رئيس الجمهورية يحذر الأمم المتحدة من أي تراخ بوجه غطرسة الاحتلال المغربي ويدعو للتعجيل بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

15 أبريل / نيسان 2016 - آخر تحديث 15 أبريل 2016 / 08:53

   التعليقات 0

رئيس الجمهورية يحذر الأمم المتحدة من أي تراخ بوجه غطرسة الاحتلال المغربي ويدعو للتعجيل بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية
@ صورة من الأرشيف

بئر لحلو (الأراضي المحررة من الصحراء الغربية)- حذر رئيس الجمهورية الصحراوية، السيد محمد عبد العزيز، في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بشأن التطورات الخطيرة بالصحراء الغربية، من أي تراخ أممي في وجه غطرسة وتعنت قوات الإحتلال المغربي، مطالبا بالتعجيل بتصفية الاستعمار من آخر مستعمرة أفريقية.

ودعا الرئيس الصحراوي مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ خطوات ملموسة لمواجهة تعنت الدولة المغربية وضربها عرض الحائط بالقرارات الأممية واحتقارها للمجتمع الدولي، مؤكدا أن الشعب الصحراوي سيتبع كافة السبل المشروعة لاستعادة حقه في الحرية وتقرير المصير.

وفيما يلي نص الرسالة:

بئر لحلو، 14 أبريل

فخامة السيد بان كي مون،

الأمين العام للأمم المتحدة،

نيو يورك

السيد الأمين العام،

بعد الرسالة التي وجهتها لكم في 20 مارس 2016، أجدني مرة أخرى مضطراً لأكاتبكم إزاء التطورات الخطيرة التي ما تزال تخيم على جهود الأمم المتحدة.

لا يخفى على أحد أنه منذ اجتياحها العسكري للصحراء الغربية في 31 أكتوبر 1975، شكلت دولة الاحتلال المغربي تهديداً مستمراً للأمن والاستقرار في المنطقة. ولكنها أيضاً واصلت سياسة تعنت خطيرة قائمة على الاستخفاف والاستهتار بقرارات الشرعية الدولية، بدأتها برفض الانصياع لمطالب الأمم المتحدة الصريحة بإنهاء حالة الاحتلال اللاشرعي تلك سنة 1975.

وتمادت دولة الاحتلال في نهجها التوسعي المتعنت وقررت مرة أخرى أن ترمي بقرارات مجلس الأمن خلف ظهرها وتعلن رفضها لتنظيم استفتاء تقرير المصير الذي جاء نتيجة جهود أممية وإفريقية مضنية، توجت بخطة التسوية لسنة 1991، التي حظيت بمصادقة المجلس وتوقيع طرفي النزاع، المملكة المغربية و جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي.

وبعد اتباع صنوف العرقلة والتماطل، أبت دولة الاحتلال المغربي إلا أن توجه رسالة احتقار جديدة للمجتمع الدولي من خلال إعلانها منع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، السيد كريستوفر روس، من دخول منطقة عملياته، الصحراء الغربية.

وأخيراً، اختارت دولة الاحتلال المغربي أن تتوجه مباشرة إلى صلاحيات مجلس الأمن الدولي، المسؤول عن السلم والاستقرار في العالم، لتعلن مصادرة قراره حول مأمورية بعثة الأمم المتحدة المكلفة بتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية، المينورسو، من خلال طردها من المنطقة.

إننا نحذر من أن غياب الضغوط الحقيقية والمباشرة على دولة الاحتلال المغربي من لدن المجتمع الدولي إزاء هذا التوجه المتعنت والمستهتر، وخاصة عدم اتخاذ مجلس الأمن الدولي لخطوات ملموسة تجاه عودة بعثة المينورسو إلى عملها وتنفيذ مأموريتها في تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي، سيكون بمثابة إعطاء الضوء الأخضر للمملكة المغربية للشروع في عدوان عسكري جديد على الشعب الصحراوي. هذا الشعب المضطهد والمحروم من حقوقه المغتصبة على مدار أكثر من أربعين عاماً، سيجد نفسه مضطراً مرة أخرى للدفاع عنها بكل الطرق المشروعة، بما فيها الكفاح المسلح الذي شرعته الأمم المتحدة للشعوب المستعمرة.

