام، ومُنح الرئيس الأمريكي جائزة «نوبل» للسلام.

لكن هل صدق «أوباما»؟ ما تبيّن لاحقًا هو أن كل هذا كان زائفًا، حيث إن الإنفاق على التسليح النووي في عهد «أوباما» غير مسبوق، بل وتُخطّط الإدارة الأمريكية لإنتاج قُنبلة نووية مُصغّرة. وهو ما يجعل استخدامها «أمرًا يُمكن التفكير فيه»، طبقًا للجنرال «جيمس كارترايت».

الاستفزاز الأمريكي للقوّتين النوويتين: روسيا والصين

في الثمانية عشر شهرًا الأخيرة، لم تتوقّف عمليات حشد القوات العسكرية الأمريكية على الجبهة الغربية لروسيا، والتي تُعدّ الأكبر منذ هجوم النازيين على الاتحاد السوفيتي. بعد انقلاب «كييف» الذي خططته الولايات المتّحدة، على حد ّ قول «بيلجر»، وصل إلى سدّة الحكم نظام أوكراني معادٍ لروسيا، يعجّ بالنازيين من أحفاد الفاشيين، الذين يمتدحون «هتلر» علنًا، ويدعون لطرد الأقلية الروسيّة من أوكرانيا. ناهيك عن نشر القوات الأمريكية في «لاتفيا» و«ليثوانيا» و«إستونيا».

أمّا الصين، فلا يمرّ يومٌ إلا ويتمّ وصمها بأنها «تهديد». يمتدّ نطاق مماثل من القوات الأمريكية العسكرية حولها شبكة من القواعد العسكرية، والصواريخ البالستية، وقاذفات القنابل. وفي 2015، أجرت الولايات المتّحدة وأستراليا، في سريّة، مناورةً عسكريةً بحريّة جويّة كُبرى، عُرفت باسم «سيف الطلسم»، بهدف التدرّب على الحصار البحري للصين،  ومنع وصول البترول والعديد من المواد الخام الحيوية القادمة من الشرق الأوسط وإفريقيا.

لكن هذه الأخبار نادرًا ما يُسلّط عليها الضوء في الغرب، بل ربّما «يُقال عكسُها لإخفاء الحقيقة»، كما يقول «بيلجر».

«سيرك» الانتخابات الأمريكية: شيطنة «ترامب» والدفع بـ«كلينتون»

لا يختلف «بيلجر» عن الرأي العام الأمريكي في كراهيّته لـ«ترامب»، واختلافه اختلافًا جذريًّا مع أغلب مواقفه السياسيّة، لكن الإعلام يُهاجمه بلا هوادة؛ يقّدمه على أنه مجنون فاشيّ، وهو أمرٌ -في رأي «بيلجر»- مُثير للشكّ. فموقف «ترامب» من الهجرة ليس مختلفًا تمامًا عن مواقف «ديفيد كاميرون» رئيس الوزراء البريطاني. «ترامب» بالتأكيد لن «يُطلق العنان لقوى العُنف السوداء» -كما نعته معلّق ليبرالي- في بلدٍ تزخر بحوادث إطلاق النار، وتشنّ شرطتها حربًا ضد مواطنيها من السود؛ دولة أسقطت عشرات الحكومات -العديد منها ديمقراطي- وقصفت آسيا والشرق الأوسط مرارًا، وتزهق عدّة أرواح بجرّة قلم كل ثلاثاء، طبقًا لـ«نيويورك تايمز»، حين يوقّع «أوباما» على أوامر إرسال طائرات الـ«درونز»، لتحصد أهدافها. صحيحٌ أن «ترامب» ما هو إلا عرضٌ لأيديولوجية «الأمركة» الشاملة، إلا أنّه، في ذات الوقت، خارجٌ عن النظام؛ يرى أن حربَ العراق «جريمة»، ولا يريد قتال روسيا أو الصين. ربّما يفسّر هذا الهجوم الشرس من وسائل الإعلام.

أمّا «هيلاري كلينتون»، فهي جُزء من النظام. وكما حيّت الجماهير أول رئيس أمريكي أسود، فإنهم سيستقبلون أول رئيسة أمريكية، ويتغاضون عن جرائمها وكذبها. في حملتها الرئاسية لانتخابات 2008، هدّدت «كلينتون» بتسوية إيران بالأرض، باستخدام القنابل النووية، وساهمت في الدمار الذي لحق بليبيا عام 2011. ربّما لهذا تحظى بدعم اللوبي الإسرائيلي، وشركات الأسلحة، المُستفيدة من العنف الدائر في الشرق الأوسط، ليتمّ الدفع بها كمرشّح «النساء»، في مواجهة «ترامب» الفاشي الشرير.

يتساءل «بيلجر»، في نهاية المقال، عن أسباب غياب الحراك السياسي المباشر في مواجهة أمثال «أوباما» و«كلينتون». السيناتور «بيرني ساندرز»، المُرشّح لرئاسة الولايات المتّحدة، وعد بدعم «كلينتون» حال فوزها بالرئاسة، وقال إن أوباما قام بـ«عمل رائع». لم يُعارض أحد في أستراليا حكومة «مالكوم تيرنبول» حين أعلنت ميزانية دفاع تبلغ 195 مليار دولار.

أين الشجاعة، والخيال والالتزام اللازم لبدء الرحلة الطويلة نحو عالم أفضل، وأكثر عدلًا وسلامًا؟ أين الأصوات المعترضة في الفنّ، والسينما، والمسرح، والأدب؟ أينّ هؤلاء الذين سيكسرون الصمت؟ أم أن علينا أن ننتظر حتى انطلاقة الصاروخ النووي الأول؟

المصدر: ساسة بوست

أحدث الإضافات

أخبار الصحراء الغربية

19 أبريل / نيسان 2024

ولاية بوجدور (الجمهورية الصحراوية)– خلد أمس  الخميس إتحاد عمال التربية والتعليم التكوين الصحراويين ذكرى عقد من التأسيس، تحت شعار: “نضال متواصل وعمل دؤوب”، بحضور كل من وزير التربية والتعليم والتكوين المهني خطري آدوه، وزير النقل والطاقة السالك محمد أمبارك، المدير الوطني للتجهيز محمد سالم الراضي. كما حضر الحدث بالإضافة إلى منتسبي الإتحاد الأمين العام لوزارة الإعلام، رئيس اللجنة […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

نيويورك (الأمم المتحدة)– في تصريح صدر اليوم دحض عضو الأمانة الوطنية وممثل الجبهة بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو، الدكتور سيدي محمد عمار، الادعاءات التي قدمها ممثل دولة الاحتلال المغربية لدى الأمم المتحدة خلال مناقشة مجلس الأمن حول “دور الشباب في مواجهة التحديات الأمنية في منطقة البحر الأبيض المتوسط” التي عُقِدت نهار أمس. وفيما يلي النص […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– اختتمت أمس الخميس اشغال الطبعة الثالثة للندوة الدولية العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي المنعقدة ما بين يومي السابع عشر والثامن عشر تحت شعار” تحديات وآفاق”، وذلك بحضور رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي وأعضاء من الامانة الوطنية واطارات الدولة الصحراوية، ووفود من عدة دول عربية ومن امريكا اللاتينية. […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)–   ألقى الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي كلمة، خلال إشرافه أمس الخميس، على إختتام أشغال الندوة العربية الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي، تطرق فيها إلى آخر تطورات القضية الوطنية داخليا وخارجيا وأوجه الكفاح الوطني.  وفيما يلي النص الكامل للكلمة كما نقلته وكالة الأنباء الصحراوية (وأص):  كلمة الأخ إبراهيم غالي، […]

أبرز الأخبار

19 أبريل / نيسان 2024

طهران (إيران)– في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، أعلن التلفزيون الإيراني أن منظومات الدفاع الجوي تصدت لمُسيّرات انتحارية في أجواء محافظة أصفهان الواقعة في قلب إيران ومدينة تبريز شمال غربي البلاد. وبعد ساعات من هذه العملية، تغيب الرواية الرسمية الإسرائيلية وحتى الأميركية، بينما أكدت طهران، منذ الساعات الأولى، أن العملية عبارة عن مُسيّرات انتحارية صغيرة وأنها تصدت لها […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

نيويورك (الأمم المتحدة)– تحت رئاسة مالطا، عقد مجلس الأمن أمس الثلاثاء مشاورات مغلقة حول بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) تماشياً مع القرار 2703 (2023) الذي تبناه مجلس الأمن في 30 أكتوبر 2023. وكان مجلس الأمن قد طلب في قراره من الأمين العام أن يقدم إحاطات إلى المجلس على فترات منتظمة، وكذلك في […]

أخبار الصحراء الغربية

17 أبريل / نيسان 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية)– نظمت وزارة الصحة الصحراوية، عبر قسم الإعلام والتحسيس، يوما تكوينيا، لفائدة المشاركين في مبادرة “الإتصال من أجل تغيير السلوك”. وخصص اليوم التكويني لكيفية إعداد الحملات التحسيسية وأساليب الاتصال المتاحة في سبيل إيصال الرسالة الصحية، وكذا تزويد المشاركين في الحملات التحسيسية المزمع القيام بها  بالتقنيات الأساسية في مجال الاتصال والتواصل والتفاعل […]

أبرز الأخبار

17 أبريل / نيسان 2024

عيتا الشعب (جنوب لبنان)– صعّد جيش الإحتلال الصهيوني، اليوم الأربعاء، من عملياته العسكرية على بلدات جنوب لبنان عقب استهداف حزب الله بالصواريخ والمسيّرات مركزا قياديا إسرائيليا في بلدة العرامشة بالجليل الأعلى، أسفر عن إصابة 14 جنديا. وقال جيش الإحتلال الصهيوني إنه قصف أهدافا عدة تابعة لحزب الله جنوبي لبنان، مضيفا أنه استهدف مصدر إطلاق الصواريخ التي قصفت شمال إسرائيل. […]