السيد الأمين العام،

بهذه المناسبة، تجدر إحاطتكم علماً بأن الأشهر الأولى من سنة 2016 شهدت تصعيداً خطيراً في مواقف وممارسات دولة الاحتلال المغربي، القائمة على التعنت وانتهاك الشرعية الدولية والخروقات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وتصر دولة الاحتلال المغربي على الإمعان في تلك الممارسات في ظل فرض الحصار والتضييق الخانق على الأراضي الصحراوية المحتلة، مع استمرار إبعاد الشهود من خلال عمليات الطرد الممنهج للمراقبين الدوليين المستقلين، الذين بلغ عددهم خلال هذه الفترة زهاء التسعين مراقباً من جنيسات أمريكية وإسبانية وفرنسية ونرويجية وبلجيكية وسويدية وهولندية وكندية وغيرها.

وفي ظل هذه الظروف، شهدت الفترة تصاعداً وتنويعاً في ممارسات القمع والتنكيل والملاحقة والتضييق ومنع التظاهر السلمي وعمليات الاختطاف والاعتقال داخل مخافر الشرطة، وما يصاحب ذلك من تعذيب ومعاملات حاطة من الكرامة الإنسانية، بما في ذلك رمي بعضهم في ضواحي المدن، وتلفيق التهم تمهيداً لإصدار الأحكام الجائرة في المدنيين العزل.

وفي آخر التطورات، تعاملت دولة الاحتلال المغربي مع معتقلي اقديم إيزيك وهم يخوضون إضراباً عن الطعام لأكثر من ثلاثين يوماً بكل احتقار ولا مبالاة وتجاهل. وحين أرادت مجموعة من المحامين والقضاة الأوروبيين زيارتهم لمعرفة وضعيتهم مطلع أبريل الجاري، واجهتها السلطات المغربية في مدينة الرباط بالاعتقال ثم الترحيل الفوري، في علمية أظهرت بجلاء احتقار دولة الاحتلال المغربي لقيم حقوق الإنسان والجمعيات والمنظمات المعنية بها.

وإلى اليوم، لا زال أزيد من خمسين معتقلاً سياسياً صحراوياً يقبعون في زنازن الظلم المغربية، مثل مجموعة اقديم إيزيك التي تتكون من مدنيين ونشطاء حقوقيين حكمت عليهم محكمة عسكرية بأحكام جائرة، وصلت إلى المؤبد، ومثل امبارك الداودي الذي تم تقديمه أولاً أمام القضاء العسكري ثم حكم عليه في محكمة أخرى، ومثل يحي محمد الحافظ إيعزة الذي مضت على سجنه الظالم أكثر من ثماني سنوات، ومثل مجموعات أخرى في سجون منتشرة في المغرب أو في الصحراء الغربية المحتلة.

ولم يكن لكل هؤلاء الضحايا من ذنب اقترفوه سوى المطالبة السلمية بتمكينهم من حقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يكفلها لهم ميثاق وقرارات الأمم المتحدة، وفي مقدمتها الحق في تقرير المصير والاستقلال.

السيد الأمين العام،

إننا ونحن نجدد الإرادة الصادقة في التوصل إلى الحل الديمقراطي العادل الذي لا يمكن أن يتم إلا بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال، انطلاقاً من ميثاق وقرارات الأمم المتحدة، فإننا نحذر من العواقب الوخيمة لأي تراخٍ أو تردد في مواجهة غطرسة الاحتلال المغربي، لأن ذلك لن يمثل فقط سابقة خطيرة في تاريخ الأمم المتحدة ومسوؤليتها في تصفية الاستعمار ومساساً صريحاً بصلاحيات مجلس الأمن الدولي، بل سيمثل، مع الأسف، مساهمة مباشرة في زرع فتيل الحروب وعدم الاستقرار في منطقة مضطربة أصلاً.

نجدد لكم في الأخير، السيد الأمين العام، المطالبة بممارسة كل الضغوط اللازمة على دولة الاحتلال المغربي للتعجيل بتصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية ورفع الحصار المفروض على الأراضي الصحراوية المحتلة وإزالة جدار الاحتلال الفاصل ووقف النهب المغربي للثروات الطبيعية الصحراوية وقف الممارسات المغربية القمعية الوحشية في حق المدنيين الصحراويين العزل وإيجاد آلية لتمكين بعثة المينورسو من حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها.

أرجو أن تتفضلوا، السيد الأمين العام، بنقل محتوى هذه الرسالة إلى أعضاء مجلس الأمن الموقرين.

وتقبلوا أسمى عبارات التقدير والاحترام

محمد عبد العزيز

الأمين العام لجبهة البوليساريو.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– عبرت الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو، في بيان لهما مساء اليوم الجمعة، عن الإدانة بأشد العبارات لتصريحات السفير الفرنسي لدى المغرب، الذي اعترف بتورط بلاده العسكري والسياسي في الحرب الاستعمارية المغربية ضد الشعب الصحراوي منذ السبعينات. وجاء بيان الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو ردا على تصريحات أدلى بها السفير الفرنسي يوم أمس الخميس، خلال […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

برلين (ألمانيا)– احتضنت العاصمة الألمانية برلين معرضا للصور الفوتوغرافية توثق جانبا من كفاح وثقافة الشعب الصحراوي التي تميزه عن بقية الشعوب، بعرض فيلم “الصحراء بجوارحي” الذي يحمل عنوان “الركن المفقود – الصحراء الغربية آخر مستعمرة”، للمصورة الألمانية أفيلين افريك، تطرق إلى جانب مهم من حياة وكفاح الشعب الصحراوي.  وحضر الحدث ممثلة جبهة البوليساريو بألمانيا، النجاة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

جنيف (سويسرا)– وجه المجلس الدولي لدعم المحاكمات العادلة وحقوق الإنسان، نداءً إلى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، للضغط على دولة الإحتلال المغربي لتطبيق التوصيات الصادرة عن مختلف الاليات الاممية لحقوق الإنسان ذات الصلة بالانتهاكات في الأراضي الصحراوية المحتلة، التي تقع تحت مسؤولية الأمم المتحدة إلى حين تصفية الاستعمار منها وتحريرها من الاحتلال المغربي بشكل نهائي ودائم. المنظمة وفي بيان شفهي خلال جلسة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

فيينا (النمسا)– شارك إتحاد الطلبة الصحراويين في أشغال الورشات لمنظمة الشباب الإشتراكي العالمي المنعقدة في الفترة من 21 إلى 24 مارس الجاري بالعاصمة النمساوية فيينا، وسط حضور رسمي من مختلف المنظمات الشبانية في مختلف أنحاء العالم. ويهدف الحدث إلى تعزيز دور مشاركة المرأة سياسيا، إجتماعيا وإقتصاديا، بالإضافة إلى كونه فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف المنظمات على مستوى […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– قالت جبهة البوليساريو في بيان صحفي، عقب صدور إستنتاجات المحامية العامة أمام محكمة العدل الأوروبية، صباح أمس الخميس، بخصوص ملف الموارد الطبيعية، أنها تسجل تقدما مهما  في الإعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. وأورد البيان الصحفي، بأن المحامية العامة تشابيتا، أصدرت مجموعة من الاستنتاجات في القضايا المتعلقة بحق تقرير […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– مع بداية اليوم الـ168 للحرب، استشهد فلسطينيون نتيجة قصف إسرائيلي ليلي على رفح، بينما يواصل جيش الاحتلال عملياته في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، كما نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اعتقال أي من قادتها داخل هذا المجمع. وواصلت المقاومة الفلسطينية استهداف قوات الاحتلال في محيط مجمع الشفاء ومحاور أخرى، بينما توالت التحذيرات الدولية من عواقب […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه نشر صورا عن طريق الخطأ لأشخاص على أنهم اعتقلوا في مستشفى الشفاء بغزة وهم ليسوا معتقلين. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن إعلان الجيش الإسرائيلي أن القيادي بكتائب القسام رائد سعد اعتقل في مستشفى الشفاء تبين أنه خاطئ. يأتي ذلك بعد ساعات من نفى مسؤول أمني في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) […]

أخبار الصحراء الغربية

22 مارس / آذار 2024

ولاية أوسرد (الجمهورية الصحراوية)– وقف وزير الصحة الصحراوي، السالك بابا حسنة، أمس الخميس، في زيارة تفقدية للمستشفي الجهوي لولاية أوسرد على عمل البعثات الطبية الأجنبية من منطقتي مورثيا وكاطالونيا.  ورافق الوزير في زيارة التفقد كل من الدكتور عبد الرحمان الميراس مدير مركزي مستشار لدى وزارة الصحة العمومية، وخطرة ماءالعينين مدير قسم البعثات الطبية بالوزارة.   وخلال الزيارة […]